موجات اليوت التصحيحيهموجات اليوت التصحيحيه

إذا كنت مبتدئاً أو خبيراً في عالم التداول والأسواق المالية فلابد أنك سمعت بمصطلح موجات اليوت التصحيحيه أليس كذلك؟، فهي تعتبر من أهم أدوات التحليل الفني ومؤشرات الأسهم ودلائل نجاحها أو خسارتها، لكن هل أدركت أهمية هذه الموجات في نجاح صفقاتك وتطور خبرتك في عالم التداول أم ليس بعد؟، إذا كنت مهتماً بهذا الموضوع فإليك هذا المقال الشامل الذي تحدثنا فيه عن انواع الموجات التصحيحيه وتعريف التفاصيل التي ترغب بمعرفتها، عنها تابع معنا حتى النهاية لمعرفة المزيد..

تعريف موجات اليوت التصحيحيه

موجات اليوت التصحيحيه
موجات اليوت التصحيحيه

موجات اليوت التصحيحيه عبارة عن نظرية شهيرة في عالم التداول مكونة من عدة مبادئ وقواعد تحكم تطور الظروف المختلفة بشكل يؤثر على تغيير اتجاهات أسعار الأسهم باختلاف الزمان والمكان بناءً على الحالة السكيولوجية والنفسية للمستثمرين، وهي طريقة شائعة مستخدمة على نطاق واسع في سوق الفوركس والأسهم المالية لما لها من نتائج إيجابية تسهم في رفع نسبة نجاح الصفقات وتصيب بشكل يرضي المتداولين دائماً.

مخترع موجات اليوت

تم الإرساء على هذه النظرية المعقدة من قبل الخبير رالف نيلسون الذي اثبت خبرته في هذا المجال، في حيث رأى نيلسون أن أسواق الفوركس والأوراق المالية تخضع لدورات متكررة غير متوقعة، وهذا يرتبط بالحالة السكيولوجية المتواجدة عند المستثمرين وبالإستناد إلى نظرية داو التي تدل على أن أسعار الأسهم تختلف بشكل متموج، قام نيلسون بربط تحليل السوق بشكل الأمواج واعتمد على نظريات دقيقة لجعل هذه النظرية كسورية، ‏وعلى الرغم من أن علماء القرن الماضي انكروا هذه النظرية ولم يقروا بها كونها لا تستند إلى مبادئ علمية مثبتة، لكنها اليوم من أقوى النظريات المستخدمة بقوة في سوق التداول وال Forks حيث وجد الخبراء الاقتصاديون والمحللون في يومنا هذا أن نظرية موجات اليوت التي لا تعتمد على أي من الحسابات أو الأرقام بل ترتبط بتاريخ سوق الأموال، متميزة بما فيه الكفاية لضمان توقعات بنسب عالية لا بأس بها.

تاريخ نظرية أمواج اليوت

كانت ولا تزال هذه النظرية معتمدة على نفسية المستثمر التي تعتبر المحرك الأقوى لتغيرات السوق المالية، ولأن الاضطرابات النفسية لا تتوقف بمرور الأزمان فإن توقعات موجات إليوت مثمرة إلى حد ما، حيث استندت إلى حقائق مدهشة مضمونها أن أسعار الأسهم والعملات تختلف باختلاف الحالة النفسية وظروف علم النفس للمساهمين في سوق الأموال، وبالتالي فإن التوقعات والمؤشرات حول الأسعار المتغيرة تتكرر بمرور الوقت وفي ظروف عالمية متنوعة، لتبقى هذه النظرية قائمة إلى الأزل وبالفعل فقد قامت هذه النظرية وشاع استخدامها إلى هذه اللحظة وعلى الرغم من شدة تعقيدها وتطلبها سنوات مديدة إلا أن إتقانها واحترافها متاح امام الجميع، ونحن بدورنا سنتناول أبرز معلوماتها في إطار مبسط لمعرفة أهم التفاصيل عن هذه الموجات التصحيحة الهامة..

قواعد نظرية إليوت التصحيح

‏في حال اتقنت قواعد اليوت واهم المبادئ المتعلقة بها يمكنك رسم السيناريو للمستقبل القريب لسوق الأموال الذي تمتلك أسهمك فيه، وبذلك يمكنك الوصول إلى أهداف الربح الخاصة بك أو يمكنك الانسحاب عندما تجد أن الأمر خطير عليك، وفي إطار ذلك هناك ثلاث قواعد رئيسية يجب على محترف اليوت التقيد بها وهي:

  1. ‏إن موجة اليوت 2 لا يمكنها أن تصحح أكثر من بداية موجة اليوت الأولى.
  2. ‏من غير الممكن أن تكون موجة اليوت الثالثة هي الأقصر تماماً بين الموجات المحفزة الثلاثة.
  3. ‏لا يمكن أن يحدث تداخل بين موجة إليوت الرابعة ومنطقة السعر الخاصة بموجة إليوت الأولى.

‏ناهيك عن تلك المبادئ الثلاثة الصارمة، هناك بعض القواعد والضوابط الاختيارية التي يمكن التغاضي عنها نوعاً ما والتي تشمل ما يلي:

  • ‏يمكن أن ترتد الموجتان الثانية والرابعة عدة مرات بتكرار بسيط عن مستويات تصحيح فيبوناتشي.
  • ‏لا يمكن أن تتواصل الموجة الخامسة إلى ما بعد نهاية الموجة الثالثة إطلاقاً.

انواع الموجات التصحيحيه

عند دراسة موجات اليوت التصحيحيه والتعمق في تفاصيلها سنجد أن هناك ثلاث أنواع رئيسية لها وفقاً لما يلي:

  • ‏ الموجات المتعرجة: حيث تكون هنا موجات إليوت التصحيحيه بشكل متعرج وتكون الموجة B مائلة إلى أن تكون أقصر قليلاً عند مقارنتها بالم الموجات C , A وهذا ما يمثل تغيرات حادة في أسعار الأسهم تتعارض مع الاتجاهات الأولية ويمكن أن تتكرر مرات عديدة.
  • ‏الموجات المسطحة: إن الشكل المسطح لموجات اليوت التصحيحيه هو الشكل الابسط على الإطلاق، لأن الموجات في معظم الأحيان تكون بطول متساوي ويحدث نمط جانبي عند تصحيح الموجات الحافزة.
  • ‏والموجات المثلثة: في هذه الحالة تكون التشكيلات المثلثة مؤلفة من خمس موجات فرعية، حيث يتم تجزئة كل جانب إلى ثلاثة موجات لتشكل أمامنا هيكل متناسق بالشكل 3-3-3-3-3، ويمكن أن يكون هذا الشكل مزيج من موجات معقدة للغاية قد تكون متعرجة و مسطحة معاً في بعض الحالات أو خطية باتجاهات متقاربة أو متباعدة ومتحركة بشكل عشوائي، وتدل الموجات المثلثة على انخفاضات تقلب الأسعار وحجم التداول وعند تماسكها تتضخم الأسعار وخاصة في حال بلوغ الخطوط المتجهة للأعلى و الاسفل واجتماعها في نقطة واحدة.

كيفية إحصاء موجات اليوت التصحيحية

‏إذا كنت تعتقد أنه اتجاه موجات اليوت التصحيحيه وطريقة تشكلها الخطية هي الدليل المثالي على تغير الأسعار والأسهم فأنت مخطئ، لأن دراسة موجات اليوت تتطلب التعرف على نطاق حركتها وتطورات اتجاهاتها، وعند الإلمام بهذه التفاصيل تتمكن من توقع الربح والخسارة بصورة شبه مؤكدة، أما إحصاء وعد موجات اليوت فذلك يعتمد على غايات التداول الخاصة بكل مستثمر على حدة وموقعه الجغرافي، حيث يشير المبدأ الرئيسي إلى أن الموجات الدافعة تتبع الموجات التصحيحيه والعكس صحيح أيضاً. نستخلص من ذلك أن نقطة البدء لإحصاء مثالي تكون عند بداية نقطة تحول السوق تماماً، ويجب الابتعاد عن فترات منتصف الارتفاع والانخفاض والاندفاع الكبير، وبشكل مختصر يمكننا القول أن بدأ عدد موجات اليوت بشكل مثالي يكون من نهاية الموجة السابقة.

‏بعد القيام بتحديد حركات موجات اليوت التصحيحيه يمكنك افتتاح مركز طويل عند بدء تكوين الموجة، وفي هذه النقطة تحديداً يمكنك توقع الحد من الخسارة في أصل الحركة التي تقبلها، علاوةً على ذلك فإن الهدف من المرابح الناتجة عن الموجات التصحيح التي أظهرتها سيكون غالباً زيادة إلى الموجة الثالثة أو الخامسة داخل لوح الماكرو.

‏إن التزامك بهذه الخطوات التفصيلية التي قمنا بذكرها يمكّنك من توقع نطاق الأسعار التي عليك البقاء ضمنه، والانتباه إلى نقطة الحذر التي يجب عندها الخروج وتفادي الخسارة، وعلى النقود من ذلك نجد أن مرحلة تصحيح موجات إليوت هي المرحلة الأقوى من أجل افتتاح صفقات البيع وتحديد الحدود الأعلى للنقاط التي بلغتها الموجة، لذلك يمكنك اختيار مركز شراء جديد في الوقت الأنسب الذي تنتهي به موجات اليوت التصحيحه وعند استئناف الاتجاه الرئيسي لها بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: 

أجزاء موجة البيوت

‏قبل البدء في ذلك علينا معرفة بعض المصطلحات الخاصة بموجات اليوت التصحيحه، مثل: الموجات الدافعة والموجات التصحيحية حيث تصنف موجة اليوت بشكل عام إلى موجات دافعة وموجات تصحيحيه.

الموجات الدافعة تتحرك بالاتجاه الرئيسي وتتألف من خمس موجات تدعى:

الموجة الأولى، الموجة الثانية، الموجة الثالثة، الموجة الرابعة، الموجة الخامسة.

‏تتحرك الأمواج الأولى والثانية والثالثة بالاتجاه الرئيسي وتتحرك الموجات الثانية والرابعة في الاتجاه المعاكس له، وغالباً ما يتواجد نوعان من الموجات الدافعة وهي الموجات الدافعة والموجات القطرية.

‏ أما عن الموجات التصحيحية وهي الأهم فيعرف بأنها الموجات التي تعارض الاتجاه الرئيسي، وهي معقدة بشكل أكثر من الموجات السابقة وتستغرق وقت طويل مقارنة بالموجات الدافعة، وتتألف الموجات التصحيحية من ثلاث موجات وهي موجات C, B, A هذه الأنواع الثلاثة تتواجد بثلاثة أشكال سبق و تحدثنا عنها، وهي الموجات المتعرجة والخطوط القطرية والمثلثية.

‏وبالعودة إلى أجزاء موجة اليوت التصحيحية يمكننا اعتبار كل نوع من موجات اليوت التصحيحيه أو الإندفاعية عبارة عن نمط مستقل لوحده، وتتكرر بصورة ذاتية فعند إجراء التحليلات التداولية يتم تقسيم الموجة إلى سلسلة مؤلفة من ثمانية موجات فرعية أي أننا نأخذ بعين الاعتبار كسور وأجزاء من موجة واحدة للاعتماد عليها..

‏وفي نظرية اليوت نجد أن الاعتماد الأكبر على المدة الزمنية التي تلاحظ خلالها الموجة، وفي سياق ذلك تدعى الموجات بهذه المسميات:

  • ‏ الدقيقة الفرعية: إشارة إلى مجموعة الدقائق.
  • ‏الدقيقة: عبارة عن عدة ساعات.
  • ‏الموجة الدقيقة: إشارة إلى عدة أيام.
  • ‏الموجة الصغرى: تعبر عن بضعة أسابيع.
  • الموجة المتوسطة: تعني عدة أشهر.
  • ‏الموجة الأولية: تدل على ما يقارب عام واحد تقريباً.
  • ‏الدورة: تشير إلى مرور سنوات عديدة.
  • ‏الدورة الفائقة: أي أنها مكونة من بضعة عقود.
  • ‏جراند سوبر سيكل: تدل على الموجة متعددة القرون أو القفزات.

شرح موجات اليوت الاندفاعية

‏على الرغم من أن هذا النوع أقل تعقيداً من موجات اليوت التصحيحيه إلا أن البعض يجده يتطلب شرح واضح ومبسط وهذا ما سنقوم به في هذه الفقرة المميزة..

‏حيث تتجه موجات اليوت الإندفاعية دون النظر إلى إطارها الزمني، وقد تكون الاتجاهات مؤلفة من خمس موجات ثلاثة منها إندفاعية متحركة في اتجاه الترند واثنان منها تصحيحية متحركة بالعكس، وبالطبع يمكننا تقسيم كل واحدة من هذه الموجات بكلا نوعيها إلى موجات أصغر وأدق..

‏هذا ويمكن أن تقسم هياكل الخمس موجات المستمرة لمدة عقود إلى موجات أصغر تصل إلى مجموع الدقائق فقط، وهذا دليل إلى أن درجة التقسيم والتجزئة ممكن أن تتناسب مع حاجة المتداول..

جميع هذه الموجات تخضع لهذه المبادئ الصارمة، ويمكن أيضاً عند العمل على موجات اليوت الاندفاعية تمديد الدورة المؤلفة من خمس موجات لتغطي الموجة التصحيحية C, B, A التي تتعها، لتشكل بذلك دورة متكاملة مؤلفة من ثمانية موجات، الموجات 1,2,3,4 كلها مؤلفة من موجة دافعة أكبر أو موجتين تصحيحيتين أكبر.

استخدامات موجات اليوت التصحيحية

‏هناك الكثير من الاستخدامات الشائعة لموجات اليوت في عالم التداول وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر:

  • ‏تصميم وإنشاء تقنية مرجعية موثوقة من أجل تفسير وإيضاح كيفية ترقيم موجات اليوت الحالية.
  • ‏التأكد من وجود إشارة تداول صالحة وذلك عن طريق الفلاتر المناسبة التي تستخدم بطرق تداول مدروسة لتحليل موجات اليوت بطرق متنوعة.
  • ‏التوجه إلى تحديد نقطة إيقاف الخسائر التي يراها المتداول مناسبة له.
  • ‏السعي نحو تحصيل الأرباح من الدفعة الأولى من موجات اليوت والأخذ بعين الاعتبار أن الموجات الأخيرة ما هي إلا فرص إضافية تحمل احتمالات أكبر لتفعيل أوامر إيقاف الخسارة.

‏مدى دقة موجات اليوت التصحيحية

‏في الواقع نجد أن موجات اليوت التصحيحية تلقى قبولاً لدى فئة كبيرة من المستثمرين، وعلى الجانب الآخر يتم انتقادها بشكل فظيع من قبل فئة أخرى، لكن هناك شريحة واسعة من المتداولين يقومون ببناء تحاليلهم التداولية بالاعتماد على تذبذبات موجات اليوت لجد أن اختلاف وجهات النظر بحجج مقنعة لدى الطرفين بالفعل.

‏وهنا يجب الإشارة إلى أن نظرية اليوت غير مضمونة النجاح بنسبة 100% وبالتالي يتوجب على مستخدميها الالتزام بكافة توصيات التداول ومعرفة أن هذه الصفقة ما هي إلا مسؤوليتهم الخاصة التي لا دخل لأحد بها، إضافة إلى ذلك يجب تسليط الضوء إلى ان هناك عشرات من مؤشرات التداول التي أصبحت موجودة الآن بشكل متاح للجميع على منصات التداول الشهيرة.

‏لنجد أن موجات اليوت هي موضوع حساس لا يمكن البت فيه، لأن كل مستثمر ومتداول له تجربته الخاصة معه، خاصة وأنها معقدة للغاية تحتاج إلى سنوات من الدراسة والتعمق لإتقان استخدامها بشكل مضمون..

‏أبرز التساؤلات حول موجات اليوت التصحيحيه

‏ إن موضوع موجات اليوت التصحيحية هو موضوع عميق جداً ومعقد وضخم لدرجة بالغة، حيث يتطلب آلاف السطور لشرح جزء منه، ولذلك فإننا غير قادرين على الإلمام بجميع تفاصيله بشكل شامل، لكننا ذكرنا الأهم والأبرز منها، وفي ضوء ذلك إليكم بعض التساؤلات الأهم مع إجاباتها الموجزة في هذه الفقرة..

‏كيف يتم رسم موجات اليوت التصحيحية؟

‏يبدأ رسم موجات اليوت عند نهاية الموجة الثانية، حيث يتم إسقاط خط متوازي من نهايتها لتكون بذلك أمام احتمال أن ينتهي تصحيح الموجة الرابعة عندما يصل هذا الخط المتوازي إلى خط اتجاه المسقط، وفي الخطوة التالية قم بإسقاط نهاية الموجة الخامسة وقم برسم خط متوجه من بداية الموجة الثالثة إلى نهاية الموجة الرابعة، وفي النهاية قم بإسقاط خط متوازي تحديداً من نهاية الموجة الثالثة.

‏ما هو تحليل اليوت؟

إن نظرية موجات اليوت التصحيحية أو موجات اليوت بمختلف مسمياتها هي واحدة من طرق التحليل الفني المستخدمة من اجل توقع الأسعار المتكررة طويلة الأمد في سوق التداول بناءً على قواعد مبادئ النفس والقواعد العاطفية للمستثمرين في السوق المالية، وتعتمد هذه النظرية على موجات الإندفاع والتصحيح التي تقوم بتشكيل انماط والنوع الثاني من الموجات يقوم بمعارضتها بالاتجاه المعاكس لتظهر المؤشرات التي يتطلب تحليلها خبرة حقيقية في هذا المجال.

‏ما هو عدد موجات اليوت التصحيحية؟

‏بحسب المعلومات التي قمنا بذكرها يمكننا تقسيم موجات اليوت التصحيحية إلى خمس موجات، يمكن أن تتوجه منها ثلاثة فقط وقد تليها ثلاثة لتصبح في دورة كاملة مجموعها ثمانية موجات.

‏كيف يتم استخدام موجات اليوت لتداول الفوركس بشكل احترافي؟

‏هناك عدة خطوات يجب القيام بها للوصول إلى تداول احترافي بواسطة أمواج اليوت على منصات الفوركس كما يلي:

  • ‏إنتقاء طريقة محددة يبدأ عندها ترقيم موجات اليوت.
  • ‏التمهل والانتظار ريثما يتم الحصول على الموجة الخامسة.
  • ‏تأكيد اتجاهات الموجات من المؤشرات.
  • ‏إضافة لمسات أخيرة على النقطة المحددة لوقف الخسارة.
  • ‏بدء صفقة التداول بشكل جدي وإصدار أمر بإيقاف الخسارة.
  • ‏النظر إلى نقاط تحصيل الأرباح ونقاط التوقف اللازمة.
  • ‏اتخاذ قرارات نهائية فيما يتعلق بخطة إدارة المخاطر في حال توقع حدوث الخسائر.

‏وفي الختام كانت هذه أبرز المعلومات حول موجات اليوت التصحيحيه، من حيث تعريفها وأنواعها ومبادئها وكافة المعلومات المتعلقة بها، ونكرر مجدداً أن موجات اليوت ما هي إلا أداة تحليل فني قد تناسب أسلوب تداول البعض وقد لا تناسب الآخرين، لذلك لا يمكن الحكم عليها إلا بعد تجربتها..

آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا، دمتم بخير..

مع تحيات فريق عربي انفست ..

اقرا أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *