متى يفتح سوق الاسهم السعوديةمتى يفتح سوق الاسهم السعودية

متى يفتح سوق الاسهم السعودية؟، سؤالٌ يطرحه آلاف المستثمرون العرب يومياً، حيث تتغير مواعيد افتتاح السوق المالية بتغير الفصول والمناسبات السنوية، ولذلك يجب التعرف على دورة التداول في السوق السعودي بدقةٍ وانتباه، ولذلك خصصنا هذا المقال الذي يستهدف كل متداولٍ مبتدئٍ ومتمرس للتعرف على أوقات دوام وإجازات هذا السوق البارز.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

متى يفتح سوق الاسهم السعودية ؟

متى يفتح سوق الاسهم السعودية
متى يفتح سوق الاسهم السعودية

‏يعتبر سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية هام للغاية بالنسبة لجميع المستثمرين و المتداولين في المملكة العربية السعودية, وفي إطار ذلك تم العمل على وضع توقيت يناسب جميع رجال الأعمال والتجار الراغبون بالتداول في هذا السوق.

حيث يمكن لهم في وقت افتتاح السوق معرفة القيم السعرية للأسهم المالية وتحرك الأسعار وتغيراتها الدورية لاتخاذ قرارات استثمارية مناسبة بناءً عليها.

ويعتبر سوق الأسهم السعودية مرجع معتمد بالنسبة للكثير من القطاعات الاقتصادية والشركات المحلية والدولية الكبرى.

حيث يقدم فرص استثمارية مميزة لجميع المتداولين من كافة أنحاء العالم وليس ضمن المملكة فقط.

كما أنه يسمح للمستثمرين بتداول مختلف انواع الأصول المالية مثل:

الأسهم، السندات، صناديق الاستثمار، العملات المالية وغيرها الكثير..

ومن الجدير بالذكر أن هذا السوق يتأثر بشكل مباشر بأهم التغيرات السياسية والاقتصادية في المنطقة والتطورات العالمية المختلفة.

ناهيك عن ذلك تقدم سوق الأسهم السعودية مميزات بالإضافة إلى التداول العادي..

تشمل أسواق الشركات الحديثة سوق الصكوك المالية سوق الصفقات التداولية وغيرها..

سوق الاسهم السعودي متى يفتح؟

‏ إجابة على سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية نجد أن الموقع الرسمي للسوق المالية السعودية المعروفة باسم “تداول”, قام بالإعلان عن مواقيت العمل بشكل رسمي حيث يبدأ العمل في سوق الأسهم السعودية بصورة أسبوعية من يوم الاحد وحتى يوم الخميس.

أما عن ساعات العمل ضمن هذه الأيام فهي تمتد من 10:00 صباحاً وحتى 3:20 مساءً في توقيت المملكة العربية السعودية.

هذا فيما يتعلق بتداول الأسهم أما عن تداول بقية الأصول المالية مثل: صناديق الاستثمار، السندات، المؤشرات المالية، الصكوك.

فينتهي تداولها عند 3:00 مساءً بتوقيت المملكة.

ولا بد من التنويه إلى أنه افتتاح وإغلاق السوق المالية لا يتم في الساعات المحددة بدقة بالغة، بل يمكن أن يتغير زيادة أو نقصان بمقدار 30 ثانية لا أكثر تتغير، هذه الثواني بشكل يومي.

متى يفتح السوق السعودي للاسهم؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية عليك معرفة وضع العمل أثناء فترة الافتتاح وقبلها وبعدها أيضاً, والتي سيتم شرحها بالتفصيل كما هو موضح أدناه:

  • ‏في فترة ما قبل التداول، تتيح السوق السعودية إدخال جميع أوامر البيع والشراء ويمكن للمتداولين في هذا الوقت تعديل أسعار الصفقات وكمياتها وإلغاء الأوامر حتى، لكن لا يمكن تنفيذ الأوامر المدخلة في هذه الفترة التي تمتد بين 9:30 صباحاً والساعة العاشرة صباحاً.
  • ‏تليها فترة التداول الفعلية، التي يمكن فيها لجميع المتداولين والمستثمرين إدخال أوامر بيع وشراء الأسهم ويمكن أيضاً تعديل الأسعار والكميات أو حتى إلغاء الصفقات ويتم في هذه الفترة تنفيذ الأوامر بشكل فعلي من قبل نظام تداول السعودي المشرف على السوق وتمتد تماماً بين 10:00 صباحاً وحتى 3:00 مساءً.
  • ‏ومن ثم تتبعها فترة ما بعد التداول، التي تنتهي بها فترة إدخال الأوامر ولا يتمكن المتداول من تعديل كميات أو أسعار أوامر البيع والشراء إطلاقاً خلالها، لكن يسمح له بإلغاء الأوامر المدخلة التي لم يتم تنفيذها بعد خلال فترة التداول، ويمكنه أيضاً تعديل تاريخ صلاحيتها وتمتد هذه الفترة بين ‏3:00 وحتى 4:00 مساءً.

‏إجازة سوق الأسهم السعودية

‏عندما أجبنا على سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية ذكرنا أن أوقات الدوام الفعلي والعمل الرسمي تبدأ يوم الاحد وتنتهي يوم الخميس من كل أسبوع, وبالتالي يقرر معظم المستثمرين والمتداولين في هذه السوق العربية بشكل بديهي أن إجازة سوق الأسهم السعودية تكون في يومي الجمعة والسبت فقط لا غير.

لكن هذه القاعدة ليست ثابتة بالنسبة إلى سوق “تداول”، لأن هناك إجازات كثيرة تتبع لها.

وهي متركزة في أيام العطلات والأعياد الرسمية وعلى وجه الخصوص نجد أن سوق الأسهم السعودية يعطل في تاريخ 23 سبتمبر من كل عام ميلادي وهو تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

إضافة إلى ذلك يأخذ سوق الأسهم السعودي إجازة رسمية في أيام عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

ويتم تحديد تاريخ الإجازة لهذه الأعياد بشكل رسمي على موقع سوق الأسهم السعودية.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي بعد العيد؟

‏غالباً ما يفتح سوق الأسهم السعودي أبوابه بعد إجازة العيد وفق إعلان رسمي يتم تصديقه من هيئة السوق المالية السعودية, وينشر على الموقع الرسمي للسوق تداول، وقد تختلف مدة الإجازة بين عام وآخر باختلاف ظروف السوق وتواريخ العطل الرسمية.

وفي معظم الأحيان نجيب على سؤال “متى يفتح سوق الاسهم السعودية بعد العيد” بإجابة: لمدة سبع أيام بالحد الأقصى.

وبالفعل فقد امتدت إجازة عيد الفطر السابق حتى أسبوع كامل لكن هذا ليس معياراً ولا يمكن الاعتماد عليه إطلاقاً.

لأن مدة هذه الإجازة قابلة للتغيير زيادة أو نقصاناً باختلاف عوامل عديدة وتعود إلى قرارات السلطات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

وبالتالي يجب متابعة المواقع الرسمية لسوق الأسهم المالية لمعرفة أحدث التغيرات بهذا الشأن.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي بعد عيد الأضحى؟

‏من المعروف أن سوق الأسهم السعودي يغلق أبوابه في فترة عيد الأضحى ولذلك تطرح الكثير من المستثمرون سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية بعد عيد الأضحى, ولكن يكمن الجواب في أن موعد افتتاح السوق بعد عيد الأضحى يعتمد على الكثير من العوامل والمتغيرات، أهمها:

تقويم المصارف والبنوك المالية والمؤسسات الكبرى في المملكة العربية السعودية.

ويمكن أن يتم افتتاح السوق في اليوم التالي لنهاية الإجازة وفقاً للمدة المعلن عنها من قبل السلطات الحكومية السعودية.

حيث تتراوح وسطياً بين خمسة أيام وأسبوع وقد تتغير هذه المدة بشكل مستمر.

ومن الجدير بالذكر أن سوق الأسهم المالية السعودية تشهد إقبال كبير خلال الأيام الأولى من افتتاح السوق بعد عيد الأضحى مباشرة.

وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تذبذب واضح في أسعار الأسهم المالية ولذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة واتباع استراتيجية استثمارية ذكية ومحكمة واتخاذ كافة الاحتياطات لحماية رأس المال في هذه الفترة الحاسمة.

دورة التداول في سوق الأسهم السعودية

‏ هناك الكثير من الاستفسارات المتعلقة بدورة تداول الأسهم في السوق السعودية, والتي لا تقل أهمية عن سؤال “متى يفتح سوق الاسهم السعودية”, ولذلك يجب علينا إطلاعكم على هذه الدورة بكل وضوح كما يلي:

  1. ‏يبدأ التداول في سوق الأسهم السعودية عند قيام المستثمر بوضع أوامر بيع أو شراء بشكل مباشر من خلال منصة الوساطة التي افتتح حساب الاستثمار عليها، أو من خلال القنوات الإلكترونية المتخصصة بهذه المهمة.
  2. ‏تنقل أوامر البيع والشراء إلى نظم إدارة الأوامر لدى المنصة الوسيطة التي تعمل على إدارة أوامر التداول ومتابعتها بدقة ويتم تحويل هذه الأوامر إلى نظام سوق الأسهم السعودية من خلال شبكة اتصالات فائقة السرعة. وذلك بالاعتماد على حالة سوق الأسهم السعودية ومتطلبات المتداول.
  3. ‏عندما تصل الأوامر إلى نظام سوق الأسهم السعودية تتم مطابقتها بحسب القيمة السعرية ووقت الإدخال وبعض البنود الأخرى، ويتم تدقيق جميع الأوامر بالترتيب لتنفيذها أو إنهاء صلاحيتها من قبل نظام تداول السعودي.
  4. ‏فيما يتعلق بالصفقات والأوامر التي تمت مطابقتها، ‏يتم تنفيذها وتحويلها بصورة آلية إلى مركز إيداع الأوراق المالية بهدف استكمال إجراءات نقل الملكية والمقاصة فيما بين البائع والمشتري وذلك وفق مجموعة من تعليمات التسوية الصادرة عن مركز مقاصة الأوراق المالية السعودية.

اقرأ أيضاً: 

متى يفتح سوق الأسهم السعودي في رمضا؟

في شهر رمضان الأخير قامت شركة تداول السعودية بإعلان مواعيد عمل السوق المالية مجيبة على سؤال “متى يفتح سوق الاسهم السعودية في رمضان”, حيث لم تجري أي تعديل أو تغيير على مواعيد التداول في مختلف أسواق الأسهم السعودية، مثل:

السوق الرئيسية “تداول” وسوق نمو الموازية، ‏لتكون هذه الأوقات على الشكل التالي:

  • ‏جلسة التداول الافتتاحية: من 9:30 صباحاً وحتى 10:00 صباحاً.
  • ‏نشاط سوق الأسهم السعودية: من 10:00 صباحا وحتى 3:00 مساء.
  • ‏ إغلاق جلسة التداول: من 3:00 مساء وحتى 3:10 مساء.
  • ‏التداول على سعر الإغلاق: من 3:10 مساء وحتى 3:20 مساء.
  • ‏جلسة ما بعد التداول: من 3:20 مساء وحتى 4:00 مساء.

‏ومن الجدير بالذكر أن مواعيد عمل سوق المؤشرات وصناديق الاستثمار تختلف قليلاً عن أوقات عمل سوق الأسهم السعودية وليست مماثلة لها.

متى يفتح سوق الاسهم السعودي متى يغلق في رمضان؟

‏في حين تعرفنا على إجابة سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية في رمضان يجب علينا الإجابة عن السؤال المعاكس تماماً وهو متى يغلق سوق الأسهم السعودية في رمضان؟, وكما ذكرنا آنفاً فإن هذه السوق لم تجري أي تغيرات في أوقات عملها خلال شهر رمضان الأخير.

وبذلك نجد أن وقت الإغلاق كان عند 3:00 مساء وبذلك فهو كحال معظم الأيام الأخرى دون أي تعديل يُذكر.

سوق الاسهم السعودية متى يفتح

‏إن إجابة سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية ترتبط بعدة تغيرات تاريخية حيث كانت هذه الفترة قبل عقدين من الآن, وتحديداً قبل عام 2006 كانت حينها تعمل سوق الأسهم السعودية لمدة ستة أيام أسبوعياً، وتحديداً من يوم السبت وحتى يوم الخميس.

لكن الهيئة المالية السعودية قررت في شهر يونيو من ذلك العام إلغاء النشاط التداولي يوم الخميس.

وبذلك أصبحت أيام عمل سوق الأسهم السعودية خمسة أيام فقط تمتد من يوم السبت وحتى يوم الأربعاء.

إلى أن قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله تعالى عام 2013 بإصدار قرار يتضمن تغيير الإجازة الأسبوعية لكافة القطاعات الحكومية، والتي تشمل سوق الأسهم السعودية لتصبح أيام الإجازة يومي الجمعة والسبت عوضاً عن يومي الخميس والجمعة.

وبعد ذلك قامت سوق الأسهم السعودية بتنفيذ هذا القرار وأصبحت أيام نشاط التداول فيها منذ تاريخ 30 يونيو 2013 محدودة بالأيام بين يوم الأحد ويوم الخميس كما هو الحال في معظم النشاطات الحكومية الأخرى.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي متى يغلق؟

يمكن أن يجد بعض المستثمرون صعوبة في الوصول إلى أوقات عمل سوق الأسهم السعودية “تداول”, ولذلك قمنا بالإجابة على سؤال “متى يفتح سوق الاسهم السعودية” على هيئة جدول يوضح أوقات العمل بكل وضوح كما يلي:

نوع الأصل المالي بداية جلسة التداول نهاية جلسة التداول
‏الأسهم والصناديق المؤشرات الاستثمارية 11:00 صباحاً 3:30 مساء
‏السندات و الصكوك ‏11:30 صباحا 3:00 مساء

 

متى يفتح سوق الاسهم السعوديه

‏ إن سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية لا تقتصر إجابته على أيام العمل الرسمية ويمكن أن يقصد بالسؤال مدة العمل الفعلية, وهي خمس ساعات تقريباً بشكل يومي، في حين يمتد نشاط الأسواق الأخرى بين 5 وحتى 7 ساعات يومياً.

ومن الجدير بالذكر أن جلسة التداول القصيرة التي لا تتجاوز خمسة ساعات يمكن أن تسبب انضغاط في أنشطة الصفقات التداولية خلال فترة زمنية محدودة.

وهذا بدوره يسهم في رفع السيولة المالية وانخفاض فروق الأسعار وزيادة جودة التداول في السوق السعودي.

كما أنها تسهم في الحد من تقلبات الأسعار الدورية، ليس ذلك وحسب بل أن فترة التداول المحدودة تجعل ساعات خارج التداول أطول وأكثر راحة بالنسبة للمستثمرين الراغبين بمناقشة قراراتهم واستيعاب معلومات السوق المالية واتخاذ قرارات صفقات تداولية صحيحة ودقيقة.

أبرز التساؤلات المشابهة لسؤال “متى يفتح سوق الاسهم السعودية”

هناك مجموعة كبيرة من الاستفسارات التي يطرحها القراء حول أوقات دوام سوق الأسهم السعودية “تداول”, ولذلك قمنا بجمع الأسئلة الأكثر شيوعاً وأهمية وأجبنا عليها فيما يلي:

‏كيف يتم تداول الأسهم في سوق الأسهم السعودية؟

‏هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بسوق الأسهم السعودية مثل توقيت عملها وكذلك كيفية التداول فيها, حيث يعتبر استثمار الأسهم السعودية في غاية السهولة ويتطلب خطوات بسيطة جداً كما يلي:

  1. يجب على المستثمر افتتاح محفظة استثمارية لدى شركة وساطة مالية رسمية حاصلة على تصريحات محلية وتراخيص تنظيمية من أجل مزاولة مهنة تداول الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية.
  2. ومن ثم يجب إنشاء حساب رسمي في منصة الشركة الوسيطة عبر تقديم مجموعة من المستندات والوثائق الرسمية التي تتضمن نسخة عن الهوية الوطنية، رخصة الإقامة صالحة، جواز السفر لحاملين جنسيات أخرى وبطاقة الأسرة وغيرها..

ما هي أيام إجازة سوق الأسهم السعودية؟

‏يطرح على الكثير من المستثمرين والعملاء الراغبين بتداول الأسهم المالية سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية وما هي أيام إجازته بالتفصيل, ونحن بدورنا أجبنا بما فيه الكفاية على أن ايام الدوام الرسمي تمتد من يوم الاحد وحتى يوم الخميس.

أما عن أيام الإجازات الرسمية التي تم فرضها من قبل السلطات الحكومية في المملكة العربية السعودية فهي كما يلي:

  • ‏الإجازة الأسبوعية: يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
  • ‏اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية: 23 سبتمبر.
  • ‏يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية: 22 في فبراير.
  • ‏عيد الفطر المبارك: يتم تحديد تاريخه بشكل سنوي.
  • ‏عيد الأضحى المبارك: يتم تحديد تاريخه بشكل سنوي.

‏ما هو أفضل وقت لبيع وشراء الأسهم في سوق الأسهم السعودية؟

‏إن عملية بيع وشراء الأسهم تتطلب دراسة جيدة للسوق المالية ومعرفة متى يفتح سوق الاسهم السعودية بدقة للتأكد من الابتعاد عن الأيام التي تشهد تذبذب واضح في أسعار الأسهم والأصول المالية حيث تحمل الكثير من المخاطر المحتملة التي يجب تجنبها.

‏هل تغلق سوق الأسهم السعودية في فترة الغداء؟

‏لا يتم إغلاق سوق الأسهم السعودية “تداول” في فترات الإفطار أو الغداء, في حين هناك الكثير من أسواق المالية الآسيوية والمتواجدة في الشرق الاوسط تغلق في فترة وجبة الغداء, حيث يعرف أن السيولة المالية تنخفض خلال منتصف فترة العمل وغالباُ ما تنشط الصفقات التداولية بداية ونهاية اليوم.

‏هل سوق الأسهم السعودية يوم السبت أم الأحد؟

‏تعمل سوق الأسهم السعودية من يوم الاحد وحتى يوم الخميس, أما سوق الأسهم الأمريكية والأوروبية والآسيوية تعمل من أيام الاثنين إلى الجمعة, وغالبا ما تكون أيام عمل أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط ممتدة بين يومي الأحد والخميس.

كيف يمكن معرفة أوقات دوام سوق الأسهم السعودية؟

‏يمكن معرفة إجابة متى يفتح سوق الاسهم السعودية ومتى يغلق بشكل مستمر ودوري عبر الاشتراك في المنصات الإلكترونية المتخصصة في متابعة سوق الأسهم السعودية، عن طريق باقات تجريبية شهرية أو سنوية.

حيث تمكنك من معرفة ساعات الافتتاح والإغلاق والدوام الرسمي بدقة بالغة، كما توفر لك الكثير من الإضافات المميزة مثل:

حاسبة نسب التوزيعات النقدية والقيمة الدفترية وحجم التداولات ومعدل نمو الأرباح ونسب التدفق النقدي وحجم القروض وما شابه.

حيث يتم وضع هذه المنصات من قبل خبراء تداول ومتخصصين اقتصاديين في السوق السعودي لديهم مهارة احترافية لوضع تحليلات تداول ناجحة ومدروسة، تسهل على المتداولين والمستثمرين العمل و اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.

‏وفي النهاية كانت هذه الإجابة الكاملة عن سؤال متى يفتح سوق الاسهم السعودية ، التي أجبنا فيها على هذا الاستفسار والتساؤلات الأخرى المشابهة له، وتعرفنا معكم على جميع المعلومات حول أوقات دوام سوق الأسهم السعودية والإجازات الرسمية وغيرها من التفاصيل التي يجب على كل متداول مبتدئ وخبير معرفتها لتجنب الوقوع في أخطاء بسيطة، دمتم بخير.

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *