ما هو البروكرما هو البروكر

إذا كنت متداول جديد أو خبير في هذا المجال فلابد أنك تساءلت يوماً “ما هو البروكر؟”، وعلى ماذا يدل هذا المصطلح؟، خاصةً وأنه ركن من أركان عملية التداول لا يمكن الاستغناء عنه إطلاقاً، فإذا كنت ترغب بمعرفة إجابة هذا السؤال فإليك هذا المقال الشيق الذي يشرح هذا المفهوم بشكل واسع ويشير إلى أهم أنواع البروكر ومعايير اختياره وشرح هذا المفهوم بشكل كافي ووافي.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

ما هو البروكر

ما هو البروكر
ما هو البروكر

يدل مصطلح البروكر على الشخص الذي يقوم بمهمة وصل المتداول بسوق الأموال تحت إطار المنصة التداولية التي يتم تنفيذ الصفقات فيها, أي أنه وسيط في هذه العملية يحصل على أجور معينة عند القيام بعمله قد تكون بهيئة عمولات محددة أو فرق أسعار “سبريد” متغير لقاء كل عملية تداول يتدخل بها.

وقد يكون البروكر مسؤول عن منح النصائح الاستثمارية وتعليم المتداول المبتدئ اتخاذ قرارات صحيحة.

‏وقد يكون هذا البروكر عبارة عن شخص موظف أو شركة وساطة تتدخل في هذه العملية.

أنواع البروكر

في الواقع تختلف أنواع البروكر أو وسيط عملية التداول باختلاف نوع عمليات التداول أو الخدمات التي يقوم بتقديمها, فإذا نظرنا إلى أنواع البروكر حسب الخدمات نجد أن هناك بروكر أسهم يتعامل في بيع وشراء الأسهم المالية، وبروكر عملات يقوم بتحويل العملات الرقمية المشفرة وبيعها وشرائها، وبروكر سلع لتجارة وتسويق السلع الأولية

والثمينة كالمعادن ومنتجات الطاقة وغيرها على المنصة التداولية.

وعلى هذا السياق نجد أن لكل فئة أو أصل مالي هناك بروكر يربط العميل بالسوق المالية المخصصة بشكل مباشر.

لكن بعيداً عن إجابة ما هو البروكر، إذا كنا نتحدث عنه أنواع البوكر ضمن سوق الفوركس أو العملات الأجنبية فهناك تصنيف محدد وفقاً لما يلي:

1.وسيط  ECN

‏يعتبر من نخبة أنواع البروكر، وإذا كنت ترغب بمعرفة ما هو البروكر الممتاز فإن هذا النوع يجيبك على سؤالك بجدارة.

يتولى هذا الوسيط مهمة إيصال المتداول بسوق المال، ويحصل على عمولة لقاء هذه العملية على هيئة سبريد أي فرق أسعار.

في معظم الوقت يتميز هذا الوسيط بأنه يتقاضى رسوم منخفضة جداً يعود ذلك لأنه يحصل على أسعار بيع وشراء متميزة من شبكة ECN التي تضم ملايين المتداولين من جميع أنحاء العالم.

ويتم في هذا النوع تنفيذ الطلبات دون إعادة التسعير، لكن في معظم الحالات يكون فرق الأسعار متغير يتضخم في حالات افتتاح وإغلاق السوق المالية، ويمكن فيه أن يصل المتداول إلى وضع الرصيد السلبي فلا يوجد حد لوقف الخسارة.

2.وسيط STP

‏إذا كنت تطرح سؤال ما هو البروكر المثالي فإن هذا النوع هو خيارك الثاني بعد النوع الأول.

ويعتبر STP من الوسطاء المتميزين الذين يعملون مع المتداول عبر منصة التداول بصورة غير مباشرة.

حيث يقوم الوسيط بنقل أوامر البيع والشراء التي تصدر عن المتداول إلى مزود سيولة ولا يصله بالسوق المالية بصورة مباشرة.

أي بمعنى آخر فهو ينقل أوامر التداول إلى وسيط فوركس أكثر قوة منه.

ويقوم هذا الوسيط بفرض رسوم أعلى قليلاً من النوع السابق، ونرى أن هذا الوسيط يتأثر بالرصيد السلبي ولا يوجد فيه حد لإيقاف الخسارة أيضً.

فهو لا يهتم بمصلحة المتداول إنما يركز على نمو حساب التداول للوصول إلى عمولة أعلى بالنسبة له.

3.‏صانع السوق

‏يجيب هذا النوع على سؤال ما هو البروكر الذي يجب الابتعاد عنه قدر الإمكان لكنه مفيد أيضاً!، فهو من الوسطاء الغير مفضلين جداً على الرغم من أنه متواجد في معظم شركات التداول الحالية.

يعمل هذا الوسيط على تنفيذ عمليات البيع والشراء بنفسه دون الحاجة إلى ربط المتداول بالسوق المالية أو إحالته إلى مزود سيولة أضخم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الوسيط يتقاضى أجور على هيئة فروق أسعار مرتفعة نوعاً ما، لكنه في الوقت ذاته يقدم الكثير من الجوائز التحفيز والبونصات الترحيبية بهدف جذب عملاء جذب بشكل دوري.

ويجب الإشارة إلى أن الكثير من شركات التداول تقوم بجمع أكثر من نوع بروكر معاً لتلبية متطلبات المستخدمين بجودة عالية.

ويتميز وسيط صانع السوق بأنه يقدم سيولة عالية والكثير من أدوات التداول الفريدة من نوعها وفرق أسعار ثابت بالإضافة إلى ضمان إيقاف الخسارة عند وضع المخاطر المحتملة.

لكن في المقابل يمكن أن تتواجد إعادة تسعير في هذا النوع وكذلك تضارب المصالح بين الوسيط وعملائه بعيداَ عن مخاوف الرصيد السلبي.

شرح مفهوم البروكر

‏ ‏ بعد الإجابة عن سؤال ما هو البروكر علينا توسيع هذا المفهوم والإشارة إلى أبعاده, حيث يعتبر وسيط السمسرة أو البروكر وسيلة لتسهيل الكثير من الأمور المعقدة على المتداولين, على سبيل المثال عندما يتم افتتاح صفقة تداولية في سوق مالية يتقاضى البروكر عمولة محددة مسبقاً.

وذلك بالاعتماد على حجم الصفقة، وبالتالي فهو يتطلع باستمرار إلى افتتاح صفقات أكثر وأكثر لتحصيل مرابح أعلى بشكل نظامي.

والبروكر بحد ذاته عبارة عن وسيط سمسرة أو شركة وساطة أو شركة فوركس أو شركة تداول.

جميع هذه المصطلحات تدل على مفهوم واحد، ويتم التعامل بها ضمن سوق العملات العالمية.

‏ولتبسيط هذا المفهوم إلى اقصى درجة، يمكنك أن تفترض أن لديك غرض ما ترغب ببيعه والتسويق له ضمن العالم الافتراضي.

بالتأكيد سوف تتوجه للبحث عن المكان الذي يتوجه إليه المشترون من جميع أنحاء العالم.

وهذا المكان هو شركة البروكر التي يتم فيها بيع وشراء البضائع والسلع والأغراض والأسهم والعملات وكل ما له علاقة بالعالم الرقمي.

تعمل هذه الشركة على أنها وسيط بينك وبين المشتري أو حتى بين السوق المستهدفة.

وقد تكون العملية عكسية تماماً حيث تبحث عن غرض رقمي لشرائه من بائع متواجد على شركة البروكر.

تاريخ وسيط البروكر

قد يبحث البعض عن “ما هو البروكر” وما هي قصة نشأته، حيث يعتبر تاريخ نشأة البروكر غريب نوعاً ما يبدأ بطفرة حصلت لدى وكالة رويترز الإعلامية، التي استطاعت إقامة أول شبكة تداولية مغلقة عام 1980, وقبل ذلك كانت جميع الصفقات التداولية بالبيع والشراء تنفذ عن طريق الاتصال الهاتفي بالوسيط التداولي.

وبالتزامن مع نشأة الإنترنت وتطوراته المستمرة أصبحت الشركات تبتكر استراتيجيات حديثة دورياً.

بهدف الوصول إلى دعم البنوك المحلية والعالمية وصولاً إلى إنشاء وإقامة شبكة ECN .

التي تم خلالها ربط ملايين البائعين والمشترين المتداولين من جميع أنحاء العالم بنظام واحد.

ونتيجة لذلك تضخم حجم سيولة سوق الفوركس إلى حدود قصوى تخطت قيمة ٦ تريليون دولار أمريكي بشكل يومي.

اقرأ أيضاً:

معايير اختيار البروكر

عند بحثك عن وسيط بوركر فأنت تبحث عن صلة الوصل بينك وبين السوق المالية المنشودة, ولذلك هناك الكثير من المعايير والأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار هذا الوسيط والبحث عنه، أهمها:

  • ‏التأكد من ترخيص الوسيط التنظيمي من قبل هيئات رقابية من الدرجة الأولى، لضمان التزام البوركر بالمعايير والضوابط المهنية المطلوبة والتعامل الآمن مع المتداول.
  • ‏المصداقية في التعامل والسمعة الجيدة، التي يمكن الوصول إليها من خلال قراءة تقييمات وآراء العملاء السابقين للتعرف على الوضع الفعلي.
  • ‏نطاق الخدمات التي يقدمها البوركر سواءً كانت في العملات الأجنبية أو الرقمية أو الأسهم أو السلع أو العقود الآجلة وغيرها..
  • ‏شروط وسيط البوركر المرتبطة بعمليات التداول مثل: هامش الربح والرسوم المفروضة وفترات الانتظار وغيرها..
  • ‏ جودة منصة التداول التي يقدمها البوركر ومواكبتها لأحدث التقنيات التكنولوجية، لتسهيل الاستخدام وتواجد أدوات تحليلية قوية ومتنوعة.
  • ‏خدمة الدعم الفني لدى البوركر والتحقق من خيارات التواصل به والتأكد من توفره بالكثير من وسائل التواصل واللغات المتعددة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.
  • ‏العمولات المفروضة وفروق الأسعار والانتباه إلى أن التكاليف المنخفضة لا تتناسب طرداً بجودة الخدمات.
  • ‏التحقق من توفر الموارد التعليمية التي يقدمها البوركر، خاصةً إذا كانت المتداول مبتدئ أو جديد في هذا المجال.
  • تنوع‏ وسائل الإيداع والسحب ضمن شركة البوركر وتوافقها مع المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها المتداول.
  • ‏التأكد من عمولات التبييت والرسوم المشبوهة والربوية في حال كان المتداول يبحث عن شركة بروكر متطابقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

افضل شركات البروكر

في معظم الأحيان يقصد بسؤال ما هو البوركر البحث عن أفضل شركات الفوركس والتداول الموثوقة, وفي ضوء ذلك يتوجب علينا الإجابة عن هذا السؤال بوضوح وإيجاز، حيث يمكن تصنيف شركات البوركر وفقاً لما يلي:

  • Fxview: هذه الشركة من أقوى شركات البروكر، حيث توفر الكثير من المنتجات المتاحة على منصتها، وهي تتيح موارد التعليمية شاملة بالإضافة إلى خدمة الدعم الفني على مدار الساعة. (فتح حساب في شركة Fxview)
  • Ava trade: ‏تشتهر هذه الشركة بالكثير من الأدوات التحليلية والفنية المميزة التي تسهل عملية التداول على المستثمرين، وتتيح أيضاً عروض ترويجية إلى جانب وجود الكثير من المنتجات التي تقدمها، وقد تم ترخيصها من قبل هيئات تنظيمية مرموقة. (فتح حساب في شركة Ava trade)
  • Alpari: إن هذه الشركة من أقدم شركات البروكر، توفر الكثير من المنتجات أيضاً، وتتميز بمصداقية العالية ونزاهة رائعة. (فتح حساب في شركة Alpari)
  • Fb markets: ‏تقوم هذه الشركة بتفضيل مصالح العملاء على كل شيء، وتقدم أكثر من 10,000 منتج، وتتميز بأن منصتها سريعة جداً ولا تفرض رسوم أو عمولات مشبوهة، فهي مناسبة للمتداولين المسلمين تماماً. (فتح حساب في شركة Fb markets)
  • Exness: ‏حصلت هذه الشركة على الكثير من الترخيص التنظيمية القوية التي منحتها مكانة مميزة بين الشركات الأخرى المنافسة، وتقدم هذه الشركة الكثير من المكافآت ومجموعة منتجات متنوعة بالإضافة إلى منصة متميزة بأكثر من 22 لغة عالمية، وتتوفر فيها الكثير من الأدوات التحليلية المجانية. (فتح حساب في شركة Exness)
  • Pepperstone: حصلت هذه الشركة على ترخيص تنظيمي واحد من الدرجة الأولى، وتجاوزت قيمة الصفقات اليومية 9.2 تريليون دولار، وهي تركز على حماية أموال العملاء وتوفير الكثير من المنتجات لهم، ولذلك فقد حصلت على الكثير من التكريمات والجوائز العالمية. (فتح حساب في شركة Pepperstone)

أبرز النصائح لاختيار شركة بروكر مناسبة

‎‏ إن افتتاح حساب في شركة بروكر أمر سهل للغاية يمكن تنفيذه خلال ثواني معدودة.

لكن اختيار شركة البروكر المناسبة هي المهمة الأصعب التي تحتاج إلى الكثير من البحث والتحقق قبل الوصول إليها.

ولذلك إليك مجموعة من النصائح التي تم إلقاؤها من قبل الخبراء والمحللين الاقتصاديين المحترفين في هذا المجال، تشمل هذه النصائح:

  1. ‎‏تحقق من الهيئات الرقابية التنظيمية وجودتها ولا تكتفي بقراءة موقع إلكتروني واحد أو أكثر، وانظر إلى قائمة أفضل الجهات الرقابية من الدرجة الأولى لأن هذه الجهات هي الأقوى على الإطلاق والشركة المرخصة من قبلها تمتثل للضوابط بشكل صارم للغاية.
  2. ‎‏تأكد من استقرار وسرعة منصة التداول التي يقدمها وسيط البروكر، وانظر إلى سهولة واجهة الاستخدام وسرعة تنفيذ الأوامر التي تسهم في وقف الخسارة و إتمام الصفقات، بالإضافة إلى جودة المنصة وعدم انقطاع الاتصال ومعرفة سيرفرات الشركة ووضعها العام، وكذلك تواجد هذه المنصة على الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف المحمولة الذكية وأجهزة الحواسيب.
  3. ‎‏تعرف على نوع وسيط البروكر الذي تتعامل معه لأن ذلك سيضمن لك فهم آلية العمل المستقبلية.
  4. ‎‏اسأل عن العمولات الإضافية وفروق الأسعار والرسوم المشبوهة وحسابات العملات بشكل عام ودرجة تغييرها.
  5. ‎‏ابحث عن سياسة الهامش والرافعة المالية لدى وسيط البروكر، لأن ذلك سيؤثر بصورة مباشرة على صفقاتك التداولية، ولا تركز على الروافع المالية الضخمة لأنها تحمل مخاطر عالية للغاية.
  6. ‎‏ تحقق من الخدمات التي يقدمها وسيط البلوك، سواءً كانت أدوات تحليلية أو تقويم اقتصادي أو أخبار اقتصادية أو إشارات أو نماذج أزواج تداول وغيرها لاختيار المناسب لك.
  7. ‎‏تجنب التعامل مع وسيط البروكر الذين يتواصلون معك من أرقام أجنبية ويقومون بتقديم عروض مغرية ذات عوائد ضخمة، لأن هذه الطرق غالباً ما تكون تابعة لجهات مزيفة تنتهي بخسارة رأس المال كاملاً.

أهم التساؤلات حول ما هو البروكر

بعد التعرف على إجابة سؤال “ما هو البروكر” بشكل كامل هناك بعض الأسئلة التفصيلية التي تتبع لهذا السؤال والتي يجب الإجابة عليها بكل وضوح كما يلي..

ما الفرق بين البروكر والفوركس؟

قد يختلط على البعض مفهومي البروكر والفوركس، على الرغم من أن كل منهما مصطلح بعيد تماماً عن الآخر،

إليك توضيح الفروق المبسط:

‎‏- البروكر: كما ذكرنا مسبقاً عبارة عن وسيط سمسرة يقوم بتنفيذ أوامر العميل ويصل بين المتداول والسوق المالية أو إلى مزود سيولة، ويتلقى عمولة محددة مسبقاً على هذه الخدمة.

‎‏- الفوركس: سوق مالية تعنى ببيع وشراء العملات الأجنبية، حيث تتم فيه مضاربة أزواج العملات الأجنبية وتداولها.

‏يمكن أن يرتبط مصطلح البروكر بمصطلح الفوركس ‏إذا قمنا بالبحث عن وسطاء شركات الفوركس

سنجد أن هؤلاء الوسطاء عبارة عن بروكر يساعدون عملاء المنصة على إجراء الصفقات التداولية و إتمام المضاربة بأزواج العملات الأجنبية.

أي أن البوكر جزء من الفوركس وليس العكس.

كيف يتم اختيار شركة البروكر؟

بناءً على مجموعة من المواصفات القياسية، يتوجب عليك اختيار وسيط البروكر المناسب بحسب المنتجات المالية التي ترغب تداولها.

وبالتالي عليك الاطلاع على إجابة سؤال ما هو البروكر المناسب وما هي مميزاته؟، إليك الإجابة..

  • ‏الحصول على تراخيص تنظيمية من قبل جهات رقابية عالمية، نعد ونكرر هذه النقطة نظراً إلى أهميتها الكبيرة.
  • ‏توفير حساب تجريبي بشكل مجاني وهذه النقطة يهتم بها المتداولون المبتدئون على وجه الخصوص.
  • ‏توفير حساب إسلامي إذا كنت مسلم وترغب في الابتعاد عن العملات المشبوهة والرسوم المحرمة.
  • ‏خدمة دعم العملاء الفني متوفرة على مدار 24 ساعة دون انقطاع بجميع وسائل التواصل.
  • ‏توفير الكثير من أزواج العملات أو الأصول المالية القابلة للتداول والسماح باختيار أي منها.
  • ‏اعتماد منصة تداول ملائمة ومتطورة وسريعة ومشهورة على الصعيد العالمي.

ما هي مهنة البروكر؟

‏إن مهنة البروكر تدل على وظيفة إدارية في مجال صفقات التداول حيث يقوم ممتهن البروكر باستهداف أكبر عدد ممكن من الصفقات التداولية.

من أجل تحصيل أكبر قدر من الرسوم والعملات، وبالتالي تكمن مصلحة البروكر في عدد مرات فتح وإغلاق الصفقات على منصة التداول.

ويهتم البروكر ببقاء الحساب نشط ومفعل أكثر من كونه يحقق أرباح ضخمة.

‏وفي الختام كانت هذه الإجابة المتكاملة عن سؤال ما هو البروكر وما هي قصته، حيث قمنا بشرح هذا المصطلح بشكل واسع واطلعنا معكم على أدق تفاصيله من حيث أنواعه ومعايير اختياره وأفضل شركات البروكر أيضاً، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا وحصلتم على الفائدة المرجوة، ودمتم بخير وعافية..

‏مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *