مؤشر فوليوم بروفايلمؤشر فوليوم بروفايل

هناك العشرات من أدوات التحليل المالي المستخدمة في سوق التداول ومنها مؤشر فوليوم بروفايل الذي يعتبر من أهم هذه الأدوات وأكثرها اعتماداً، لكن ما هو هذا المؤشر بالضبط؟ وما هي أنواعه وكيفية استخدامه وأهم التفاصيل حوله؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الحصري من عربي انفست، متابعة ممتعة نرجوها لكم..

ما هو مؤشر فوليوم بروفايل

مؤشر فوليوم بروفايل
مؤشر فوليوم بروفايل

يعرف مؤشر ‏فوليوم بروفايل على أنه أداة تحليل فني متطورة لها أبعاد كثيرة في السوق المالية، حيث تتعامل مع أنشطة التداول ومساقط مستويات الأسعار المحددة بهدف توليد رسوم بيانية بفواصل زمنية تظهر مدى نشاط التداول خلالها، وقد تساعد في إظهار ارتفاعات وانخفاضات الأسعار المبنية على الزمن باختلاف مقدار الأحجام وبالاعتماد على الإطار الزمني.

ويذكر أن مؤشر فوليوم بروفايل يسهم في إظهار نقاط الدخول والخروج في عملية التداول ويوضح أحجام التداول خلال إجراء الجلسات التداولية الأخيرة، لذلك يتم استخدامه من قبل المتداولين وخبراء الاستثمار المحترفين بالاستعانة ببعض الأدوات التحليلية المالية والفنية الأخرى التي تعزز احتمالية جني الأرباح.

أهمية مؤشر فوليوم بروفايل

هناك الكثير من الخدمات والجوانب الهامة التي تُظهر قوة مؤشر فوليوم بروفايل، والتي نذكر منها:

  • ‏توفير معلومات هامة حول زيادة الأحجام التداولية عند تجاوز مستوى المقاومة، أو الهبوط إلى ما دون مستوى الدعم بالاتجاه المستمر أو المنعكس.
  • ‏تحديد حجم التداول في سوق الأموال والأسهم والإعلان عنها من أجل اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.
  • ‏إظهار نقاط الدخول والخروج للوقاية من تكبد خسائر فادحة.
  • ‏دراسة نقاط السيولة الكبيرة في سوق الأسهم واختلافاتها الدورية بدقة.
  • ‏متابعة أحدث تغيرات وبيانات سوق الأسهم وتقديم تحليلات سعرية وزمنية وحجمية مميزة لعملية التداول.
  • ‏إظهار الحجم ضمن النطاق السعري وتوضيح مواقع استثمار المؤسسات الكبرى أموالها.
  • ‏توفير رؤية سوقية شاملة بالأشعة السينية، خاصة وأن كل منطقة قيمة تدل على 70% من الأنشطة اليومية.
  • ‏زيادة الأرباح والحد من المخاطر من خلال إظهار مستويات المقاومة ودعم وتحليل اتجاهات السوق بشكل واضح.
  • ‏تحديد أنشطة المتداولين والمستثمرين الكبار الذين يملكون أضخم رؤوس الأموال وبالتالي الذين يعتبرون المحرك الأساسي في سوق الأسهم والأموال لفهم آلية سير السوق وكيفية أخذ القرارات الدقيقة.

شرح مؤشر الفوليوم بروفايل

‏لابد من فهم استيعاب آلية عمل مؤشر الفوليوم بروفايل لمعرفة طريقة استخدامه والاستفادة منه بأقصى الدرجات، وإليكم شرح موجز ومبسط عن هذه الأداة الهامة:

‏في البداية علينا نعرف أن مؤشر فوليوم بروفايل يعمل على دراسة الرسوم البيانية، وبالتالي يوضح أحجام أنشطة التداول بمعايير محددة وهو يظهر على شكل خطوط أفقية على يمين الرسم البياني، وأعمدة تدل على أحجام التداول في النطاق السعري الذي يقابله.

‏وبالتالي يقوم المستثمر بجمع إشارات الأحجام والأسعار ليستطيع تحديد مناطق المقاومة والدعم الاعتماد على النطاقات السرية التي تتصف بأحجام تداولية ضخمة.

‏ويجب التنويه هنا إلى أن ملفات تعريف الحجم يتم تحديثها بصورة تلقائية بعد إجراء أوامر تداولية حديثة، وقد يتم تحديثه أيضاً في حال تغيرت نقطة التحكم ومناطق القيمة والعقد التي تتميز بالأحجام المرتفعة والمنخفضة عدة مرات متتالية أثناء جلسة التداول المحددة، ومع تطور وتحديث ملفات تعريف الحجم خاصة أثناء جلسات تداول متكاملة يتم ملاحظة الأنماط الجديدة للأحجام وتظهر الفرص التداخلية المحدثة.

أنواع مؤشر فوليوم بروفايل

هناك الكثير من الأنواع المتعلقة بمؤشر الفوليوم بروفايل والتي تختلف في طريقة ظهورها على الرسومات البيانية وسبل الوصول إلى وحدات التخزين وملفات التعريف الخاصة بها في إطارات زمنية واضحة، وتشمل هذه الأنواع:

  1. المدى المرئي (VPVR): يعتبر هذا النوع هو أداة الملف التعريفي لوحدة التخزين الرئيسية المستخدمة على نطاق واسع، وقد يجاور هذا النوع المستويات السعرية على هيئة رسم بياني، يُظهر المدى المرئي حجم التداول في المستوى السعري من خلال أشكال الشموع المعروضة على الشاشة بصورة تلقائية، وفي حال تم تغيير اتجاهات حركة السعر الخاصة بإجراءاتك ذهاباً وإياباً فسوف يتغير المدى المرئي لمؤشر فوليوم بروفايل بشكل واضح.
  2. المدى الثابت (VPFR): يتشابه هذا النوع مع ملفات التعريف التابعة لوحدة التخزين، ولكن يختلف عنها بشكل طفيف، حيث إذا أردت أن تشاهد حجم التداول خلال فترة زمنية محددة لتحرك السعر بالاتجاهات الصاعدة أو الهابطة تستطيع تحديد نقاط البداية والنهاية بكل دقة وكذلك يمكنك رؤية ملف تعريف الحجم المتعلق بتلك الفترة الزمنية دون غيرها، وتعتبر الفائدة الرئيسية من استخدام هذا النوع هي أن ملف التعريف الحجمي غير قابل للتغيير من خلال التمرير عبر الرسم البياني وبالتالي يظهر حجم التداول على الدوام ضمن مستويات الأسعار لمقادير اختيارية ومحددة من الشموع فقط.
  3. حجم الجلسة (VPSV): إن هذا النوع يقوم بإظهار ملف التعريف بمستوى الصوت من أجل كافة الجلسات التي تظهر على الرسم البياني، حيث يلاحظ هذا المؤشر بأنه ينقسم لعدة جلسات وتعتبر فيه كل جلسة تقديم واحدة على أنها جلسة يوم كامل وهي ذاتها باختلاف المدة الزمنية للخطط فقط لا غير.

مكونات الفوليوم بروفايل

‏تتواجد في هذا المؤشر عدة مكونات ووظائف ومناطق لكل منها مها ها ودورها الهام وفقاً لما يلي:

  • عنصر HVN: إن هذا العنصر هو الأهم في هذا المؤشر، فقد تم عقد اكبر الصفقات في المناطق السعرية وتم الحصول إلى أعلى نسب السيولة على الأسعار فيه، هذا و يعد هذا العنصر عبارة عن منطقة دعم ومقاومة مرتفعة تتيح ارتداد السعر منها.
  • مركب LVN: يتواجد هذا المركب في المناطق الضعيفة التي تنعدم بها السيولة أو الصفقات الضخمة، وهي بشكل عام غير جذابة للمتداولين المحترفين ولكبار المستثمرين ولا يتوقف عندها سعر الأسهم إطلاقاً.
  • عنصر POC: ‏يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر التي يتركب منها مؤشر الفوليوم، حيث تعبر عن السعر أو القيم الحقيقية ونقاط التحكم التي يتم فيها تداول أسعار الأسهم بالإضافة إلى النقاط التي تعود عندها الأسعار للاستقرار بعد اتجاهها صعوداً هبوطاً، وبالتالي تتواجد عند هذا العنصر السيولة الأعلى في المنطقة كاملة.
  • تطبيق VA: إن هذا التطبيق كبير جداً تصل نسبته إلى 70% من إجمالي حجم التداول المالي ضمن المنطقة الواحدة، ويعتبر بشكل عام من أهم المناطق السعرية المحددة، وغالباً ما يتم الاتفاق المسبق عليها من قبل المتداولين المتمرسين.
  • مكون :VAH يشتهر هذا المكون بأنه مرتفع للغاية حيث تتجاوز المنطقة السعرية المعتمدة VA المتعارف عليها بأنها منطقة هبوط مؤكدة.
  • منطقة VAI: إن هذه المنطقة منخفضة للغاية إلى ما دون المنطقة السعرية المعتمدة VA، أي أننا يمكننا اعتبارها منطقة صعود مؤكدة بالطبع.

أشكال مؤشر فوليوم بروفايل

‏ في الواقع إن الأشكال المتعددة لهذا البروفايل يتم أخذها من جهاز الهيستوجرام، حيث يتم وضع تسلسل للأحداث المكررة على الرسوم البيانية وتتضمن هذه الأشكال:

  • ‏الشكل P:

‏وهو دليل قاطع على ارتفاع الأسعار في السوق المالية والناتج عن تداول الشركات الضخمة..

ويتم بعدها خفض السعر إلى حدود القيمة التعادلية وبعد ذلك تظهر بداية تدرج مجدداً والإعداد للصعود مرة أخرى وفي هذه الدورة المستمرة يتم العمل على التداولات ذات الأحجام المرتفعة التي تحرك السوق كاملاً وتجعله على جاهزية عالية للحركة، وفي معظم الأحيان يعتبر هذا الشكل مؤشر بياني لتوضيح حالة الصعود في الأسعار أو حالة التوجه للهبوط.

  • الشكل D:

‏وهو من أكثر الأشكال شيوعاً في عالم التداول، حيث يدل على التوازن المؤقت في أسعار السوق المالية.

وعند الوصول إلى هذا الشكل يكون ذلك دليل كامل على أن الشركات الضخمة تستعد لاتخاذ خطوة تداولية محورية في السوق المالية.

  • والشكل b

‏ يعاكس هذا الشكل الشكل الأول p بصورة كاملة، حيث يدل هذا الشكل عند وجوده على الرسم البياني على تأكيد هبوط الأسعار أو بداية التوجه نحو الهبوط أو حتى نهاية اتجاهها صعوداً نحو الارتفاع.

  • الشكل l

‏إن هذا الشكل دليل على الاتجاهات القوية بالتزامن مع عدم تحديد أي وقت للصفقات التداولية تحت مبدأ الحركات الهجومية.

ومن خلال هذا الشكل يتم تأسيس بعض الأحجام التداخلية الصغيرة.

اقرأ أيضاً:

كيفية قراءة مؤشر فوليوم بروفايل

‏إن مؤشر فوليوم بروفايل قابل للقراءة في أي سوق أموال حول العالم وضمن أي إطار زمني دون استثناء، وهو هام جداً لمسح مختلف الرسوم البيانية بسرعة فائقة من أجل تحديد الفرص التداولية الإيجابية مستقبلاً والاطلاع على اتجاهات السعر المقبلة، وفي الوقت ذاته لا يمكننا الاعتماد على هذا المؤشر دون غيره حيث يفضل استخدام بعض الأدوات التحليلية الأخرى..

أهمها مؤشر الماكد، أداة الدعم والمقاومة، أداة المتوسط المتحرك أو حتى أدوات خطوط الاتجاه.

‏هذا وتتطلب قراءة مؤشر الفوليوم بروفايل مهارة محددة للتمكن من تحديد توجهات الأسعار.

يمكن الحصول على هذه المهارة بممارسة الدورية والمرة وننصحك هنا أن تقوم بإنشاء حساب تداولي تجريبي مجاني على إحدى منصات التداول الشهيرة لتتمكن من استخدام مؤشر فوليوم وقراءة رسوماته البيانية بشكل عميق والاستفادة من خبرات المحللين ومن الموارد العلمية المتاحة على المنصة بشكل آمن تماماً بعيداً عن مخاطر الخسارة للمبتدئين في قراءة هذا المؤشر الهام الذي يستخدمه كبار المتداولين والذي يمكن أن يعزز حصاد الأرباح بشكل كبير.

‏وعند قراءة هذا المؤشر يمكن أن يكون بمستوياته البسيطة قادراً على إتاحة معلومات ثمينة تدل على الزيادة الحجمية في هذا المؤشر في حال تم الاختراق فوق مستوى المقاومة أو دون مستوى الدعم، وبالتالي استمرار الاتجاه أو انعكاسه.

ويمكن أن يدل على شراء الأسهم في وقت ويوم محدد، وفي هذه الحالة قد يواجه السهم أحجام مرتفعة تدل على مدى أهميته للمتداولين لكنه ليس كافي للإشارة إلى السعر الذي يجذب الاهتمام.

‏هذا ويجب التنويه إلى أن حجم مؤشر فوليوم بروفايل لا يظهر عنده عرض السعر المتزامن مع ظهور هذا الحجم فقط.

بل إنه يرسم رسوم بيانية بالتوافق مع أحجام التداول وذلك بأسعار محددة وواضحة.

استخدامات مؤشر فوليوم بروفايل

‏تكثر طرق استخدام وتوظيف هذا المؤشر في عالم التداول، جميع هذه الاستخدامات هامة لإتمام عمليات تداول موفقة بمعدل ربح مرتفع جداً، ومن هذه الاستخدامات:

  • ‏إجراءات البيع والشراء داخل منطقة VA.
  • ‏استكمال عملية البيع عنده المناطق المتعلقة ب VHN.
  • ‏استكمال عملية الشراء في أسفل النقطة الحقيقية والتي تدعي POC.
  • ‏إجراءات البيع والشراء في النقطة الأعلى VA.
  • ‏عملية الشراء بدأ من النقطة ما دون VA.
  • ‏عملية البيع في المنطقة التي تعلو النقطة POC.
  • ‏في حال الشراء عند المنطقة الخاصة ب HVN.

تقنيات وتطبيقات مؤشر فوليوم بروفايل

‏هناك مجموعة مننا الأدوات والتقنيات المستخدمة ضمن مؤشر الفوليوم بروفايل والتي تساعد على توضيح مدلولاته التداولية بالنسبة للمستثمرين وتبسيط مفاهيمه، نذكر منها:

  • Fixed Range: ‏إن هذه الأداة المميزة تستخدم من أجل اختيار إحدى الفترات الزمنية وتوضيح السيولة المالية فيها، أو العقود التداولية التي تم عقدها أثناء هذه الفترة.

وقد تكون هذه المدة الزمنية قصيرة أو كبيرة بما فيه الكفاية حيث يمكنك اختيار أي وقت أو تاريخ ترغب بمعرفة وضع التداول خلاله..

سواء كان بواحدة الدقائق أو الساعات أو الأيام أو الأشهر وما إلى ذلك

  • Session Volume: ‏ أما هذه الأداة فهي توضح سيولة يوم تداول كامل فعند البدء باستخدامها تظهر لك السيولة المالية على مدار 45 يوم تداول وهذا يختلف باختلاف منصة التداول المستخدمة.
  • Visible Range: ‏ وهذه الأداة ترتبط بشكل كبير بالشارت التي يتم عرضها على الشاشة، حيث تظهر السيولة بالاعتماد عليها وكلما اتجهت الشارت للأمام أو للخلف تتبدل بيانات السيولة المعروضة بما يتوافق معها.

أبرز التساؤلات حول مؤشر الفوليوم بروفايل

إن موضوع مؤشر فوليوم بروفايل يحمل في طياته عشرات التساؤلات والاستفسارات التفصيلية التي يتم طرحها من قبل كل مستثمر يرغب بفهم حقيقة هذا المؤشر الهام الذي يعتمد عليه كبار المستثمرين الدوليين ويوجه الشركات الضخمة لسير تداولها بشكل مثالي، ومن أبرز التساؤلات حول هذا المؤشر:

متى يتم التداول باستخدام مؤشر فوليوم بروفايل؟

‏ يمكنك استخدام مؤشر فوليوم في أي وقت أو سوق تتواجد به، فهو يساعد على مسح كافة الرسوم البيانية بسرعة فائقة ويحدد لك توجهات الأسعار وفرص التداول المتاحة.

هل يمكن الاعتماد على مؤشر فوليوم بروفايل لوحده؟

‏في الواقع هناك الكثير من المتداولين الذين يعتمدون عليه دون غيره، لكن ننصحك باستخدام هذا المؤشر بالتزامن مع المؤشرات التحليلية الأخرى للحصول على نتائج أكثر دقة ومصداقية.

‏كيف يتم إنشاء مؤشر الفوليوم بروفايل؟

‏عندما يتم أخذ الحجم الإجمالي التداولي عند نقطة سعرية محددة خلال فترة زمنية مضبوطة، ويتم تقسيم الحجم الإجمالي لعمليات الشراء والبيع وإظهارها على شكل مخطط مدرج تكراري. ‏

ما هي أهم المعلومات حول مؤشر فوليوم بروفايل؟

‏على الرغم من بساطة السؤال إلا أن الكثير من المتداولين المبتدئين يقومون بطرحه علينا، وفي حين أننا قمنا شرح هذا المصطلح بشكل متكامل في هذا المقال إلا أنه يتوجب علينا الشرح بإيجاز حوله في هذه المعلومات التالية:

  • ‏إن مؤشر الفوليوم هو أداة تحليلية فنية تعتمد على توضيح اتجاهات السعر هبوطاً وصعوداً خلال فترة زمنية محددة، وتدل عليه بأحجام تداول واضحة وبالتالي يعطي تلميحات مستقبلية عما سيحدث في الفترة القادمة، مما يساعد المستثمر على اتخاذ قرارات تداول صحيحة.
  • ‏يمكن أن يتواجد هذا المؤشر على عدة منصات تداولية أهمها منصة Trading View، ويمكن استخدامه على كافة أنواع الفريمات دون استثناء وفي جميع الأسواق المالية والبورصة أيضاً.
  • ‏يتطلب استخدام هذه الأداة الخبرة العالية والاحترافية التداولية الحقيقية حيث يتضمن تطبيقات وتقنيات عميقة تتطلب خبرة طويلة للتعامل معها بشكل صحيح.
  • ‏على الرغم من أن هذا المؤشر يعطي نظرة مستقبلية عن الأحداث التداولية إلا أنه يستخدم أيضاً لقراءة التغيرات الماضية وتاريخ تغيرات الأسهم.
  • ‏من أهم مواصفات هذا المؤشر أنه يمتلك الكثير من الأشكال والمقتبسة من شكل البروفايل المطابق للرسم البياني، ومن أهم هذه الأشكال B, D, L, b، هذه الأشكال المتعددة تمتلك استخدامات متنوعة جداً.

كيف يتم تحديد مستويات الدعم والمقاومة باستخدام مؤشر فوليوم بروفايل؟

‏يتم ذلك من خلال استخدام الرسم البياني لتحديد الأسعار السابقة مع النظر إلى أحجام التداولات حيث يكون مستوى الدعم دون مستوى السعر وتمثل منطقة ارتداد السعر نحو الأعلى بعد حركة هبوط السعر السابقة.

‏أما مستوى المقاومة في فيكون مرتفع عن مستوى السعر ويمثل منطقة ارتداد السهم نحو الاسفل بعد حركة ارتفاع السعر السابقة.

‏وبالاعتماد على مستويات الدعم والمقاومة التي تم تحديدها من خلال هذا المؤشر يمكننا التعرف على أفضل نقاط الدخول والخروج أو البيع والشراء في صفقات التداول.

ما الذي يميز مؤشر فوليوم بروفايل عن غيره من الأدوات؟

‏إن هذا المؤشر يعمل على إظهار الحجم التداول لتتناسب مع المجالات السعرية واستثمارات المؤسسات الضخمة على مدار أوقات محددة، إلى هنا لا نجد أي اختلاف بارز عن المؤشرات المالية والفنية الأخرى، لكن هناك متغيرات محورية تجعل هذا المؤشر هو الأفضل، أهمها: متغير السعر ومتغير الوقت ومتغير الحجم، وبالتالي فهو لا يوضح تغيرات السعر خلال السنوات الماضية أو تغيرات التداول الأخيرة فقط بل يظهر حجم التداول

المتوقع، إضافة إلى ذلك فإن طريقة عرض الإشارات تختلف بين المؤشرات جميعها حيث تعمل كافة المؤشرات الأخرى على عرض إشارات تغيير الأسعار خلال الفترات الماضية لكن مؤشر فوليوم بروفايل يوضح النقاط الزمنية التي تستهدف المؤسسات الاستثمارية الضخمة وبالتالي فهو يعطيك لمحة عن المشتريات المستقبلية.

 

‏وفي الختام، كانت هذه أهم المعلومات حول مؤشر فوليوم بروفايل بدءاً بتعريفه وشرحه، ومروراً بأنواعه وأشكاله، وختاماً باستخداماته وتقنياته، كما أجبنا عن أهم التساؤلات المرتبطة به، آملين أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة، ودمتم بخير.

مع تحيات فريق عربي انفست..

 

اقرا أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *