كيفية عمل محفظة بيتكوينكيفية عمل محفظة بيتكوين

إن كيفية عمل محفظة بيتكوين موضوع هام يستحق النقاش والحديث بتفاصيله الدقيقة، خاصة وأن المحافظ المالية الإلكترونية أصبحت تعد ضرورة وليست رفاهية في عصرنا الحالي، ولذلك قمنا بتخصيص هذا المقال للتعرف على طريقة إنشاء محفظة بيتكوين بالخطوات الموضحة وكيفية استخدامها وإجراء المعاملات المالية فيها بالإضافة إلى ذكر المزايا والسلبيات في هذه المحفظة واهم النصائح فيما يتعلق بها، كما سنجيب على أهم التساؤلات الواردة حول هذا الموضوع..

متابعة طيبة نرجوها لكم..

كيفية عمل محفظة بيتكوين

كيفية عمل محفظة بيتكوين
كيفية عمل محفظة بيتكوين

‏إن مصطلح محفظة بيتكوين عبارة عن أداة رقمية تم تصميمها من أجل تخزين العملات الرقمية المشفرة وسهولة الوصول إليها, وقبل الحديث عن كيفية عمل هذه المحفظة علينا التعريف بها قليلاً, حيث تتكون هذه المحفظة من عنوان عام يعبر عنها وهو مخصص لاستقبال عملات البيتكوين، ومفتاح سري خاص للوصول إليها

والتحقق من رصيد عملات البيتكوين وإجراء المعاملات المالية بسهولة وأمان.

‏هذا التنوع في محافظ البيتكوين يعتمد على حساب منصة التداول الوسيطة التي تقدمها.

لكن بالمجمل فإن معظمها فعالة وسهلة الاستخدام، لكن يجب الحذر من المنصات الاحتكارية التي تفتتح محافظ بيتكوين وهمية وهي غير آمنة لذلك يجب البحث كثيراً عن المحافظ الموثوقة التي تتميز بالكثير من الضوابط والتجارب الشخصية الناجحة لحفظ أمن المعاملات والبيانات الشخصية والمالية.

خطوات كيفية عمل محفظة بيتكوين

‏إذا كنت تبحث عن هذا المقال فأنت بالطبع مهتم بخطوات كيفية عمل محفظة بيتكوين بدقة بالغة، للتعامل بهذه المحفظة والحصول على مزاياها فيما يخص المعاملات المالية, ‏قبل ذكر هذه الخطوات عليك معرفة أن محفظة البيتكوين تتواجد على شبكة الإنترنت بثلاث أنواع مختلفة ولكل نمط منها خطوات محددة وواضحة كما يلي:

· ‏محفظة بتكوين البرمجية

‏      وهي المحفظة الأولى التي تم إنشاؤها لتخزين عملات بيتكوين، وهي تسمح بالتحكم المتكامل في أمان رصيدك الرقمي لكنها تواجه ثغرة فيما يتعلق بتثبيتها والحفاظ عليها، وتكون خطوات كيفية عمل محفظة بيتكوين البرمجية كما يلي:

  1. ‏الدخول إلى محرك البحث ‫Google وكتابه محفظة بتكوين برمجية.
  2. ‏ستظهر لك خيارات عديدة، عليك البحث عن تطبيق محفظة البيتكوين الأصلي حيث تتواجد على نتائج البحث مئات النتائج المزيفة.
  3. ‏يمكن أيضاً تنزيل تطبيق المحفظة من الموقع الأصلي لعملات البيتكوين الرقمية وهذا التطبيق يعمل على كافة أنظمة أجهزة الحواسيب.
  4. ‏قم بتحميل وتثبيت التطبيق من أجل إنشاء الشبكة والبدء بتحميل سلاسل الكتل الخاصة بالبيتكوين.
  5. ‏يمكن أن تجد خيارات عديدة من المحافظ لكل منها إيجابياتها وسلبياتها وانظمة التشغيل الخاصة بها.
  6. ‏من الضروري أن تكون المحفظة المثبتة خفيفة ولا تستهلك مساحة كبيرة على جهازك لتعمل بسرعة جيدة ولتجنب أي مشاكل يمكن أن تتعرض لها.

·‏إعداد محفظة بتكوين ويب

‏إن محافظ البيتكوين المتواجدة على شبكة الويب تعمل على تخزين مفاتيح المستخدم الخاصة ضمن خواتم إلكترونية محددة وتتم إدارتها بشكل محكم، وهناك مجموعة منها تتيح إمكانية الربط مع الهاتف المحمول ولكن يبقى الموقع الإلكتروني هو المسؤول الأول عن مفاتيح الاستخدام والمعاملات المالية،

ويجب التنويه إلى أن محفظة بتكوين ويب تحمل بعض المخاطر المحتملة خاصة وأنها تعرضت في فترة ما إلى اختراق إلكتروني أثر على بيانات المستخدمين.

ومن أجل إنشاء هذه المحفظة يجب اتباع هذه الخطوات:

  1. ‏اختيار محفظة بتكوين ويب المناسبة من بين الخيارات المتعددة على محركات البحث.
  2. ‏إنشاء الحساب فيها وإيداع المال والتأكد من كونها موثوقة وآمنة تماماً من خلال قراءة تجارب العملاء.
  3. ‏يمكن أيضاً استخدام المحافظ الرقمية المجهولة لإخفاء الهوية ولكنها ليست على درجة عالية من الأمان.

·جهاز محفظة البيتكوين

‏      إن كيفية عمل محفظة بيتكوين أصبحت متاحة الآن عبر أجهزة خاصة توفر حماية وأمان للمعلومات المالية بدرجة عالية للغاية، وهي الأعلى على الإطلاق حتى الآن فهي عبارة عن أجهزة تحتوي على مفاتيح إلكترونية مخصصة يمكن حملها والتنقل بها دون إيداع الأموال في جهات خارجية، وتتضمن خطوات إنشاء محفظة على هذه الأجهزة ما يلي:

  1. ‏شراء جهاز المحفظة وهنا يجب الانتباه إلى أن بعض الأنواع متوفرة السلكية أو لاسلكية وبعضها تتميز بشاشة صغيرة أو شاشة كبيرة ومنافذ متعددة.
  2. ‏بعد ذلك يجب إدخال كود التشفير أو كلمة المرور الخاصة لتهيئة الجهاز.
  3. ‏ومن ثم إضافة التشفير لحماية المحفظة على الجهاز وفق بروتوكول حفظ الأمن المتواجد فيه.

اختراق محفظة بيتكوين

‏على الرغم من تطور العملات الرقمية البيتكوين وتحدياتها الدورية لكنها تواجه تهديدات فعلية يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحمايتها, ‏حيث تنتشر عمليات اختراق محفظة البيتكوين التي تدمر المستثمرين بكل معنى الكلمة، حيث يقوم فيها المهاجم الإلكتروني بسرقة رصيد العملات الرقمية البيتكوين الخاصة بالمستخدم وإلحاق الضرر به.

‏وهنا يجب الإضاءة إلى أن المهاجم يعتمد طرق متنوعة لاختراق محفظة البيتكوين أبرزها:

  • Phishing: التي تعتبر من أشيع طرق اختراق محفظة البيتكوين والتي تتم من خلال إرسال رسائل على البريد الإلكتروني أو حتى رسائل نصية قصيرة مزيفة لاستدراج القارئ إلى صفحات ويب وهمية تحاكي مواقع البيتكوين الاصلية.
  • ‏البرمجية الخبيثة: التي تعمل على العبث بالمحافظة الإلكترونية عن طريق التوصية بتثبيت برامج وتطبيقات تزعم بأنها مفيدة للغاية مثل برامج الحماية من الفيروسات وتحديثاتها، وهناك يتم إرسال مرفق بريد إلكتروني مجهول أو ملف يجب عليك تجنب تثبيته.
  • ‏الهجوم الإلكتروني: يمكن أن يكون هجوم تنصت أو هجوم سيبراني يسبب اختراق محفظة البيتكوين، وهنا من الضروري القيام بتشفير اتصال الإنترنت من خلال استخدام خدمة VPN مناسبة وعدم افتتاح محفظتك الرقمية عن طريق شبكات Wi-Fi العمومية.

‏ومن أجل الحماية من هذه الأساليب المخادعة يجب اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية..

أهمها متابعة تحديثات محفظة البيتكوين وتنزيل أحدث إصدار منها لتعزيز الحماية وسد الثغرات بالإضافة إلى ضرورة إنشاء نسخ احتياطي للمحفظة وتخزينها على أجهزة مستقلة مثل الأقراص الخارجية و وحدات التخزين المتنقلة التي لا تستلزم اتصال بشبكة الإنترنت.

اقرأ أيضاً: 

السحب والإيداع في محفظة البيتكوين

‏إن تفاصيل سحب إيداع عملات البيتكوين من المحافظة الرقمية يمكن أن تكون سبب من أسباب اختيار هذه المحفظة, حيث تعتبر ميزة سهولة الاستخدام إضافة إيجابية يبحث جميع المستخدمين عنها وتكون كما يلي:

  1. بعد إنشاء تعلم كيفية عمل محفظة بيتكوين وإنشائها بالفعل يجب الدخول إلى موقع المحفظة الرسمي.
  2. بعدها عليك كتابة الكود الخاص في الخانة المخصصة له.
  3. حدد المنصة الوسيطة أو حساب المستقبل الذي ترغب بإرسال عملات البيتكوين إليه.
  4. قم بتحديد قيمة المبلغ المراد تحويله واضغط على مربع طلب.
  5. انتظر بضع ثواني ريثما يصلك إشعار من البريد الإلكتروني يتضمن إيصال بالمبلغ المرسل بنجاح.

أما عن إيداع رصيد البيتكوين في المحفظة الرقمية الشخصية فهي تعادل سهولة السحب تماماً.

ويمكن القيام بها ببساطة شديدة من خلال:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للمحفظة الرقمية أيضاً.
  2. الضغط على بند إيداع العملات.
  3. إدخال المبلغ المراد إيداعه في المحفظة المرتبطة بالحساب الشخصي للـ BlockChain.
  4. وذلك بعد التأكد من تواجد هذا المبلغ في الحساب الشخصي.
  5. تدوين البريد الإلكتروني الشخصي والانتظار قليلاً لحين وصول إشعار بريدي بنجاح عملية إيداع عملات البيتكوين.

أنواع محافظ البيتكوين للموبايل

إن كيفية عمل محفظة بيتكوين للملحة ضرورة ملحة للهواتف المحمولة أكثر من كونها ضرورية لأجهزة الحواسيب, وذلك لأن الهتاف المحمول يمكن الوصول إليه من كل مكان وفي أي وقت يحتاجه المستخدم لشراء واقتناء السلع بعملات البيتكوين أو لأي أغراض أخرى.

ولذلك يتساءل البعض عن أفضل أنواع محافظ البيتكوين المخصصة للموبايل والتي تشمل:

  • Mycelium: من أهم المحافظ الرقمية المخصصة لأنظمة الاندرويد، حصلت هذه المحفظة على جائزة أفضل تطبيق محافظ رقمية للهواتف المحمولة مؤخراً، وتتميز بسهولة التعامل معها وخلوها تماماً من المشاكل التقنية والأمنية، إلى جانب تميزها بواجهة سهلة الاستخدام.
  • Bitcoin: وهي المحفظة المخصصة لعملة البيتكوين دون غيرها، تعتبر من أقدم المحافظ الرقمية على الإطلاق، تم استخدامها من قبل آلاف العملاء واتسمت بسهولة التعامل بها، خاصةً وأن تحميلها على الهاتف المحمول لا يتطلب أذونات خاصة، وهي كذلك تدعم دفاتر الفواتير العالمية بمختلف أنواعها.
  • GreenBits: تدعم هذه المحفظة أجهز المحافظ الرقمية، تم تطويرها باستمرار بواسطة شركات تقنية رائدة عالمياً، تعرف بأنها ذات مصدر مفتوح ونظامها مشترك، وبالتالي يمكن للمستخدمين الوصول إلى محافظهم من خلال البحث عنها في شبكة الإنترنت.

طريقة استخدام محفظة البيتكوين

بعد تعلم كيفية عمل محفظة بيتكوين لابد أنك متلهفاً لمعرفة كيفية استخدام هذه المحفظة الذكية, في الواقع عند افتتاح محفظتك الرقمية الشخصية فأنت لست مطالباً بشراء عملات بيتكوين من موقع محدد على المنصة الوسيطة التي أتاحت لك هذه الخدمة،

بل بإمكانك نقل رصيد البيتكوين الخاص بك المتواجد في المحافظ الأخرى إلى هذه المحفظة الجديدة.

لا يتطلب الأمر سوى بضع نقرات بسيطة وعنوان الربط لتتمكن من تجميع كافة الأرصدة المتوزعة في المحافظ الرقمية الأخرى ضمن محفظة واحدة.

وعلى الجانب الآخر فإن شراء عملات البيتكوين من المنصات التداولية أمر في غاية السهولة، لا يتطلب ذلك سوى شحن بطاقتك الائتمانية بعملات حقيقية واستبدالها بعملات البيتكوين من خيار شراء عملات.

إن استخدام محفظة البيتكوين بسيط ومتاح للجميع وخالي من أي تعقيدات قد تصعب الامر على المستخدمين.

مميزات محفظة بيتكوين

إن استخدام وامتلاك هذه المحفظة وفكرتها الإجمالية تحمل مزايا كثيرة وإيجابيات لا حصر لها، نذكر منها:

  • درجة الأمان العالية التي جعلت هذه المحفظة تصنف على أنها واحدة من أكثر الأصول المالية أماناً حول العالم، حيث تستخدم تقنيات تشفير وتوقيع رقمي وسياسة حماية صارمة لحماية بياناتك وأموالك بفعالية كبيرة.
  • سهولة الاستخدام وإتمام المعاملات المالية والإجراءات المتنوعة، سواءً كان ذلك من قبل المبتدئين أو المحترفين في هذا المجال، حيث تتسم بواجهة الاستخدام السهلة والأيقونات البسيطة والواضحة التي تسمح لك بإدارة كافة أصولك المالية القابلة للتداول باحترافية مدهشة.
  • إمكانية الوصول إلى محفظة البيتكوين من أي مكان وزمان حول العالم، فهي لا ترتبط بأي جهة رسمية أو وقت عمل ثابت، وبالتالي فهي من أكثر وسائل حفظ المال مرونة ومتاحة أمام جميع المستخدمين على الدوام.
  • السرعة الفائقة في إجراء المعاملات برسوم وفوائد وتكاليف لا تذكر مقارنة بطرق تحويل الأموال التقليدية التي تفرض أجور شاهقة.
  • التعامل المباشر مع المرسلين والمستقبلين دون الحاجة إلى وسطاء، فلا تتبع محفظة البيتكوين لأي جهات رسمية خارجية تتحكم بشؤونها.
  • الشفافية في كافة التفاصيل وإمكانية الاطلاع على سجل المعاملات بسهولة للجميع، مما يعزز من ثقة المستخدمين بهذه المحفظة ويجعلها متفوقة على الأنظمة المالية الاعتيادية.

سلبيات محفظة بيتكوين

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تقدمها محفظة البيتكوين، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تؤثر على جودة عملها، والتي تتضمن:

  • اعتبار محفظة البيتكوين في غاية التعقيد بالنسبة للمستخدمين الغير معتادين على تكنولوجيا المعلومات الرقمية والبلوكيشين، وهنا يجب بذل مجهود إضافي من قبل فريق دعم العملاء لمساعدة هذه الشريحة.
  • الثغرات الأمنية، فعلى الرغم من حاجز الحماية والخصوصية المتطورة في هذه المحفظة، إلا أنها قابلة للقرصنة من قبل المهاجمين الإلكترونيين المحترفين خاصة لدى العملاء الغير حذرين للغاية.
  • غياب التنظيم الحكومي اللا مركزي والعمل خارج الإطارات الرسمية يجعل هذه المحافظ مضطربة أحياناً، ويستصعب بعض المستخدمين إيداع أموالهم فيها لغياب جهات حماية قانونية قوية ومتمكنة.
  • احتمالية فقدان أو نسيان مفاتيح مرور محفظة البيتكوين، وبغياب السلطات التنظيمية تضيع أموال العملاء، حيث يرتبط ضياع مفتاح التشفير مع إمكانية الوصول المستدامة للأرصدة.

نصائح هامة عند إرسال بيتكوين

إن تجربة إرسال عملات البيتكوين وتداولها بين المستخدمين عملية سلسة وبسيطة, لكن هناك بعض النصائح التي تساعدك في حفظ حقوقك في هذه العملية وتجنب الاحتيال الشائع فيها، أبرز هذه النصائح:

  • التحقق جيداً من عنوان المستقبل، لأن أي خطأ فيه يمكن أن يؤدي إلى إرسال المبلغ إلى مستخدم آخر دون رجعة، ومن الأفضل الاستعانة بطريقة تواصل ثانوية لتأكيد العنوان.
  • ابحث وافهم آلية دفع الرسوم وتحديد حجمها، لأن هذه الرسوم تعود إلى عمال المناجم العاملين على تنقيب عن البيتكوين على شبكة بلوكيشين، وانتبه إلى ان الرسوم المرتفعة تتناسب طرداً مع سرعة إجراء المعاملة المالية.
  • احتفظ بسجلات وإيصالات المعاملات المالية بنوعيها إرسال واستقبال، وكذلك معرف المعاملات لتتبع الشؤون المالية وكشف أي التباس قابل للحدوث.
  • حافظ على خصوصية المحفظة ولا تشارك أي تفاصيل على مواقع التواصل الاجتماعي واحذر من جذب الانتباه غير المرغوب به.

أهم التساؤلات حول كيفية عمل محفظة بيتكوين

إن موضوع كيفية عمل محفظة بيتكوين ينطوي على تساؤلات كثيرة ومتنوعة، سنجيب على أبرزها في السطور التالية:

هل محفظة بيتكوين عربية؟

هناك الكثير من المنصات الوسيطة العربية التي تسمح بافتتاح محفظة بيتكوين خلالها, ومن أبرز هذه المنصات: BitOasis وRain وBitex UAE

حيث تتميز بواجهة استخدام باللغة العربية تماماً ومعاملات وإجراءات عربية كذلك.

هل يمكن إنشاء محفظة بيتكوين مجانًا؟

نعم، تتيح العديد من المنصات خدمة إنشاء محفظة بيتكوين مجاناً أشهرهم منصة Coinbase, حيث يمكن خلالها إنشاء حساب شخصي وافتتاح محفظة عبره.

ازاى اعمل محفظة بيتكوين؟

هناك مجموعة من الخطوات التي أشرنا إليها بشكل تفصيلي، لكن باختصار إن كيفية عمل محفظة بيتكوين تتضمن المراحل التالية:

  1. اختيار نوع محفظة البيتكوين بحسب المتطلبات الشخصية.
  2. تحديد مزود الخدمة الموثوق والمتوافق مع نوع المحفظة التي تم اختيارها.
  3. تثبيت تطبيق المحفظة على الهاتف المحمول من الموقع الإلكتروني الرسمي للمحفظة.
  4. إنشاء حساب جديد على المحفظة وإدخال البيانات المطلوبة ووثيقة لإثبات الهوية.
  5. وضع كلمة مرور سرية والاحتفاظ بها فهي الوسيلة الوحيدة الممكنة للوصول إلى رصيد عملات البيتكوين.

كيف يتم إرسال رصيد بتكوين إلى محفظة أخرى؟

من خلال نسخ عنوان محفظتك الشخصية ولصقة في خانة المرسل، وهناك طريقة أخرى أكثر سهولة..

تتم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة لمحفظة الشخص المستقبل.

كيف يتم الحصول على عنوان محفظة بيتكوين؟

بعد إعداد محفظة البيتكوين الخاصة بك يمكنك الوصول إلى عنوان المحفظة على الفور.

والذي يجب عليك الاحتفاظ به من أجل إجراء المعاملات باستخدامه لاحقاً من إرسال واستقبال أصول مالية وما شابه.

وفي الختام، كانت هذه اهم المعلومات حول كيفية عمل محفظة بيتكوين بالخطوات التفصيلية والإرشادات والنصائح الذهبية التي تجعلك تحترف استخدام هذه المحفظة مهما بلغت درجة خبرتك، آملين أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة من هذا المقال واستمتعتم به، دمتم بخير وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *