كيفية التنقيب عن البيتكوينكيفية التنقيب عن البيتكوين

ما هي كيفية التنقيب عن البيتكوين سؤال هام جداً، قد تعتقد للوهلة الأولى أن صاحبه لا يدرك ما يتفوه به، لكن الحقيقة أن هناك ما يعرف بعملية تعدين البيتكوين أو التنقيب عن البيتكوين بالفعل، وهذا محور حديثنا لهذا اليوم حيث سنطلعكم في هذا المقال على كيفية التنقيب عن البيتكوين بكافة تفاصيلها وخطواتها ومتطلباتها، وسنجيب على أهم التساؤلات المتعلقة بها ‏بدأً من الصفر وحتى الاحترافية، آملين لكم أن تحظوا بمتابعة ممتعة في هذا المقال المشوق..

كيفية التنقيب عن البيتكوين ؟

كيفية التنقيب عن البيتكوين
كيفية التنقيب عن البيتكوين

قبل الحديث عن كيفية التنقيب عن البيتكوين لابد من التعريف الموجز عن مصطلح البيتكوين الذي بات شائعاً في الفترة الأخيرة والذي يتساءل الكثيرون عن مضمونه..

‏في الواقع إن البيتكوين عبارة عن عملة رقمية لا تتبع لأي بنك أو جهة مسؤولة لكنها معتمدة تماماً، ويتم تبادلها على شبكة البيتكوين من مرسل إلى مستقبل دون أي وسطاء.

وتكون هذه العمليات مشفرة ومسجلة في قنوات خاصة وهناك عدد محدود من هذه العملة يقدر بـ 21 مليون فقط.

‏وبالعودة إلى تاريخ عملة البيتكوين نجد أنها اخترعت في البداية كمكافأة لعملية التنقيب عن بيتكوين، وفيما بعد تم اعتمادها كوسيلة دفع رسمية من قبل التجار والبائعين.

‏تم وضع عملية التنقيب عن البيتكوين لتكون معقدة نوعاً ما وصعبة، بهدف أن تكون سلسلة الكتل التي يتم التنقيب عنها من قبل المستخدمين ثابتة يومياً، و يكمن السر وراء هذا التعقيد للحفاظ على أمن هذه العملة وحمايتها من العبث.

كيفية التنقيب عن البيتكوين بسهولة

يشبه التنقيب عن البيتكوين التنقيب عن الأشياء الأخرى حيث يتطلب جهد كبير وخبرة حقيقية.

حيث يتم خلاله التحقق من وجود معاملات جديدة أو شيفرات رياضية وإضافتها إلى سلاسل الكتل.

وفي الواقع فهي لا تشبه عملية التنقيب الحقيقية من حيث المجهود البدني لكنها تعتمد على المجهود العقلي.

حيث يتم استخدام برامج مخصصة وحواسيب ذات قدرات خارقة جداً يعمل فيها المنقب بحاسوبه على حل مشاكل رياضية مستخدمة للتحقق من معاملات حديثة.

وعندما يتم استكمال كتلة جديدة من المعاملات تضاف إلى سلسلة الكتل وتتم مكافأة المنقب بعملة جديدة من البيتكوين.

‏ لكن المشكلة في هذه العملية أنها مجهدة جداً ومكلفة أيضاً، وتتطلب أجهزة ثمينة و كهرباء بطاقة عالية.

وللاستغناء عنها يمكن شراء عملات البيتكوين من الآخرين أو من البورصة وتخزينها في المحفظة الإلكترونية.

فوائد التنقيب عن البيتكوين

‏إن عملية التنقيب عن البيتكوين تتطلب الكثير من الوقت والجهد والخبرة، لكنها في الوقت ذاته تتضمن الكثير من الفوائد التي تجعلها تستقطب الكثير من الأفراد والمؤسسات بهدف التنقيب ومن هذه الفوائد التي تقدمها:

  • ‏توفير طريقة مباشرة لاكتساب عملات البيتكوين دون الاضطرار إلى شرائها من البورصة وبالتالي دون القلق بشأن تغيرات الأسعار المستمرة.
  • ‏تأمين شبكة آمنة عن طريق التحقق من المعاملات وتأكيد إرسال المبالغ الصحيحة من عملات البيتكوين.
  • ‏منع عمليات الاحتيال والنصب أو الإنفاق المزدوج غير المشروع وبالتالي الحفاظ على شبكة البيتكوين آمنة تماماً.
  • ‏توفير طريقة جيدة لاكتساب المكافآت مقابل العمل على الشبكة خاصة وأن المنقب سيحصل على كمية جيدة من عملات البيتكوين تعطيه حافز لمواصلة العمل على الشبكة وبالتالي يضمن تشكيل كتل جديدة منتظمة.

كيفية التنقيب عن البيتكوين من الصفر

إذا كنت تبحث عن كيفية التنقيب عن البيتكوين من الصفر فلابد أنك مبتدئ في هذا المجال وتحتاج إلى الأساسيات الهامة التي تحتاج إليها لبدء هذه العملية الشاقة، إليك هذه الفقرة الخاصة..

‏في البداية هناك مجموعة من الأدوات والمتطلبات التي تحتاجها عملية التنقيب عن البيتكوين والتي تشمل:

  • ‏المحفظة: التي تستخدم لتخزين عملات البيتكوين التي سيتم جمعها من عملية التنقيب، وهي عبارة عن حساب مشفر على شبكة الإنترنت تسمح بتخزين عملات البيتكوين ونقلها، وهناك عدة شركات إلكترونية تتيح خدمة افتتاح محافظة إلكترونية خاصة بالعملات المشفرة يمكنك البحث عنها والتقديم عليها.
  • ‏برامج التنقيب: هناك الكثير من البرامج والتطبيقات الخاصة للتنقيب عن البيتكوين والتي يمكن تشغيلها على أنظمة Windows, Mac على الحواسيب الشخصية سنذكر أفضل هذه البرامج في الفقرات التالية..
  • ‏معدات الحاسوب الشخصي: يعتبر من أهم أساسيات عملية التنقيب والأكثر تكلفة على الإطلاق، حيث تتطلب كيفية التنقيب عن البيتكوين أجهزة حواسيب خارقة وقوية تستطيع استخدام كميات هائلة من الطاقة الكهربائية من أجل استكمال عملية التنقيب بنجاح وقد تصل أسعار هذه الحواسيب إلى 10,000 دولار أو أكثر في بعض الأحيان.

‏اما عن عملية التنقيب عن البيتكوين من الصفر ‏فإنه التنقيب عن الكتلة الواحدة يتطلب 10 دقائق وسطية، وتكرر الدورة بمعدل دورة واحدة على مدار الأسبوعين بشكل مستمر.

ويمكن توضيحها عبر النقاط التالية:

  • ‏في البداية يجب التحقق من صحة المعاملات والشيفرات الرياضية المعقدة المطلوبة.
  • ‏بعد ذلك يتم تجميع هذه العمليات الرياضية في كتلة واحدة.
  • ‏وتحديد راس الكتلة الاحدث إدخالها ضمن الكتلة الجديدة كواحدة تجزئة.
  • ‏الانتهاء من توثيق وإثبات العمل على المعاملات الرياضية.
  • ‏إضافة الكتلة الجديدة إلى السلسلة وتحديداً إلى شبكة مرسل إلى مستقبل.
  • ‏وفي النهاية الحصول على المكافأة وهي مجموعة من العملات البيتكوين والرسوم الرياضية.

أفضل برامج التنقيب عن البيتكوين

‏إذا كنت تتساءل عن كيفية التنقيب عن البيتكوين بنجاح فإن هذه العملية تتطلب التكامل من حيث الأجهزة والمعدات والتطبيقات البرمجية والخبرة الفردية، وفي إطار ذلك قمنا بالبحث عن أفضل برامج التنقيب عن بيتكوين وجمعناها لكم في هذه الفقرة..

  1. CGMiner: ‏ يعتبر من أفضل برامج التنقيب عن البيتكوين وله تاريخ رائع في سوق الأموال، حيث يرفق بالكثير من المزايا والتسهيلات ويدعم هذا البرنامج الكثير من الأنظمة مثل Windows و ‏Mac OS X و Linux وغيرها من الأنظمة الرائدة، إضافة إلى ذلك فهو يتوافق مع أجهزة ASIC و أجهزة FPGA الأقوى على الإطلاق.
  2. BFGMiner: ‏إذا كنت تبحث عن برنامج تنقيب عن البيتكوين قابل للتخصيص وفق تفضيلاتك، فإن هذا البرنامج هو الأفضل حيث يرفق هذا البرنامج بشكل تلقائي مع رصيد ديناميكي وقدرة مميزة على التوجيه عن بعد وتأتي معه عدة برامج تشغيل من أجهزة المتوافقة.
  3. EsayMiner: ‏إن هذا البرنامج عبارة عن برنامج تنقيب عن البيتكوين مفتوح المصدر تماماً، فهو يدعم الكثير من تطبيقات التنقيب مثل miner و cudaminer و cgminer و ASIC وغيرها، ويتضمن وضعي تنقيب أحدهما فردي والآخر لجني الأموال، وقد تم إصدار نسخة عن هذا البرنامج مخصصة لأنظمة أندرويد لتحميلها على الهواتف الذكية واستخراج البيتكوين خلالها.

مخاطر التنقيب عن البيتكوين

لا يمكننا أن ننكر وجود مجموعة من المخاطر والمساوئ المحتملة من عملية التنقيب عن البيتكوين والتي يجب على كل عامل إدراكها، حيث تتضمن:

  • ‏حداثة شبكة البيتكوين واحتمال تعرضها لأي مشاكل وأعطال يمكن أن تفقد جميع العمال أرصدتهم من البيتكوين.
  • ‏احتمال حدوث أخطاء في بروتوكولات تكوين الشبكة ينجم عنها انقسام سلاسل الكتل بالمناصفة وبالتالي انخفاض المكافآت من البيتكوين إلى النصف.
  • ‏الحاجة إلى استثمار مبالغ ضخم من المال في شراء الأجهزة واستهلاك الطاقة الكهربائية.
  • ‏استهلاك كافة موارد جهاز الحاسوب وصولاً إلى الذاكرة العشوائية حيث تصل قوة هذه الموارد إلى واحد تيرا هاش، ولا يمكن لأي حاسوب الوصول إلى هذه الدرجة مهما بلغت قوته وبالتالي تعطل الجهاز وتوقفه عن العمل.
  • ‏التعرض للكثير من الفيروسات الإلكترونية والبرمجيات الخبيثة عند الولوج إلى المواقع المزيفة.
  • ‏احتمالية سرقة البيانات الشخصية على الحاسوب الشخصي والتحكم بها في عمليات كبرى عند الدخول إلى المواقع المزيفة التي لا يمكن التميز بينها وبين المواقع الاصلية.
  • ‏تقلب سعر عملة بتكوين وبالتالي عدم موازنة تكاليف عملية التنقيب مع المكافآت النهائية.

اقرأ ايضاً:

كيفية التنقيب عن البيتكوين سحابياً

إن كيفية التنقيب عن البيتكوين سحابياً هي عملية بسيطة جداً تتضمن شراء وحدات معالجة مركزية من مراكز البيانات المخصصة الذين يقومون باستخدام أجهزتهم الخاصة للتنقيب عن عملات البيتكوين بالنيابة عن العميل، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تتطلب خبرة واسعة في أجهزة التنقيب أو الحواسيب والبرامج المخصصة التي تتعرض لاحتمالية كبيرة للتلف أثناء عملية التنقيب،

حيث تقوم باستئجار قوة تجزئة غالباً ما تكون وحدتها جيجا هيرتز في الثانية.

وبالتالي فهي تغنيك عن الآثار الجانبية المزعجة جداً لعملية التنقيب والتي تتضمن ضوضاء عالية جداً وحرارة مرتفعة ترافق مشروع التنقيب عن البيتكوين دائماً.

‏تقوم مراكز البيانات المتخصصة بإنتاج معدات وأجهزتها الخاصة بنفسها أو تقوم بشرائها بأسعار منخفضة وتضع مراكز البيانات الخاصة بها في الدول التي تتميز بانخفاض تكاليف الطاقة الكهربائية فيها مثل دولة أيسلندا والصين، وتقوم هذه المراكز بتجميع المدخرات والمكافآت في محفظتك الخاصة.

‏وللقيام بعملية التنقيب السحابي عليك افتتاح حساب مع واحدة من شركات التنقيب السحابة من خلال موقعها الإلكتروني وتعبئة بعض البيانات مثل مدة العقد وقوة التجزئة وما شابه، لكن في هذه الحالة هناك الكثير من المواقع المزيفة وبالتالي يحتمل تعرضك للاحتيال بنسبة عالية جداً حيث يجب عليك الحذر والانتباه جداً في هذه المرحلة،

ومن أهم المؤشرات التي تدل على أن الشركة الإلكترونية التي تتعامل معها شركة احتيال و مزيفة:

  • ‏عدم وجود عناوين التنقيب أو سلاسل كتل محددة.
  • ‏كثرة روابط الإحالة وعناوين مواقع التواصل الاجتماعي.
  • ‏عدم وجود صور مرئية للأجهزة والمراكز الثانوية لهذه الشركة.
  • ‏عدم وجود أي قيود مفروضة على إجمالي المبيعات.
  • ‏اختفاء معدل التجزئة الذي تم بيعه للعمال.
  • ‏طلب دفع رسوم لحالة مرتفعة جداً.
  • ‏عدم القدرة على سحب الأموال من المحفظة أو بيع المركز الخاص للتنقيب.

كيفية التنقيب عن البيتكوين وكسب الأرباح منه

‏في الماضي كان أي فرد يمتلك حاسوب شخصي قوي نوعاً ما يستطيع القيام بعملية التنقيب.

لكن اليوم تحتاج هذه العملية إلى أجهزة متطورة جداً ومصممة خصيصاً للقيام بهذه المهمة، وهي ذات تكاليف مرتفعة جداً وإصدارات حصرية.

‏ومن أجل إجابتك عن كيفية التنقيب عن البيتكوين وكسب الأرباح، فإنك تحتاج إلى الوصول إلى مصدر طاقة كهربائية رخيص جداً وموقع جغرافي يتميز بدرجات حرارة منخفضة أيضاً لأن الأجهزة المخصصة لعملية التنقيب تميل إلى ارتفاع درجة حرارتها بسرعة كبيرة وبشكل مزعج كما أنها تستهلك الطاقة الكهربائية بشكل مخيف.

‏إذا قمت بتطبيق هذه الشروط يجب عليك الآن إعداد المحفظة المطلوبة لتخزين مكافآت البيتكوين ومن ثم الانضمام إلى مجتمع التنقيب الذي يعرفك على عمال التنقيب الذين ستتعاون معهم في هذه العملية وترفع نسب اكتساب عملات البيتكوين معهم.

‏لم يتبقى الآن سوى تحميل برنامج التنقيب المتوافق مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومع مجتمع التنقيب.

‏سيعمل جهاز الحاسوب على إتمام عملية التنقيب وقد يستغرق التنقيب عن عملة واحدة عدة سنوات.

هذه العملية بطيئة جداً ومكلفة للغاية وكلما ارتفعت أسعار عملة البيتكوين تصبح عملية التنقيب أصعب.

أجهزة التنقيب عن البيتكوين

‏في ضوء الإجابة عن سؤال كيفية التنقيب عن البيتكوين عليك معرفة أن استخدام جهاز الحاسوب المنزلي في هذه العملية شبه مستحيل أو أنه مستحيل تماماً، وفي حالك قمت باستخدامه تأكد أنه لن يستمر بالعمل معك سوى عدة ساعات و سيصاب بالأعطال على الفور، لذلك هناك أجهزة خاصة بهذه المهمة تدعى بأجهزة ASICs والتي تتميز بقدراتها الخارقة وفعالياتها العالية في عملية التنقيب.

ومن أفضل هذه الأجهزة لجهاز Antminer T9-12.5 TH/s الذي يتميز في مواصفات خيالية سيبلغ وزن هذا جهاز حوالي 5.5 كيلو جرام ويقدر سعره وسطياً بـ  1881 دولار أمريكي وتقدر عوائد التنقيب من هذا الجهاز 205 دولار شهرياً، أما عن استخدام طاقة الكهرباء فهو يستهلك طاقة كهربائية بقيمة 94 دولار شهرياً بشكل تقريبي، لنجد أن صافي الأرباح بشكل شهري يعادل 112 دولار تقريباً وهي قيمة جيدة جداً يمكن أن تفتح أبواب مشاريع كبرى لأي عامل تنقيب يمتلك رأس مال جيد.

أهم التساؤلات حول كيفية التنقيب عن البيتكوين

‏ إن كيفية التنقيب عن البيتكوين هي موضوع شيق ومثير تكثر تفاصيله ولذلك هناك عشرات الأسئلة المتعلقة به والتي سنذكر أبرزها في هذه الفقرة..

كيفية التنقيب عن البيتكوين بالمنزل؟

‏لا تختلف كيفية التنقيب عن البيتكوين في المنزل عن غيرها من الأماكن فهي تحتاج إلى مصدر كهرباء منخفض الثمن واتصال إنترنت قوي بما فيه الكفاية ومنصة تنقيب وجهاز خارق يرفق بتطبيق وبرامج مخصصة.

‏أما عن الخطوات فهي تبدأ بشراء جهاز التنقيب المميز ومن ثم إنشاء محفظة بيتكوين لتخزين المكافآت وبعد ذلك تحميل برامج التنقيب المناسبة للجهاز والانضمام إلى مجتمع التنقيب وأخيراً البدء في عملية التنقيب بشكل فعلي.

‏ما هي تكلفة استهلاك الكهرباء من أجل التنقيب عن البيتكوين؟

في الواقع تختلف تكاليف استهلاك الكهرباء باختلاف الدول والأجهزة المستخدمة وحجم عملية التنقيب كاملة، لكن وسطياً يقدر مصروف الكهرباء لشبكة البيتكوين بحوالي 112.5 تيرا وات في الساعة بشكل سنوي أي ما يعادل استهلاك الطاقة الكهربائية في دولة تشيلي كاملةً!.

هل عملية التنقيب عن البيتكوين مربحة؟

‏ليست هناك إجابة ثابتة لهذا السؤال وذلك لأن التكاليف المترتبة على عملية التنقيب مرتفعة للغاية بحيث يمكن أن تستهلك كامل أرباح العملية وفي الوقت نفسه هناك بعض مجتمعات التنقيب تأخذ النصيب الأكبر من عوائد هذه العملية، وبالتالي يكون الربح من التنقيب شبه مستحيل للعمال المبتدئين.

كيفية التنقيب عن البيتكوين بالهاتف الذكي؟

‏على الرغم من أن عملية التنقيب عن بتكوين من خلال الهاتف الذكي ليست منطقية جداً حيث لا يتمتع أي هاتف بقدرات معالجة خارقة كتلك الموجودة في الحواسيب لكنها في الوقت ذاته قد تكون مفيدة لاكتساب أرباح صغيرة جداً من عملات البيتكوين عن طريق مشاهدة الإعلانات وما شابه، لكن ننوه إلى أن تطبيقات التنقيب المخصصة للهواتف تستهلك طاقة المعالجة والبطارية كاملة أثناء بدء عملية التنقيب والذي غالباً ما يكون منخفض للغاية لا يستحق هذا الهدر.

وإجابة على سؤال كيفية التنقيب عن البيتكوين من خلال الهاتف المحمول عليك تحميل تطبيق التنقيب المخصص للهواتف المحمولة والذي يجب عليك التأكد من موثوقيتها للحفاظ على سرية بياناتك الشخصية، ومن ثم يتوجب إنشاء حساب عبر التطبيق للبدء في اكتساب البيتكوين أو حتى إكمال بعض المهمات الصغيرة للحصول على العوائد وبشكل تلقائي سيتم إضافة العوائد إلى رصيد حسابك الشخصي ويتم تحويلها إلى محفظة البيتكوين الخاصة بك فيما بعد.

‏وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الممتع حول كيفية التنقيب عن البيتكوين بكافة الطرق المتاحة، حيث قمنا بالإشارة إلى جميع التفاصيل والمعلومات التي تشكل إشارات استفهام لدى الكثيرين ممن يصادفون هون هذا المصطلح دون معرفة مضمونه، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا ووجدتم الفائدة المرجوة، دمتم بخير.

مع تحيات فريق عربي انفست..

 

اقرأ أيضاً: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *