علامة عملة الباوندعلامة عملة الباوند

تعتبر علامة الباوند العائدة لعملة الجنيه الإسترليني ثاني أقوى عملة على الصعيد العالمي بعد الدولار الأمريكي، حيث يمتلك الباوند الكثير من عوامل القوة وتاريخ طويل من الشهرة والعراقة، لكن ما هي قصة علامة عملة الباوند وما هي أهم المعلومات حولها؟ جميع هذه المعلومات بتفاصيلها سنطلع عليها في هذا المقال المميز الذي سنتحدث فيه عن هذه العملة من كافة الجوانب وسنجيب على أبرز التساؤلات البارزة حولها، متابعة طيبة نتمناها لكم..

ما هي علامة عملة الباوند

علامة عملة الباوند
علامة عملة الباوند

تعتبر علامة عملة الباوند أو الجنيه الإسترليني المعروفة أيضاً بالرمز £ من أهم العلامات المالية المستخدمة في المقالات والإحصائيات الاقتصادية والنقدية، حيث تستخدم لتمثيل العملة البريطانية “الجنيه الإسترليني” ويرمز للباوند أيضاً برمز GBP المسجل بصورة رسمية في نظام ISO 4217 المسؤول عن تحديد رموز العملات الرسمية

في الأنظمة المصرفية العالمية، ويمتلك هذا الرمز تاريخ طويل سنطلع عليه في الفقرات التالية،

هذا وتحظى علامة الباوند بشهرة واسعة على النطاق العالمي، وتستخدم في معظم الدول والبلاد ضمن المملكة المتحدة البريطانية، وتعتبر من الاحتياطي النقدي في الكثير من دول العالم العربية والغربية، علاوةً ع

لى ذلك يعتبر رمز علامة الباوند £ رمز مالي مهم في عالم التداول وسوق الأسهم البريطاني والعالمي، كما أن علامة الباوند بمثابة علامة للقوة الاقتصادية للمملكة المتحدة على مدار العصور.

تاريخ علامة الباوند

يعود تاريخ نشأة علامة الباوند إلى العصور الوسطى، وتحديداً في عهد الملك “أوفا بن مرسيا”، حيث كان يتم التعامل بعملة الباوند الاسكتلندي الذي يعادل في قيمته الجنيه الإسترليني، وانتشر استخدام الباوند في كافة المستعمرات البريطانية جنباً إلى جنب مع العملة المحلية المستخدمة في بعض الدول وخاصةً: كندا، الهند، أستراليا وغيرها..

تمتعت عملة الباوند او الجنيه الإسترليني بقوة اقتصادية متينة خلال القرون 16، 17 و18، ومع نهاية عام 1940 تم عقد اتفاقية بريتون وودز التي أبرمت فيها المملكة المتحدة البريطانية عقداً مع الولايات المتحدة الأمريكية ينص على ربط عملة الجنيه الإسترليني بعملة الدولار الأمريكي، حيث بلغت قيمة الجنيه الإسترليني حينها 4.03 دولار أمريكي، وبعد انهيار هذه الاتفاقية تم تعويم الجنية الإسترليني (الباوند)، وفيما بعد اتحدت الدول الأوروبية وتشكل الاتحاد الأوروبي واعتمد عملة واحدة موحدة وهي اليورو، لكن المملكة البريطانية رفضت اعتماد هذه العملة واستقرت على عملة الباوند أو ما أطلق عليها “الجنيه الإسترليني”.

تم اعتماد علامة الباوند أو الجنيه الإسترليني عام 1707 وبدأت العاصمة إنجلترا عام 1855 بطباعة الأوراق النقدية حيث كانت ترسم يدوياً.

وبعد مضي الحرب العالمية الثانية ارتبطت قيمة علامة الباوند او الجنيه الإسترليني بقيمة الذهب الذي كان معياراً في ذلك الوقت لتحديد قيمة العملات العالمية، وتم التخلي عنه عام 1925 لما شهدته البلاد من كساد كبير

ومع حلول عام 1976 تعرض الجنيه الإسترليني لأزمات متتالية، وعلى مدار 9 أشهر انخفضت قيمته بمقدار 25% مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي جعل المشرعين البريطانيين يلجؤون إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي الذي بلغت نفقاته حينها أكثر من 2.3 مليار جنيه إسترليني.

تسمية عملة الباوند

لطالما كانت أسماء العملات تتبع لدولها، حيث نجد أن الدولار الأمريكي يعود للولايات المتحدة الأمريكية، والدينار الأردني يعود للمملكة الهاشمية الأردنية والليرة التركية تعود للدولة التركية وعلى هذا المنوال..

لذلك تثير تسمية علامة الباوند أو الجنيه الإسترليني التساؤلات كونها غير مقرونة بلاحقة اسم الدولة، فلماذا لا يكون الباوند البريطاني أو الجنيه البريطاني؟ إليكم التفاصيل..

منذ عدة قرون كانت العملة المتداولة في الممالك الأنجلوساكسونية عبارة عن قطع فضية تدعى “Sterling” وتعرب باسم “إسترليني” وهي وسيلة لمقايضة الفايكنغ، وقد كانت كل مجموعة مكونة من 240 قطعة من الفضة من الإسترليني بوزن باوند واحد.

ليطلق سكان هذه الممالك الأنجلوساكسونية على كل 240 قطعة فضية اسم باوند إسترليني لتتحور فيما بعد ويطلق عليها اسم الجنيه الإسترليني أو الباوند.

عملة بريطانيا باوند

إن علامة الباوند أو الجنيه الإسترليني £ كانت مسبقاً وحدة لقياس الوزن تزن ما يقارب 0.453 كغ، وفيما بعد أصبحت وحدة العملة المحلية.

وفي القرن الثامن عشر أجريت تحويرات عديدة على يد الأدميرال الشهير ولفريد لوكسلي الذي طلب من عمال المصانع حينها تقسيم القطع الفضية إلى أنصاف متساوية باستخدام أداة الواوند واقتباساً من هنا أطلق عليها عملة الباوند الإسترليني.

وفيما يتعلق برمز علامة الباوند £ فقد ظهر هذا الرمز للمرة الأولى عام 1560 في عصر العاهلة إليزابيث الأولى، وفيما بعد كانت علامة الباوند L اختصار لكلمة الليبرا التي تدل على واحدة وزنية تدعى الليبرال باللغة اللاتينية، ومع مرور الوقت ظهر الرمز £ الذي يتتشابه مع رمز الليبرال وتم اعتماده كرمز للجنيه الإسترليني.

وعاماً تلو الآخر حظي رمز الباوند £ بمكانة عالية وشهرة واسعة باعتباره من أهم العملات العالمية وأحد أبرز عملات الاحتياطي العالمي المقبول في كافة المصارف حول العالم، ويقسم الباوند الواحد £ إلى 100 بنس ويتم التعامل به في الكثير من الدول حول العالم.

أهمية علامة الباوند

إن الأهمية الكبيرة لعملة الجنيه الإسترليني أو الباوند لم تكن مصادفة، بل جاءت نتيجة وجود مقومات لا حدود لها وعوامل جذب عديدة منحتها أهمية استثنائية كما يلي:

  • يعتبر الجنيه الإسترليني من أقدم العملات حول العالم حيث يعود إلى القرون الوسطى ويتمتع باستقرار مدهش على مر الازمان.
  • يعتبر الباوند من أقوى العملات على مستوى العالم ويقبل به في كافة العمليات التجارية الدولية.
  • تمنح القوة الاقتصادية للمملكة المتحدة أهمية إضافية لعملة الجنيه الإسترليني لاسيما وأنها دولة رائدة في جميع القطاعات الاقتصادية.
  • شعبية الباوند الكبيرة في سوق الفوركس والتداول باعتباره أداة تحصيل أرباح نظراً لتقلباته الدورية التي يهتم بها المتداولون.
  • اعتبار الجنيه الإسترليني عملة قياسية في تقويم صرف العملات العالمي، حيث تتأثر بقية العملات بتقلباته على النطاق العالمي.
  • يستخدم الباوند بصورة رسمية في العمليات الاستثمارية العائدة للأصول البريطانية والمعاملات المالية الدولية.
  • يرمز الجنيه الإسترليني لثقافة المملكة المتحدة ويرتبط بتاريخها العريق وثرواتها ويعبر عن الجذور الوطنية لها.

فئات علامة عملة الباوند

كما ذكرنا فإن الباوند الواحد أو الجنيه الإسترليني يتكون من 100 بنس، وعليك أن تعلم أن عملة الجنيه الإسترليني لا تتوفر بفئة جنيه إسترليني واحد ورقي إطلاقاً، أما الفئات المعدنية منه فتشمل فئات: 1، 2، 5، 10، 20، 50 بنس بالإضافة إلى 1 جنيه إسترليني و 2 جنيه إسترليني، ومن المتعارف عليه أن جميع فئات علامة الباوند او الجنيه الإسترليني الورقية تحمل صورة لرأس الملكة البريطانية على وجه واحد، أما الوجه الآخر

يحمل صورة لأحد الشخصيات البارزة أو المعالم الوطنية الشهيرة وما شابه، وتأتي عملة الجنيه الإسترليني الورقية بفئات عديدة وهي:

  • 5 جنيه إسترليني (باوند): تم إصدارها للمرة الأولى عام 2016، تحمل صورة السيد ونستون تشرشل أحد اهم السياسيين البريطانيين.
  • 10 جنيه إسترليني (باوند): تم إصدارها للمرة الأولى عام 2017، تحمل صورة شخصية كاتبة إنجليزية الأصل وهي جين أوستن.
  • 20 جنيه إسترليني (باوند): أصدرت للمرة الأولى عام 2007، تحمل صورة رجل الاقتصاد آدم سميث، وقد تم إيقاف التعامل بها منذ 30 سبتمبر 2022 واستبدلت بأوراق جديدة.
  • 20 جنيه إسترليني بوليمير (باوند): أصدرت للمرة الأولى عام 2011، تحمل صورة المهندس جيمس وات ورجل الاعمال ماثيو بولتون، وقد تم استبدالها أيضاً بأوراق جديدة.
  • 50 جنيه إسترليني (باوند): تم إصدارها في فبراير 2020، تحمل صورة الفنان الإنجليزي الشهير جوزيف تيرنر، واستبدلت بأوراق جديدة.
  • 50 جنيه إسترليني بوليمير (باوند): أصدرت للمرة الأولى عام 2021ن تحمل صورة عالم الرياضيات البارز آلان تورينج.

أسباب قوة عملة الباوند (الجنيه الإسترليني)

هناك الكثير من عوامل القوة والأسباب الحقيقية التي تمنح علامة الباوند مكانتها الفعلية وقوتها الاقتصادية التي تجعلها متداولة عالمياً، ومن أهم هذه الأسباب:

  • تمتع المملكة المتحدة البريطانية باقتصاد متمكن يصنف في المرتبة الخامسة عالمياً.
  • مرونة الاقتصاد البريطاني وقدرته على تجاوز الأزمات والتأقلم مع التغيرات المالية المحلية والدولية.
  • الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة المتحدة واعتبارها واحدة من أهم مراكز التجارة العالمية.
  • اتباع مصرف إنجلترا نظام تعويم لعملة الجنيه الإسترليني والابتعاد عن السوق المالية وبالتالي سهولة تداولها.
  • تقلبات عملة الباوند الحادة والمستمرة التي تجعلها محط أنظار المتداولين والمستثمرين الراغبين بتحقيق أرباح فورية.
  • الاستقرار السياسي والاقتصادي ضمن المملكة وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد البريطاني.
  • سياسة البنك البريطاني المركزي الذي يعتمد سياسة الفائدة وبالتالي زيادة الطلب على العملة البريطانية.

اقرأ أيضاً:

كيفية كتابة علامة الباوند

كثيراً ما نرغب بكتابة علامة الباوند التي تعرف بالرمز £ ولكن لا نعلم أين نجدها على لوحة المفاتيح، حيث نلاحظ وجود رمز عملة الدولار الأمريكي $ بالفعل لكن رمز الجنيه الإسترليني مختفي تماماً، إليك طريقة كتابته بالتفصيل:

  • كتابة علامة الباوند £ على أنظمة الويندوز:

في حال كنت مقيماً داخل المملكة المتحدة البريطانية أو أن حاسبك الشخصي تم استيراده من هناك فيمكنك إيجاد رمز £ على خانة الرقم 3 وبالتالي يمكنك كتابته ضمن النصوص من خلال الضغط على الزر لتالي يمكنك كتابته ضمن النصوص من خلال الضغط على الزر Shift بالتزامن مع الزر 3.

أما إذا كنت خارج المملكة فيجب عليك كتابة الرمز التالي أولاً -00A3- ثم الضغط على زر alt و x معاً ليظهر أمامك الرمز £.

وإذا كنت ضمن الولايات المتحدة الامريكية فيمكنك الضغط على أزرار  Shift + Alt + 4 معاً أو على الأزرار  Shif + Alt + 3 معاً ليظهر رمز علامة الباوند £.

ومن الطرق الشائعة لكتابة £ الضغط على الازرار alt + 163 أو alt + 0163 لكتابة الرمز £ على الفور.

ومن أسهل الطرق تحديد الرمز (£) من هذا النص ونسخه ولصقه في النص الذي ترغب بكتابته فيه.

  • كتابة علامة الباوند £ على أنظمة الماك:

في حال كنت داخل المملكة المتحدة البريطانية عليك الضغط على Option + 3 معاً لتظهر علامة الباوند أمامك.

أما إذا كنت خارج المملكة المتحدة يمكنك الضغط على الأزرار Shift + 3 معاً ليظهر رمز علامة الباوند £.

أهم التساؤلات عن علامة الباوند

تثير علامة الباوند او الجنيه الإسترليني الكثير من التساؤلات الهامة التي سنسلط الضوء عليها في هذه الفقرة الهامة:

الباوند عملة أي دولة؟

هناك الكثير من الدول التي تستخدم عملة الجنيه الإسترليني بصورة رسمية والتي تشمل, إنجلترا، جورجيا الجنوبية، إقليم أنتاركتيكا، جزر ساندويتش البريطانية، جزيرة مان، جزر القنال, ويوجد عشرات العملات التي ترتبط بعملة الباوند أو الجنيه الإسترليني والتي تتضمن:

جنيه جبل طارق، جنيه جزر فوكلاند، جنيه سات هيلينا، جنيه جيرنزي، جنيه ماكس، جنيه جيرسي وجنيه أوراق اسكتلندا وغيرها..

كيف اكتب علامة الباوند (الجنيه الإسترليني) باستخدام لوحة المفاتيح؟

من خلال الضغط باستمرار على زر ALT بالتزامن مع الضغط على الرمز 3610, فإذا لم تنجح هذه الطريقة يمكنك اتباع الطرق السابقة التي قمنا بتوضيحها في فقرة كتابة علامة الباوند.

ما هي الأخطاء الشائعة في استخدام علامة الباوند؟

يمكن أن تظهر أخطاء كتابة هذا الرمز عند تحويل الأعداد الرومانية إلى عملات على سبيل المثال “£XV” بدلاً من “£15”, أو عند كتابة فواصل عشرية كثيرة لا تقرأ مثل “£1,234,567,890” بدلاً من اختصارها إلى “£1.23B”.

أو حتى الخلط بين علامة الباوند £ وعلامة الدولار $.

ما الفرق بين علامة الباوند GBP وGBX؟

يشير الرمز GBP إلى الجنيه الإسترليني أو الباوند والذي هو محور حديث اليوم الذي يرمز إلى عملة المملكة المتحدة البريطانية, أما الرمز GBX فهو يرمز إلى البنس الإسترليني أي إلى 0.001 باوند, وغالباً ما نجد الرمز GBX في شاشة البورصة وسوق التداول لأن الأسهم وتجارة الفوركس غالباً ما تكون بوحدة البنس وليس الباوند أو الجنيه الإسترليني.

هل عملة الباوند نفس عملة الجنيه الإسترليني؟

نعم، إن الباوند والجنيه الإسترليني هما عملة واحدة مستخدمة في المملكة المتحدة البريطانية, وقد تم إطلاق الاسمين لأن عملة إنجلترا كانت تزن باوند واحد أو رطل وبالتالي أطلق عليها الباوند سترلينج, وفيما بعد تحورت التسمية إلى جنيه إسترليني أو باوند.

ما هو الفرق بين عملة الباوند واليورو؟

عليك التفريق بينهما حيث أن الباوند أو الجنيه الإسترليني هي عملة المملكة المتحدة البريطانية بينما اليورو هي عملة الاتحاد الأوروبي، ويكمن الاختلاف بين العملتين فيما يلي, يستخدم الباوند في المملكة المتحدة البريطانية بما في ذلك: إنجلترا، اسكتلندا، ويلز، إيرلندا الشمالية وغيرها..

أما اليورو يستخدم في دول الاتحاد الأوروبي التي يبلغ عددها 19 دولة.

ومن ناحية القيمة النقدية نجد أن الباوند أعلى قيمة من اليورو بفرق ليس بقليل.

وكلا العملتان من أقوى العملات العالمية وكل منهما تحمل مزايا اقتصادية ومالية وتاريخية لا حصر لها.

كيف تطور تصميم علامة الباوند على مر العصور؟

تطور تصميم رمز الجنيه الإسترليني £ على مر العصور بصورة ملفتة, ففي البداية، تم اعتماد تصميم الحصان على العملات النقدية في العهود الوسطى, كان هذا التصميم بسيط جداً يُظهر صورة لحصان متوقف على رمز الجنيه £.

مع مرور الوقت، أصبح الرمز يتضمن أيضاً نص مكتوب فيه “جنيه إسترليني” باللغة الإنجليزية.

لكن مع حلول القرن 17 تغير تصميم الباوند أو الجنيه الاسترليني حيث تم استخدام تصميم الحصان والمتسلقين الثلاث.

وتم تمثيل المتسلقين ذوي الدروع والبندقيات على الجانب الفضي من العملات النقدية المعدنية.

وفي العصر الحديث، تغير تصميم الجنيه الاسترليني وأصبح أكثر بساطة.

ليتم استخدام نص “جنيه إسترليني” بالإنجليزية وعلى شمالها الشعار الملكي البريطاني.

هل الباوند يعتبر من العملات الاحتياطية؟

في السابق كان الباوند أو الجنيه الإسترليني من العملات الاحتياطية المعتمدة دولياً بسبب الاقتصاد القوي للمملكة المتحدة البريطانية, لكن مع الوقت احتل الدولار الأمريكي هذه المكانة وأصبح الآن هو العملة الاحتياطية الأولى يليه اليورو الأوروبي.

ما هو الفرق بين علامة الباوند وعلامات العملات الأخرى؟

علامة عملة الباوند تظهر بالشكل (£) وفي السابق كانت تكتب بالشكل (₤) حيث تم اختصار أحد الخطين حديثاً, أما عن اختلافها عن العملات الأخرى فهو جذري تماماً حيث تظهر رموز العملات الأخرى كما يلي: اليورو (€)، الدولار الأمريكي ($‎)، والين الياباني (¥) وعلى هذا السياق نجد أن كل عملة متفردة بعلامتها ورموزها الخاصة.

وفي الختام، كانت هذه أبرز المعلومات حول علامة الباوند أو الجنيه الإسترليني التي تشتهر بالرمز £، حيث قمنا بالتعرف على تاريخ هذه العملة وأهميتها وأهم التفاصيل المرتبطة بها، وفي نهاية المقال أجبنا على مجموعة من التساؤلات الشائعة حول هذه العملة وقيمتها النقدية المرتفعة، آملين بذلك أن تكونوا قد استمتعتم معنا، دمتم بخير وعافية..

اقرا أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *