سهم ملاذ للتأمينسهم ملاذ للتأمين

أدرجت شركة ملاذ للتأمين التعاوني سهم ملاذ للتأمين في سوق المال السعودية، وهو سهم عريق يتم تداوله منذ عشرات السنين، فقد ظهر للمرة الأولى في البورصة السعودية عام 2007، وفيما بعد أصبح الجميع يتساءل عن تغيرات سعره وتحاليله الاقتصادية وتوقعاته المستقبلية من أجل اتخاذ قرارات استثمارية صائبة بشأنه، فهل هو سهم مثالي للبيع أم الشراء ام الاحتفاظ؟، هذا ما سنتعرف عليه في نهاية مقال اليوم الذي يتناول تقييماً شاملاً لسهم ملاذ تداول.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم ملاذ للتأمين

سهم ملاذ للتأمين
سهم ملاذ للتأمين

يحظى سهم ملاذ للتأمين بأهمية كبيرة في مجتمع التداول ويشهد إقبال كبير عليه بشكل مستمر, يندرج هذا السهم تحت القطاع التأميني، نظراً إلى أن شركة ملاذ للتأمين سهم متخصصة في تقديم حلول التأمين بمختلف أنواعها.

تم إدراج سهم ملاذ في سوق الأموال السعودية التي يطلق عليها اسم “تداول” في شهر مايو من عام 2007.

شركة ملاذ للتأمين التعاوني

نشأت شركة ملاذ للتأمين التعاوني بتاريخ 9 أكتوبر عام 2006، وانطلقت في السوق السعودية برأس مال أولي يعادل 300 مليون ريال سعودي, يقع المقر الرئيسي لشركة ملاذ في مدينة الرياض ضمن المملكة العربية السعودية.

تنشط هذه الشركة في قطاع الرعاية والتأمين، وتقدم الكثير من خدمات ومنتجات التأمين العام، والتي تتضمن:

  • تأمين السيارات.
  • تأمينات الرخصة.
  • التأمين الطبي.
  • تأمين المسؤولية ضد الآخرين للمركبات.

سعر سهم ملاذ للتأمين

يبدي سعر سهم ملاذ للتأمين تدهوراً طفيفاً في الجلسات التداولية الأخيرة ليبلغ سعره وسطياً 19.18 ريال سعودي, لكن هذا السعر لا يمكن أخذه بعين الاعتبار لأنه السعر الأخير الذي يشير إلى عدد محدود من الجلسات التداولية.

وفي إطار ذلك يتوجب علينا الاطلاع على السجلات السعرية السنوية لهذا السهم التي تبين التغيرات الممتدة.

حيث نجد أن هذا السهم على مدار عام كامل شهد انخفاضاً كبيراً لعدة فصول، حيث وصل الحد الأدنى له 17.40 ريال سعودي.

أما السعر الأعلى لسهم ملاذ فقد بلغ 19.50 ريال سعودي، وانخفض بعد ذلك لعدة هللات بشكل بسيط.

حيث بلغت نسبة التغير السنوي لسعر هذا السهم 8.98% على الصعيد السنوي.

تحليل سهم ملاذ

إن تحليل سهم ملاذ للتأمين بجانبيه الأساسي والفني يظهر تذبذب سعري واضح على مدار عام كامل على المستوى اللحظي لهيعود ذلك إلى استناد هذا السهم على خط الاتجاه التصحيحي الصاعد قصير الأمد, كما أنه يتأثر بدعم المتوسط المتحرك البسيط التابع له لعشرات الجلسات التداولية الأخيرة.

هذا بدوره منح سهم ملاذ للتأمين زخم إيجابي قوي ساهم في جني أرباح كبيرة في الفترة الأخيرة.

لا سيما مع ظهور تقاطع إيجابي بارز في مخططات ومؤشرات القوة النسبية عقب تجاوز منطقة تشبع بيعي شديد.

وتشير التوقعات إلى أن هذا السهم سيعاود الصعود مجدداً خلال الجلسات المقبلة وذلك بشرط الاستقرار عند مستوى دعم 17.22 ريال سعودي.

ليستهدف هذا السهم بعد ذلك مستوى مقاومة محوري وبارز عند قيمة 18.86 ريال سعودي.

تدول سهم ملاذ للتأمين

عند الحديث عن تحليل سهم ملاذ للتأمين أو أي سهم مالي آخر عليك معرفة أن وضع عملية الاكتتاب وإقبال المساهمين على شراء الأسهم خير دليل على وضع هذه الشركة ومستقبلها المحتمل, وفي إطار ذلك نجد أن عملية الاكتتاب في سهم ملاذ التي كانت في شهر فبراير من عام 2007 اشتهرت على نطاق واسع بأنها أكبر عملية طرح أسهم بين جميع شركات قطاع التأمين في ذلك الوقت،

حيث قامت الشركة بطرح 47.48& من قيمة رأس المال الإجمالية التي تعادل 300 مليون ريالي.

ويذكر أنه تم اكتتاب 14,244,465 مليون سهم.

وقد خصصت الشركة الحد الأدنى لاكتتاب شريحة الأفراد بـ 50 سهم، بينما بلغ الحد الأقصى 100 ألف سهم.

وقد تزامن إطراح هذا السهم مع نهضة كبيرة في قطاع التأمين التعاوني، وتضخم حجم قطاع التأمين ليتجاوز 20 مليار سعودي.

إضافة إلى ذلك فقد قامت جميع البنوك السعودية بلا استثناء بالمشاركة في عملية الاكتتاب هذه، مما يدل على أهمية هذا السهم ومكانته.

اقرأ أيضاً:

سهم ملاذ هوامير البورصة

يعتبر سهم ملاذ هوامير البورصة محور نقاش هام وشيق في هذا المنتدى الاستثماري الشهير, حيث يتناول الكثير من المتداولون الحديث عن سهم ملاذ للتأمين لمعرفة الخيار الأنسب بشأنه، هل يقومون بشرائه أم بيعه أم الاحتفاظ به؟

في الواقع، يرى بعض الأعضاء الهوامير أن تحركات هذا السهم خارج إطار التحليلات الاستثمارية المتداولة، ويشهد ضغط فائق.

ويلاحظ الكثيرون أن سهم ملاذ هو عامود القطاع التأميني في المملكة العربية السعودية، وبالتالي أي ارتداد له سيؤثر على كافة الشركات المساهمة.

في حين أوصى خبراء المنتدى بالاطلاع على القوائم المالية الفصلية ومقارنتها، فإذا تمت مقارنة عدة دورات فصلية نجد أن الشركة تحولت من الخسارة إلى الربحية المطلقة بنسبة 150% تقريباً.

وينصح الكثيرون بالاحتفاظ بهذا السهم وبعدم بيعه إطلاقاً، قائلين أن سهم ملاذ للتأمين ستتم مشاهدته في حدود 80 ريال في المستقبل!، وهي قيمة كبرى مقارنة بقيمته الحالية تصل إلى حدود 4 أضعاف منها.

مبررين أن صعود هذا السهم مرتبط بالمرور بمناطق قاع ساحقة فعلياً، وهو ما يحدث في الجلسات التداولية الأخيرة، لكن غالباً سيحدث ارتداد قوي ومتمكن يعوض ما فات.

أرباح ملاذ سهم

إن أرباح سهم ملاذ للتأمين هي المؤشر الأقوى على كيفية سير هذا السهم وتوجهه الاستثماري المتوقع, حيث بينت النتائج المالية في شركة ملاذ للتأمين التعاوني ارتفاع في أرباحها ليسجل قيمة 46.4 مليون ريال سعودي قبل حساب مبلغ الزكاة، في حين بلغ الأرباح في العام الفائت 33 مليون ريال سعودي.

وقد صرحت الشركة أن هذه الربحية جاءت نتيجة ارتفاع عوائد الخدمات التأمينية بقيمة 28,223 ألف ريال سعودي.

بالإضافة إلى انخفاض مصاريف التأمين وارتفاع مكاسب عقود تجديد التأمين.

العوامل المؤثرة على سهم ملاذ تداول

يندرج سهم ملاذ للتأمين في قطاع خدمات وحلول التأمين ضمن المملكة العربية السعودية، وهذا كفيل بكونه يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل والمتغيرات التي تغير قيمة السهم صعوداً أو هبوطاً، والتي تشمل:

  • أداء شركة ملاذ للتأمين التعاوني، ميزان الأرباح والخسائر في الشركة، وجودة منتجات التأمين التي تقدمها.
  • الظروف الاقتصادية السائدة من ارتفاع في نسب الفوائد ومعدل التضخم الاقتصادي الذي يؤثر أرباح الشركة.
  • العوامل السياسية والقانونية المحلية والإقليمية والدولية، والتي تؤثر على تشريعات عمل شركات التأمين وتنعكس على قيمة أسهمها.
  • وضع المنافسة في قطاع حلول التأمين، وأداؤها في جذب عملاء جدد وتحقيق التنمية المرجوة.
  • التغيرات البيئية والاجتماعية أهمها التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في قطاع التأمين وتنوع باقة الخدمات بما يتوافق مع الشرائح الاجتماعية.

توقعات سهم ملاذ

تبحث الشريحة الأكبر من المتداولون والمستثمرون عن توقعات سهم ملاذ للتأمين مستقبلاً, هذه التوقعات يمليها على مجتمع التداول مجموعة من المحللون الاقتصاديون والخبراء الاستثماريون، بناءً على رصيد خبراتهم وبالاعتماد على التقييمات الحالية والشارت المالي للسهم، وكذلك بحسب التحاليل الاقتصادية له.

وبخصوص ذلك، نجد أن تنبؤات سهم ملاذ ليست متفائلة للغاية ولا متشائمة لذلك الحد الذي يجعلها صادمة.

حيث نجد أن بعض الخبراء توقعوا انخفاض قيمة هذا السهم مستقبلاً لحدود أدنى من الراهنة ليلامس قاع تاريخي عند قيمة 11.40 ريال سعودي، لكن بعد ذلك سيرتد ارتداد ضخم وعملاق إذا ما التزمت إدارة الشركة بتنفيذ استراتيجياتها الدقيقة.

في حين توقع آخرون أن يشهد سهم ملاذ للتأمين مأساة سعرية حقيقية فمكن الممكن أن تتراوح قيمته بين 9 و 12 ريال سعودي، وعلى الأرجح سيرتفع بعدها بنسب عالية.

وقد تنبأ بعض المحللون ان تقوم شركة ملاذ للتأمين التعاوني بخطوة إسعافية لتدارك الوضع وإنقاذ ولم شتات هذا السهم من خلال إعلان تخفيض رأس المال، وقد توقعوا موعد هذا الحدث في حال تدنى السهم ليصل إلى حدود 6 ريال سعودي، لكن في حال تم تخفيض رأس المال فقد يتضاعف هذا السعر ويصل إلى 9 أو 19 ريال سعودي.

بينما نجد أن الشركة التأمينية اتخذت عدة خطوات أخيرة يمكن أن تزيد من أرباحها وتعزز مكانة سهم ملاذ بشكل فعلي قريباً.

بناءً على ما سبق، نستنتج أن قرار تداول سهم ملاذ للتأمين هو مغامرة حقيقية تحمل النجاح أو الفشل بنسب مرتفعة، وبالتالي يجب على المستثمر التفكير ملياً والنظر إلى الكثير من الجوانب قبل الإقدام عليها.

أخبار سهم ملاذ للتأمين تداول

يطلع موجز اخبار سهم ملاذ للتأمين المتداولين على أبرز مستجدات الشركة المساهمة والسهم التابع لها للتنبؤ بتحركاته المستقبلية, وفي إطار ذلك نجد أن شركة ملاذ للتأمين التعاوني تسلمت مؤخراً إشعار مضمونه نجاح ترسية العقد بينها وبين شركة عبد الله العثيم القابضة ومجموعة الشركات التابعة لها من أجل تقديم

خدمات التأمين الصحي لجميع موظفين الشركة وأسرهم بشكل سنوي.

في حين صرح الرئيس التنفيذي في الشركة بأن قرار التأمين على المباني السكنية الحديثة يغطي 10 أعوام بعد تسليم العقار، وذلك يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي على زيادة الطلب على منتجات التأمين ذات العلامة التجارية “الملاذ للتأمين التعاوني”.

علاوةً على ذلك فقد استلمت الشركة إفادة تتضمن استكمال الإجراءات المتكاملة التي خضعت لها مؤخراً، حيث قامت لجنة الرقابة الشرعية والتي تعتبر الجهة الاستشارية الشرعية الخاصة بالشركة بمراجعة جميع نشاطات الشركة التشغيلية من الناحية الشرعية سواءً كان ذلك من خلال فصل حسابات المساهمين وحسابات حملة الوثائق، أو من خلال التدقيق في استثمارات حسابات التداول، أو حتة عن طريق تفتيش منتجات

التأمين، ومن ثم وضحت اللجنة أنها ستدقق في البيانات وتستعرضها على الجهات المختصة للبحث في حال كانت أعمال الشركة متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية وزعمت الشركة أنها كانت كذلك فعلاً رغم وجود العديد من إشارات الاستفهام التي سنراها لاحقاً.

أهم التساؤلات حول سهم ملاذ للتأمين

إذا لاحظتم، وصولاً إلى هنا فنحن قد تحدثنا بشمولية كبيرة عن سهم ملاذ للتأمين، وذكرنا بالفعل أهم العناوين المرتبطة به، السعر، التحليل، الأخبار، التوقعات المستقبلية ووضع التداول في هذا السهم، لكن عند التدقيق في الأمر فإن هناك بعض التفاصيل الإضافية الهامة للغاية لم نتطرق إليها بعد، أليس كذلك؟.

لذلك إليكم هذه الفقرة التي جمعنا لكم فيها كافة المعلومات التفصيلية على شكل أسئلة وإجابات موجزة ومبسطة كما يلي:

ما هو رمز سهم ملاذ للتأمين؟

إن رمز سهم ملاذ عبارة عن رقم رباعي كما هو موضح: 8020 tadawul، يستخدم هذا الرقم للبحث عن السهم ومعلوماته ولعقد صفقات تداولية له ضمن سوق البورصة المالية السعودية والدولية.

هل تداول سهم ملاذ للتأمين حلال؟

إن مشروعية سهم ملاذ للتأمين تقلق فئة كبيرة من المستثمرين المسلمين، ويجب التنويه إلى أن تداول سهم ملاذ حرام شرعاًحيث قامت 4 جهات مالية مختصة في الشؤون الشرعية بتحريم تداول هذا السهم من أ, صل 5 جهات.

وقد تضمن هذه الجهات الأربعة:

  • قائمة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان.
  • قائمة الدكتور محمد بن سعود العصيمي.
  • شركة البلاد المالية.
  • شركة الإنماء للاستثمار.

أما عن الجهة الوحيدة التي أعلنت أن سهم ملاذ نقي فهي مجموعة الراجحي المالية.

وبما أن 80% من الآراء تفيد في حرمانية هذا السهم وعدم جواز تداوله وامتلاكه والتعامل به فهو سهم غير نقي ولا يجوز تداوله حكماً.

وفي جميع الأحوال ينبغي على المستثمر عرض المسألة على علماء الفقه الإسلامي واستشارة دار الإفتاء للوصول إلى الجواب الدقيق والله أعلم..

ما هي ربحية سهم ملاذ للتأمين التعاوني؟

ارتفعت قيمة أرباح سهم ملاذ للتأمين لتصل إلى 0.88 ريال سعودي, مقارنة بقيمة الربحية في العام السابق والتي عادلت 0.73 ريال سعودي, وأوضحت بعض المصادر الموثوقة أن ربحية السهم الواحد من ملاذ للتأمين التعاوني قد بلغت 1.11 ريال سعودي.

ما هو شارت سهم ملاذ؟

إن شارت سهم ملاذ للتأمين عبارة عن رسم بياني يوضح تحركات السهم وفق محوري الزمن و السعر, وفي ضوء ذلك يجب علينا الاطلاع على أهم المؤشرات المالية المرتبطة بهذا السهم والتي تبين مكانته, حيث بلغت القيمة السوقية لهذا السهم 1,031 مليون ريال سعودي، أما عن القيمة الاسمية للسهم الواحد فهي تعادل 10 ريال سعودي.

وبالنسبة إلى القيمة الدفترية لسهم ملاذ فهي تساوي 8.11 ريال.

ايش رايكم في مضارب سهم ملاذ؟

إن رأينا في عربي انفست حول سهم ملاذ للتأمين التعاوني محايدة نسبياً في الواقع, لأن استثمار سهم ملاذ هو مشروع تداولي يحمل الوجهين، يمكن أن يكون فرصة ذهبية تعود على المتداولين بأرباح ضخمة مستقبلاً، لا سيما وأن الكثير من المحللين الاقتصاديين أوضحوا أن هذه القيمة الراهنة هي

قيمة قاعية ستتبعها زيادة وقمم صاعدة عند قيم مرتفعة للغاية تبلغ عدة أضعاف القيمة الحالية.

وعلى الجانب الآخر نجد أن تدهور قيمة سهم ملاذ المستمر يهدد المتداولين بخسارة رأس المال الخاص بهم كاملاً، وبالفعل فقد أشاد البعض إلى أنهم جازفوا بشراء هذا السهم ظناً منهم أنه من الأسهم الذهبية التي تعزز قيمة محافظهم الاستثمارية وتعد بأرباح خيالية قريباً، لكن انتهى بهم الأمر بالخسارة المحتمة والرجاء بالوصول إلى قيمة رأس المال وتحصيلها فقط لا غير.

ولذلك لا يمكن الإقرار برأي ثابت أو نصيحة تداولية حول البيع والشراء لأنه خيار مقلق.

ويعود القرار إلى المستثمر صاحب رأس المال وخياره في كيفية التصرف به وضرورة تحقيق الأرباح القريبة من عدمها.

كم عدد اسهم ملاذ السعودي؟

إن عدد اسهم ملاذ للتأمين في سوق الأوراق المالية السعودي وصل مؤخراً إلى 50 مليون سهم تداولي.

ما هو هدف سهم ملاذ للتأمين تداول؟

إن سهم ملاذ للتأمين التعاوني بصدد اختراق مستويات صاعدة وفريدة من نوعها، ويضع أمامه عدة أهداف سعرية كما يلي, في البداية يهدف هذا السهم إلى اختراق مستوى 28.62 ريال سعودي, وفي حال استطاع اختراقه يرشح لتجاوز عقبة جديدة أمامه عند قيمة 29.4 ريال سعودي.

أما الهدف السعري الذهبي لهذا السهم فهو عند قيمة 30.7 ريال سعودي.

وإلى هنا نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الذي اطلعنا فيه على سهم ملاذ للتأمين التعاوني البارز بقوة في قطاع الخدمات والحلول التأمينية، حيث تعرفنا على جميع تفاصيل هذا السهم واستعرضنا أدائه المالي بالتزامن مع المسار التاريخي له، آملين أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المرجوة، ودمتم بخير وصحة.

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *