سهم مرنه 4082سهم مرنه 4082

سهم مرنه أو سهم المرابحة المرنة، من أحدث الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية والتي ازداد الطلب عليها مؤخراً وتوافد جميع المستثمرين لمعرفة تفاصيلها، ومع ذلك فقد قل الحديث عنها بشكل وافي في محركات البحث، لذلك قمنا اليوم بتخصيص هذا المقال للتعرف على تقييم شامل حول سهم المرابحة المرنة، من سعر وتحليل اقتصادي وتوقعات وأخبار حصرية، فإذا كنت مهتماً بهذا السهم فأنت في المكان الصحيح تماماً.

متابعة ممتعة نرجوها لكم..


سهم مرنه 4082

سهم مرنه 4082
سهم مرنه 4082

تم إدراج سهم مرنه السعودي في سوق الأسهم السعودية “تداول” عام 2023، أي أنه سهم حديث العهد في هذه السوق, وينتسب سهم المرنة إلى قطاع الاستثمار والتمويل في السوق السعودية، وإذا دققنا نجد أن الشركات المساهمة المدرجة في هذا القطاع لا تتعدى 6 شركات سعودية فقط، وبالتالي فإن المنافسة محصورة وشرسة للغاية.

ومن الجدير بالذكر أن الطلب المؤسساتي القوي على اكتتاب سهم مرنة  والذي تجاوز 401% يعكس أهمية الاستثمار في هذه الشركة ومكانة قطاع التمويل ومستقبله رفيع الشأن.

شركة المرابحة المرنة للتمويل

تأسست شركة المرابحة المرنة للتمويل في المملكة العربية السعودية عام 2012 وانطلقت أولى خطواتها من مدينة الرياض تحديداً, حيث بدأت بالعمل على أنها شركة تتمتع بمسؤولية محدودة, لكن فيما بعد أصبحت شركة مساهمة مقفلة رسمياً وكان ذلك عام 2014.

وتعتبر هذه الشركة منصة تمويل رسمية معترف عليها من قبل الجهات المالية السعودية وتتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

حيث تعمل في أنشطة تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة، وتمول كذلك مختلف الأصول الإنتاجية.

كما أنها تقدم جميع أنواع الحلول التمويلية عن طريق الإيجارات ومنتجات التورق والمرابحة المخصصة لشريحة الأفراد والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.

تمتلك شركة المرابحة المرنة مقر رئيسي في مدينة الرياض و 16 فرع تابع لها موزعة في 13 مدينة ضمن المملكة.

ولم تكتفِ الشركة بذلك بل تعمل حالياً بجد على تطوير وتحديث القنوات الرقمية التابعة لها.

لتفعيل موقعها الإلكتروني ولإطلاق التطبيق الرسمي التابع لها والمخصص للهواتف الذكية.

سعر سهم مرنه

لا شك أن سعر سهم مرنه هو المشعر الأهم بالنسبة على المتداولين الراغبين بمعرفة تفاصيل هذا السهم المالي, وللتعرف على القيمة السعرية الحقيقية له لا ينبغي حصر النتائج والتدقيق على سعر اليوم أو الغد أو حتى أمس، بل يجب الاطلاع على سعر هذا السهم بالتوافق مع مسار زمني منتظم يحدد مجراه وتحركاته الفعلية.

ونحن بدورنا قمنا باستعراض سعر السهم على مدار عام كامل، فقد بلغ مؤخراً قيمة وسطية تعادل 12.30 ريال سعودي.

لكن خلال عام كامل شهد سهم مرنة تخبطات حقيقية وانهار لفترة من الزمن ووصل إلى حدود دنيا مقارنةً بوضعه الحالي.

حيث كانت أعلى قيمة له خلال عام كامل وعشرات الجلسات التداولية هي 12.30 ريال، أما القيمة الأدنى فقد وصلت إلى 11.04 ريال سعودي.

وبحسب البيانات المالية فإن ربحية السهم الواحد تقارب 0.57 ريال سعودي للسهم الواحد، أما القيمة الدفترية له فتبلغ 5.12 ريال.

لنرى بذلك أن سعر هذا السهم متغير في مجالات ضيقة ويمكن اعتباره ثابت نسبياً على خلاف الأسهم المتقلبة بشدة.

تحليل سهم مرنه

قبل الدخول إلى تفاصيل تحليل سهم مرنه، يجب التنويه إلى أن هامش صافي أرباح هذه الشركة يعادل 30%, وهي نسبة جيدة تدل على أن المرابحة المرنة قادرة على رفع قيمة أرباحها بشكل محوري من المبيعات, وهذا يعد بمستقبل جيد لها.

أما إذا تم الاخذ بالتحليل الأساسي والفني لهذا السهم نجد أن هناك بعض الاختلافات الواضحة التي يجب الإشارة إليها.

وبالنظر إلى التحليل الأساسي لهذا السهم نجد أن التقارير المالية لها تشير إلى ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 8% على الصعيد السنوي، وبالنسبة إلى توزيعات الأرباح فتبلغ نسبتها 5.3% من إجمالي الأرباح، أما عند البحث في النسب المالية فهي تبدي تحسن ملحوظ لكن بطيء نسبياً، وإذا بحثنا في التحليل الفني الذي يرتكز على دراسة الحركة السعرية للسهم واتجاهاته على الرسوم البيانية، نجد أن سهم مرنه السعودي

يظهر إشارة بيع قوية خلال المدى القصير والمتوسط، أما بالنسبة إلى الاستثمار بعيد الأمد فإن هناك إشارة شراء قوية وواضحة، لنجد أن تحليل هذا السهم يدل على أنه مناسب لفئة المستثمرين الصبورين الذي لا يتوقعون أرباح سريعة وعوائد فورية من هذا السهم بل يمكنهم وضعه في محافظهم الاستثمارية ونسيانه لحين يظهر ارتفاع مفاجئ وصادم في المستقبل البعيد.

أما عن المستثمرين الباحثين عن دخل ثابت من الأسهم المالية وإيرادات مستقرة فإن سهم المرابحة ليس الخيار الأمثل بالنسبة لهم.

ويبقى قرار اختيار السهم المالي متباين بين كل مستثمر وآخر وفق تفضيلاتهم وميزانيتهم وتطلعاتهم من عملية التداول بأكملها.

تداول سهم مرنه

لمعرفة هل خيار تداول سهم مرنه خيار صحيح أم لا يجب الاطلاع على أداء السهم والشركة التي يتبع لها, وفي هذا السياق نجد أن سهم مرنه السعودي استطاع تحقيق قفزة إيجابية في أول جلسة تداولية بعد إدراجه في سوق الأوراق المالية، حيث ارتفع بنسبة 10.14% ليصل إلى قيمة 16.08 ريال سعودي، ويذكر أن قيمة الصفقات التداولية لهذا السهم

بلغت حينها 80.65 مليون ريال سعودي بعدد أسهم مرنة متداولة بعادل 5.19 مليون سهم.

وقد استطاع هذا السهم الوصول إلى المرتبة الثالثة في قائمة الأسهم الحديثة الأكثر ارتفاعاً في سوق الأسهم السعودية.

اقرأ أيضاً:

اكتتاب سهم المرابحة المرنة

بتاريخ 28 مايو عام 2023 تم الإعلان عن اكتتاب سهم مرنه السعودي، حيث تم طرح 21.43 مليون سهم من قبل شركة المرابحة المرنة للتمويل، أي ما يعادل 30% من قيمة رأس المال الإجمالي الذي تبلغ قيمته 714.29 مليون ريال سعودي.

وقد قامت الشركة المساهمة بتحديد سعر اكتتاب لأسهمها بقيمة 14.60 ريال سعودي للسهم الواحد.

حيث انتشر قرار الاكتتاب على نطاق واسع بأنه الاكتتاب الأول في ذلك العام ضمن مجتمع التداول.

علاوةً على ذلك فقد تم تخصيص  10% من إجمالي الأسهم المدرجة لشريحة المساهمين الأفراد أي ما يعادل 2.14 مليون سهم.

وفي المقابل تم تحديد 90% من إجمالي الأسهم المطروحة لشريحة الشركات والمؤسسات الكبرى، أي ما يعادل 19.29 مليون سهم.

هذا وقد حددت الشركة الحد الأدنى لاكتتاب شريحة الأفراد ليعادل 10 أسهم مرنه فقط.

أي يمكن البدء بتداول هذا السهم بمبلغ أولي بسيط يساوي 146 ريال سعودي.

أما الحد الأقصى المتاح فيبلغ 250,000 سهم.

أما بالنسبة إلى شريحة الشركات والمؤسسات فقد كان الحد الأدنى بالنسبة لهم 100,000 سهم.

والحد الأعلى فقد بلغ 250,000 سهم.

وقد أشرفت على سير عملية الاكتتاب مجموعة من الجهات المالية الكبرى في المملكة.

فقد تم اعتبار شركة البلاد المالية على أنها إدارة عملية الاكتتاب وسجلات اكتتاب الشركات.

وتعهدت التغطية كذلك وكانت مسؤولة عن الاستشارة المالية، أما عن الجهات المستلمة فقد تضمنت:

  • شركة البلاد المالية.
  • مصرف الرياض.
  • مجموعة الراجحي المالية.
  • بنك الإنماء.

سهم مرنه هوامير البورصة

احتد النقاش مؤخراً عن سهم مرنه هوامير البورصة في منتدى هوامير البورصة الإلكتروني المتخصص في مجال الاستثمار والتداول, وقد تباينت آراء الأعضاء بين مناصر لهذا السهم وداعم له وبين معارض له ومتجنب له, حيث رأى البعض أن الكثير من الشركات المساهمة تعمل على إعلان أرباح مشوقة وحماسية قبل إعلان اكتتاب أسهمها

بقليل لجذب انتباه المتداولين، ولكن بعد انتهاء عملية الاكتتاب تبدأ الخسائر بالظهور ولا يصل المستثمر إلى مراده.

ورأى آخرون أن عدد الأسهم المتواضع يتناسب فعلياً مع قيمة السهم الواحد التي تساوي 14.6 ريال، وبالتالي فإن استثمار هذا السهم إذا لم يجني الأرباح المتوقعة فهو بعيد كلياً عن الخسارة بإذن الله.

وعلى الجانب الآخر، فهناك بعض الأعضاء رأوا أن هناك غرابة بشأن شركة المرابحة المرنة، فقد انخفض السعر الحالي عن سعر الاكتتاب، ليس ذلك وحسب بل أن الشركة قامت بزيادة قيمة رأس مالها، وتعتبر نشاطاتها بسيطة ولا تحتمل خسائر، فما التفسير المنطقي لذلك؟

توقعات سهم مرنة

بما أن توقعات سهم مرنه تمنح المستثمرين إشارات إيجابية مساعدة، وإن لم تكن صحتها 100% فهي عامل هام عند تداول هذا السهم, وفي إطار ذلك، نجد أن شركة المرابحة المرنة صرحت عبر مديرها التنفيذي عن نواياها في توسيع شبكة اعمالها وتطوير خدماتها.

حيث أشار المدير إلى أن ارتفاع عائدات الطرح سيسهم بشكل مباشر في تسريع خطط التنمية التي وضعتها الشركة.

وذلك من خلال التمويل الإضافي الذي ستحصل عليه.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم التوضيح أن شركة المرابحة المرنة تسعى وتكثف جهودها لخلق بيئة عمل وإدراج باقة خدمات متكاملة تتماشى تماماً مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، وهذا بدوره يبشر بتغيرات على الصعيد الإيجابي وتطويرات متكاملة قريبة تسعى هذه الشركة للوصول إليها، وبالتالي تسهم في رفع قيمة سهم مرنه وتعزيز مكانته.

أخبار سهم مرنه

في موجز اخبار سهم مرنه نجد لمحة مختصرة حول أحدث تطورات الشركة ومستجداتها الأخيرة التي تؤثر على أداء الأسهم والتي يجب على كل متداول متابعتها عن كثب لمعرفة القرارات الاستثمارية القادمة، وفي ضوء ذلك، حصلت شركة سهم المرابحة المرنة مؤخراً على موافقة البنك المركزي السعودي “ساما” حول تجديد تراخيص الشركة في قطاع التمويل، حيث تم تمديد ترخيص الشركة لمدة 5 سنوات مقبلة، وبذلك يتاح لها العمل بشكل رسمي ومنظم في كل من نشاطات:

  • تمويل الأصول الإنتاجية.
  • التمويل العقاري.
  • تمويل الشركات الصغرى والمتوسطة.
  • التمويل الاستهلاكي.
  • الإيجارات التمويلية.

فقد أضافت نشاط التمويل العقاري مؤخراً بعد تعديل ترخيصها الأخير.

وقد نجحت مرنة في شراكتها الاستراتيجية مع شركة هنقرستيشن المحدودة، بهدف تسويق المنتجات التمويلية.

حيث بدأ الإنتاج التجاري التجريبي بشكل فعلي بنسبة 100% دون أي عثرات أو تغيير في تكاليف المشروع المتفق عليه.

وقد تمت مناقشة توزيع الأرباح النقدية على المساهمين في مرنة بنسبة 5.3% بعد توصية مجلس الإدارة بذلك.

ومن أبرز الاخبار المتعلقة بهذا السهم هي الصفقة الخاصة التي اما عبى هذا السهم بسعر 14.60 ريال سعودي للسهم الواحد أي بسعر الاكتتاب الفعلي، حيث بلغت قيمة الصفقة كاملة 37.30 مليون ريال.

وفيما يتعلق بمفهوم الصفقة الخاصة الذي يعتبر جديد نسبياً على بعض المستثمرين.

نجد أن الصفقة الخاصة عبارة عن أمر تداولي يتم تنفيذه عن طريق اتفاق استثماري بين بائع ومشتري على أسهم أو أوراق مالية معينة بسعر محدد مسبقاً، وذلك بما يتوافق مع قواعد التداول العامة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الصفقات الخاصة لا تؤثر بشكل مباشر بأي من معالم السهم الأساسية كسعر الافتتاح والإغلاق والمؤشرات المرتبطة به بل يمكن أن تنعكس على قيمة التداول لهذا السهم وكمية الصفقات المعقودة له.

أهم التساؤلات حول سهم مرنه

هناك مجموعة من الاستثمارات المتعلقة بسهم مرنه تداول السعودي، تردنا بصورة مستمرة ودورية من قبل عشرات القراء.

وبما أن تقييمات هذا السهم على محركات البحث قليلة نسبياً ولا يجب بيانات شاملة حوله نظراً إلى حداثته فإننا في عربي انفست خصصنا لكم هذه الفقرة للإجابة على جميع هذه التساؤلات بوضوح وشفافية كما يلي:

ما هو رمز سهم مرنه تداول؟

أعلنت شركة المرابحة المرنة السعودية للتمويل عن حصولها على موافقة سوق تداول السعودية حول ترميز سهم مرنة بالرمز TADAWUL: 4082، الذي يعرف به في السوق المالية المحلية، وقد أعلنت كذلك عن الرمز الدولي لهذا السهم وهو SA15QG71VP17.

حيث يمكن إدخال أحد هذين الرمزين في خانة البحث على الموقع الرسمي لسوق البورصة المالية للوصول إلى كافة البيانات المتعلقة بهذا السهم وآخر مستجداته وتحليلاته الفنية والأساسية.

هل تداول سهم مرنه السعودي حلال؟

إن نقطة شرعية سهم مرنه هي النقطة الأهم والتي يبحث عنها آلاف المستثمرون حول العالم لتجنب الشبهات والأموال المحرمة, وفي ضوء ذلك فقد صرحت شركة البلاد المالية المعنية بالأمور الشرعية والاحكام الفقهية للأسهم المالية في سوق الأوراق المالية السعودية عن أن سهم شركة المرابحة المرنة للتمويل هو سهم حلال ويجوز تداوله والاكتتاب به

وامتلاكه وشرائه، ويعود ذك إلى أن أعمال الشركة وأنشطتها تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، ولذلك نجد أن تداول هذا السهم لا يتطلب أي نسبة تطهير، وبالفعل فقد صرحت الشركة بشكل رسمي

أن جميع أنشطتها التمويلية وخدماتها المالية متوافقة تماماً مع الضوابط والقواعد الإسلامية تخلو من الشبهات والفوائد الربوية، ومع ذلك فإن حكم تداول سهم مرنة يتطلب بحث أكثر دقة واستشارة فقهية من دار الإفتاء وعلماء الدين والفقه الإسلامي لتوثيق هذه المعلومات.

هل يتم توزيع أرباح مرنه؟

تلتزم شركة سهم مرنه بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين فيها بشكل فصلي وسنوي, ويتم تحديد تاريخ توزيع الأرباح بصورة دورية عقب اجتماعات الجمعية العامة لشركة المرابحة المرنة للتمويل, وبحسب التوزيع النقدي الأخير، نجد أن المبلغ الإجمالي الموزع بلغت قيمته 37,000,000 ريال سعودي.

بينما بلغ عدد الأسهم المستحقة للتوزيع 69.8 مليون سهم ليحصل كل سهم منها على نصيب أرباح نقدية يعادل 0.53 ريال سعودي.

ويتم تحويل الأرباح المستحقة إلى الحسابات المصرفية بشكل فوري.

وفيما يتعلق بالمساهمين الأجانب فيتم تحويل أرباحهم النقدية عبر الوسطاء الماليين بعد اقتطاع نسبة 5% منها

كرسوم تحويل وفق قانون التحويل التداولي الدولي.

ما هو سعر اكتتاب اسهم مرنه؟

أعلنت شركة المرابحة المرنة للتمويل عن طرح أسهمها بسعر اكتتاب يساوي 14.60 ريال سعودي فقط.

ما هي الشركات التابعة لشركة المرابحة المرنة للتمويل؟

تمتلك شركة سهم مرنه شركة واحدة تابعة لها، والتي تعرف باسم “شركة المدفوعات الرقمية للتقنيات المالية” والتي يطلق عليها اسم شركة “لووب”, وتسيطر الشركة الأم على 80% تقريباً من الشركة التابعة لها والتي سبق ذكرها.

حيث يذكر أن الشركة التابعة حاصلة على ترخيص البنك المركزي السعودي، وتتخصص في نشاط تزويد خدمات المدفوعات والمحافظ الإلكترونية المرخصة.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على سهم مرنه، التابع لشركة المرابحة المرنة للتمويل، والذي يدرج في قطاع الاستثمار والتمويل، حيث تعرفنا على هذا السهم من جميع جوانبه وزواياه، من حيث سعر سهم مرنة وتحليله الاستثماري ومساره السعري وتوقعاته المستقبلية وأحدث مستجداته، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا، ووجدتم الفائدة المرجوة والإجابات التي كنتم تبحثون عنها، دمتم بخير وصحة.

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *