سهم ساسكو لخدمات السياراتسهم ساسكو لخدمات السيارات

تعتبر قصة شهرة سهم ساسكو السعودي هي الأغرب على الإطلاق، فقد بدأت بفكرة بسيطة بين مجموعة رجال أعمال وتحولت فيما بعد إلى أضخم شركة سيارات في الشرق الأوسط، لتصبح شركة مساهمة رائدة في سوق الأموال المالية السعودية وتحتل مكانة مرموقة، فما هو سعر هذا السهم؟ وما هي آراء الخبراء به؟ وما حكم تداوله شرعاً؟، هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم الشامل والمميز الذي يتناول إجابات هذه الأسئلة والكثير من المعلومات الإضافية البارزة.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم ساسكو لخدمات السيارات

سهم ساسكو لخدمات السيارات
سهم ساسكو لخدمات السيارات

أعلنت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات في شهر ديسمبر من عام 2016 باستكمال مبيع كافة اسهم ساسكو في محافظها الاستثمارية, تنشط ساسكو في قطاع السيارات وتقدم الخدمات المتكاملة في هذا المجال، ولذلك يندرج هذا السهم في هذا القطاع.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة الصفقات التداولية على سهم ساسكو تتجاوز 1.7 مليار ريال سعودي.

من هذه المعلومات الأولية يمكننا استنتاج أن هذا السهم قوي وراسخ في سوق الأسهم السعودي ويعتبر خيار استثماري صحيح ومثمر، ولمعرفة توكيد هذه الافتراضات المبدئية عليك استكمال قراءة هذا المقال المشوق المليء بالمعرفة والمعلومات البارزة..

الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات

نشأت شركة ساسكو بتاريخ 12 أكتوبر عام 1982، وأطلق عليها اسم “الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات”, اتخذ الشركة مدينة الرياض كمقر رئيسي لها، وقامت بتخصيص إنشاء وتشغيل مراكز المشتقات النفطية وتعبئة الوقود كونها نشاط رئيسي لها.

حيث امتلكت أكثر من 74 محطة وقود واستراحة سفريات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

تستهدف هذه الشركة قطاع السيارات بشكل وساع، وتقدم الكثير من الخدمات فيه، بما في ذلك:

  • مراكز خدمة السيارات.
  • استراحات المسافرين.
  • تشغيل الفنادق والمطاعم.
  • نقل وتجارة المشتقات النفطية براً.
  • بيع واستيراد المعدات والأجهزة المنزلية والغذائيات.
  • استخدام الطرق الإسعافية.
  • خدمات الصيانة المتطورة.
  • بيع واستيراد مواد الإنشاء الخام.
  • تشغيل وشراء واستئجار العقارات.
  • تشغيل نادي سواقة لإصدار تراخيص قيادة دولية.
  • إصدار دفاتر العبور الجمركي.

سعر سهم ساسكو

جذب سعر سهم ساسكو أنظار آلاف المستثمرين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بارتفاع الكبير في سوق تداول, فإذا أخذنا بياناته المالية على مدار عام كامل نجد أن السهم أخذ اتجاه صاعد قوي بجداره باستثناء بعض الانخفاضات العابرة.

وقد بلغ السعر الوسطي لهذا السهم حوالي 85.50 ريال سعودي تقريباً.

بينما بلغ أعلى سعر لهذا السهم خلال الجلسات التداولية الممتدة على مدار عام كامل 87.30 ريال سعودي.

أما عن السعر الأدنى له فقد وصل إلى 70.10 ريال سعودي.

لنجد أن السهم استطاع النهوض بمقدار 15 ريال سعودي تقريباً أي ما يعادل 17% من قيمته السعرية.

أي أن هذا السهم يمتلك قيمة سعرية مرتفعة نسبياً وقادر على الصعود بقيم جيدة للغاية تمكنه من تجاوز أي عقبة يمر بها.

تحليل سهم ساسكو

إن تحليل سهم ساسكو يبين لنا علامات هامة حول الأداء المالي له وإشارات موجزة عن المستقبل المحتمل لتوجهاته, فقد سجل ارتفاعاً بسيطاً في الجلسات التداولية الأخيرة له على المستوى اللحظي, في حين يسيطر على مسار هذا السهم اتجاه صاعد بقوة على المدى المتوسط، ويتم تداوله بما يحاذي خط الميل الفرعي قصير الأمد.

ومن الجدير بالذكر أن الضغط الإيجابي مستمر بكثافة على تداول سهم السيارات السعودي فوق متوسط المتحرك البسيط لعشرات الأيام.

لكن في المقابل تبدأ بعض الإشارات السلبية بالورود في مؤشر القوة النسبية، خاصة وأن هذا السهم توصل إلى مناطق متشبعة بعمليات الشراء بشدة وقوة.

الأمر الذي أثر بشكل مباشر على أرباح السهم مؤخراً لأنه في حاجة ماسة إلى التخلص من حال التشبع على شراء هذا السهم التي تزيد ولا تنقص.

ومما سبق يمكننا معرفة أن تحليل السهم الأساسي والفني يظهر ارتفاع في قيمته السعرية قريباً وبشكل خاص إذا ما قام بتجاوز مستوى المقاومة عند قيمة 88 ريال سعودي.

بعد ذلك نجد أن سهم السيارات تداول يجب عليه اختراق مستوى مقاومة محوري ومركزي عند 100 ريال سعودي ليصعد نحو الصدارة بقوة.

تداول سهم ساسكو

بعد أن تعرفنا على تحليل سهم ساسكو وأدائه على الصعيد المالي، فنحن أمام عشرات الاستفسارات الواردة حول كيفية تداول سهم ساسكو, وهذا طبيعي جداً باعتبار أن هذا السهم مشروع استثماري ناجح للغاية، وتدل المؤشرات الاقتصادية على ارتفاع قيمته المستقبلية.

وبالتالي يبحث الجميع عن طريقة تداوله، والتي سنشرحها لكم في الخطوات الموضحة أدناه:

  1. اختيار شركة وساطة مالية مؤهلة ومرخصة من قبل الهيئات المالية في المملكة.
  2. افتتاح حساب تداول على المنصة الإلكترونية التابعة للشركة الوسيطة من خلال تعبئة استمارة التسجيل ورفع المستندات الشخصية المطلوبة للتوثيق وتأمين الحساب.
  3. امتلاك محفظة استثماري وحساب بنكي فعال وقابل للعمل ضمن المملكة العربية السعودية.
  4. إرسال مبلغ من المال إلى رصيد حساب التداول من خلال التحويل البنكي أو إحدى طرق الإيداع المتاحة.
  5. شراء أسهم ساسكو على المنصة بواسطة الرصيد المودع، وذلك بعد تحديد كمية وعدد الأسهم المرغوبة.
  6. البدء بتداول السهم ومراقبة الاخبار والمستجدات المتعلقة به وبالشركة المساهمة والانتباه إلى التحاليل الاقتصادية الخاصة به.

سهم ساسكو هوامير البورصة

إذا كنت متطلعاً لمعرفة آراء سهم هوامير البورصة السعودية وآراء الأعضاء المحترفين بهذا السهم المميز فقد اختصرنا عليك الطريق وقمنا بجمع أبرز الأفكار والمناقشات والمحاكمات العقلية المرتبطة بها في السطور التالية..

في أحد الفترات التداولية التي سجل السهم فيها هبوطاً كبيراً رأى بعض المستثمرين خيبة أمل منه وصدموا بخلاف التوقعات التي كانوا يرجونها، لكن المستثمرين المحترفين وأصحاب الخبرة الاستثمارية الطويلة لم تتأثر آراؤهم بهذا التغير ولم يعلقوا بتاتاُ على تراجع سعر السهم لأنهم يعملون بحق أن هذا التراجع يتبعه صعود قوي وقفزة مذهلة، ولا يتوجب التخلص من هذا السهم في هكذا هبوط تصحيحي إطلاقاً.

ومن شدة تمسك بعض الأعضاء بهذا السهم صرحوا بأن خيار البيع مستبعد تماماً لديهم وأن هذا السهم ناجح مهما حصل.

علاوةً على ذلك، فقد قال بعض الأعضاء القدامى أن جميع الآراء والتوقعات حول سهم ساسكو بالنسبة إليهم مجرد هراء لأنهم على ثقة به ولا ينوون الانفكاك منه، ولا خوف منه إن شاء الله، وقد وجد الكثيرون أن حالات الهبوط السعري لسهم السيارات هي فرص ذهبية غالباً ما يستغلها الأفراد الأذكياء لشراء هذا السهم وسحب كميات كبيرة منه للاحتفاظ بها.

وفي سياق ذلك فقد رأى المتداولون الهوامير أن انخفاض السهم الأخير يتبعه ارتداد حقيقي ومتمكن، وبحسب السجلات التاريخية التي تمتد على أكثر من 10 سنوات فإن هذا السهم يسجل نزول سعري مشابه ويرتد بعدها بشكل خطافي وسريع للغاية ليفرح قلوب جميع المساهمين فيه على المدى الطويل.

استثمار سهم السيارات 4050

إن قرار استثمار سهم السيارات ساسكو هو قرار هام يجب دراسة أبعاده ومتغيراته بشكل جاد للإلمام بجميع التفاصيل الهامة, وبحسب التقارير المالية الأخيرة نجد ان صافي أرباح الشركة السعودية للسيارات والمعدات ارتفعت بنسبة عالية لتصل إلى قيمة 134.9 مليون ريال سعودي.

جاء ذلك نتيجة افتتاح فروح جديدة لشركة سهم ساسكو وتوسيع نطاق أعمالها.

وقد سجلت هذه الزيادة رغم الإغلاق الحتمي لعدة فروع للشركة عام 2020، مع افتتاح 4 معارض ساسكو جديدة ضمن المملكة.

تباعاً لذلك ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 299.8%، وهي زيادة مبهرة وقفزة سعرية صادمة جذبت أنظار الجميع.

نستنتج من ذلك أن شراء هذا السهم يمثل فرصة استثمارية مميزة تتطلب ذكاء وحنكة تداولية لا أكثر.

اقرأ أيضاً:

العوامل المؤثرة على سهم ساسكو

إن وجود سهم ساسكو تداول في قطاع خدمات السيارات والمعدات يفرض عليه التأثر بالكثير من العوامل الداخلية والخارجية التي يجب الانتباه إليه وأخذها بالحسبان من قبل جميع المتداولين للتعرف على هذا السهم بالتفصيل، وتتضمن هذه العوامل:

  • النتائج المالية للشركة السعودية للسيارات والمعدات و جودة أدائها المالي، وتقاريرها الفصلية والسنوية التي تعكس عمليات الشركة وسير نشاطاتها ومسارها المستقبلي.
  • الظروف السياسية والاقتصادية في السوق المحلية وظهور شركات ناشئة حديثة العهد في قطاع السيارات ومعداتها.
  • الالتزام بتنفيذ المخططات الاستراتيجية التي وضعتها الشركة بما في ذلك التوسعة الجغرافية والشراكات الفعالة والاستحواذات المتقدمة والابتكارات الفريدة.
  • تغيرات الأنظمة والقوانين والسياسات المتبعة في الحكومة السعودية في ما يتعلق بقطاع السيارات و أنشطة الشركة الأخرى.
  • التبدلات الجيوسياسية وتوتر الأوضاع الأمنية في البلدان المجاورة وتأثر سوق البورصة العالمية بها.
  • وضع العرض والطلب على هذا السهم، والمتغيرة بتغير السيولة المالية للشركة المساهمة وتحليل السهم الأساسي والفني وتوصيات الخبراء بشأنه.

توقعات سهم السيارات ساسكو

تتباين توقعات سهم السيارات ساسكو نظراً إلى تأثره بالكثير من المتغيرات, فهو متعلق بالتقارير المالية والظروف السوقية والمؤشرات الفنية لهذا السهم, بناءً على ذلك يجد الكثير من المحللون والخبراء الاقتصاديون أن هذا السهم يمر بموجة صعودية مستمرة ومتميزة.

وسيستهدف أسعار جيدة تتجاوز الحدود المعقولة وتفاجئ الجميع.

وعلى الجهة الأخرى هناك فئة كبيرة من المحللين يرون أن هذا السهم بحاجة شديدة إلى اختراق خط الترند الهابط، إلى جانب الاستقرار فوق مستويات سعرية واضحة ومحددة، من أجل أن تميل توقعاته إلى الإيجابية المطلقة، إلى جانب ذلك يرى آخرون أن السهم يواجه حالياً ضغوط كبيرة و مقاومات متزايدة، وهو يتطلب قطف ثمار نجاحه والوصول إلى أرباح جيدة قبل أن يدخل مجدداً في مرحلة صاعدة جديدة.

ومع ذلك فإن التنبؤات حول هذا السهم غير دقيقة ويجب على القارئ المستثمر أن لا ينجذب إليها ولا ينساق في سبيل هذه التنبؤات لأنها افتراضات وهمية قد تصيب وفد تخيب ولا يمكن الاتكاء عليها في عقد صفقات استثمارية ضخمة، ولذلك ننصح بمتابعة آخر اخبار سهم ساسكو والانتباه إلى التحاليل الأساسية والفنية المتعلقة به لتحديث معلومات هذا السهم وبناء خطوات أقرب إلى الصحة والموثوقية.

اخبار سهم ساسكو السيارات

في موجز أخبار سهم ساسكو نستعرض لكم آخر مستجدات هذه الشركة من شراكات واتفاقيات وخطوات بارزة يجب معرفتها, حيث قامت الشركة السعودية لخدمات السيارات و المعدات بتجديد شهادة تأهيلها من وزارة الطاقة من أجل إدارة محطات الوقود وتشغيلها هي ومراكز الخدمة أيضاً، لتنتهي مدة الشهادة الأخيرة بتاريخ 22 يناير عام 2025،

وقد قامت الشركة بتوقيع ثلاث اتفاقيات استثمارية مع الهيئة العامة لعقارات الدولة السعودية، بهدف إنشاء محطات وقود في عدة أماكن ضمن المنطقة الشرقية وتحديداً في: الدمام، أبو حدرية، خريص.

هذا وقد أعلنت الشركة عن صدور حكم قضائي لصالحها فيما يتعلق بالدعوة الأخيرة بينها وبين وزارة الإسكان التي فرضت المحكمة عليها تسديد 25.86 مليون ريال سعودي لصالح الشركة السعودية لخدمات السيارات

تعويضاً عن التعدي على أرض تابعة لها، كما أعلنت الشركة عن بدء تشغيل المحطة البحرية لها في منطقة أبو سكينة في مدينة عسير بمساحة تمتد على 4200 متر مربع، لتتضمن هذه المحطة كافة خدمات التموين والمحروقات وغيرها، وفي سياق ذلك وقعت الشركة السعودي لخدمات السيارات والمعدات عقداً مع شركة الجزيرة كابيتال تتعهد به بعدم إفراغ الك الباقي المتعلق بقرار بيع مواقع مملوكة لها بالفعل أو إيجارها مجدداً.

وأخيراً وليس آخراً قررت الشركة المساهمة توزيع أرباح نقدية على المساهمين فيها بما يعادل 0.5 ريال سعودي لكل سهم واحد.

أهم التساؤلات حول سهم ساسكو تداول

وصولاً إلى هنا يتوجب علينا الإجابة على تساؤلاتكم الواردة إلينا والمتعلقة بسهم السيارات ساسكو, حيث خصصنا هذه الفقرة للإجابة بوضوح وشفافية عن أبرز هذه التساؤلات وأكثرها شيوعاً، كما يلي:

ما هو هدف سهم ساسكو؟

بحسب آراء وتوصيات الجهات المالية والخبراء الاقتصاديين يهدف سهم ساسكو للوصول إلى قيمة 88 ريال سعودي, يتبعها هدف مركزي جديد وقوي عند مستوى 100 ريال سعودي، في حال استطاع السهم بلوغه سيحقق أرباح مذهلة.

هل تداول سهم السيارات ساسكو حلال؟

يتساءل الكثير من المستثمرين عن حكم سهم ساسكو تداول السعودي، وذلك لأن مشروعية السهم من أهم عوامل اختياره وتداوله, وفي ضوء ذلك نجد أن هذا السهم متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية لدى بعض الجهات وهناك جهات أخرى لم تصرح بذلك.

ومن الجهات التي صرحت بمشروعية تداول سهم 4050 نذكر لكم:

  • شركة الراجحي المالية.
  • شركة الإنماء للاستثمار.
  • مجموعة البلاد المالية.

بينما خرج هذا السهم من قائمة الشيخ الدكتور محمد بن سعود العصيمي.

وإذا أمعننا النظر نجد أن أنشطة الشركة في مجال السيارات ومحطات الوقود وصيانتها وتأجيرها وتشغيلها قد يتضمن معاملات مشبوهة يجب الابتعاد عنها.

وفق ذلك ليس هناك أي تفاصيل واضحة حول حكم سهم ساسكو للسيارات ولا يمكن الاعتماد على الخلاف السابق.

ولذلك يجب على المستثمر المسلم الورع بضوابط دينه والملتزم بأوامر الله تعالى الاستفسار عن حكم هذا السهم في دار الإفتاء المحلية وسؤال اهل العلم الشرعي عن مشروعيته للوصول إلى الإجابة المؤكدة والله أعلم..

ما هو رمز سهم ساسكو؟

إن رمز سهم ساسكو هو رقم رباعي يتم إدخاله في مربع البحث على منصات الوساطة المالية والبورصة العربية والدولية لتظهر أمام القارئ آلاف النتائج المتعلقة بهذا السهم, وقد رمزت ساسكو إلى سهمها بما يلي: TADAWUL: 4050، أما عن الرمز الدولي فهو SA0007870070.

كم يبلغ عدد اسهم ساسكو؟

يختلف عدد الأسهم المدرجة في السوق المالية باختلاف قيمة رأس المال الإجمالية, وبالحديث عن شركة السيارات السعودية فهناك تغيرات مستمرة في قيم رأس مالها, حيث كان 300 مليون ريال، وارتفع إلى 540 مليون ريال، وفي التقارير المالية سجل قيمة 600 مليون ريال سعودي.

حيث بلغ عدد أسهم الشركة 60 مليون سهم بقيمة اسمية تعادل 10 ريال سعودي للسهم الواحد.

وإلى هنا نصل معكم إلى نهاية هذا المقال المميز الذي كان يحمل عنوان “سهم ساسكو” أو ما يدعى في مجتمع التداول ب، سهم الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات، حيث تعرفنا فيه على أهم تفاصيل هذا السهم والشركة التي يتبع لها، بدءاً بلمحة موجزة عنه ومسار تاريخي للشركة، ومروراً بسعر السهم وتحليله الاقتصادي وأدائه المالي وكيفية تداوله، وانتهاءً بتوقعات الخبراء المستقبلية عنه وأحدث الاخبار والمستجدات المتعلقة به، آملين أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة واستمتعتم معنا، دمتم بخير وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *