سهم جبل عمرسهم جبل عمر

‏إذا كنت مستثمر جديد أو متمرس ضمن مجتمع التداول السعودي فلابد أنك سمعت مسبقاً عن سهم جبل عمر المتميز، ذلك السهم الأشهر من نار على علم بأدائه واستقراره ومكانته التداولية في البورصة العربية، ولذلك قمنا بتخصيص هذا المقال من أجل  التعرف على هذا السهم المالي بشكل مفصل، بدءً بتعريفه وتاريخ الشركة التي يتبع لها، و ومروراً بتحليله الفني والأساسي وسعره وأخباره، وانتهاءً بتوقعاته واهم التفاصيل المرتبطة به..

متابعة طيبة نرجوها لكم..

‏ سهم جبل عمر

سهم جبل عمر
سهم جبل عمر

‏يتبع سهم جبل عمر لشركة جبل عمر للتطوير والاستثمار في المملكة العربية السعودية وهو يندرج تحت قطاع العقارات, يمتلك سهم 4250 الكثير من المزايا والإيجابيات التي تجذب المستثمرين، خاصةً وأنه يحظى بسجلٍ تاريخي ومالي قوي ومتمكن.

وهو قابل للازدهار مع مرور الوقت، وتستند مكانة سهم جبل عمر الرفيعة إلى أداء الشركة المالي حالياً ومستقبلياً.

بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة عليه، ويعد هذا السهم المالي خياراً مناسباً للمتداولين الباحثين عن سهمٍ جيدٍ في قطاع العقارات والضيافة.

فهو يحمل الكثير من التوقعات الإيجابية خاصة مع نمو السوق العقاري في المملكة وتعزيز الاهتمام الحكومي بمشاريع التطوير العقاري.

وبالتالي نجد أن امتلاك هذا السهم يمثل فرصة جيدة للاستفادة من التنمية المستدامة لهذا القطاع من جوانب كثيرة.

قد تكون جيدة، وقد تحتوي على بعض المخاطر المحتملة التي يجب الانتباه إليها.

أما عن سعر سهم جبل عمر وتحليله المفصل فسنتعرف عليه في الفقرات القادمة..

‏سهم شركة جبل عمر

‏تأسست شركة جبل عمر في المملكة العربية السعودية عام 2006 وانطلقت في قطاع امتلاك واستثمار وإدارة وتطوير وبيع وتأجير العقارات ضمن محافظة مكة المكرمة, برأس مالٍ أولي يبلغ 6.714  مليار ريال سعودي، وخلال خمس سنوات فقط من نشأة الشركة استطاعت رفع رأس مالها ليصل إلى قيمة 9.294 مليار ريال سعودي.

وأصبحت فيما بعد هذه الشركة ضمن قائمة أضخم شركات التطوير العقاري داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وتعد جبل عمر من أقوى الشركات المساهمة في سوق الأسهم السعودية “تداول”.
ومن الجدير بالذكر أن مشروع جبل عمر يقع بجوار المسجد الحرام تقريباً ويعمل على تقديم تجربةٍ فريدةٍ من نوعها للحجاج والمعتمرين الراغبين بزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

حيث تبلغ مساحة هذا المشروع 230,000 متر مربع بأكثر من 40 برج فندقي يضم مختلف أنواع الشقق السكنية ‏ والأجنحة الفخمة، إلى جانب الأسواق التجارية المميزة وذلك تحت إدارة الشركات فندقية من المستوى العالمي.

‏سعر سهم جبل عمر

‏إن سعر سهم جبل عمر تداول هو دليل على جودة هذا السهم ووضعه في سوق البورصة العالمية, وفي إطار ذلك نجد أن سعر سهم جبل العمر يتغير بشكل مستمر بالنسبة تقدر 0.81% على الصعيد الشهري أي ما يعادل 0.45 ريال سعودي، بينما يقدر التغيير السنوي بنسبة 23.68%.

وبالتالي نجد أن سعر هذا السهم وسطياً خلال الفترة الأخيرة يبلغ 20 ريال سعودي بتحسن جيد على مدار سنواتٍ طويلة.

ويذكر أن حجم الصفقات التداول لسهم الشركة المساهمة يقدر مؤخراً بـ 1.270.613 صفقة.

حيث تبلغ قيمة هذه الصفقات التداولية لهذا السهم بنحو 33.212 مليون ريال سعودي، وهو مبلغٌ إجماليٌ ضخمٌ لا تحصله إلا أقوى الأسهم السعودية.

‏تحليل سهم جبل عمر

‏يعتبر التحليل الفني لسهم جبل عمر والتحليل الأساسي من أهم الأركان التي يعتمد عليها الخبراء الاقتصاديون والمستثمرون المحترفون الراغبون بالاستعلام أكثر عن مستقبل هذا السهم واتجاهه المستقبلي, وفي ضوء ذلك نجد أن التحليل الفني لسهم جبل عمر وبالتحديد من خلال الرسوم البيانية نلاحظ بوضوح أن هذا السهم في الاتجاه الصاعد.

حيث تقع نقطة القاع عند مستوى 19.64 ريال سعودي ويسجل هذا السهم أول قمة له بشكل مستمر عند مستوى مقاومة يبلغ 27.40 ريال سعودي.

وسرعان ما تراجع السهم قليلاً إلى مستوى 20.82 ريال سعودي، وهنا يحصل ارتداد واضح صعوداً نحو مستوى أعظمي وهو 37.45 ريال سعودي.

لكن لم يستطيع هذا السهم اختراق هذا المستوى بشكل فعلي وتراجع مجدداً ليحاول اختراق مستوى المقاومة 27.40 ريال سعودي دون جدوى.

وبذلك حدث هبوط في السهم ليصل إلى مستوى 20.05 ريال سعودي وارتد مجدداً عند قيمة 36.10 ريال سعودي.

لكن لم يتمكن هذا السهم القدير من الاستمرار في محيط هذه القيمة، وتراجع إلى مستوى الدعم 23 ريال سعودي.

ولوحظ فيه ارتداد واضح في مستوى 31.90 ريال سعودي، ثم تراجع مجدداً إلى مستوى 25.80 ريال سعودي.

واستقر حينها بشكل عام فلم تتم ملاحظة اختراق جديد له، لكن يجب الإشارة إلى أن جلسات التداول الأخيرة تستهدف السعر 27.10 ريال سعودي.

وذلك مشروط بالاستقرار و الثبات عند مستوى الدعم 24.90 ريال سعودي، وبذلك نجد أن جميع المؤشرات الفنية تظهر توجه إيجابي على مؤشر القوة النسبية مما يدل على أن تحليل سهم 4250 قابل للارتفاع مستقبلاً بقوة.

‏تداول اسهم جبل عمر

‏نظراً إلى قوة وتمكن سهم جبل عمر في سوق الأسهم المادية السعودية أصبح خيار جيد في نظر الكثير من المستثمرين, خاصة مع التحليل الإيجابي له ولذلك يبحث الكثيرون عن كيفية شراء سهم 4250 وكيفية تداوله بكل أمان وثقة.

ونحن بدورنا سنوضح لكم خطوات ذلك بالتفصيل كما يلي:

  • ‏من أجل تداول سهل جبل عمر أو أي سهم سعودي أو عالمي آخر يجب على المستثمر امتلاك حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المالية التي تتمتع بالمصداقية والموثوقية العالية.
  • ‏بعد اختيار شركة الوساطة المناسبة يجب على المتداول إنشاء حساب تداول من خلال تعبئة استمارة التسجيل ورفع بعض المستندات و الوثائق الشخصية المطلوبة لتأكيد الهوية.
  • ‏و من ثم يمكن للمستثمر إيداع أموال في رصيد حسابه التداولي وتحديد قيمة رأس المال واختيار كمية أسهم جبل عمر المراد شرائها.
  • ‏في هذه المرحلة يتم إدخال رمز السهم في سوق البورصة واختيار عدد وكمية الأسهم من أجل شرائها بشكل رسمي لتصبح ضمن المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمتداول.
  • ‏وهنا يستطيع المستثمر استثمار السهم بشكل رسمي من خلال بيع وشراء أو الاحتفاظ به للتداول طويل الأمد وهذا ما يوصي به معظم المحللون الاقتصاديون بنسبة كبيرة نسبياً.

‏أرباح سهم جبل عمر

‏بالتأكيد تعتبر أرباح سهم جبل عمر هي الدليل المتكامل عن وضع هذا السهم المالي و مكانته الفعلية في سوق البورصة, وهو البند الأول الذي يبحث عنه المساهم عند التعمق في وضع السهم المالي.

فقد أعلن مجلس إدارة الشركة المساهمة مؤخراً عن القوائم المالية ‫للفترة ربع السنوية، حيث لوحظ ارتفاع في إيرادات الشركة بشكل ضخم بنسبة تصل إلى 408% سنوياً.

حيث تمكنت هذه الشركة في الآونة الأخيرة من تقليص حجم المصاريف الإدارية والعمومية فيها بنسبة 27%.

نتيجة وضع إجراءات صارمة لضبط التكاليف التمويلية التي انخفضت إلى نسبة 47% .

كان ذلك بالتزامن مع تسوية قروض ضخمة واستحالة بعض الديون التابعة لوزارة المالية إلى أدوات مالية مستدامة.

وكذلك استطاعت الشركة خفض مقدار الخسائر التي عانت منها سابقاً والتي تصل قيمتها إلى 182,000,000 ريال سعودي وأصبحت لا تتجاوز 25,000,000 ريال سعودي خلال الفترة الأخيرة.

‏فقد أوضحت شركة جبل عمر المتخصصة في مجال التطوير العقاري أن ارتفاع الإيرادات الإجمالية وتقليص قيمة الخسائر.

يعزى إلى تحسن وضع الأعمال التجارية ضمن الفنادق المملوكة للشركة والمراكز التجارية التابعة لها.

ولذلك بعد استئناف جميع الأنشطة الاعتيادية و الرحلات السياحية ورحلات الاعتمار والحج بعد اضطراب دام لفترة طويلة نتيجة المرور بجائحة كورونا والتقلبات الاقتصادية الشديدة التي ترافقت معها.

اخبار سهم جبل عمر

إذا كنت ترغب بمعرفة آخر مستجدات و أخبار سهم جبل عمر فأنت في المكان الصحيح حيث جمعنا لكم آخر الأحداث في قالب من التشويق ‏بما في ذلك, ‏أعلن مجلس الإدارة في الشركة المساهمة مؤخراً عن توصية لزيادة رأس مال الشركة التشغيلي ليصل إلى حدود 11.55 مليار ريال سعودي.

بفارق 3.26 مليار ريال سعودي عن القيمة المسجلة سابقاً.

وجاء ذلك مع إصدار عدد ضخم من أسهم الشركة المتاحة للتداول والتي يبلغ عددها 225.13 مليون سهم تداول.

وقد سعت الشركة إلى تسوية ديونها والتزاماتها المالية إلى صندوق الإنماء العقاري في مكة المكرمة.

وتبلغ قيمة هذه الديون 5.30 مليار ريال سعودي بهدف استعادة أصول الصندوق العقاري وتحويل الملكية والتنازل عن الحقوق المتعلقة بها.

وبالنسبة إلى القائمة المالية الربع السنوية الأخيرة فقد سجلت خسارة بقيمة 79.8 مليون ريال سعودي بعد خصم قيمة الزكاة والضرائب.

رغم أن إيرادات الشركة قفزت بنسبة 61% لتصل إلى حدود 454,000,000 ريال سعودي.

أوضحت الشركة أن ‏هذا الارتفاع جاء عقب تحسن الوضع التشغيلي في الفنادق و تعديل أسعار الغرف الفندقية وانخفاض المصاريف الداخلية.

أما عن الخسارة فقد كانت نتيجة رفع مخصصات الزكاة بمبلغ إضافية يصل إلى 190,000,000 ريال سعودي ولا تجارة خاسرة في هذا الإطار.

اقرأ أيضاً:

‏سهم جبل عمر هوامير البورصة

‏ان سهم جبل عمر هوامير ‏ احد الاسم في السعودية القوية التي يوصى بها من جهات عديدة ويعود ذلك إلى الكثير من النقاط الهامة التي يجب علينا الإشارة إليها كما في الفقرة التالية:

  • قامت شركة جبل عمر مؤخراً ببيع قطعة أرض مساحتها 2572 متر مربع بسعر 830,000,000 ريال سعودي وهو سعر مرتفع للغاية.
  • ‏امتلاك الشركة مساحات كبرى من الأراضي المجاورة للحرم المكي تتجاوز مساحتها 152,321 متر مربع.
  • تنوي الشركة بشكل جاد إصدار قرار قريب يسمح للأجانب بشراء الأراضي التي تملكها جبل عمر والواقعة بجانب الحرم المكي.
  • ‏قيام الشركة في السنوات الأخيرة بتسديد القروض المترتبة عليها وتقييم اصولها باستخدام نموذج القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية مما جعلها ملتزمة تماماً للقوانين والأنظمة المحلية.
  • ‏لا تزال الشركة العقارية في المرحلة الأولى والثانية و الثالثة من مشاريعها العقارية وتستمر بالعمل حتى المرحلة السابعة وأكثر وبذلك يتوقع لها أن تتواصل إلى مشروع ضخم يحتوي أكثر من 13,107 غرفة فندقية مجهزة بالكامل.

‏مع هذه النقاط البارزة نجد أن توصيات سهم جبل عمر هوامير البورصة السعودية إيجابية بالتأكيد والحاضر المشرق لهذه الشركة يدل على مستقبلها.

‏توقعات سهم جبل عمر

‏ سهم جبل عمر الى اين؟، أو ما هي توقعاته وآفاقه المستقبلية؟، هي محاور نقاش قوية يتم طرحها في منتديات التداول والاستثمار على نطاق واسع لأن الكثير من المتداولين يرغبون بمعرفة مستقبل سهم 4250 بشكل فعلي.

وبما أن مشروع عمر مشروع تطويري يحيط الحرم المكي فهو ذو مكانة مميزة بالتأكيد.

لا سيما وأن الشركة أقدمت على اتخاذ الكثير من الإجراءات التي ترفع سيولتها المالية ووضعها المالي بشكل فارق.

ووضعت كذلك خطة استراتيجية مبتكرة لتحقيق التنمية المنتظرة بالتزامن مع تضخيم قيمة رأس المال وإنهاء الالتزامات المالية المترتبة عليها.

أضف إلى ذلك أن شركة سهم جبل عمر تتدخل في رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية بشكل أو بآخر.

والتي تتضمن رفع استيعاب صحن الحرم المكي و زيادة أعداد زوار بيت الله الحرام وصولاً إلى عدد ‫ 30,000,000 معتمر وحاج مع حلول عام 2030.

وهذه الخطوة بدورها لها أهمية كبيرة في تعزيز الاقتصاد المحلي وجذب استثماراتٍ أجنبيةٍ كبرى.

ويلعب مشروع جبل عمر دوراً كبيراً في التخطيط الاستثماري السنوي الذي تعمل عليه الحكومة السعودية في منطقة مكة المكرمة.

ومن خلال هذه المعطيات يمكن تخمين مستقبل هذا السهم بنسبة مرتفعة للغاية تدعم التوقعات الإيجابية.

حيث يتفق نشاط قطاع الأعمال الفندقية والسياحية مع تعزيز إيرادات المشروع وبالتالي فإن استثمار سهم 4250 يحمل توقعات إيجابية كثيرة ومؤكدة بنسبة كبيرة جداً.

ومع ذلك لابد من البحث في جميع التفاصيل قبل الإقدام على خطوة شراء أسهم 4250 والاحتفاظ بها.

أبرز التساؤلات حول سهم جبل عمر تداول

‏ كثر السؤال عن سهم جبل عمر تداول، حكمه الشرعي وكذلك عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب الأولي له و أنشطة الشركة التي يتبع لها وغيرها الكثير من الاستفسارات التي قمنا بجمعها واجبنا عليها في هذه الفقرة كما يلي:

‏ما هو حكم تداول سهم جبل عمر؟

‏يطرح المستثمرون المسلمون سؤال حول شرعية سهم جبل عمر باستمرار لأن الأسهم المشبوهة أو المحرمة تؤدي إلى امتلاك مال حرام وقد نهى عنه الإسلام بشكل قطعي, لكن نجد أن الجهات التداولية المتخصصة في العلوم الشرعية والفقه قررت أن استثمار هذا السهم حلال.

وذلك لأن الشركة التي يتبع لها تعمل في قطاع تطوير الأراضي المحيطة بمنطقة الحرم المكي الشريف.

وبالتالي فهو نشاط تشغيلي مباح لا حرمة به و كذلك فإن الشركة لم تعلن عن أي قوائم مالية تتضمن قروض مصرفية أو تعاملات مالية مشبوهة أو محرمة لذلك فإن تداول سهم جبل عمر جائز والله أعلم.

‏ما هو سعر اكتتاب سهم جبل عمر

‏في مرحلة الطرح الأولي لاكتتاب أسهم جبل عمر تم تحديد سعر الطرح الأولي للسهم الواحد بقيمة 10 ريال سعودي وكان ذلك عام 2011 على وجه الخصوص.

‏كم تبلغ عدد أسهم جبل عمر؟

‏عندما تم طرح أسهم جبل عمر للاكتتاب كان عددها 258 مليون سهم متاح للاكتتاب العام بالنسبة للأفراد والشركات والمؤسسات الكبرى، وبعد انتهاء طرح هذه الأسهم تم تداول الأسهم في سوق البورصة السعودية بشكل رسمي.

ما هو رمز سهم جبل عمر؟

تم وضع رمز سهم جبل عمر منذ إدراجه في سوق البورصة السعودية على أنه (4250), ليستخدم هذا الرمز على نطاق واسع بغرض بيع وشراء السهم والاستعلام عن كافة تفاصيله على الصعيد المحلي والدولي.

‏ما هي الفنادق التي تديرها شركة جبل عمر

ربما تتساءل عن مجموعة ‏الفنادق المملوكة لشركة سهم جبل عمر أو المنشآت التي تعمل على إدارتها، وهي بالفعل عبارة عن مجموعة كبرى تضم:

  • ‏فندق جبل عمر كونراد
  • ‏فندق جبل عمر ماريوت
  • ‏وفندق جبل عمر حياة ريجينسي
  • ‏فندق جبل عمر هيلتون
  • ‏بالإضافة إلى فندق جبل عمر هيلتون للمؤتمرات

‏وفي الختام كانت هذه أبرز المعلومات حول سهم جبل عمر تداول أحد أهم الأسهم السعودية التي تعمل في أطهر بقاع الأرض تحديداً في محيط الحرم المكي الشريف و هذا لوحده سبب كافي يجعل أنظار جميع المستثمرين المحللين والأجانب تجذب إلى هذا السهم الرائد، ونحن بدورنا قمنا باستعراض كافة المعلومات حوله، آملين أن تصلوا إلى قرار استثماري صائب وجيد يحمل الكثير من العوائد والأرباح بإذن الله، دمتم بخير وعافية..

‏مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *