الاستثمار في سهم بنك الجزيرةالاستثمار في سهم بنك الجزيرة

يعرف سهم بنك الجزيرة على أنه أحد أشهر الأسهم في السوق السعودية للأموال، يعرف على نطاق واسع كون سهم بنك الجزيرة نقي تماماً وخالي من الشبهات، وهو تابع لأحد أهم الشركات في المملكة، ما هو هذا السهم وما مدى قوته وما سعره الحالي وما توقعات الخبراء والمحللين الاقتصاديين بشأنه؟، إجابات هذه الأسئلة جميعها تجدونها في مقال اليوم الذي خصصناه للحديث عن تفاصيل هذا السهم بشكل شامل، تابعوا معنا حتى النهاية..

توصية سهم بنك الجزيرة

الاستثمار في سهم بنك الجزيرة
الاستثمار في سهم بنك الجزيرة

إن الجزيرة بنك سهم تابع لشركة المساهمة السعودية التي تعمل في مجالات الإنتاج المصرفي الشرعي، حيث تقسم مجالات عمل البنك إلى عدة قطاعات نذكر منها: قطاع الأفراد الذي يتم فيه تغطية بيانات الودائع والائتمان والنتاج الاستثماري الفردي، يليه قطاع الشركات الذي يعمل على تقديم قروض وودائع وعقود ائتمان ضخمة مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهناك أيضاً قطاع الخزينة الذي يتولى شؤون سوق المال

والنقد الأجنبي والخدمات الاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى قطاع الوساطة وإدارة الأصول التي تتولي خدمات وساطة الأسهم بين الأفراد، وقطاع التكافل التعاوني الذي يتيح باقة خدمات ومنتجات للاقتصاد والادخار، وأخيراً قطاع الاستثمار الذي يوثق علاقات الدخل والتداول بين القطاعات ويدرس أرباح ومصاريف مبيعات العقارات، لنجد بذلك أن بنك الجزيرة عبارة عن مؤسسة متكاملة تضم العديد من القطاعات الضخمة التي تجعل

منها أحد اهم الشركات الاستثمارية الرائدة في المملكة.

سعر سهم بنك الجزيرة

لقد بلغ سعر هذا السهم في تداول 14 مارس العام الجاري قيمة 24.60 ريال سعودي، وذلك بعد انخفاض ليس بقليل شهده سهم الجزيرة في اليوم السابق الواقع في 13 مارس حيث قدرت نسبته بـ 0.97% بقيمة 24.84 ريال سعودي.

وبمقارنة سهم مصرف الجزيرة في سوق الأسهم العربية نستنتج أن سعر سهم بنك الجزيرة تداول يتراوح بين 24.52 ريال سعودي بالحد الأدنى و24.80 ريال سعودي بالحد الأقصى.

وبالتالي فإن سعر سهم الجزيرة متغير باستمرار ويتأثر بمجموعة من العوامل المحلية والعالمية التي تسبب اضطراب في حالة المصرف الاقتصادية.

ونحن بدورنا نحرص على تسليط الضوء على سعر سهم الجزيرة باعتباره من أهم مؤشرات السهم التي يهتم بها المستثمر ويتابعها بدقة يومياً للاطلاع على المسار المستقبلي واتخاذ قرارات الاستثمار الشخصية بشكل مدروس..

رمز سهم الجزيرة

يدعى سهم الجزيرة 1020، لكن هل تساءلت يوماً لماذا يلتصق رمز 1020 سهم الجزيرة به بشكل وثيق؟، إن الإجابة بسيطة ومختصرة جداً وذلك لأن رمز تداول سهم بنك الجزيرة في سوق الأموال السعودية هو 1020.

ويذكر أن حجم تداول أموال مصرف الجزيرة في آخر جلسة بلغ 2113232 ريال سعودي، وتم تقدير القيمة الإجمالية لها بـ 52118305 ريال سعودي.

بينما تجاوز عدد صفقات البنك 2898 صفقة استكملت بقيمة سوقية مرتفعة بلغت 20172 للأسهم السعودية، ويجب التنويه إلى أن حجم تداول الثلاث أشهر الأخيرة كان 5052664.57 ريال سعودي بقيمة تداول مميزة قدرت بقيمة 118609881.05 ريال سعودي.

رأيكم سهم الجزيرة

لا نخفيكم أن معظم التساؤلات الواردة إلينا تدور حول” ما رأيكم في سهم بنك الجزيرة ؟”، وبالفعل فإن هذا الاستفسار يؤثر بشكل محوري على مستقبل تداول المستثمر وتحركاته المختلفة في سوق الأموال، وهذا يرتبط بشكل كبير بتوقعات المحللين الماليين والخبراء الاقتصاديين لكن يمكن أن تكون توقعاتهم صائبة أو خائبة ولا قرار حاسم في هذا الأمر، حيث يقوم المحللون بتقديم توصيات لتملك هذه الأسهم أو الحياد عنها بناءً على حركة سوق الأموال والأسهم المحلية والدولية.

تحليل سهم الجزيرة

إن تحليل المؤشرات المالية الخاصة بسهم الجزيرة يعطي للقارئ صورة متكاملة عن أداء هذا السهم ومدى تميزه في سوق الأسهم السعودية، وفي إطار ذلك إليك مجموعة من المعلومات المهمة حوله..

  • مع انتهاء الاثنا عشر شهراً بلغت القيمة الربحية السوقية للسهم قيمة 1.23 ريال سعودي.
  • أما القيمة الدفترية فقد قدرت بـ 14.66 ريال سعودي وفق الإعلان الأخير لحركية التداول.
  • تكرار الأرباح التشغيلية لسهم بنك الجزيرة بلغ قيمة 1.68 ريال سعودي بالضبط.
  • توزيع السهم النقدي يساوي 0.7 ريال سعودي.
  • وقيمة عوائد التوزيع النقدية للعام الأخير من التداول كانت 2.85%.
  • عائد التوزيع المالي لمتوسط أصول آخر اثنا عشر شهراً قدر بـ 1.03% بواحدة الريال السعودي.
  • بينما كانت يمة العوائد التوزيعية النقدية لمتوسط حقوق المساهمين للاثنا عشر شهراً الأخيرة بقيمة 8.60 ريال سعودي.

القيمة العادلة لسهم بنك الجزيرة

إن القيمة العادلة من أهم الأدوات التحليلية المستخدمة من قبل المستثمرين لتقييم الأسهم التي تعود ملكيتها إليهم,وتختلف هذه القيمة باختلاف السوق المالية الناشطة بها وتتغير بتغير مجموعة عوامل كثيرة منها:

أرباح الشركة، الرؤى المستقبلية، الإيرادات الحالية والشركات المنافسة وغيرها..

لكن على العموم، تبلغ قيمة سهم الجزيرة قيمة 48.22 ريال سعودي.

وتبقى التوصيات بشأنها حيادية بحسب الإعلانات الصادر عن الموقع الرسمي لمصرف الجزيرة.

بنك الجزيرة هوامير البورصة

عند الحديث عن حركية سهم بنك الجزيرة وتذبذبه الدائم في سوق البورصة السعودية يجب تلخيص الأفكار بشكل واضح,وفي سياق ذلك لنطلع على موجز لأهم اخبار سهم بنك الجزيرة 1020 فيما يلي, تبلغ قيمة الإيرادات الكلية لمصرف الجزيرة مع حلول نهاية العام الجاري 2023 م وتحديداً في 31 ديسمبر قيمة 1160.3 ريال سعودي.

بمجمل صافي الدخل الذي يعادل 228.8 ريال سعودي.

أما عن هامش التشغيل العام فتبلغ نسبته 28.05% بصافي هامش أرباح كلية تساوي 24.47%.

أما عن القيمة الإجمالية للديون المستحقة تجاه حقوق الملكية فتبلغ نسبتها 14.36%.

في حين أن مجموع قيمة الموجودات في آخر العام الماضي يساوي 102827.32 ريال سعودي.

مع قيمة إجمالية للمطاليب تعادل 88932.25 ريال سعودي.

ومبلغ لإجمالي حقوق المساهمين يساوي 13895.07 ريال سعودي

الاستثمار في سهم بنك الجزيرة

في الحقيقة يعتبر الإقبال الاستثماري على أسهم مصرف الجزية متصاعداً للغاية, فقد بلغت نسبة التدفق النقدي للسهم الواحد قيمة 1.47 ريال سعودي, بينما قوبلت بقيمة عائد للسهم الواحد قدرت بـ 5.01 ريال سعودي.

ونظراً لذلك ارتفعت سيولة المصرف وتزايدت الاستثمارات فيه لتبلغ سيولته على مدار 12 شهر قيمة 70.43 ريال سعودي.

بينما بلغت على مدار 9 أشهر الأخيرة قيمة 1995.14 ريال سعودي.

بينما بلغت قيمة تدفقات النشاط النقدي للمصرف 1423.24 ريال سعودي، والتغييرات النقدية الصافية قيمة 336.31 ريال سعودي.

شارت بنك الجزيرة

إذا كنت ترغب بمعرفة عدد أسهم مصرف الجزيرة في الفترة الحالية فهي تعتبر ضخمة جداً، لا سيما وأن هذا المصرف من المصارف الرائدة محلياً، يبلغ عدد أسهم بنك الجزيرة 820 مليون سهم, هذا ويقدر رأس مال البنك بقيمة 8 مليارات و200 مليون ريال سعودي، وهو رقم لا يستهان به إطلاقاً..

سهم بنك الجزيرة حلال ام حرام

أول ما يتبادر إلى ذهن القارئ او المستثمر عن قراءة اسم الجهات الراعية للأسهم المالية هو شرعية سهم بنك الجزيرة, وهل سهم الجزيرة حلال؟ وما شابه من هذه التساؤلات التي تهم كل مستثمر مسلم يلتزم بأوامر الله تعالى ويجتنب نواهيه.

وفي سياق ذلك يجب علينا الحديث عن شرعية سهم الجزيرة بالتفصيل في هذه الفقرة الهامة:

إن بنك الجزيرة يعرف بأنه بنك إسلامي صرف، وبالتالي معظم معاملاته ونشاطاته التداولية ضمن الإطار الإسلامي.

حيث يرتكز عمل البنك على إقصاء مرابح الإقراض وتعويضات الودائع بالاستفادة من تضخم أسعار الفوائد وعود الشراء المتعاكسة كمعظم نشاطات المصارف الإسلامية الأخرى.

وهذا ما جعل إقبال المستثمرين والمتداولين على هذا المصرف يتزايد بصورة واضحة.

توزيع ارباح سهم بنك الجزيرة

في الواقع لقد تم توزيع الأرباح على مساهمين المصرف عن الفترة العائدة للستة أشهر الأولى من العام الجاري 2023, حيث بلغت نسبة التوزيع 3.5% أي ما يعادل قيمة 0.35 ريال سعودي للسهم الواحد.

ويذكر أ المبالغ الربحية تم تحويل مستحقاتها للمستثمرين في 9 آب الماضي وتحديداً في اليوم الثاني للتداول التابع لتاريخ الاستحقاق.

وزعت الأرباح في 23 آب حيث تم الإعلان عنها في القنوات الإعلامية التابعة للبنك والقنوات الإعلامية التابعة لسوق التداول والأموال السعودي.

اقرأ أيضاً:

هدف سهم بنك الجزيرة

يهدف هذا السهم إلى تحصيل آراء إيجابية من العملاء المستثمرين وتشغيل الأسهم الخاصة بهم بأساليب شرعية, ومن أهم المزايا والتسهيلات المتاحة لعملاء بنك الجزيرة:

  • تخصيص رقم مجاني لاستقبال استفسارات العملاء من داخل المملكة وخارجها.
  • توفير الخدمات في صالات العملاء الخاصين داخل كافة الفروع.
  • منح بطاقة صراف آلي وتوفير خصائص الفيزا الذهبية لفئة مخصصة من العملاء.
  • منح دفتر شيكات وكشوف حسابات خاصة.
  • المنح المجاني للفيزا البلاتينية وبطاقات الائتمان الإضافية بما يتوافق مع الشروط والأحكام.
  • تسعيرة خاصة لصرف النقد الأجنبي لعملاء مصرف الجزيرة الذهبي.
  • رفع الحد اليومي للتحويل البنكي.

اخبار سهم بنك الجزيرة

سبق وذكرنا ان بنك الجزيرة الشهير تأسس في أواخر القرن التاسع عشر, ولمعرفة أخبار سهم الجزيرة على مدار سنوات نشأته وعمله لا بد لنا من الاطلاع على مسيرته المهنية وفق الشكل التالي:

  • في عام 1992 تمت إعادة هيكلة المصرف مع مضاعفة رأس المال من قبل المساهمين سعوديين الجنسية.
  • وفي عام 1993 نجحت هذه الطريقة في إدخال أساليب حديثة وتكنولوجيا متقدمة لطرح خدمات ومنتجات مصرفية مستحدثة، وتحول البنك بسرعة فائقة إلى الربحية الفعلية عام 1997.
  • وتحول المصرف من تقليدي إلى متوافق مع الشريعة تماماً عام 1998، حيث تم تكوين هيئة شرعية مؤلفة من علماء الدين والشيوخ لمراقبة مشروعية أعمال المصرف.
  • في عام 2002 تحولت جميع فروع مصرف الجزيرة إلى عاملة بمقتضيات الشريعة الإسلامية، وجاءت نتائج العمل الدؤوب والخطط الاستراتيجية والمزايا الخدمية التي تفوق بها هذا المصرف عن غيره.
  • وفي عام 2006 أطلق المصرف برنامج “خير الجزيرة لأهل الجزيرة” الذي رصدت له ميزانية ضخمة تقدر بـ 100 مليون ريال سعودي، وذلك لدعم المبادرات الخيرية تحت بنود الشريعة الإسلامية، ولمساعدة ذوي الهمم ومنحهم فرص مهنية واجتماعية تجعل لهم بصمة في تعزيز الاقتصاد المحلي.
  • أما عام 2007 فكان عام القطاف الذي شهد زيادة في رأس المال المدفوع ليصل إلى 3 مليار ريال سعودي.
  • وفي عام 2009 كان عام الاستقرار للتنمية المستقبلية، وقد تم تعزيز قدرات ومهارات المصرف، والحدث الأهم هو مضاعفة عدد فروع بنك الجزيرة ليصبح 48 فرع.

سهم بنك الجزيرة تويتر

لقد قام بنك الجزيرة بإطلاق حسابه الرسمي والموثق على منصة تويتر لإتاحة الفرصة أمام عملائه للتواصل المباشر مع موظفين خدمة العملاء والحصول على كافة المعلومات المطلوبة حول خدماته ومنتجاته المصرفية،

ويعتبر هذا الحساب إضافة قيّمة لخدمات البن الإلكترونية حيث يعكس التزام البنك بتقديم الخدمات المصرفية المواكبة لأحدث التطورات التقنية في سوق الأموال السعودية.

ناهيك عن ذلك، فإن البنك يتعين عليه التكيف مع مختلف التغيرات التقنية التي تهم العملاء لتحقيق احتياجاتهم

والوصول إلى رضاهم وتقييمهم الإيجابي المرتفع.

تداول سهم بنك الجزيرة

تشير أحدث أخبار سهم بنك الجزيرة إلى أن البنك يقدم على إبرام العقود مع عدة جهات لتنمية شراكاته وتعزيز نفوذه,وفي إطار ذلك تم توقيع عقدين مع “الجزيرة للتكافل” بقيمة 54.21 مليون ريال سعودي.

حيث أعلن البنك عن ذلك في يوم الاثنين الواقع في 13 نوفمبر من العام الجاري 2023، وتم إبرام عقدين تحت عنوان:

  • عقد تأمين الحماية الجماعية لمحفظة التمويل الشخصي.
  • عقد تأمين الحماية الجماعية لمحفظة التمويل العقاري.

وقد بلغت القيمة الإجمالية لهذين العقدين ما يعادل 54.21 ريال سعودي، وأوضح البنك في بيان خاص له ان العقد الأول يتضمن تأمين حماية جماعية لمحفظة التمويل الشخصي للعملاء بقيمة 20.31 ريال سعودي.

بينما تضمن العقد الثاني تقديم حماية جماعية لمحفظة التمويل العقاري لعملائه بقيمة 33.89 ريال سعودي.

اما عن مدة العقدين الواردين فهي تبدأ من تاريخ 13 نوفمبر 2023 وتمتد على مدار عام ميلادي كامل.

وتشير التوقعات إلى أن هذين العقدين لهما أثر مباشر على قوائم البنك المالية خلال الأعوام القليلة القادمة.

أعلى قيمة لسهم بنك الجزيرة

سجل سهم بنك الجزيرة قفزة كبيرة حقيقية بعد الإعلان الأخير عن النتائج المالية المتوافقة مع ثلاثة الشهور الأخيرة من عام 2023,حيث لوحظ فيه ارتفاع هائل بوتيرة يومية عالية عن 15 شهر ماضي، وقد سجل السهم مكاسب ضخمة تقدر نسبتها بـ 5.14% أي ما يعادل قيمة 16.24 ريال سعودي.

بربح صافي يقترب من 0.78 ريال سعودي ليسجل أكبر ارتفاع له منذ يوليو العام المنصرم 2022.

ويذكر أن تداولات السهم تقدر بـ 3.4 مليون ريال سعودي قيمتها أكثر من 54.34 ريال سعودي موزعة على 4.27,000 صفقة.

أبرز التساؤلات عن سهم بنك الجزيرة

هناك مجموعة من الاستفسارات المتعلقة ببنك الجزيرة والأسهم التابعة له والتي سنسلط الضوء عليها في هذه الفقرة الممتعة، إليكم أبرزها:

هل ستتأثر أسهم بنك الجزيرة بالظروف الاقتصادية العالمية والإقليمية؟

بالطبع، كمعظم الأسهم الأخرى يمكن أن تتأثر أسهم الجزيرة للتداول بالظروف الاقتصادية داخل وخارج المملكة,لكن يعمل البنك على اتخاذ استراتيجيات مدروسة للتعامل مع هذه الظروف المتوقعة.

هل سيستمر بنك الجزيرة في تحقيق نمو مستدام في الأرباح؟

يعمل بنك الجزيرة على توسيع نطاق أعماله مستقبلاً من خلال زيادة عدد فروعه وتحسين جودة الخدمات المصرفية الرقمية والإلكترونية التي يقدمها, كما يخطط البنك للتوسيع الدولي والتواجد في الأسواق العالمية الشهيرة لتوسيع دائرة الشراكات وتحسين سير العمل.

هل سيزيد بنك الجزيرة من توزيع الأرباح للمساهمين في المستقبل؟

يتطلع البنك إلى زيادة توزيع الأرباح للمساهمين من خلال الوصول إلى النمو المستدام في الأرباح وتحقيق نجاحات متتالية تعود إيجاباً على عملائه.

ما هي خطط بنك الجزيرة للتحول إلى الرقمية وتحسين جودة خدماتها؟

يرنو بنك الجزيرة للتحول إلى الرقمية وتعزيز خدماته المصرفية الإلكترونية عن طريق تطوير التطبيقات المصرفية الحديثة وتأمين منتجات مصرفية جديدة، كما يتبع البنك استراتيجية للتعامل مع تغيرات الوسق المصرفية وتحسين الخدمات المصرفية التكنولوجية، إلى جانب توسيع قاعدة العملاء الخاصة بالمصرف ورفع نسبة الودائع والقروض والاستمرار في ركب الابتكار والتطوير لتلبية احتياجات العملاء كافة.

وفي الختام، كان هذه أبرز المعلومات حول سهم بنك الجزيرة وتفاصيله الاستثمارية والتداولية الهامة لجميع القارئين من تحليل مالي وأخبار حديثة وتوزيع أرباح ووضع الاستثمار فيه وشرعية هذا السهم الرائد، كما وأجبنا ختاماً على أهم التساؤلات حول هذا الموضع الشيّق، لمزيدٍ من المعلومات حول أسهم السوق السعودية والعالمية يمكنكم متابعة مدونتنا حيث الكثير من الفائدة، دمتم بخير..

مع تحيات فريق عربي انفست ..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *