سهم باتك السعوديسهم باتك السعودي

‏ يبرز سهم باتك في سوق الأسهم السعودية بقوة وتحديداً في قطاع الخدمات اللوجستية والاستثمار، حيث استطاع هذا السهم تحقيق نقلة نوعية في البورصة السعودية وحافظ على إعجاب شريحة واسعة من المتداولين، أما عن سعر هذا السهم وتحليل وتوقعاته وتحليله الفني والأساسي فهذا ما سنشير إليه في مقال اليوم، الذي قمنا بتخصيصه ليكون بمثابة دليل شامل لكل من يبحث عن حيثيات ومعطيات سهم 4110 السعودي، وفي النهاية سنجيب أيضاً على أهم الأسئلة المتعلقة بهذا السهم.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم باتك السعودي

سهم باتك السعودي
سهم باتك السعودي

‏تم إدراج سهم باتك السعودي في قطاع الخدمات اللوجستية والاستثمار منذ سنوات طويلة, وقد امتلك هذا السهم سجل تاريخي حافل بالإنجازات والنجاحات التي انحدرت مع الأسف في الفترات الأخيرة, فقد أصبح يتعرض هذا السهم مؤخراً إلى تقلبات سعرية كما هو الحال في معظم أسهم السوق المالية السعودية.

لذلك يبحث المساهمون باستمرار وجدية عن القرار الاستثماري القادم بشأن هذا السهم هل هو بيع أم شراء أم احتفاظ؟

ستتمكن من استخلاص القرار الصحيح والمثالي في نهاية هذا المقال الذي يضم أهم المعلومات والبيانات الواردة حول هذا السهم الرائد، تابع معنا حتى النهاية..

شركة سهم باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية

‏تأسست شركة باتك للاستثمار والخدمات اللوجستية عام 1984 تحت اسم الشركة السعودية للنقل المبرد, حيث بدأت بالعمل ضمن المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة الرياض، على أنها شركة ذات مسؤوليات محدودة.

وقد كان رأس المال الأولي لشركة المبرد السعودية يبلغ 80,000,000 وقد تخصصت منذ نشأتها في مجال الخدمات اللوجستية.

وذلك من خلال نقل وترحيل البضائع ومناولة الحاويات القادمة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

كما أنها عملت في شؤون المعدات المبردة من خلال إدارتها وتأجيرها أيضاً وتخصيص مقطورات ضخمة وآلات مبردة مخصصة للاستخدام والتشغيل المالي.

لكن عام 1995 أصبحت الشركة السعودية للنقل المبرد أو شركة باتك لللاستثمار والخدمات اللوجستية عبارة عن كيان مستقل وشركة مساهمو رسمية تحمل اسم شركة النقل البري السعودية أو شركة باتك بناءً على موافقة الهيئات السعودية العليا.

فقد استطاعت الشركة الوصول إلى رأس مال أضخم بعشرات المرات يبلغ 600,000,000 ريال سعودي.

واستطاع شركة باتك الخدمية والاستثمارية توسيع شبكة أعمالها لتمتد إلى قطاع الخدمات اللوجستية القوي والعقارات وحلول المدن الذكية والآمنة.

وقد اكتسبت باتك مكانتها المتميزة بفضل مواردها بشرية ذات الكفاءة والخبرات العالية وجهود الكوادر المتكاملة المستمرة بهدف الوصول إلى تنمية استراتيجية محلية وصولاً إلى العالمية.

سعر سهم باتك

‏مع الأسف فإن سعر سهم باتك للاستثمار والخدمات اللوجستية ليس قوياً بما فيه الكفاية لينافس نخبة الأسهم السعودية, حيث يبلغ سعره الوسطي مؤخراً 2.03 ريال سعودي بانخفاض يقدر بنسبة 1.46%, وقد استمر سعر هذا السهم بالنزول منذ شهور طويلة حيث وصل إلى حدود 2.87 ريال سعودي.

‏و انخفض باتك سهم بعدها ليصل إلى حدود دنيا وصلت في بعض الأحيان إلى حدود 1.26 ريال سعودي وهو سعر منخفض بالنسبة إلى سهم مدرج في سوق البورصة السعودي.

وفي الوقت ذاته فإن هذا السعر ليس ثابت ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي لأنه قابل للتغير بصورة يومية وبفروق كبيرة.

هذا وتبلغ القيمة الدفترية لسهم باتك 0.76 ريال سعودي بناءً على النتائج الأخيرة، أما عن مضاعف القيمة الدفترية فهو يساوي 2.53 ريال سعودي، وبالنسبة إلى القيمة السوقية الإجمالية لهذا السهم في سوق المال السعودية فهي تعادل  108,600,000 تقريباً.

هذا وتشير السجلات المالية والتاريخية لسهم باتك أنه استطاع الوصول إلى قيم أكبر بعشرات المرات في عام 2022 حيث وصل إلى حدود 24 ريال سعودي.

وبالاعتماد على المؤشرات المالية لهذا السهم نجد أن ربحية السهم الأخيرة سالبة تصل إلى حدود 0.04 ريال سعودي.

أم مكرر أرباحه التشغيلية فهو سالب بالتأكيد وبحسب القوائم المالية الأخيرة نجد أن العوائد الإجمالية منخفضة للغاية.

تحليل سهم باتك

‏في الواقع إن تحليل سهم باتك ليس إيجابي للغاية لأنه يعبر عن واقع هذا السهم المحزن رغم قوة القطاع الاستثماري الذي يعمل به, لكن يشهد سهم شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية مؤخراً ثبات سلبي في الجلسات التداولية الأخيرة له و ذلك على المستوى اللحظي.

حيث يسيطر الاتجاه الهابط الرئيسي على الفترة متوسطة الأمد، بما يحاكي خط الميل.

وفي الوقت ذاته يظهر ضغط سلبي متواصل في منطقة وجود السهم بيانياً نتيجة استمرار تداول هذا السهم لمدة طويلة دون متوسط المتحرك البسيط الخاص به.

وعلى جانب الآخر نجد أن هناك بداية ملامح لوجود تقاطع إيجابي وذلك وفق المؤشرات الإيجابية الدالة على القوة النسبية.

وهذ دليل كافي على سعي السهم باستمرار واجتهاد إلى التخلص الجزئي من حالة تشبع البيع التي يتعرض لها بقوة.

ولكن بناءً على نتائج التحليل السابق نجد أن هذا السهم سيستمر بالانخفاض مستقبلاً في حال ظل مستوى المقاومة عند قيمة 2.11 ريال سعودي، وقد يصل إلى مستوى دعم متوقع في حدود 1.92 ريال سعودي ليستمر في موجة الهبوط التي بدأ فيها.

سهم باتك هوامير البورصة

في الحقيقة يعتبر سهم باتك هوامير البورصة السعودية من الأسهم المحببة لشريحة الهوامير القوية في سوق المال السعودية, فقد استطاع تحقيق تقدم كبير في إحدى العصور الذهبية التي تم تداوله فيها، ولكن فيما بعد ومع تدهور قيمة هذا السهم وجد الجميع أنه خيب آمال الكثيرين رغم أنه كان السهم

المفضل لدى شريحة واسعة من المستثمرين، ولم ترد عليه أي تعليقات سلبية لمدة طويلة.

هذا وقد حقق سهم 4110 ثبات قوي وملفت في موجة ضخمة من هبوط أسعار معظم أسهم السوق السعودية دون استثناء.

وأصبح في ذلك الوقت مرغوب لدى الجميع في مجتمع التداول السعودي والعالمي.

لكن يرى بعض الأعضاء أن تماسك السهم في ذلك الوقت وعدم تأثره بموجة نزول الأسعار الفائقة جعل منه فرصة استثمارية ذات حدين.

حيث يمكن أن يحقق أرباح قوية وطائلة بعد فترة زمنية ويمكن أن ينهار في أي لحظة ليتسبب في أزمة حقيقية.

وهذا ما حدث بالفعل حيث يعتبر السعر الذي توصل إليه سهم باتك ما هو إلا منطقة ارتداد.

وقد استمر بالنزول بشكل مستمر وصولاً إلى قيمة اليوم الدنيا التي لم تكن متوافقة مع آمال متداولين هوامير البورصة السعودية.

اقرأ أيضاً:

سهم باتك الدعم والمقاومة

‏قبل الدخول إلى تفاصيل سهم باتك الدعم والمقاومة وغيرها من تفاصيل التقارير المالية يجب علينا الإشارة إلى التحليل الفني لسهم باتك الذي تشير مستوياته اللحظية إلى توجهه الصاعد ضمن الإطار الزمني القصير جداً, هذا وقد يتمتع السهم بدعم قادم من المتوسط المتحرك يمكن أن يمتد إلى عشرات أو مئات الأيام.

وبالنسبة إلى التحليل الفني متوسط وطويل المدى نجد أن تداول السهم يتم في الاتجاه العرضي بشكل خاص.

وقد يتحرك باتك تداول سهم بشكل شبه منتظم في قيمته السعرية.

وتشير مؤشرات القوة النسبية إلى إشارة شراء مميزة يجب التحري عنها أكثر للاستعلام عن مدى صحتها.

هذا وتشير الرسوم البيانية إلى أن مستوى المقاومة الأول لسهم باتك عند قيمة 1.84 ريال سعودي.

بنقطة ارتكاز تعادل 1.82 ريال اما مستوى الدعم الأول فهو 1.78 ريال سعودي والثاني 1.76 ريال سعودي.

اخبار سهم باتك

‏يذكر موجز أخبار سهم باتك السعودي أن مجلس إدارة الشركة قام مؤخراً بالموافقة على تعديل الأنظمة التداولية لتصبح متوافقة مع أنظمة الشركات الحديثة, حيث تم تعديل تجزئة القيمة الأسمية لسهم باتك حيث كان 10 ريال سعودي وأصبح واحد ريال سعودي.

وبالتالي تضاعف عدد أسهم الشركة 10 مرات حيث كانت 60,000,000 سهم وأصبحت تعادل 600,000,000 سهم.

كما تضمنت القرارات الحديثة إلغاء مدة الشركة المحددة لـ 50 عام.

إلى جانب إلغاء بند الاحتياطات النظامية وتحويل هذه الاحتياطات إلى حساب أرباح متراكمة.

وقد قامت الشركة مؤخراً بتقليص خسائرها بنسبة 42% جاء ذلك نتيجة انخفاض المصاريف الداخلية وزيادة قيمة الإيرادات، لاسيما مع ارتفاع أرباح قطاع الخدمات اللوجستية ضمن المملكة العربية السعودية بنسبة قصوى تصل إلى 705%.

وبذلك نجد أن شركة المبرد للخدمات اللوجستية والاستثمار مستقرة في الفترة الأخيرة وتحاول عدم إحداث أي تغير يمكن أن تؤثر سلباً عليها.

تداول سهم باتك

إن خيار تداول سهم باتك السعودي هو خيار محفوف بالمخاطر لأنه سهم مذبذب حالياً يتراوح سعره بين 2.01 و 2.05 ريال سعودي, وقد يرتفع بنسبة 11.05% خلال الفترات القصيرة القادمة، لكن على المدى الطويل نلحظ انخفاض في سعر السهم بنسبة تتراوح من 10.67% وحتى 14.25%.

‏لكن في الوقت ذاته يمكن أن يرغب البعض بمعرفة طريقة تداول هذا السهم وكيفية استثماره وذلك من خلال خطوات بسيطة وواضحة، تتضمن ما يلي:

  • ‏اختيار شركة وساطة مالية مناسبة موثقة من قبل الهيئة المالية السعودية ومرخصة رسمياً.
  • ‏افتتاح حساب تداول في منصة الوساطة والتعرف على المنصة وأدواتها بعد إدراجها على سطح المكتب أو على الهاتف المحمول.
  • ‏الدخول إلى خانة البحث وإدخال رمز سهم باتك 4110 من أجل الوصول إلى هذا السهم ضمن منصة التداول المالية.
  • ‏إعطاء أمر شراء أو بيع سهم 4110 وذلك بعد تحديد عدد السهم والكمية المطلوبة والسعر المرغوب منه.
  • ‏تأكيد أمر البيع أو الشراء لهذا السهم قبل تنفيذه بشكل رسمي وذلك من خلال مراجعة التفاصيل المتعلقة به والضغط على خيار التأكيد لتتم عملية التداول بشكل مثالي.

توصية سهم باتك

‏تعتبر توصية باتك وتوقعات الخبراء والمحللين الاقتصاديين حوله محدودة للغاية فهي تحمل توقعات إيجابية على المدى القصير حصراً, وهذا يعكس نمط الحركة السعرية شبه المنتظمة مستوى المقاومة في الشارت على مدار اليوم والأسبوع والشهر.

ونجد أن التركيز على هذا السهم يكون على وجه الخصوص من قبل المستثمرين الهواة الذين يخصصون مبلغ مالي للاستثمار في سهم باتك على صعيد المجازفة والتجربة لا أكثر ولا ينتظرون منه أي أرباح حقيقية لكنه بغرض تنويع المحفظة الاستثمارية لا أكثر، وإذا تم اخذ التوقعات بعيدة الأمد نجد أن هذا السهم ليس مفائل للغاية لأنه يتعرض إلى خسائر فادحة يمكن أن تؤدي إلى خسارة رأس المال كامل لدى المستثمرين المبتدئين، وفي إطار ذلك يبقى القرار النهائي حول تداول سهل باتك مرتبط برأي القارئ المستثمر ومبنى على مستوى خبرته وكفاءته في السوق المالية.

أهم التساؤلات حول سهم باتك تداول

‏هناك مجموعة من التساؤلات المتعلقة بسهم باتك والتي يبحث عنها المستثمرون بشكل دوري لمعرفة واقع ومستقبل هذا السهم واتخاذ قرارات تداولية صحيحة بشأنه، ولذلك قمنا بالبحث عن إجابات هذه الأسئلة بشكل دقيق سعياً للوصول إلى الإجابات الصحيحة المتكاملة لها قدر الإمكان وجمعناها لكم فيه السطور التالية..

هل سهم باتك حلال؟

‏إن حكم سهم باتك الشرعي هو موضوع نقاش هام لدى المستثمرين المسلمين الراغبين بمعرفة مشروعية هذا السهم, وقد أصدرت خمس جهات رسمية قرار بأن سهم باتك حلال وتشمل هذه الجهات:

  • قائمة الدكتور محمد بن سعود العصيمي.
  • الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان.
  • شركة الراجحي المالية.
  • مجموعة الإنماء الاستثمارية.
  • مجموعة البلاد المالية.

وبالتالي فإن تداول هذا السهم حلال والله أعلم، لكن يجب التأكد من الحكم الشرعي بالتفصيل من قبل دار الإفتاء المحلية وعلماء الفقه المعنيين لأن أعمال الشركة التشغيلية غالباً ما تكون متغيرة ويجب متابعتها بدقة باستمرار.

‏ما هو أعلى سعر وصل له سهم باتك السعودي؟

‏استطاع سهم باتك الوصول إلى أعلى سعر له منذ إدراجه في سوق الأسهم السعودية في يوم 2 يناير 2022, حيث بلغت قيمته 29.80 ريال سعودي أي ما يعادل 149% من قيمته الحالية في سوق البورصة.

‏على ماذا يدل اسم شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية؟

‏سميت شركة سهم باتك بهذا الاسم دلالة على المؤسسة الحازمة والصارمة في أعمالها التشغيلية الاستثمارية, والمهتمة باغتنام الفرص الاستثمارية والوصول إلى أهدافها بقوة مهما اشتد التنافس, وهذا التفسير مبني على قواعد اللغة العربية الفصحى.

‏ما هو رمز سهم باتك تداول؟

‏يعرف سهم باتك في سوق البورصة السعودي تحت رمز 4110، tadawul 4110, وهو سهم مدرج في قطاع الاستثمار والأعمال الاستثمارية في السوق المالية السعودية “تداول”.

‏هل تعمل شركة باتك على تنفيذ استراتيجيات لتحسين وضعها؟

‏ يعتبر هذا السؤال هو الأهم بالنسبة إلى فئة المساهمين الذين يمتلكون أسهم باتك بالفعل ولا يدركون ما الذي يفعلون به, ولذلك نجد أن هذه الشركة تخطط إلى تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات الذكية لإنقاذ السهم التابع لها وفق ما يلي:

  • ‏أصدرت الشركة قرار حديث يقضي بزيادة رأس مالها وذلك بما يتوافق مع خطة التنمية التي تسعى لها، وفي ضوء ذلك تم الاستحواذ على حصة جديدة في شركة حلول المدن الذكية.
  • ‏اعتمدت الشركة إستراتيجية جديدة لتوسيع نطاق أعمالها الخدمية وتعمل أيضاً على إعادة هيكلة القطاع التشغيلي فيها بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  • ‏عقدت الشركة اتفاقيات بارزة مع جهات كبرى مجموعة المرشد القابضة وشركة حلول المدن الذكية من أجل التأهل التنافسي وإدارة مشاريع أضخم.
  • ‏طورت الشركة مختلف قطاعات عملها وعززت مكانة شركة المبرد لتواكب النهضة الاقتصادية التي تسعى لها المملكة بأكملها.

‏ما هي الشركات التابعة لشركة باتك السعودية؟

‏عندما أصبحت شركة باتك عبارة عن كيان مستقل أصبحت تتبع لها مجموعة من الشركات الفرعية القوية في السوق، والتي تتضمن:

  • مبرد.
  • باتك العقارية.
  • حلول المدن الذكية.
  • أمنكو لإدارة المرافق.
  • أمنكو للخدمات اللوجستية.

‏وبهذه الإجابات نختتم معكم مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على أحد الأسهم الشهيرة في السوق السعودي وهو سهم باتك تداول، حيث بدأنا بتعريف هذا السهم وتاريخ الشركة التي يتبع لها واطلعنا على تحليل السهم وسعره التقريبي في سوق الأسهم المالية، بالإضافة إلى مستويات الدعم والمقاومة الخاصة به كما اطلعنا على آراء المحللين الاقتصاديين وخبراء البورصة السعودية وأبرز التوصيات حول امتلاك وتداول هذا السهم،

وفي الختام أجبنا على أهم التساؤلات الواردة حول سهم المبرد السعودي، آملين أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المرجوة وحصلتم على جميع المعلومات التي كنتم تبحثون عنها، وإذا كنتم ترغبون بمعرفة تقييمات متكاملة لمزيد من الأسهم المحلية والعالمية يمكنكم زيارة مدونتنا الإلكترونية الخاصة بمجال التداول، حيث تجدون جميع المعلومات التي تهتمون بها، دمتم بخير وعافية.

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *