سهم اماك 1322سهم اماك 1322

‏سهم اماك أو سهم شركة المصانع الكبرى للتعدين، أحد أهم الأسهم المالية في السوق المالية السعودية، التي تم إدراجها منذ سنوات قليلة لكنها استطاعت منافسة أقوى الأسهم من خلال الأداء القوي والقيمة السعرية الجيدة والأرباح الطائلة التي استطاع هذا السهم الوصول إليها، اما عن تفاصيل سعر وتحليل وأخبار هذا السهم فهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال الشيق، كما سنجيب على التساؤلات الأكثر شيوعاً الواردة بشأنه..

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم اماك 1322

سهم اماك 1322
سهم اماك 1322

‏تم طرح سهم اماك مؤخراً من قبل أحد اكبر الشركات الصناعية على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الاوسط كاملاً, ووُصفت عملية اكتتاب هذا السهم بأنها من أكبر العمليات التداولية على الإطلاق لاسيما وأنها مرتبطة بشركات محلية كبرى عززت من مكانة هذا السهم وقيمته الأولية.

فقد كان ذلك الاكتتاب قائماً تحت إدارة شركة الراجحي المالية التي استلمت إدارة عملية الاكتتاب من بدايتها إلى نهايتها.

وقد جاءت نتيجة هذه التفاصيل في المسار التصاعدي الذي اتخذه هذا السهم بين الأسهم المالية السعودية القوية التي أصبحت محطة جذب أنظار المستثمرين العرب والأجانب على حد سواء.

سهم شركة اماك للتعدين

‏تأسست شركة المصانع الكبرى للتعدين بتاريخ 16 يناير 2008 وبلغ رأس مالها الأولي 563,288,000 ريال سعودي تقريباً, حيث تخصصت هذه الشركة في مجال تشغيل المناجم الصناعية والتعدين لإنتاج معادن مركزة من الذهب والفضة والنحاس والزنك وغيرها..

‏إلى جانب ذلك تعمل الشركة على تصنيع أحجار البلاط والجرانيت المستخدمة في أعمال البناء.

وتسعى أماك إلى رفع قيمة رأس المال الخاص بها إلى حدود 670,000,000 ريال سعودي وأكثر وذلك من خلال بيع الأسهم التي ما زالت قيد الاكتتاب حتى الآن.

لا سيما وأن هذه الطريقة هي الأقصر زمناً للحصول على رأس مال ضخم وأرباح قياسية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركة تمكنت من إثبات قدراتها في السوق السعودية وقامت بتطوير خدماتها ومنتجاتها بسرعة فائقة.

سعر سهم اماك

‏إن سعر سهم اماك يتغير باستمرار بالاعتماد على بعض المتغيرات الداخلية والخارجية والظروف الاقتصادية والسياسية المتقلبة, ولا يمكن التصريح بسعر ثابت على الدوام، إلا أن سعر سهم اماك يتراوح وسطياً بين 54 ريال سعودي  و 60 ريال سعودي مؤخراً.

‏بنسبة تغطية كبيرة تصل إلى حدود 73 مرة، وبحسب التغطية الأخيرة لسعر السهم تزايدت أعداد طلبات الاستثمار لتصل إلى قيمة وحدود 19.80 مليار ريال سعودي، ولذلك تم تخصيص حوالي 19,800,000 سهم من أجل مرحلة الاكتتاب الأولى بنسبة 100% من الأسهم المطروحة.

وتم الإشراف على عملية الطرح الأولي لهذا السهم من قبل جهات إدارية عديدة تتضمن:

شركة الراجحي المالية، مصرف الرياض، البنك الأهلي السعودي.

هذا وقد تم تحديد الحد الأدنى من أجل اكتتاب الأفراد في سهم اماك ليبلغ 10 أسهم فقط، وبلغت نسبة اكتتاب الأفراد 30%.

سهم أماك للتعدين

تم إدراج أسهم اماك في السوق السعودية عام 2022 حيث تم طرح 30% من رأس مال الشركة الإجمالي للاكتتاب, وتم تقدير حوالي 6,000,000 سهم لشريحة الأفراد بحد أدنى للاكتتاب يعادل 10 أسهم وحد اقصى يصل إلى 250,000 سهم.

وقد تضمن إعلان شركة المصانع الكبرى للتعدين مجموعة من الفئات التي يحق لها الاكتتاب في هذا السهم والتي تشمل:

  • ‏الشريحة الأولى: تشمل الشركات رجال الأعمال من دول الخليج العربي، رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب، حيث تم تقدير 20,000,000 سهم لهم وهي النسبة الأعلى على الإطلاق من الأسهم الكلية التي تم إدراجها في البورصة.
  • ‏الشريحة الثانية: تضم المستثمرين الأفراد حاملين الجنسية السعودية سواءً كانوا مقيمين على الأراضي السعودية أو خارجها وكذلك المستثمرين الخليجيين حيث تتخصص 1,000,000 سهم لهم.

اكتتاب اماك التعدين

تم تحديد ثلاثة أيام لإتمام عملية اكتتاب سهم اماك للتعدين، وقد وضعت الشركة مجموعة من الضوابط والشروط الصارمة التي يجب توافرها لدى المستثمرين الراغبين بالاكتتاب على سهم أماك وامتلاكه، تشمل هذه الشروط:

  • ‏امتلاك المستثمر أو الشركة الراغبة في الاكتتاب حساب مصرفي نشط وفعال.
  • ‏إيداع مبلغ مالي في الحساب التداولي مخصص لعملية الاكتتاب من قبل الأفراد والشركات على حد سواء.
  • ‏ تسديد رسوم الاكتتاب بالاعتماد على عدد وكمية الأسهم التي سيتم اكتتابها.
  • ‏ارفاق المعلومات والبيانات والوثائق الشخصية التي تؤكد الهوية وتوثق عملية الاكتتاب.
  • ‏عدم إجراء أي تغيرات كبيرة على البيانات المصرفية في الحساب، على سبيل المثال إضافة أو إزالة أحد أفراد العائلة.
  • ‏أن يكون عمر الفرد الراغب في الاكتتاب 19 عام وما فوق حصراً.

‏أما عن استرداد فائض الاكتتاب في سهم اماك فلم يتم تحديد موعد لصدور النتائج بعد، ولكن يتوقع أن يكون في آذار العام التالي للاكتتاب.

وقد أعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين عن أن فائض الاكتتاب ستتم إعادته إلى جميع المستثمرين على هيئة رأس المال المودع والأرباح الإضافية التي جاءت من عملية الاكتتاب.

هذا فيما يتعلق بالمستثمرين الأفراد على وجه الخصوص ولن يتم اقتطاع أي ضرائب أو فوائد على أموالهم.

وقد أعلنت الشركة أيضاً عن نسبة التذبذب المسموحة لهذا السهم خلال الأيام التداولية الأولى والتي تم تقديرها بـ 1% من قيمة سوق البورصة السعودية.

اماك تداول للتعدين

‏شركة سهم اماك تداول للتعدين تميزت على الدوام بمصداقيتها وشفافيتها العالية في جميع أعمالها, ففي البداية يمكنك الولوج فورياً إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة من خلال محرك البحث الإلكتروني لاستعراض عروض الاشتراك وكافة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

وإلى جانب ذلك فهي تمكن العملاء من الوصول إليها وطرح استفسارات والاستماع إلى ملاحظاتهم من خلال الأرقام الهاتفية وعناوين الفاكس، وكذلك صندوق البريد الإلكتروني.

أي أنها اتاحت مختلف أنواع الاتصال لتعزيز الروابط بينها و بين العملاء و المستثمرين.

اقرأ أيضاً:

سعر اكتتاب اماك

‏تحدثنا مسبقاً عن سعر سهم اماك للتداول لكننا لم نتطرق إلى سعر الاكتتاب الخاص به بعد, والذي تم تحديده من قبل الشركة بناءً على سجل أوامر صادر عن الهيئة المالية السعودية بسعر 63 ريال سعودي للسهم الواحد.

حيث تم اشتراط تداول 10 أسهم منه على الأقل بالنسبة إلى فئة الأفراد، أي بمبلغ أولي يقدر بـ 630 ريال سعودي.

وخلال عملية الاكتتاب تمت تغطية اكتتاب الأفراد بمعدل 11 مرة و تمت تغطية اكتتاب المؤسسات بمعدل 73 مرة.

بينما بلغ عدد الأسهم المصادرة 66,000,000 سهم والأسهم الحرة 33,000,000 سهم.

وخلال مسار نشاط هذا السهم تفاوتت قيمة أرباحه السنوية حيث بدأت من 0.24 ريال ومن ثم وصلت إلى قيمة 0.41 ريال وأخيراَ استطاع بلوغ قيمة 1.33 ريال سعودي وكذلك 2.04 ريال سعودي للسهم الواحد.

وهي قيمة أرباح جيدة للغاية وسريعة تضمن للمتداول الحصول على مردود جيد ومرتفع و مستقر على المدى البعيد.

ادراج سهم اماك للتعدين

‏أعلن الرئيس التنفيذي لشركة اماك للتعدين مؤخراً عن النتائج المالية الإيجابية لشركة المصانع الكبرى للتعدين, و ذلك بفضل تنفيذ خطة استراتيجية ضخمة اعتمدتها الشركة ساهمت في دعم أدائها المالي, علاوةً على ذلك فإن هناك مجموعة من العمليات الاستكشافية التي تمت على أيدي خبراء التنقيب

أحدثت فروق كبيرة وكانت ذات جدوى هائلة في تطوير المشاريع المحلية.

وبالتزامن مع وجود القوة و الاستمرارية في أرباح الشركة استطاعت تنمية إيراداتها بشكل سنوي لتصل إلى قيمة 375,000,000 ريال سعودي بعد أن كانت 263,000,000 ريال سعودي في العام الذي يسبقه، بمعدل زيادة يتجاوز 340%.

ومن أهم الدوافع التي عززت أداء الشركة هي رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية التي تركز على قطاع التعدين بشكل خاص وتوجه أهمية كبيرة له، لذلك عملت شركة أماك باستمرار على صقل خبراتها وتنمية أعمالها.

وفي إطار ذلك قامت بتشغيل مناجم أماك المتخصصة في استخراج النحاس و الزنك بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 2400 طن أي بطاقة إنتاجية سنوية 800,000 طن، بالإضافة إلى ذلك فقد تم دعم كفاءة منجم الذهب قيان لتصل طاقته الإنتاجية اليومية إلى 1200 طن أي بطاقة إنتاجية سنوية تعادل 40,000 طن.

وبذلك نجد أن هذه الشركة تستمر بتعزيز قدراتها ودعم أعمالها التشغيلية للوصول إلى الصدارة في السوق السعودي.

اخبار سهم اماك

‏هناك مجموعة من المستجدات وأخبار سهم اماك التي يجب تسليط الضوء عليها لأنها تحمل تغيرات إيجابية ومبشرة لجميع المستثمرين السعوديين والأجانب في هذا السهم، حيث توقعت الشركة مؤخراً أن تكاليف مبيعات منتجاتها سترتفع فعلياً بنسبة 3% و ذلك بعد إصدار قرار تعديل تكاليف مشتقات الوقود التي يتم استخدامها في عملية الإنتاج.

وقامت الشركة أيضاً بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين فيها بشكل ‫نصف سنوي.

حيث كانت قيمة الأرباح الإجمالية الموزعة تبلغ 57.5 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 65% من القيمة الأسمية بواقع 60.05 ريال سعودي من أجل السهم الواحد، وقد تم توقيع خطاب نوايا بين شركة أماك وشركة أرامكو السعودية وشركة فجيرة و شركة إيسان بغرض إنشاء شركة مساهمة مغلقة تدخل السوق المالية برأس مال أولي بقيمة 1,000,000 ريال سعودي تقريباً، ومن الناحية الأخرى فقد حصلت الشركة على رخصة

رسمية صادرة عن وزارة الصناعة تسمح لها بالكشف عن الثروات المعدنية و تحديداً الذهب الخام في منطقة نجران السعودية، ويذكر أنه شركة أماك و وقعت مسبقاً اتفاقية رسمية مع شركة جلينكور العالمية بهدف بيع جميع منتجات الشركة من الصناعات المعدنية إلى الشركة العالمية لعدة سنوات.

ارباح اماك للتعدين

‏في ما يخص توزيع أرباح سهم اماك فقد أعلن مجلس الإدارة في شركة المصانع الكبرى للتعدين مؤخراً عن توزيع 10% من إجمالي الأرباح النقدية على المساهمين وذلك من أجل ‫نصف العام الأخير, مبيناً أن قيمة الأرباح المزعة تعادل 64.797 مليون ريال سعودي تقريباً موزعة على 64.797 مليون سهم مستحق.

أي بقيمة أرباح تعادل 1 ريال سعودي واحد لكل سهم.

ويذكر أن توزيع الأرباح في شركة المصانع الكبرى يتم سنوياً خلال شهر مايو و شهر يونيو بشكل خاص.

اماك هوامير البورصة

‏إذا كنت تبحث عن سهم اماك هوامير البورصة فأنت تعلم بالفعل أن هذه الشريحة من المستثمرين هي الأقوى في السوق المالية السعودية وتمتلك تأثير كبير على مجرياته, وبالفعل فإن معظم الأعضاء يرون أن سهم المصانع الكبرى هو سهم ذهبي سيحقق أرباح وفيرة ‏بشكل مبدع خلال فترة قصيرة.

وقد يحتاج إلى بعض الصبر للوصول إلى تحركات سعرية مفاجأة وصادمة للجميع.

لأنه سيصل إلى حدود 80.40 ريال سعودي أو حتى 92.00 ريال سعودي بسهولة عالية فهو يصنف ضمن الأسهم الواعدة.

تحليل سهم اماك للتعدين

‏يشير تحليل سهم اماك إلى ارتفاع قيمته خلال الجلسات التداولية الأخيرة وذلك على المستوى اللحظي, في ظل ورود الكثير من الإشعارات الإيجابية على مؤشر القوة النسبية, ولكن يجب الانتباه إلى أن الاتجاه الرئيسي المسيطر على حركة السهم هو الاتجاه الهابط دون متوسط المدى ويستمر الضغط السلبي عليه وذلك نتيجة تداوله لفترة طويلة دون المتوسط المتحرك البسيط.

هذا وقد اقترب سهم أماك أن يلامس الحد ولذلك تم إجباره على الارتداد قبل الإغلاق الأخير وهذا ما أثر على قيمة مكاسبه المالية وأدى إلى تدنيها بعض الشيء، وبحسب هذا التحليل نجد أنه من المحتمل أن ينخفض السهم مرة أخرى خلال الجلسات التداولية المقبلة لطالما استطاع الحفاظ على قيمته بمستوى مقاومة 56.50 ريال سعودي.

تخصيص أسهم أماك

‏فيما يتعلق بتخصيص سهم اماك السعودي فقد أعلنت الهيئة المالية السعودية مؤخراً عن قرار يتضمن الموافقة على طلب شركة المصانع الكبرى للتعدين حول زيادة رأس مالها البالغ 660,000,000 ريال سعودي ليصبح 900,000,000 ريال سعودي.

حيث تم تخصيص سهم مجاني واحد مقابل كل 2.75 سهم مملوكة لدى المساهمين.

هذا وقد ورد في القرار اشتراط تسديد قيمة الزيادة المذكورة في رأس المال والتي تعادل 240,000,000 ريال سعودي بشكل فوري من قبل الشركة المعنية.

توقعات سهم أماك

يرى ‏الجميع أن توقعات سهم اماك إيجابية وتحمل مفاجآت كثيرة فقد استطاع هذا السهم أن ينافس الأسهم السعودية العريقة بجدارة, وتعمل الشركة في الفترة الحالية على الكثير من الاستراتيجيات الذكية التي تدعم موقفها وتزيد نسبة أرباحها وقيمة الأسهم المدرجة باسمها.

ولذلك فإن معظم الخبراء الماليون والمحللين الاقتصاديون يوصون بالاحتفاظ بهذا السهم واستثماره بذكاء.

لأنه يمكن أن يعد بالكثير من الأرباح المستقبلية إذا حالفه الحظ.

أهم التساؤلات حول سهم أماك تداول

‏هناك مجموعة من التساؤلات حول سهم اماك و التي يبحث المستثمرون عن إجاباتها دون جدوى, ولذلك قمنا بجمع هذه الأسئلة واجبنا عليها بشكل واضح وصريح كما يلي:

ما حكم سهم اماك للتعدين؟

‏إن حكم تداول سهم أماك يرتبط بصورة مباشرة بنشاط الشركة وأشغالها, في حال كانت معاملاتها المالية والتجارية مباحة بأكملها فإن اكتتاب هذا السهم حلال والله أعلم, ولكن يجب التأكد من بعض التفاصيل واستشارة أهل الفقه والفتوى لرفع الحرج رغم أن أصل التداول في المعادن والتعدين جائز.

لكن يجب التأكد من أن هذه الشركة تخلو من أي معاملات مالية ربوية أو مشبوهة.

وفي حال كان هناك أي نسبة فائدة تتعامل بها فإن تداول أسهمها غير جائز والله أعلم.

ما هو رمز سهم اماك؟

‏يرمز إلى سهم أماك بـ (1322) في سوق البورصة السعودي وبمجرد وضع هذا الرمز في خانة البحث ستظهر كافة البيانات المرتبطة به من سعر وتحليل وأخبار وما شابه.

ما رأيكم في سهم imac؟

‏لا يمكن إعطاء رأي ثابت حول سهم اماك لكنه في الفترة الحالية يتجه توجه إيجابي ملفت ويحقق قفزات سعرية جيدة, ولذلك يوصي الجميع بالاحتفاظ بهذا السهم لأنه قابل للزيادة مستقبلاً, ولكن تبقى هذه التوقعات آراء قابلة للخطأ لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي.

‏ما هي منتجات شركة اماك للتعدين؟

‏تعمل الشركة على تصنيع الكثير من المنتجات غير الكيميائية و التي يجب الاطلاع عليها من قبل جميع المستثمرين الراغبين امتلاك أسهم فيها، حيث تشمل هذه المنتجات:

  • سبائك الذهب والفضة.
  • معدن الزنك.
  • استخراج النحاس ومعالجته.
  • التنقيب عن معادن الرصاص والنيكل.
  • استخراج وتشكيل صخور الجرانيت.
  • تفجير الصخور بمختلف أنواعها.
  • تصنيع أدوات و مواد البناء.

وفي الختام كانت هذه أبرز المعلومات حول سهم اماك السعودي أو ما يعرف بسهم المصانع الكبرى للتعدين، حيث اطلعنا على سعر هذا السهم وأدائه وتحليله وأخباره واهم التفاصيل المرتبطة به، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا، ودمتم بخير وعافية..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *