سهم السيف غاليريسهم السيف غاليري

في حين تم إدراج سهم السيف غاليري في البورصة السعودية مؤخراً، توالت الاخبار حول العثرات التي تواجه هذا السهم وكيفية مواجهته لها، ولكن لم يكن هناك بيانات كافية حول أداء هذا السهر وسعره وتحليله الأساسي والفني، وفي ضوء ذلك، قمنا بجمع كافة المعلومات حول سهم السيف في هذا المقال المتكامل، ليكون مرجعاً لكل مستثمر يرغب بمعرفة جميع التفاصيل حول هذا السهم، فإذا كنت مهتماً بالأمر تابع معنا حتى النهاية حيث الكثير من الفائدة والمعرفة بانتظارك.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم السيف غاليري

سهم السيف غاليري
سهم السيف غاليري

في ظل التوقعات الإيجابية العملاقة والترقب الطويل لانطلاق سهم السيف غاليري، لم يبدأ هذا السهم السعودي مشواره في سوق الأسهم المالية السعودية بقوة كما كانت التوقعات تشير إليه. فقد تم إدراجه بشكل رسمي بتاريخ 5 ديسمبر عام 2022، واستمرت فترة اكتتاب سهم السيف غاليري لمدة يومين.

هذا ويذكر أن حصة اكتتاب الأفراد من هذا السهم تم تقديرها بـ 1,05 مليون سهم تقريباً.

وقد طرحت الشركة رأس مالها على هيئة 35 مليون سهم للتداول من قبل الأفراد والشركات على حد سواء.

شركة السيف غاليري

من اقوى الشركات السعودية التي تأسست عام 1993 برأس مال يقدر بـ 350,000,000 ريال سعودي, تخصصت شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار في مجال التجارة بالجملة والتجزئة في الأجهزة الكهربائية المنزلية ومعدات المطبخ.

توسعت أنشطة الشركة لتضم مئات المنتجات، أبرزها: أدوات المطبخ، الهدايا والتحف، الأثاث والمفروشات المنزلية والمكتبية والطبية، العطور، أدوات الزينة، الإكسسوارات، مستحضرات التجميل، الحقائب والأحذية، معدات المستشفيات والفنادق والمطاعم، الساعات والإلكترونيات.

وقد بلغ عدد فروع شركة السيف غاليري أكثر من 62 متجر في أكثر من 29 مدينة ضمن المملكة العربية السعودية.

كما أن الأنشطة التشغيلية في السيف غاليري تضم صيانة وتنظيف المدن والأبنية والمؤسسات التعليمية والصناعية والترفيهية والزراعية والتجارية والسكنية.

إلى جانب عملها في مجالات صيانة السدود والطرق والجسور والأنفاق، والتمديدات بمختلف أنواعها، وكذلك أعمال الصرف الصحي ومشتقات النفط.

لنجد بذلك أنها من أضخم الشركات التجارية على مستوى المملكة العربية السعودية وخارجها أيضاً.

تحليل سهم السيف غاليري

إن التحليل الأساسي والفني لشركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار تمكن المساهمين من معرفة توجهات هذا السهم ومساره الاولي, ومن الجدير بالذكر أن الأداء المالي والإيرادات والأرباح ونمو الشركة تسهم في تعزيز نتائج هذه التحليلات بصورة رئيسية.

وبناءً على ذلك نجد أن سهم غاليري ارتفع خلال الجلسات التداولية الأخيرة على مستويات لحظية واضحة.

حيث استند السهم إلى خط الميل الصاعد قصير الأمد داعماً له، وجاء ذلك بالتزامن مع بداية ظهور إشارات موجبة في مؤشرات القوة النسبية.

بعد وصول هذه المؤشرات إلى مناطق متشبعة بشدة بعمليات بيع السهم، وبذلك استطاع سهم السيف جني أرباح في الجلسات الأخيرة بنسبة 0.79%، أي ما يعادل 7 هللة في رصيده.

ولكن مع ذلك فإن التحليلات تظهر ضغط سلبي مطبق باستمرار على سهم السيف بسب التداولات التي لا تتجاوز المتوسط المتحرك البسيط له.

أداء سهم السيف

ينتمي سهم السيف غاليري إلى قطاع بيع السلع الكمالية بالتجزئة في سوق البورصة، ولم يتمكن هذا السهم من الحفاظ على قيمته الأولية في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها, فبعد 9 أشهر من إدراجه في سوق الأسهم العالمية انخفضت أرباح سهم سيف غاليري بنسبة 24%، أي ما يعادل 101.7 مليون ريال سعودي.

بالمقارنة مع أرباح العام الفائت الذي استطاعت فيه أسهم شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار من الوصول إلى أرباح بقيمة 133 مليون ريال سعودي.

أما عن المؤشر العام للسوق السعودي فقد انخفض بنسبة 7.12% نحو الخسارة، أي بمجموع نقاط يساوي 803 نقطة، ليغلق هذا المؤشر عند مستوى 104,78.5 نقطة.

وبمقارنة المؤشر العام للسوق السعودي بالعام الفائت نجد أنه حقق ارتفاعاً نسبته 30%، بمكاسب إجمالية تعادل 2592 نقطة.

سعر سهم السيف غاليري

تم إدراج سهم السيف غاليري بسعر 115 ريال سعودي في الاكتتاب الاولي له, لكن مع الأسف بعد مرور الساعة الأولى منن تداول هذا السهم شهد انخفاضاً بنسبة 10.43%، لتصبح قيمة السهم الواحد 102.80 ريال سعودي, بينما أغلقت جلسة التداول لليوم الأول عن قيمة 00.1 ريال.

ومع سوء الحظ فقد كان هبوط الأسعار شاملاً لمعظم الأسهم الجديدة المدرجة في السوق المالية، مع موجة تراجع أسعار الأسهم المالية العالمية.

يعزى ذلك إلى توجه معظم المصارف المركزية الدولية إلى رفع أسعار الفوائد والضرائب فيها من أجل التعامل مع التضخم الاقتصادي العالمي.

أما عن سعر سهم السيف غاليري خلال الشهور الأخيرة بعيداً عن سعر الطرح والاكتتاب الاولي فإنه أبدى انخفاضاً صادماً للغاية.

حيث خسر أكثر من 90% من قيمته الرئيسية ووصل سعره وسطياً إلى 8.5 ريال سعودي فقط لا غير!.

سهم السيف غاليري تداول

قامت شركة متاجر السيف بطرح الأسهم للاكتتاب والتداول لفئة المساهمين الأفراد بعدد ضخم يعادل 1.05 مليون سهم أي ما يعادل 10% من إجمالي الأسهم المدرجة التي يقدر عددها بـ 10.5 مليون سهم, حيث اشترط أن يكون الحد الأدنى الفردي للاكتتاب 10 أسهم والحد الأقصى الفردي للاكتتاب 250,000 سهم.

وقد استلمت عملية اكتتاب أسهم هذه الشركة التجارية الرائدة عدة جهات تضمنت: البنك الأهلي السعودي، المصرف السعودي الفرنسي، شركة السعودي كابيتال وشخصيات بارزة في القطاع المالي.

العوامل المؤثرة على سهم السيف غاليري

هناك الكثير من العوامل الدالية والخارجية التي تؤثر بشكل مباشر على سهم السيف غاليري وتسبب اضطراب في قيمته السعرية، كما أنها من أهم المؤثرات التي سببت انخفاضاً وهبوطاً كبيراً في قيمة السهم خلال الفترة الأخيرة، ولذلك يجب التعرف عليها لإدراك أن تغير هذه العوامل يمكن أن يؤثر من نواحي عديدة على قيمة السهم المستقبلية ووضعه في سوق الأسهم السعودية والعالمية، تشمل هذه العوامل:

  • اللوائح المالية التي تعلنها شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار وأدائها السوقي ومستوى أرباحها وعوائدها، فإذا كانت هذه الشركة تسير بشكل تصاعدي نحو زيادة الأرباح والإيرادات القوية فغالباً ستتأثر بها الأسهم التابعة لها وسترتفع القيمة الاسمية لها.
  • وضع العرض والطلب على منتجات شركة السيف غاليري، لا سيما وأن منتجات هذه الشركة تغطي معظم القطاعات والمجالات والمرافق والمؤسسات دون استثناء، ولا يوجد بقعة جغرافية في المملكة العربية السعودية خالية من منتجات تحمل اسم العلامة التجارية السيف غاليري.
  • نشأة الشركات المنافسة القوية في السوق المحلية وتقديم عروض ترويجية وخصومات حقيقية، ففي حال استطاعت شركة السيف مواجهتها بقوة هذا سيؤثر على أرباحها ويزيد من جاذبية الأسهم التابعة لها تجاه المستثمرين.
  • التحليلات الاقتصادية وآراء الخبراء الماليين في المنطقة، خاصة وان الكثير من المساهمين والمتداولين يوكلون قراراتهم إلى توقعات الخبراء في حال كانوا موثوقين في هذا المجال وعملوا لسنوات طويلة فيه.

اقرأ أيضاً:

أخبار سهم السيف غاليري

في الواقع لم ترد أخبار كثيرة حول سهم السيف في الفترة الأخيرة، لا سيما وأنه صنف ضمن الأسهم الأكثر هبوطاً في سوق الأسهم السعودية, ومع ذلك إلا أننا سنطلعكم على موجز أخباري مختصر حول المستجدات الأخيرة في أسهم شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار كما يلي..

بالتزامن مع الانخفاض الجذري الذي شهدته أسهم السيف غاليري قام أحد كبار المساهمين بالشركة بالتعهد الكامل بعد بيع أو نقل أو التنازل عن أسهمه لمدة عامين تماماً من تاريخ التعهد، وصرحت الشركة بأن هذا

المستثمر يمتلك 218.75 مليون سهم في شركة سيف غاليري أي ما يعادل 62.5% من الأسهم الإجمالية التابعة للشركة، الأمر الذي يدل على احتمالية تحسن وضع هذا السهم مستقبلاً وإلا لما كان أحد أهم وأكبر المساهمين في الشركة يقوم بتجميد قيمة أسهم بهذا الحجم لمدة 24 شهراً.

وعلى الجانب الآخر أعلنت شركة السيف غاليري في بيان لها أنها قامت بتوزيع الأرباح النقدية الربع سنوية مؤخراً، حيث بلغت قيمتها 35 مليون ريال سعودي موزعة على 350 مليون سهم مستحق، أي بقسمة 10% من القيمة الاسمية للسهم ما يعادل 10 هللات للسهم الواحد.

هذا ويذكر أن إيرادات الشركة بحسب الإحصائيات الأخيرة بلغت 151.9 مليون ريال سعودي بمقابل إجمالي أرباح بقيمة 168.14 مليون ريال سعودي بالفترة المقارنة من العام السابق.

مميزات سهم السيف غاليري

على الرغم من أن سهم السيف غاليري يواجه الكثير من الأزمات والتحديات في الفترة الراهنة إلا أنه سهم قوي وجدير بالثقة, لكن الظروف المحلية والعالمية وموجة الهبوط الاقتصادي التي عصفت بسوق الأسهم العالمية أثرت به سلباً وتزامنت مع فترة انطلاقه لسوء الحظ.

فلم يتاح المجال لهذا السهم بالنهوض مجدداً حتى توالت عليه الضربات وأطرحته أرضاً دون حراك، وفي ضوء ذلك إليك بعض من مزايا سهم السيف الذي يتبع لشركة متاجر السيف الرائدة عربياً وعالمياً كما يلي:

  • قوة العلامة التجارية التي تتمتع بها الشركة وشهرتها الكبيرة على الصعيد المحلي والعالمي، خاصة وأن اسم علامة السيف غاليري يجذب السياح المتسوقين من كافة أنحاء العالم.
  • موقع الشركة الاستراتيجي واختيارها أفضل المناطق داخل المملكة وخارجها لإقامة الفروع التجارية عليها، بحيث تكون في أكثر الأماكن حيوية وازدحاماً لتجذب أكبر عدد من العلماء بكل سهولة.
  • تنوع الاعمال والخدمات التشغيلية التي تقدمها شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار، فهي تغطي مختلف أنواع المرافق الصحية والتعليمية والصناعية والتجارية والسكنية والبنى التحتية، لخدم أكبر نسبة من شرائح المجتمع.
  • استقرار أرباح الشركة نسبياً وصمودها أمام التحديات الاقتصادية ومحاولاتها للنهوض في سوق الأسهم العالمية، لا سيما مع تزايد الاهتمام بالقطاع التشغيلي الخاص بشركة السيف.
  • التطلع نحو التنمية والتوسعة التي تعمل عليها شركة السيف من خلال استهداف المراكز التجارية الناشئة والأسواق الجديدة داخل المملكة وخارجها، مما يدل على التنمية المستقبلية الواعدة ويعزز ثقة المساهمين بأسهم الشركة بشكل كبير.

هبوط سهم سيف غاليري

أوضحت شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار أن تراجع قيمة أسهمها والهبوط الشديد الذي مرت به جاء نتيجة اجتماع عوامل عديدة, حيث لوحظ في الشركة انخفاض في المبيعات الإجمالية بنسبة 9.67% بالرغم من ارتفاع هامش الربح بنسبة 2.55%.

وساهم في ذلك ارتفاع مصاري البيع والتسويق في الآونة الأخيرة بأكثر من 32.8% نتيجة مصاريف الترويج والتسويق للفروع الجديدة التي تم افتتاحها مؤخراً داخل المملكة العربية السعودية وفي الإمارات والكويت أيضاً.

توقعات سهم السيف غاليري

تعاني شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار من هبوط حاد في قيمة أسهمها في الفترة الراهنة نتيجة الكثير من العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية, لكن يتوقع معظم المحللون والخبراء الماليون أن يشهد سهم السيف غاليري ارتفاعاً مهيباً في المستقبل.

يسهم في ذلك قوة الشركة وتوسعها الملحوظ داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

خاصة وأن شركة السيف استطاعت بناء سمعة طيبة وسجل تجاري مميز خلال عقود عملها الطويلة على المدى البعيد.

علاوة على ذلك تشير التوقعات إلى أن هذه التوسعة الأخيرة في دولة الكويت الشقيقة والإمارات العربية المتحدة ستؤتي ثمارها وتنعكس إيجاباً على قيمة الأسهم التابعة لهذه الشركة.

ومن وجهة نظر أخرى يجد البعض ان هذه الارتفاعات والانخفاضات في قيمة الأسهم الحديثة التي أدرجت إلى السوق المالية ام هي إلا دلالة على فرص استثمارية قوية يجب على الشركات الذكية استغلالها لإثبات قدراتها والحصول على عوائد استثمارية ضخمة في المستقبل القريب.

باختصار، نجد أن شركة السيف غاليري تحمل في المستقبل توقعات جيدة للغاية وتنبؤات متفائلة من قبل جميع المحللين الاقتصاديين والخبراء الماليين والمساهمين والمستثمرين المحترفين.

أبرز التساؤلات حول سهم السيف غاليري

في حين تعرفنا معكم على شركة متاجر السيف للتنمية والاستثمار ووضع سهم السيف غاليري خلال الفترة الأخيرة، واطلعنا أيضاً على تحليل هذا السهم ومميزاته وسعره وتوقعاته وغيرها من التفاصيل، إلا أن هناك عشرات التساؤلات الإضافية التي ترد إلينا باستمرار، ونحن بدورنا كما اعتدنا معكم سنجيب على هذه

التساؤلات بكل صراحة ومصداقية بأسلوب مبسط يناسب الجميع، إليكم أبرز هذه الاستفسارات وإجاباتها..

ما هي ربحية سهم السيف غاليري؟

بحسب التوزيع الاير للأرباح للمساهمين في سيف غاليري، نجد أن ربحية السهم الواحد تعادل 0.17 ريال سعودي, بينما تبلغ القيمة السوقية له 1.00 ريال سعودي، والقيمة الدفترية ما يقارب 1.21 ريال سعودي بحسب الربع السنوي الأخير.

هل تداول سهم السيف غاليري حلال؟

ليتم اعتبار أن تداول السهم المالي حلال يجب أن يتوافق تماماً مع ضوابط الشريعة الإسلامية وتخلو أشغال الشركة التي يتبع لها من أي أعمال ربوية أو مشبوهة، بالإضافة إلى بعض البنود والشروط التي نصت عليها الشريعة الإسلامية والتي يجب التحقق منها.

وعلى العموم صرح المستشار المالي المسؤول عن تعهد عملية اكتتاب اسهم السيف وشركة السعودي كابيتال أيضاً إلى جانب مدير سجل الاكتتاب السعودي أن تداول سهم سيف غاليري حلال ومتطابق مع نصوص الشريعة الإسلامية ولا توجد فيه أي نسبة تطهير.

ومع ذلك يجب على المستثمرين المسلمين التحقق جيداً من هذه التفاصيل عبر البحث في سجلات الشركة وأعمالها الفعلية للتأكد من هذه المعلومات.

ما هو رمز سهم السيف غاليري؟

تم إدراج سهم السيف غاليري في سوق تاسي الرئيسية برمز تداولي يعرف به في البورصة المحلية والعالمية ويمكن أن يدعى بهذا الرمز في مجتمع التداول بصورة رسمية، وهو الرمز 4192، أما إذا كنت تبحث عن الرمز الدولي لهذا السهم السعودي فهو SA15M1PI1G19، فإذا كنت راغباً بتداول واستثمار هذا السهم عليك الاحتفاظ برمزه وحفظه لأنه مرتبط به على الدوام.

ما هو أعلى سعر وصل له سهم السيف غاليري؟

إن سعر سهم السيف غاليري خلال الفترة الأخيرة منخفضاً للغاية كما ذكرنا مسبقاً، ويعزى ذلك إلى الكثير من الأمور والعوامل التي أدت إلى تغير قيمته السعرية، ومع ذلك إلا أن أعلى سعر وصل له مؤخراً هو 8.87 ريال سعودي بنسبة تغير لا تتجاوز 1.36%.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام هذا المقال المميز الذي تعرفنا فيه على سهم السيف غاليري التابع لشركة متاجر لسيف للتنمية والاستثمار، حيث اطلعنا معكم على تاريخ الشركة ومنتجاتها، وتعرفنا على تحليل هذا

السهم وسعره وأدائه المالي ومميزاته والعوامل المؤثر عليه وتوقعات الخبراء والمحللين الاقتصاديين بشأنه، كما أجبنا ختاماً على التساؤلات الأكثر شيوعاً حول هذا السهم، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا وحصلتم على الفائدة المرجوة، دمتم بخير وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *