سهم اسمنت الجوفسهم اسمنت الجوف

تزايد الطلب مؤخراً على سهم اسمنت الجوف الرائد في قطاع المواد الأساسية في السوق السعودية، ويعود ذلك إلى الكثير من العوامل والأسباب الوجيهة التي سنطلع عليها في هذا المقال الشامل، حيث سنتعرف معكم على سعر هذا السهم وتحليله الاقتصادي، وسنطلع على آراء الخبراء الاستثماريون بشأنه وأخباره الأحدث، لنقدم لكم تقييماً شاملاً عن هذا السهم المالي الذي يجذب أنظار المستثمرين العرب والأجانب في الآونة الأخيرة.

متابعة ممتعة نرجوها لكم..

سهم اسمنت الجوف

سهم اسمنت الجوف
سهم اسمنت الجوف

يندرج سهم اسمنت الجوف تحت قطاع المواد الأساسية، ويحظى باهتمام شريحة كبيرة من المتداولين نظراً إلى زيادة الإقبال على منتجات هذا القطاع , ومن الجدير بالذكر أن هذا السهم تم إدراجه في السوق المالية السعودية الرئيسية في شهر أغسطس من عام 2010.

شركة اسمنت الجوف

من قلب مدينة الرياض تأسست شركة اسمنت الجوف بتاريخ 5 أغسطس عام 2006 وانطلقت رحلتها في المملكة العربية السعودية, حيث تم تدشين منشأة اسمنت الجوف وبدأت بالعمل رسمياً في الشهر الخامس من عام 2007.

تمتلك هذه الشركة مجموعةً كبيرةً من المصانع والمنشآت التابعة لها والواقعة في الشمال الغربي من المملكة، وعلى وجه الخصوص تقترب إلى حدٍ ما من الحدود السعودية_ الأردنية، والحدود السعودية_ العراقية.

تعمل هذه الشركة في إنتاج الاسمنت بمختلف أنواعه بما يتوافق مع المعايير الدولية والمقاييس الأمريكية والأوروبية الصناعية.

علاوةً على ذلك فقد تمكنت منتجات اسمنت الجوف من اجتياز اختبارات الجود في كلٍ من دولتي العراق والأردن بنجاحٍ وموثوقية، حيث خضعت لاختبار السيطرة النوعية في العراق واختبار الجهاز المركزي للتقسيس من قبل الجمعية الملكية الأردنية.

هذا وتبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية في الشركة حوالي 5000 طن، بهدف تغطية احتياجات العملاء داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

كما أن الشركة ترتبط بشبكة ضخمة من شركات النقل والتوزيع المحلي والدولي لتأمين وصول منتجاتها إلى جميع المناطق والدول.

تقوم الشركة بإنتاج أنواعٍ مختلفةٍ من الاسمنت، بما في ذلك:

  • الاسمنت البورتلاندي العادي
  • اسمنت مقاوم للكبريتات.
  • الاسمنت الأبيض.
  • الاسمنت المكتلي.
  • اسمنت مقاوم للاملاح.
  • الاسمنت البوزولاني.

سعر سهم اسمنت الجوف

يعتبر سعر السهم من أهم دلالات نجاحه في عالم الاستثمار، ولكن يتوجب الاعتماد على السجل السعري وليس السعر الأخير لهذا السهم, للتوضيح، يبلغ سعر سهم اسمنت الجوف الوسطي مؤخراً 11.90 ريال سعودي، ولكن لا يمكن بناء قرار استثماري وفق هذا السعر.

بل يتوجب على المستثمرون الاطلاع على سجل سعري أوسع لهذا السهم، كسجل السعر السنوي له.

حيث نجد أن هذا السهم يتخذ منحى إيجابي قصير الأمد جداً على الصعيد اليومي، لكنه يأخذ منحى مستمر على المنحى السنوي.

فقد بلغ السعر الأعلى لهذا السهم على مدار عام كامل 12.16 ريال سعودي، بينما بلغ السعر الأدنى له 11.44 ريال سعودي.

وقد تم تقدير نسبة التغير السنوي على أنها 2.14% خسارة مقارنة بالفترة التي تسبقها.

تحليل سهم اسمنت الجوف

أظهر تحليل سهم اسمنت الجوف انخفاضاً واضحاً فيه على المستويات اللحظية خلال الجلسات التداولية الأخيرة, وقد يكمن السبب وراء ذلك في اقتراب هذا السهم ومقاومته للمتوسط المتحرك البسيط الخاص به لعشرات الجلسات التداولية الأخيرة.

هذا بدوره أدى إلى ضهور ضغط سلبي واضح على مدار تداوله.

ونتيجةً لذلك يسعى السهم بقوة للحصول على زخم إيجابي يسهم في استعادة مكانته السابقة وقيمته السعرية المرتفعة.

وفي ضوء ذلك يجب التنويه إلى ان هذا السهم يتأثر بخط ميل فرعي هابط قصير الأمد.

وكذلك الأمر فإن هناك الكثير من الإشارات الإيجابية التي ترد بمؤشرات القوة النسبية على الرغم من بلوغ مناطق ذات تشبع مرتفع بعمليات الشراء.

ويمكننا استقراء هذا التحليل وتوقع ارتفاع قيمة هذا السهم مجدداً خلال جلساته التداولية المستقبلية إذا ما استطاع الثبات فوق مستوى دعم 11.66 ريال سعودي.

وقد يتمكن من الوصول إلى مستوى مقاومة هام عند قيمة 12.14 ريال سعودي بعد ذلك.

تداول سهم اسمنت الجوف

يعتبر قرار تداول سهم اسمنت الجوف السعودي قرار جاد وهام يتطلب دراسة استثمارية شاملة وإلمام بكافة تفاصيل هذا السهم, وفي إطار ذلك نجد أن شركة أسمنت الجوف تحقق طاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.75 طن، والتي تعادل الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة منافسة لها.

لكن نحن هنا أمام جزئية مهمة وهي وجود عشرات الشركات المنافسة في قطاع صناعة الاسمنت، ونجد أن هناك 3 منشآت منافسة تتوضع في شمال المملكة رغم ضعف الطلب في تلك المنطقة، وبالتالي يمكن القول أن هناك سوء اختيار جغرافي يتعارض مع مصالح الشركة على أرض الواقع.

على الجانب الآخر نجد أن الشركة المساهمة عانت من حالة اضطراب داخلي نتيجة فساد أعضاء مجلس الإدارة السابقة.

حيث كشفت التحقيقات حول قضية الاستثمار في الشركة الشرقية الصناعية عدة نقاط صادمة، أبرزها:

  • خسارة تكلفة المشروع كاملة والتي تعادل 136 مليون ريال سعودي.
  • إثبات التعامل مع أطراف خارجية دون موافقة الجمعية العامة.
  • الاشتباه بتزوير توقيع نائب رئيس مجلس الإدارة للموافقة قسراً على تنفيذ المشروع.
  • توظيف رصيد الشركة في أغراض مخالفة لمصالحها.
  • تضليل بيانات المشروع الاستثماري.
  • تجاوز الصلاحيات المتاحة لأعضاء مجلس الغدارة السابق.
  • عدم تسديد مصاريف التطوير التي تعادل 6 مليون ريال سعودي.
  • خداع المساهمين والإعراض عن إعلان الخسائر.

وبذلك يمكن استنتاج أن وضع تداول هذا السهم في خطر، ولا يمكن ضمان نجاحه وتحقيقه لمكاسب جيدة على المدى القريب والبعيد.

سهم اسمنت الجوف هوامير

تتباين آراء الأعضاء حول سهم اسمنت الجوف هوامير في منتدى هوامير البورصة السعودية الاستثماري, فعلى الرغم من أن هذا المنتدى يضم نخبة كبار الاستثمار ومحترفي التداول إلا أن وجهات النظر تتعارض فيه بوضوح.

حيث نجد أن هناك مجموعة من الهوامير يشيرون إلى أن تداول هذا السهم عن طريق المضاربة هي الطريقة الأسلم للنجاة من الخسارة، ويعتقدون ان هذا السهم سيرتفع قريباً وقد يصل إلى حدود 16 ريال سعودي.

في حين رأى آخرون أن هذا السهم ضعيف مقارنة بغيره من الأسهم المتخصصة في تصنيع الاسمنت والتي تحتل حصة الأسد في هذا القطاع.

وقد أبدى البعض استياءً شديداً من سهم اسمنت الجوف، حيث قالوا: “جميع أسهم السوق المالية ارتفعت بنسب خيالية فيما عدا هذا السهم المشؤوم!”.

اقرأ أيضاً:

اكتتاب أسمنت الجوف

بدأت عملية اكتتاب سهم اسمنت الجوف بتاريخ 19 يوليو من عام 2010, حيث قامت الشركة بطرح 65 مليون سهم للاكتتاب العام، أي ما يعادل 50% من قيمة رأس المال الإجمالية لديها, ومن الجدير بالذكر أن جميع الأسهم المطروحة في السوق المالية متاحة للاكتتاب من قبل الأفراد حاملي الجنسية السعودية فقط.

وقد تم تخصيص أسهم اسمنت الجوف لشريحة الأفراد المكتتبين ليكون الحد الأدنى لهم 50 سهم، والحد الأقصى من الأسهم هو 500,000 سهم.

هذا وقد قامت شركة الأهلي كابيتال بإدارة عملية الاكتتاب واستلام شؤون الاستشارة المالية بالتعاون مع شركة كسب.

أما بالنسبة إلى البنوك والمصارف المالية التي تدخلت في مرحلة الاكتتاب فقد تضمنت:

  • البنك الأهلي السعودي.
  • شركة الراجحي المالية.
  • مصرف الرياض.
  • بنك سامبا.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • البنك العربي الوطني.
  • بنك فالكم.
  • بنك الإنماء للاستثمار.
  • مصرف الأولى جوجيت.
  • بنك جدوى للاستثمار.

توزيع أرباح أسمنت الجوف

من السلبيات التي تعتبر من أبرز نقاط ضعف شركة اسمنت الجوف هي توزيعات الأرباح فيها, لأن هذه الشركة لا تقوم بتوزيع أي أرباح نقدية على المساهمين فيها, ولا يوجد سجلات توزيعات مسبقة، ولم تدلِ بأي معلومات فيما إذا كانت تنوي توزيع أرباح مستقبلاً.

وبالتالي فإن هذه المعلومة يجب أخذها بعين الاعتبار عند الإقدام على شراء سهم اسمنت الجوف أو تداوله.

توقعات سهم اسمنت الجوف

تخالف توقعات سهم اسمنت الجوف معظم المعطيات والتوجهات المنطقية, فإذا قمنا بالاطلاع على تحليل السهم الاقتصادي وأدائه المالي وأخباره ومستجداته سنجد أن التوقعات حوله سلبية، ولا يوجد دوافع قوية لامتلاكه وتداوله.

لكن بالنظر إلى آراء خبراء التداول والمحللين الاقتصاديون فالأمر مختلف.

لأنهم يرون أن هذا السهم مناسب للاحتفاظ وبشدة، وسيشهد ارتفاع قوي ليلامس حدود 35 ريال سعودي قريباً.

مبررين أن هذا السهم استثمار بحت، وبالتالي يحمل خيرات كثيرة وعطايا غير محدودة في مستقبله.

إضافة إلى ذلك فقد رأوا أن مؤشراته الفنية توضح دخوله مرحلة هامور مؤقتة لكن ستتبعها نهضة ملفتة بمقدار 3 تدبيلات تقريباً.

اخبار سهم اسمنت الجوف تكرتشارت

في ظل التوتر الداخلي الذي عايشته شركة اسمنت الجوف، حدثت مجموعة من التغيرات والمستجدات التي يجب تسليط الضوء عليها لأنها يمكن أن تؤثر في أداء السهم بشكل أو بآخر, حيث وافق مساهمو الشركة على رفع دعوى ضد أعضاء ورئيس مجلس الإدارة السابق نظراً إلى المخالفات الكبرى التي أحدثوها.

وقامت الشركة بتوقيع عقد مع شركة ربوع طيبة الأردنية لتصدير مادة الكلنكر لها، وقد بلغت قيمة هذا العقد 30 مليون ريال سعودي.

هذا وقد سجلت أرباح شركة سهم اسمنت الجوف ارتفاعاً كبيرة في التقارير المالية ربع السنوية، تجاوزت نسبتها 388%، ليبلغ صافي أرباح الشركة 29 مليون ريال سعودي، بعد احتساب قيمة الزكاة والضرائب.

أهم التساؤلات حول سهم اسمنت الجوف تداول

على الرغم من أننا تعرفنا على الكثير من المحاور والأفكار الهامة جداً بشأن سهم اسمنت الجوف إلا أننا بصدد الإقبال على معلومات جديدة لا تقل أهمية عن سابقاتها, لا سيما وأن هناك عشرات التساؤلات التي تردنا بصورة يومية حول هذا السهم المالي القوي.

لذلك قمنا بجمع التساؤلات الأكثر شيوعاً في السطور التالية وقمنا بالإجابة عليها بشكل واضح ومختصر كما يلي:

ما هي أهداف سهم أسمنت الجوف؟

إن أهداف السهم عبارة عن محطات سعرية بارزة يضعها خبراء الاستثمار والمحللون الاقتصاديون بالاعتماد على المسار التاريخي لهذا السهم وعلى الشارت الخاص به, حيث نجد ان هدف سهم اسمنت الجوف الأول يتوضع عند قيمة 13.90 ريال سعودي.

في حال استطاع كسر القيمة السابقة فهو أمام قيمة جديدة تدريجية عند 14.60 ريال سعودي.

وبتقدير بعض الخبراء يمكن أن يتصاعد هذا السهم أكثر واكثر وقد يلامس عتبة 20 ريال سعودي قريباً.

ما هو رمز اسمنت الجوف سهم تداول؟

إذا مرّ معك ذكر سهم ٣٠٩١، فهو اختصار رقمي لسهم اسمنت الجوف السعودي، يدعى برمز السهم, وهو عبارة عن شيفرة رقمي حالما يتم إدخالها في مربع البحث على محركات البحث أو في سوق البورصة أو في منصات التداول تظهر أمامك جميع النتائج المرتبطة بهذا السهم، دون عناء كتابة الاسم كاملاً وتدقيق إملائه،

لا سيما وأن هناك الكثير من أسماء الأسهم المالية في سوق البورصة السعودية تتشابه في كلماتها، على سبيل المثال، يتشابه لفظ سهم اسمنت الجوف، مع لفظ سهم اسمنت الجنوب، سهم اسمنت القصيم وسهم اسمنت نجران وغيرها الكثير.

هل تداول اسهم شركة اسمنت الجوف حلال؟

إن حكم تداول سهم اسمنت الجوف من اهم الأمور التي يبحث عنها المتداولون المسلمون الراغبون بتجنب المال الحرام والمشبوه, وبالاعتماد على آراء علماء الفقه الإسلامي المؤهلين لمنح آراء شرعية في المملكة العربية السعودية نجد ما يلي:

صرح الشيخ الدكتور سعد الخثلان بأن سهم شركة اسمنت الجوف يجوز الاكتتاب به، نظراً إلى أن قوائم الشركة المالية تخلو من المعاملات الربوية والمشبوهة، وأنشطتها مباحة لا حرمة فيها، لكن رغم ذلك فقد عينت

الشركة المساهمة مستشار مالي وقانوني وإعلامي لها لكنها لم تعين مستشار شرعي على الرغم من أهميته البالغة لسهم مالي يتم تداوله من قبل المواطنون السعوديون على الأراضي السعودية، لذلك يجب التأكد من مشروعية السهم من هذا المنطلق.

وبحسب رأي الشيخ الشبيلي فقد رأى أن نشاط الشركة في إنتاج الاسمنت مباح شرعاً، والقوائم المالية تخلو من الشبهات وعليه فإن تداول سهم اسمنت الجوف حلال وجائز شرعاً.

نستنتج أن علماء الدين أقروا بمشروعية هذا السهم وجواز اكتتابه وتداوله، ومع ذلك فنلاحظ وجود إشارة استفهام عند تجنب تعيين مستشار شرعي للشركة.

ولذلك من الأفضل استشارة علماء الفقه الإسلامي مجدداً وسؤال دار الإفتاء الشرعي للحصول على فتوى صحيحة مبنية على معطيات حديثة وموثقة والله أعلم..

ما هو سعر اكتتاب سهم اسمنت الجوف؟

عندما تم طرح اسهم اسمنت الجوف للاكتتاب العام حددت الجمعية العامة سعر اكتتاب السهم الواحد على أنه 10 ريال سعودي فقط, أي أن المتداولين المبتدئين يستطيعون البدء بتداول هذا السهم برأس مال يساوي 500 ريال سعودي فقط.

ايش رأيكم في سهم اسمنت الجوف؟

إذا أخذنا بالمعطيات الرقمية والمؤشرات الفنية على الأرجح أن آرائنا ستكون سلبية نوعاً ما وقد ننصحك ببيع الأسهم لأن المعطيات لا تظهر مستقبل جيد أو مكاسب ذات قيمة جيدة, لكن عند النظر إلى آراء الخبراء الاقتصاديون والتفكير ملياً في وجهات نظرهم نجد ان سهم اسمنت الجوف لا يزال يمتلك فرصة جيدة للنهوض واستعادة أمجاده السابقة.

ولذلك فإن رأينا بهذا السهم حيادي نسبياً، ولا يمكننا التوصية بشرائه أو بيعه.

وبالتالي يتوجب عليك التدقيق في تفاصيل هذا السهم وقراءة ما بين السطور حوله للوصول إلى الجواب المقنع تماماُ والمتوافق مع إمكانياتك.

ما هو شارت اسمنت الجوف؟

يظهر شارت هذا السهم انخفاضاً وتذبذباً سعرياً واضحاً بتغير المقاييس الزمنية, أما عن ربحية سهم اسمنت الجوف فهي تعادل 0.74 ريال سعودي للسهم الواحد, وبالحديث عن ذلك لا بد من التعرف على بقية المؤشرات المالية لهذا السهم البارز، حيث تبلغ القيمة الاسمية له 10 ريال سعودي.

وتساوي القيمة السوقية لهذا السهم 1,293,530,000.00 ريال سعودي.

أما القيمة الدفترية له فهي تعادل 10.85 ريال سعودي.

كم يبلغ عدد اسهم اسمنت الجوف؟

يتناسب عدد اسهم الشركة المدرجة في السوق المالية مع قيمة رأس المال التشغيلي لديها, وتمتلك شركة الاسمنت السعودية رأس مال بقيمة 1,087,000,000.00 ريال سعودي, تباعاً لذلك يبلغ عدد اسهم اسمنت الجوف في سوق الأسهم السعودية 108,700,000 سهم.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على سهم اسمنت الجوف السعودي، الذي يعتبر من الأسهم الجذابة في سوق الأوراق المالية السعودية، حيث قمنا بتسليط الضوء على أهم النقاط المرتبطة به، بدءً بتاريخ الشركة المساهمة وسعر السهم وسجله، ومروراً بتحليله الاقتصادي الفني وأهم المعلومات والبيانات حول تداوله، وانتهاءً برأي الخبراء حول مستقبل سهم الاسمنت وآخر أخباره ومستجداته، آملين أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة واستمتعتم معنا، ودمتم بخير وصحة.

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *