سهم اديسسهم اديس

قامت شركة اديس القابضة مؤخراً بإدراج أسهم للتداول في سوق البورصة العربية، وهذا ما أثار الكثير من التساؤلات حول سهم أديس الجديد والذي انطلق بقوة في سوق الأموال العربية، وفي إطار ذلك سنتحدث اليوم عن بعض التفاصيل المتعلقة بهذا السهم بدءً من تحليله والحديث قليلاً عن شركة أديس العربية القابضة، ومروراً بمجموعة العوامل المؤثرة فيه ومتغيراته السعرية وأخباره وتوقعاته المستقبلية، وختاماً بمميزات هذا السهم واهم التساؤلات الواردة حوله.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم اديس

سهم اديس
سهم اديس

‏تم أدراج سهم شركة اديس القابضة في سوق التداول العالمي بتاريخ 11 أكتوبر 2023, وأصبح هذا السهم ذو مكانة رفيعة خلال شهور قليلة حيث اكتسب قوته من قوة ومكانة شركة اديس الرائدة التي تعتبر من أقوى الشركات الاستثمارية في السوق، ويعتبر سهم أديس ذو موقف إيجابي في السوق الرئيسي خاصة وأنه يحضر بصفات تداولية متميزة.

وهناك الكثير من التحاليل المالية والتوقعات الجيدة بشأنه والتي سنتعرف عليها في الفقرات التالية..

شركة اديس القابضة

‏تأسست شركة اديس القابضة عام 2007 و تخصصت في مجال تقديم خدمات الحفر ومنتجات الطاقة في المملكة العربية السعودية تحديداً وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عموماً, عملت هذه الشركة على تشغيل أكثر من 48 منصة حفر برية وبحرية داخل حدود المملكة.

وقد استطاعت اديس أن تصبح مزود رائد على مستوى العالم في هذا المجال.

إلى جانب ذلك فهي تدير أسطول ضخم من منصات الحفر وتمتد خدماتها إلى خارج المملكة حيث تقوم بتشغيل أكثر من 85 منصة حفر ضمن سبع دول مختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أديس التزمت بكافة معايير الصحة والسلامة وقوانين حماية البيئة في مختلف عملياتها التشغيلية منذ انطلاقتها.

وكما ذكرنا مسبقاً فقد طرحت هذه الشركة أسهمها في سوق البورصة السعودية في أكتوبر 2023 حيث تمت تجزئة الأسهم لتكون 67% من قيمة رأس مال الشركة الكلي و 30% مخصصة للتداول و 3% وهي أسهم خزينة مالية.

‏غالباً ما تكون أنشطة شركة اديس متركزة ضمن منطقة الشرق الأوسط على اعتبارها منطقة غنية بالوقود الحوري وتعتبر تكاليف التنقيب فيها مقبولة نوعاً ما مقارنةً بغيرها.

تحليل سهم اديس

‏إن تحليل سهم أديس القابضة يسهم في إطلاع المتداول على بعض الجوانب المالية لهذا السهم والشركة التي يتبع لها وتعريفه على المنحى العام الذي تتخذه الشركة في مسيرتها التشغيلية, ومن الجديد بالذكر أن شركة أديس استطاعت تحقيق أرباح ضخمة تصل إلى قيمة 289,000,000 ريال سعودي خلال أشهر معدودة.

وقد بلغت نسبة الزيادة السنوية فيها حوالي 61 60% بينما قامت الإدارة بطرح 30% من رأس المال الإجمالي للاكتتاب العام.

وخلال الجلسات الأولى التداولية استطاع سهم أديس القابضة الارتفاع بنسبة 30% لتعتبر بداية قوية ومبشرة للغاية.

أما عن التحليل الفني الذي يدرس حركة سهم اديس السعرية والاعتماد على الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية فهو بحاجة إلى متابعة دورية.

ولا يمكن تحديد تفاصيلها بدقة لكن يمكننا الإشارة باختصار إلى أن تحليل هذا السهم الذي يتحرك بالاتجاه الصاعد.

فقد يستمر هذا الصعود لفترة لا بأس بها خاصة مع أخبار شركة أديس القابضة الإيجابية وهذا بدوره ينعكس على المستثمرين بشكل إيجابي ويعزز من أرباحهم.

وبالتحليل الأساسي نجد أن الشركة تقدم عشرات الخدمات الاستثمارية لتصبح بذلك واحدة من أقوى الشركات الاستثمارية ضمن المملكة العربية السعودية.

وبالاعتماد على هذا التحليل يمكن القول أن الطلب على شركة اديس القابضة سيشهد نمو كبير خلال سنوات قليلة قادمة.

سعر سهم اديس القابضه

‏يتم تحديد سعر سهم اديس القابضه بالاعتماد على سوق الأسهم ووضع التداول اليومي وغيرها من الأمور, وقد يتغير هذا السعر بسرعة لحظية بالاستناد إلى الكثير من العوامل، لكن وسطياً يمكن القول أن السعر التقريبي لسهم أديس القابضة هو 25.15 ريال سعودي.

وكما ذكرنا مسبقاً فهو قابل للتغيير بشكل كبير زيادةً أو نقصاناً، حيث يتأثر بأداء الشركة الأم وقطاع عملها.

ليتناسب بذلك مع الإيرادات والأرباح وأحداث الشركة الأخيرة.

إلى جانب ذلك هناك الكثير من الظروف العالمية التي تؤدي إلى تغير سعر سهم أديس بفوارق كبيرة.

ولذلك يتطلب تداوله تحليل شامل لجميع الأخبار التوجهات والتفاصيل والتحاليل المتعلقة بهذا السهم البارز.

اقرأ أيضاً:

اكتتاب أسهم أديس القابضة

ضجّت الأخبار الاقتصادية في الفترة الأخيرة بخبر اكتتاب أسهم شركة اديس القابضة الشهيرة ضمن المملكة العربية السعودية وخارجها, وقد استحق الامر هذه الضجة المنتشرة، لا سيما وأن هذه الشركة تحظى بمكانة دولية لا مثيل لها.

وفي سياق ذلك، بدأت عملية الاكتتاب في الثلاثاء الموافق لـ 26 سبتمبر عام 2023، وقد بلغ حجم الأسهم المطروحة للاستثمار ما يقارب 33.87 مليون سهم، بسعر طرح نهائي قدر بقيمة 13.5 ريال سعودي للسهم الواحد.

وقد تم تعيين جهات الاستلام على أن تكون جهات مالية موثوقة محلياً، تتضمن: البنك العربي الوطني، بنك الراجحي، بنك الرياض والمصرف الأهلي السعودي.

و لقد تم اشتراط عدة أمور لاكتتاب أسهم اديس أهمها الحصول على محافظ أسهم فعالة لدى جهات معتمدة.

هذا و قد تم تحديد سعر الطرح النهائي على أنه 15.242 مليار ريال سعودي تقريباً.

ومع نهاية عملية التسجيل والاكتتاب بلغت حدود التغطية الإجمالية 62.7 مرة، ووصلت قيمة الطلبات الكلية إلى 286.85 مليار ريال سعودي.

وعلى الجانب الآخر يرى المحللون الاقتصاديون أن اديس القابضة ستجني ما يقارب 1.22 مليار دولار بعد انتهاء عملية بيع الأسهم، وسيتجاوز عدد الأسهم المباعة أكثر من 338.7 مليون سهم.

العوامل المؤثرة على سهم اديس

كغيره من الأسهم السعودية هناك الكثير من العوامل المؤثرة على سهم اديس والتي تؤدي إلى اضطراب قيمته السعرية وتغير وضعه التداولي بصورة مستمرة، ومن أهم هذه العوامل نذكر لكم:

  • ‏تغير أسعار منتجات الطاقة ومشتقات النفط التي تؤثر عكساً على وضع سهم أديس باعتبار أنه يعمل تشغيلياً في هذا المجال.
  • ‏عدم الاستقرار السياسي والأمني في منطقة الشرق الأوسط، والتقلبات السوقية الدولية التابعة للاضطرابات المحلية والدولية التي تنعكس على الاقتصاد المحلي والسوق المالي العالمي.
  • ‏أداء شركة اديس القابضة وتغير قيمة أرباحها وعوائدها، بالتزامن مع تحقيقها للخط الاستراتيجية بعيدة وقريبة الأمد.
  • ‏الظروف الاقتصادية العالمية وأداء أسواق البرصة الدولية التي تؤثر على أداء السوق السعودية وبالتالي تؤثر على سهم أديس.
  • ‏استثمار الحكومة السعودية في مجال النفط والغاز وتطوير البنية التحتية في هذه الصناعات وبالتالي تأثر سعر سهم أديس بشكل كبير بشكل إيجابي.
  • ‏وضع العرض والطلب في سوق الأسهم السعودية حيث يرتفع سعر سهم أديس بالتزامن مع تزايد الطلب عليه والعكس صحيح، وعلى الجانب الآخر في حال ازداد عدد أسهم إديس المعروضة للبيع تتناقص عدد المستثمرين ينخفض سعر السهم نتيجة لحالة العرض الزائد.
  • ‏التضخم الاقتصادي الذي يؤثر على أسعار وقيمة الأسهم ويسبب انخفاض هامش الأرباح على الأمد القصير.
  • ‏اشتداد المنافسة في سوق الشركات القابضة ووضع سهم أديس ضمن مجموعة الأسهم السعودية الاستثمارية.

أخبار سهم اديس

‏في فقرة أخبار سهم اديس نستعرض لكم أهم المعلومات والتحديثات البارزة حول شركة أديس وأسهمها.

ويمكن للمتداولين الحصول على هذه الأخبار بشكل دوري من الصحف المالية أو المواقع التداولية أو المنصة الاستثمارية التي تتيح أداة الأخبار الاقتصادية، وبالتالي فإن متابعة هذه الأخبار بشكل منتظم تساعد المستثمر على تحديد توجهاته ومعرفة كيفية سير السهم وقيمته السعرية، وعلى العموم فإن أحدث ما جاء في أخبار هذا السهم هو أن شركة أديس القابضة قامت بطرح 338.72 سهم متاحة للاكتتاب العام.

وتمثل هذه النسبة ما يعادل 30% من قيمة رأس المال الإجمالي لهذه الشركة.

وقد جاء الرد على هذا الطرح بالموافقة من قبل هيئة السوق المالية السعودية.

وعلى الجانب الآخر فقد استطاع سهم شركة أديس القابضة الصعود بنسبة 30% بالمقارنة مع سعر الاكتتاب الأول الذي بلغ 13.5 ريال سعودي في أول جلسة تداول له في سوق الأسهم السعودي لتصل بذلك إلى قيمة 17.54 ريال سعودي.

وقد استمر هذا السهم بالصعود بشكل تدريجي وبسرعة جيدة.

إضافة إلى ذلك فقد استحوذت شركة أديس القابضة على أكثر من 20% من إجمالي قيمة الصفقات التداولية ضمن سوق الأسهم.

أي بمبلغ يصل إلى 6.64 مليار ريال سعودي، وكما ذكرنا آنفاً فإن التحاليل العامة لهذا السهم تشير إلى أنه يتحرك بالاتجاه الصاعد وقد يستطيع الاستمرار في التوجه الإيجابي لطالما استدامت أخبار أسهم اديس والشركة التابع لها بالناحية الإيجابية والمبشرة.

توقعات سهم اديس القابضة

ترتبط توقعات سهم شركة اديس القابضة بالكثير من الأمور والمتغيرات وبذلك فإنها ليست دقيقة نسبياً لكن يمكن أن تكون مؤشر أولي لإطلاع المتداول على مستقبل هذه الأسهم والشركات من وجهة نظر الخبراء والمحللين الاقتصاديين، وبذلك نجد أن توقعات وتنبؤات سهم أديس القابضة تبدي وعود رائعة حيث يسعى

سهم أديس القابضة للوصول إلى قيمة أعلى من قيمته الحالية خلال الشهور القليلة القادمة، وفي سياق ذلك

نجد أن التحاليل الفنية لهذا السهم مبشرة تدل على أن شركة أديس القابضة التي تتخصص في قطاع الخدمات الصناعية وتقوم بتقديم الكثير من الخدمات في هذا المجال أهمها التنقيب والحفر والتصنيع والإنتاج والتركيب والصيانة والتشغيل والتصميم والتدريب وغيرها هي شركة رائدة غالباً ستكون من أكبر شركات الخدمات الصناعية ضمن المملكة العربية السعودية وخارجها أيضاً.

ويقول بعض المحللين أن سهم هذه الشركة سيرتفع بنسبة 58% ويتوقع له أن يتزايد الطلب على أسهم أديس بشكل ملفت.

وهذا يجعله خيار مثالي للمستثمرين الباحثين عن فرصة ممتازة لتداول الأسهم ضمن القطاع الصناعي.

ومع ذلك فإن هذه التوقعات جميعها ما هي إلا فرضيات وتنبؤات مبنية على بعض المعطيات الحالية ولا يمكن الأخذ بها تماماً.

حيث تحمل نسبة لا بأس بها من المخاطر والجوانب السلبية والأخطاء المحتملة التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار.

مميزات تداول سهم اديس

إن تداول سهم اديس يحمل الكثير من المزايا والإيجابيات التي تجعل المستثمر يثق بهذه الشركة واسهمها ويبني معها علاقة من المصداقية والشفافية، ومن أهم هذه المميزات:

  • ‏تحظى الشركة بسمعة طيبة وتتوفر كافة البيانات المالية والتقارير الرسمية حول هويتها وآلية تشغيلها وهذا يعزز قوة الشركة ويساعد على جذب عملاء بنسبة أكبر.
  • ‏تخصص شركة اديس في مجال مزدهر حيث يعتبر مجال الصناعات والمنتجات النفطية هو الأقوى على الإطلاق، لاسيما وأنه يتركز في أكثر المناطق الجغرافية الغنية بالثروات الباطنية.
  • ‏تطلع الشركة إلى التوسع في السوق العالمية وتجاوز الحدود المحلية لا سيما وأنها قامت بالفعل بوضع منصات حفر لها في أكثر من دولة حول العالم، مما يتيح فرصة جيدة لمضاعفة الأرباح وارتفاع قيمة الأسهم المالية.
  • ‏السجل المهني الضخم الذي يتميز بالإنجازات الضخمة والعلاقات الوثيقة مع شركات نجاح عظماء لدى شركة اديس العربية القابضة.
  • ‏استمرار أعمال الشركة في النمو المتزايد بنسب ضخمة فقد استطاعت أديس القابضة خلال عامين فقط من رفع قيمة أعمالها من 3.5 مليار ريال سعودي إلى 27.4 مليار ريال سعودي.

أهم الاستفسارات حول سعر سهم اديس

‏هناك الكثير من التساؤلات حول سهم اديس، خاصة انه من الأسهم الحديثة التي استطاعت الدخول بقوة في سوق الأسهم السعودية وصنع علامة فارقة في تميزها وابتكارها المتجدد، ولذلك قمنا بجمع أبرز هذه التساؤلات واجبنا عنها في السطور التالية..

ما هو أعلى سعر وصل له سهم اديس؟

‏يعتبر ارتفاع أسعار الأسهم المالية عامل محفز للمستثمرين الراغبين بالوصول إلى أرباح هائلة ومستدامة, ولذلك تم طرح سؤال ما هو أعلى سعر وصل له سهم اديس بصورة متكررة نظراً إلى الاهتمام الكبير بهذا السهم الجديد والتداول النشط على نطاق واسع له.

وعلى الرغم من أن السعر الأعلى لا يرتبط بقيمة السهم الحقيقية، إلا أن الكثير من المستثمرين يرغبون بالتعرف عليه.

ولذلك نجيبكم بأن أعلى سعر وصل له سهم اديس القابضة هو 25.05 ريال سعودي وهو سعر جيد جداً نظراً إلى حداثة هذا السهم وانطلاقته القريبة.

ما هي الشركات التابعة لشركة اديس القابضة

‏في الواقع إن الشركات التابعة لشركة اديس متعددة وكثيرة للغاية وكذلك يتوجب الإشارة إلى أن هذه الشركة مملوكة بشكل جزئي لصندوق الثروة السيادي ضمن المملكة العربية السعودية وكذلك لصندوق الاستثمارات العامة السعودية.

وتمتلك شركة أديس الكثير من العملاء، أهمهم: شركة نفط الكويت شركة أرامكو السعودية وشركة نفط الشمال القطرية.

أما عن أهم الشركات التابعة لشركة اديس العربية القابضة فهي تشمل:

  • شركة أديس المصرية المتخصصة في مجال المعدات البحرية.
  • ‏الشركة المتحدة للحفريات بريسيش المتخصصة في مجال حفر الآبار النفطية وتجهيز معداتها.
  • ‏شركة أديس السعودية المتخصصة في خدمات إنتاج الطاقة من غاز ونفط.
  • ‏شركة أديس انترناشيونال ‏وهي شركة قابضة أيضاً.
  • ‏بالإضافة إلى شركة كويت أدفانسد دريلينغ سيرفسز التي تمتلك منصات حفر تشغيلية ضخمة.
  • ‏شركة إيمرالد دريلر وهي كذلك شركة قابضة.

هل التداول في سهم اديس حلال؟

‏وفق الإعلان الصادر عن اللجنة الشرعية المتخصصة في مجال الشؤون المالية نجد أن تداول أسهم شركة اديس القابضة من النوع المختلط, حيث أن أرباح اديس القابضة مطهرة نوعاً ما وغالباً فهي تقوم بتشغيل أعمالها وعقد صفقات المالية بالامتثال للضوابط الشرعية.

ويقال أن هناك تمويلات لا تتطابق مع ضوابط الشريعة الإسلامية بنسبة لا تزيد عن 33% من الموجودات الإجمالية ضمن شركة أديس القابضة، وفي الوقت ذاته فإنه لا يظهر أي إيرادات محرمة أو مشبوهة ولذلك يتوجب على المتداول الراغب باستثمار هذا السهم البحث أكثر حول مشروعية سهم أديس وطبيعة التداول به.

ما هو رمز سهم اديس للتداول؟

‏من خلال عرض اكتتاب سهم اديس الذي حدث مؤخرا تم وضع رمز تداول لهذا السهم ليعرف به ضمن سوق الأسهم السعودية والعالمية, وكان هذا الرمز هو (2382) المتعارف عليه على نطاق واسع، أما الرمز التداولي الدولي فهو SA55SG6H5716.

إن الرمز الدولي المخصص للتداول هو الذي يتم ترتيب السهم بالاعتماد عليه ضمن مجموعة الأسهم العالمية.

‏وبذلك نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الممتع الذي تعرفنا فيه على سهم اديس السعودي وكافة التفاصيل المرتبطة به من تحليل وأخبار وتوقعات ومزايا ومؤثرات، إلى جانب ذلك فقد أجبنا على أبرز التساؤلات المتعلقة بهذا السهم الحديث، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا وحصلتم على الفائدة المرجوة، دمتم بخير وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *