استثماراقتصادالاسهم

سهم أرامكو السعودية وتوقعاته المستقبلية 2024

يعتبر سهم أرامكو السعودية أحد أبرز وأهم أسهم التداول والبورصة في السوق المالية السعودية، يعود هذا السهم إلى شركة رائدة في مجال التنقيب وتكرير النفط، ويستقطب المستثمرين العرب والأجانب من جميع بقاع الأرض، خاصة مع امتلاكها لاحتياطي هائل من الذهب الأسود أي النفط، وفي إطار ذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن أسهم أرامكو السعودية بالتفصيل من حيث أهميتها ومزاياها ومساوئها وأهم المعلومات حول تداوله وأخباره ومستجداته بأسلوب واضح ومبسط.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

لمحة عن سهم أرامكو السعودية

سهم أرامكو السعودية
سهم أرامكو السعودية

شركة الزيت العربية السعودية أو أرامكو هي شركة نفطية شهيرة يعود تاريخ نشأتها إلى عام 1933، يتوضع مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، تعمل شركة أرامكو في قطاع النفط بجميع مراحله دون استثناء بدءاً بالتنقيب والاستخراج ومروراً بالتكرير والتصفية وانتهاءً بالمعالجة والتصنيع وتسويق المنتجات النفطية النهائية.

تحتل أرامكو موقع اقتصادي حيوي ومميز ضمن قائمة الشركات النفطية العالمية، وتمتلك عشرات محطات الإنتاج والمنشآت والمصافي في جميع أنحاء المملكة.

تصنف شركة أرامكو عالمياً على أنها ثاني أكبر شركة إنتاج نفط خام حول العالم، وثامن أكبر شركة إنتاج غاز حول العالم.

تمتد منتجات شركة أرامكو إلى جميع الدول، وتلعب دور حاسم ومحوري في تغطية احتياجات الطاقة في جميع أنحاء العالم.

ما هو سهم أرامكو السعودية

إن شركة الزيوت العربية السعودية أو شركة أرامكو بادرت بطرح أسهمها للاكتتاب منذ ديسمبر 2019، حيث تم تحديد سعر السهم حينها بالاعتماد على تقييم الشركة المالي وبناءً على بعض العوامل الاقتصادية المحلية والدولية.

في بداية اكتتاب أسهم أرامكو كانت عملية الاكتتاب محدودة لكبار المستثمرين ورجال الأعمال من داخل وخارج المملكة بالإضافة إلى بعض المنشآت والوكالات الدولية الشهيرة، وقد تزايد اهتمام المستثمرين بهذا السهم يوماً تلو الآخر نظراً إلى ضخامة شركة أرامكو السعودية وموقعها الاستراتيجي ومكانتها الاقتصادية البارزة عالمياً، وهذا ما انعكس إيجاباً على أداء أسهم أرامكو السعودية التي استطاعت تحقيق تدفق نقدي ثابت من مبيعات منتجات الطاقة النفطية والغازية على حد سواء، وضمن أيضاً سجل أرباح جدير بالثقة وعوائد استثمارية مرتفعة للمساهمين، هذا ولقد تم تداول أسهم أرامكو ضمن البورصة السعودية عقب الطرح العام الاولي لها، وقد بلغت قيمة رأس المال فيها 60 مليار ريال سعودي.

وهذا ساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي، وجلب رؤوس أموال أجنبية لتعزيز قطاع النفط ضمن المملكة.

وكغيره من الأسهم، لابد أن سهم أرامكو قد تعرض لبعض الأزمات والعثرات التي حملت مخاطر مالية وذبذبات تداولية مزعجة إلا أنه يبقى في مقدمة الأسهم السعودية القوية عالمياً.

سعر سهم أرامكو

إن سعر سهم أرامكو السعودية أو قيمة السهم الواحد المتداول في البورصة تم تحديده أثناء عملية الاكتتاب بالسوق المالية منذ عام 2019, وفي ذلك التاريخ تراوحت قيمة سهم أرامكو الواحد بين 32 و 35 ريال سعودي أي ما يعادل قيمة 8.5 إلى 9.3 دولار أمريكي.

حيث انتشرت أسهم أرامكو السعودية في سوق الأسهم السعودية والعالمية معاً وامتلكها آلاف المستثمرين على الفور.

وهنا نجد أن أسهم شركة أرامكو توزعت إلى 4 فئات من المساهمين كما يلي:

  1. الحكومة السعودية أخذت حصة 90.2%.
  2. المؤسسات والمنشآت الضخمة بلغت حصتها 4.2%.
  3. أما الأفراد المطلعين فلم تتعدى نسبة أسهمهم 0.002%.
  4. وعامة الشعب المستثمرين حصلوا على نسبة 5.6%.

أخبار أسهم أرامكو

إذا أردنا الحديث عن أخبار أسهم أرامكو السعودية فهي في حالة تخبط مستمر، لكنها عموماً تمتلك سيولة ضخمة تتجاوز قيمة ديونها، حيث تتجاوز قيمة الأصول المالية قصيرة الأمد لدى أرامكو التي تبلغ قيمتها 763.9 مليار ريال سعودي قيمة الالتزامات المترتبة عليها قصيرة الأجل التي تقدر بـ 292.5 مليار ريال سعودي وطويلة الأجل التي تقدر بـ 413.5 مليار ريال سعودي، وخلال السنوات القليلة السابقة لوحظ ارتفاع في نسبة الديون المنسوبة إلى حقوق المساهمين ضمن شركة أرامكو للزيوت لتصل إلى 13.3 في حين كانت لا تتعدى قيمتها 8.5% فقط.

أما عن كيفية سداد هذه الديون الضخمة فهي متروكة إلى التدفقات النقدية من التشغيل الاستثماري الذي تجاوزت قيمته 286%.

ونجد بذلك أن الديون المنسوبة إلى المساهمين لا تشكل أي مخاطر على واقع ومستقبل أرامكو لأنها قادرة على تغطية هذه القيمة وسداد الديون بالفوائد النقدية التي تحصل عليها.

توزيع أسهم أرامكو المجانية

يشغل موضوع توزيع أسهم أرامكو المجانية تفكير الكثيرين من المتداولين، ففي إحدى المرات أعلنت أرامكو عن توزيع سهم واحد مجاني مقابل كل 10 أسهم يمتلكها المستثمر فيها بشروط وضوابط محددة.

ويذكر أن قيمة الأرباح الموزعة تعادل 70.3 مليار ريال سعودي وفق الآلية التي تم ذكرها.

هذا وتصل عدد الأسهم المستحقة لتحصيل الأرباح المجانية ما يعادل 200 مليار سهم ضمن الشركة.

وأما عن كيفية توزيع الأسهم المجانية فهي على الاغلب عن طريق تحويل الحساب والمحافظ الاستثمارية الخاصة بشركة أرامكو للعملاء.

مميزات سهم أرامكو السعودية

لا بد أنك تتساءل عن المزايا التي يمتلكها سهم أرامكو السعودية والتي جعلت هذا العدد الكبير من المستثمرين يقبل على امتلاكه من جميع أنحاء العالم، إليك أبرزها:

  • تتمتع شركة أرامكو السعودية للزيوت بأعلى رأس مال بقيمة هائلة، وهذا ما يعزز من موثوقية الشركة لدى المتداولين ويوفر لهم فرص استثمارية رائعة.
  • الإيرادات الضخمة التي جعلت أسهم أرامكو السعودية هي الأكثر ربحية عالمياً، وذلك من مهام إنتاج وتكرير وتسويق النفط.
  • استقرار سعر سهم أرامكو السعودية طويل الأمد، كونها أكبر مزود للنفط حول العالم وتتحكم بواردات النفط إلى كافة الدول.
  • توزيع الأرباح في أرامكو مرتفع وسخي جداً، كونها اعتمدت هذه الأولوية منذ نشاتها، وهذا يجذب المتداولون الباحثون عن مصدر دخل تداولي مرتفع وثابت.
  • نمو قطاع الطاقة والنفط باستمرار، وبالتالي تعزيز مكانة هذه الشركة وقوتها وهذا ينعكس على ثقة المستثمرين بها وبمستقبلها الواعد.

سلبيات سهم أرامكو السعودية

لكل شركة أو سهم تداولي مهما بلغت قوته بعض الثغرات الدقيقة التي يتعرض لها والتي تشكل نقاط ضعف لديه, وكذلك الامر عند الحديث عن سهم أرامكو السعودية, فعلى الرغم من الجهود المتواصلة فيها للارتقاء بأسهم المستثمرين وزيادة أرباحهم إلا ان هناك بعض السلبيات التي ظهرت لديها.

والتي تشمل:

  • تعرض أسهم أرامكو السعودية لتقلبات أسعار النفط والغاز العالمية وعم استقرار أسعار أسهمها.
  • قلة التنوع في منتجات شركة أرامكو، واعتمادها الجوهري على قطاعي النفط والغاز والتنقيب عنها وتكريرها، وهذا يشكل ثغرة أمام الشركات المنافسة في مجال الطاقة.
  • التأثر بالتغيرات الجغرافية والسياسية التي تجتاح المنطقة، والاضطرابات الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر سلباً على أسعار أسهم أرامكو.
  • تعتبر أسعار أسهم أرامكو مرتفعة نسبياً لدى شريحة واسعة من المستثمرين وبالتالي لا تناسب إمكانياتهم المادية وطموحهم بالاستثمار في شركة تداولية مهمة كشركة أرامكو.

اقرأ أيضاً:

الاستثمار في سهم أرامكو

إن فرصة الاستثمار في سهم أرامكو السعودي مطروحة وبشدة لدى معظم المتداولين العرب والأجانب, نظراً لقوة هذا السهم ومكانته الرفيعة في سوق التداول والفوركس, وهناك نوعين من أنواع الاستثمار في أسهم أرامكو كما يلي:

  • أسهم أرامكو الفردية:

هنا يرغب المتداول في امتلاك أسهم هذه الشركة على وجه الخصوص ويفضلها عن غيرها، خاصةً إذا كان يرغب بتنويع محفظته الاستثمارية.

لكن هذه الطريقة هي الأكثر عرضة للصعود والهبوط والأثر الفردي الأكبر من هذه التقلبات.

وفي معظم الأحيان يسمح للمستثمرون المحليون حاملي الجنسية السعودية الاستثمار الفردي في أسهم أرامكو بينما يكون الامر اكثر صعوبة على المستثمرين الأجانب.

  • صناديق الاستثمار شريكة أرامكو

من أجل الحد من المخاطر الفردية المحتملة بشدة في الطريقة السابقة تم إدراج فكرة صناديق الاستثمار شريكة التداول مع أرامكو القابضة.

ومن هذه الصناديق الاستثمارية البارزة: iShares MSCI Saudi Arabia ETF  الذي يعتبر أكبر مزود صناديق استثمارية موثوقة.

تلائم هذه الطريقة المستثمرين المحليين والأجانب.

وتتميز بتنوع الأسهم الكبير الذي يصل إلى 10 أصول مالية قابلة للتداول في السوق المالية السعودية.

توقعات سهم ارامكو هوامير البورصة

يعتبر الاستثمار في سهم أرامكو السعودية خيار جيد ومشوق، خاصة مع التاريخ المشرق لهذه الشركة والتوقعات المستنيرة بشأنها, فلطالما كانت أرباحها عالية الجودة وهوامش الربح الصافي فيها تتصاعد على الدوام بنسبةً تشارف على 25% سنوياً.

ناهيك عن ذلك فقد يصنف العائد المخصص لحقوق المساهمين مرتفعاً نوعاً ما حيث يبلغ 29.1% وهي نسبة جيدة جداً.

لكن رغم ذلك فقد شهدت أسهم أرامكو للزيوت نمواً سلبياً في إجمالي الأرباح قدر بنسبة 2_6% في السنوات الأخيرة.

العوامل المؤثرة على أداء اسهم أرامكو للزيوت

باعتبار شركة أرامكو هي لاعب تداولي من العيار الثقيل في سوق الأسهم المالية السعودية فهي تخضع لعوامل لا حصر لها تؤثر على عائداتها ووضعها البارز في البورصة العالمية، وقد تتأثر بكافة العوامل الاقتصادية والجغرافية والتجارية والسياسية دون استثناء كونها تحتل هذه المكانة، لنستعرض أبرز هذه العوامل فيما يلي:

  • تقلبات أسعار النفط

كونها واحدة من أكبر الشركات المنتج للنفط والغاز حول العالم، فهي تتأثر بتغير أسعار النفط ووضع العرض والطلب عليه، ولذلك فإن تذبذبات قيمة النفط عالمياً تنعكس على سعر سهم أرامكو السعودية بشكل مباشر.

  • الاستقرار السياسي

تؤثر الاضطرابات الجيوسياسية مثل الصراعات الإقليمية واضطراب العلاقات الدولية ضمن منطقة الشرق الأوسط على أداء أسهم أرامكو للزيوت، لأنها تنتسب إلى المنطقة العربية بالفعل وتتأثر قراراتها الاستثمارية بالأمن العام فيها.

  • وضع الاقتصاد العالمي

على الرغم من أنها مترأسة قائمة أقوى الشركات الطاقية حول العالم إلا أنها لا تزال متأثرة بصحة الاقتصاد العالمي، تتعافى بشفائه وتضطرب لتزعزعه، عموماً يؤثر التباطؤ الاقتصادي والأزمات المالية العالمية على أسعار الأسهم والأداء العام لشركة أرامكو.

  • المعايير البيئية

لا ننكر أن الوضع التشغيلي لشركة أرامكو يخضع لضوابط صارمة بيئياً، حيث تعتبر نواتج تكرير النفط واستخراجه مستندة إلى قواعد عالمية ترتبط بسياسات حكومية ومعايير بيئية مستدامة في جميع أنحاء العالم، وقد تسبب تلك التشريعات التي تنص على خفض كمية انبعاث الكربون في الجو والتوجه إلى استخدام الطاقة المتجددة ضغوط متزايدة على أرامكو والتأثر سلباً بإنتاج النفط التقليدي المتبع فيها..

سهم ارامكو تداول

إذا وضعنا سهم أرامكو السعودية في قالب تداولي نجد أن التحليلات المالية والفنية تمنحنا حركة تصحيحية صاعدة.

وغالباً ما تكون أسعار سهم أرامكو للزيوت ثابتة فوق مستوى المتوسط المتحرك البسيط لعشرات الأيام.

وبالتالي لنا ان ندرك احتمالية إكمال السعر لهذه الدورة التصحيحية باتجاه مستوى المقاومة.

وبالنظر إلى مستوى تصحيح فيبوناتشي فإن سهم أرامكو يتجاوزه بنسبة 0.61%.

ومؤشر القوة النسبية يوضح بقوة زخم الشراء والتداول عليه.

وبما أن سهم أرامكو ظلّ صامداً فوق مستوى الدعم عند قيمة 31.8 ريال سعودي تقريباً فإن الأمور تشير إلى ارتفاعه تصاعدياً قريباً جداً.

تحليل سهم أرامكو

تظهر الدراسات والإحصائيات الاستثمارية الأخيرة ان تقييم أسهم أرامكو وتحليلها يشهد تغيرات متتالية, فإذا ما تمت مقارنتها بوسطي قطاعي إنتاج النفط والغاز في القارة الآسيوية , نجد أن أسهم أرامكو عالية القيمة التداولية بنسبة تزيد عن 16 ضعف.

ويتجاوز سعر سهم أرامكو توقعات المحللين والخبراء الاقتصاديين للقيمة العادلة التي لا تتعدى 26.9 ريال سعودي.

لكن أرامكو لا يقلّ عن 33.5 ريال سعودي تقريباً منذ نشأته.

أهم التساؤلات حول أسهم أرامكو تداول

إن سهم أرامكو السعودية موضوع حوار جدير بالاهتمام لدى معظم المتداولين والمستثمرين في جميع انحاء العالم, ولذلك هناك الكثير من الاستفسارات المطروحة بشأنه, والتي قمنا بجمع أهمها في هذه الفقرة وأجبنا عنها بشكل موجز وبسيط، تابعوا معنا..

ما هو رمز سهم أرامكو؟

لكل سهم في البورصة رقم خاص يرمز له، وبالتالي فإن رمز سهم أرامكو السعودية هو 2222 ضمن البورصة السعودية, ويجدر بنا الإشارة إلى أن أرامكو مسؤولة عن استكشاف حقول النفط والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتكرير المنتجات النفطية وتسويقها، إلى جانب البتروكيماويات وعمليات التوزيع والتجزئة المتعلقة بها.

ما هو مستقبل سهم أرامكو؟

كل مساهم حالي أو محتمل في شركة أرامكو يتطلع لمعرفة مستقبل هذه الشركة العربية العالمية ومسارها القادم, بدايةً، تشير التوقعات إلى أن قيمة سهم أرامكو السعودية قابلة للانخفاض قليلاً نظراً إلى اتجاهات السوق النفطية والتطورات الجيوسياسية والجغرافية في المنطقة العربية التي تعد منطقة إنتاج أولى،

لكن ريادة هذه الشركة لا يسمح لها بالاستسلام أمام الخسارة، بل يمنحها القوة اللازمة لاستعادة مكانتها ويشير إلى آفاق واعدة وأرباح مستقبلية مثمرة نظراً إلى مسيرة النجاح والإنجاز الطويلة التي مرت أرامكو بها

طيلة سنوات عملها، باختصار، يمكن القول أن شركة أرامكو النفطية عرضة للتأثر بالتغيرات الدورية في سوق النفط وتقلبات أسعار منتجات الطاقة، واستجابة السوق العالمي وتوجهه للاعتماد على مصادر الطاقة البديلة

والتشريعات البيئية الحازمة، لكن في الوقت ذاته تدل كافة المعطيات الحالية باستثناء التي أشرنا إليها على أن الاستثمار في أرامكو فرصة جيدة على المدى الطويل، وهنا ننصحك باستشارة الخبراء والمحللين الماليين

أصحاب الخبرة الطويلة في مجال التداول للوصول إلى القرار الاستثماري الذي يناسب الوضع الحالي.

ما هو أقل سعر وصل له سهم أرامكو؟

بالتزامن مع تراجع السوق المالية السعودية وتأثره بالمتغيرات العالمية أبرزها جائحة كوفيد التي أثرت على الوضع الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، وصل سعر سهم أرامكو السعودية إلى أدنى مستوياته لتبلغ قيمته 30 ريال سعودي فقط وكان ذلك في مارس عام 2020 تحديداً، أي ما يعادل 8 دولارات، وهذه القيمة تعتبر أقل من سعر الطرح الاولي التي بلغت 32 ريال سعودي.

ما هو أعلى سعر سهم أرامكو؟

وصل سعر سهم أرامكو السعودية إلى أعلى مستوياته في يوم 16 ديسمبر 2020، حين بلغت قيمة السهم الواحد 38 ريال سعودي, وإلى هنا نصل معكم إلى ختام هذا المقال الرائع الذي تعرفنا فيه على احد ألمع الأسهم في المملكة العربية السعودية وهو سهم أرامكو السعودية،

المتعارف عليه بانه سهم البطولة والمعجزات في البورصة السعودية والعالمية، حيث تعرفنا على مواصفات هذا السهم ومزاياه وسلبياته، واطلعنا على أهم العوامل المؤثرة على أدائه وتحليلاته وتوقعاته المستقبلية، وفي الختام قمنا بالإشارة إلى مجموعة من الأسئلة الهامة التي تردنا باستمرار حول أسهم الشركة العربية للزيوت وأجبنا عليها بوضوح، آملين أن تكونوا قد وجدتم المعلومات التي كنتم تبحثون عنها، ودمتم بخيرٍ وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى