تعليم التداول من الصفرتعليم التداول من الصفر

إذا كنت تبحث عن طرق تعليم التداول من الصفر وحتى الاحترافية فانت في المكان الصحيح، حيث سنطلعك اليوم على دليل متكامل للتعرف على مفهوم التداول وكيفيته وخطواته التفصيلية، كما سنشير إلى مصطلح الفوركس ومدلولاته الواسعة، وختاماً سنجيب على أبرز التساؤلات حول هذا الموضوع..

متابعة غنية بالفائدة نتمناها لكم من عربي انفست..

كيفية تعليم التداول من الصفر

تعليم التداول من الصفر
تعليم التداول من الصفر

إن عملية تعليم التداول من الصفر هي عملية تعريفية متكاملة تتطلب تعلم نظري وتطبيق عملي مستمر لاكتساب مهارات التداول الاحترافية, حيث تعتبر عملية التداول مهارة وعلم وفن في الوقت ذاته, ومن أجل احتراف تعليم التداول من الصفر عليك الاستعداد لخوض رحلة طويلة محفوفة بالإثارة والتشويق والمخاطر معاً.

يتوجب عليك فهم أساسيات السوق المالية وآلية عملها، وامتلاك القدرة على تحليل البيانات واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة، كما يطلب منك التعرف على أنواع الأسواق المالية وتوجهاتها، إلى جانب ذلك لابد من إتقان استخدام أدوات التداول التي تمنحك رؤية مثالية للسوق وتساعدك على اتخاذ قرارات صحيحة.

باختصار تذكر ان التداول عملية ديناميكية تتطلب تفاني ومثابرة ومواكبة كل جديد للتمكن من كافة استراتيجيات التداول.

طرق تعليم التداول من الصفر

في الواقع إن تعليم التداول من الصفر متاح من خلال طرق متنوعة يمكن أن تتبع إحداها لإتقان التداول او حتى يمكن الجمع بين أكثر من طريقة لإمساك عملية التداول من جميع أطرافها، وفي ضوء ذلك إليكم أبرز هذه الطرق:

  1. الدورات التدريبية: يتم الإعلان يومياً عن عشرات الدورات التدريبة وورشات العمل الحضورية والإلكترونية المخصصة من أجل تعليم التداول من الصفر.

حيث يتم خلالها تعلم مبادئ سوق الأوراق المالية واكتساب المهارات اللازمة لإتقانها.

وفي نهاية هذه الدورات يمنح المتدرب شهادات معتمدة من جهات موثوقة في سوق التداول.

ويصبح المتدرب قادر على إتمام الصفقات التداولية بمهارة عالية باستخدام أي من الأصول المالية المتاحة.

  1. تحليل السوق: إن متابعة أخبار وتحليلات سوق الأوراق المالية من شأنه أن يمنحك إحاطة كاملة بهذا المجال.

حيث تتم دراسة آخر الأخبار التداولية وتأثيراتها على أسعار الأسهم والسلع.

كما يتم معرفة استخدامات المؤشرات الفنية واستيعاب الرسوم البيانية والتوجهات الاستثمارية المقبلة.

وهنا يجب التنويه إلى أن السوق المالية متأثرة بالعوامل الدولية المتنوعة وتحليلها يعطي نتائج بعيدة الأمد.

وغالباً ما تترافق هذه الطريقة مع إحدى طرق تعليم التداول من الصفر الأخرى لربط الجانب النظري بالتطبيق العملي.

  1. نصائح المحللين الاقتصاديين والخبراء: يمكن للخبراء الماليين والمحللين أن يكونوا مصدر المعلومات التداولية الأهم على الإطلاق.

حيث يمتلكون القدرة على تبسيط البيانات التحليلية والمؤشرات والأدوات وغيرها وإيصال المعلومات بأساليب مبتكرة.

يمكنك الاستفادة من خلاصة التجارب التداولية والخبرات الاستثمارية والحصول على نصائح وتوجيهات قيّمة منهم.

مراحل تعليم التداول من الصفر

إن عملية مراحل تعليم التداول من الصفر ليست بتلك السهولة، فهي تتضمن مراحل متعددة وخطوات تفصيلية يجب اتباعها بحذافيرها، وقد تختلف بعض هذه الخطوات باختلاف الأصول المالية المتداولة، لكن عموماً تشمل الخطوات الأساسية ما يلي:

  1. فهم أساسيات التداول والمصطلحات المستخدمة فيه، والتعرف على أنواع الأسواق المالية المختلفة.
  2. دراسة تحليل السوق المالي وتقارير التداول والتحاليل البيانية المالية.
  3. تعلم كيفية تحديد نقاط الدخول والخروج واستخدام المؤشرات الفنية والمالية في هذا السياق.
  4. افتتاح حساب تجريبي على إحدى منصات التداول الافتراضية لتطبيق استراتيجيات التداول التي تم تعلمها دون تكبد أي خسائر.
  5. تعزيز الزوادة التداولية من خلال قراءة الكتب ومتابعة الاخبار والمقالات المتخصصة والاشتراك في ورشات العمل.
  6. بدء التداول الحقيقي وتحديد المبلغ الأولي المخصص للاستثمار وإدارة المخاطر اثناء عملية التداول كاملة التي تبدأ بالخطوات التالية..
  7. العثور على منصة تداولية وسيطة موثوقة ومجربة وقراءة رأي المتداولين فيها والتعرف على كافة خصائصها بدقة بالغة.
  8. معرفة آلية عمل المنصة ونوع الأصول المالية المتاحة والحد الأدنى للتداول والتفاصيل الأخرى الهامة للبدء بالخطوات الجادة.
  9. الاطلاع على تقلبات الأسعار وتحركاتها وتحديد دورة الاستثمار ضمن المنصة وأوقات الذروة فيها.
  10. تحديد استراتيجية التداول الأنسب للأصول المعتمدة، على سبيل المثال في حال كانت هذه الأصول ع=هي عملات رقمية يجب شرائها والاحتفاظ بها ريثما ترتفع قيمتها وتعود بمردود جيد دون بذل جهد كبير.

المهارات والمواصفات الشخصية المطلوبة قبل تعليم تداول من الصفر

قبل البدء بعملية تعليم التداول من الصفر عليك اكتساب مجموعة من المهارات الشخصية والتداولية التي تمكنك من المضي قدماً في هذا المجال دون مواجهة عثرات تعيق تطورك، ومن أبرز هذه المهارات:

  1. المعرفة المالية: إن البدء بمشروع التداول يتطلب اهتمام بمفاهيم الاقتصاد والمال الأساسية.

مثل: الاستثمار، الربحية، الصادرات، الواردات، الديون، الفوركس، الأسهم والتوقعات المالية والمؤشرات المستخدمة.

  1. استخدام الأدوات التحليلية: باعتبارها المحرك الأساسي لعملية التداول، فيجب عليك التعرف على مؤشرات التحليل الفني والمالي للتمكن من قراءة الرسوم البيانية والنماذج الفنية والبيانات السوقية الدورية.
  2. المعرفة القانونية: يتوجب على كل متداول معرفة أبرز القوانين والتشريعات المتعلقة بالسوق المالية والاطلاع على ضوابط هذه العملية كاملةً.
  3. تحمل المخاطر المتوقعة: لابد من امتلاك القدرة على تحمل المخاطر المالية والتداولية المتوقعة بشدة في هذا المجال، وفي إطار ذلك يجب وضع استراتيجيات واضحة للحد من الخسارة.
  4. المعرفة التكنولوجية: لأن عملية التداول مبنية على استخدام المنصات والبرمجيات الإلكترونية المعقدة التي توصلك بالأسواق المالية العالمية.
  5. الصبر والتحمل: لمواجهة التحديات وعدم الاصطدام بالتقلبات السعرية اللحظية وتجنب اتخاذ القرارات المتسرعة.
  6. التوازن العاطفي: فمن المهم جداً ألا بتأثر المتداول بموجة الخسائر الفادحة التي يحتمل تعرضه لها، وألا يستسلم عندها وينجرف بالمشاعر السلبية من خوف واندفاع وقلق، بل يجب التروي وتحكيم العقل لاتخاذ قرارات صحيحة.
  7. التكيف مع المتغيرات: إن تقلب السوق المالية الدوري يستدعي التكيف معها ومواكبة كل جديد لعقد صفقات ناجحة.

تعلم الفوركس من الصفر

إن تداول الفوركس متخصص في التبادل العالمي للعملات الأجنبية، حيث تجرى عملية التداول على مدار 24 ساعة لخمسة أيام أسبوعياً، ويتم جني الأرباح فيه من خلال هوامش الربح التي تنتج عن تغيرات أسعار العملات الأجنبية، ويعتبر سوق الفوركس أكبر سوق مالي على الصعيد العالمي وتقدر قيمة العملات المتداولة فيه يومياً بتريليونات الدولارات.

إن تعليم التداول من الصفر في سوق الفوركس على وجه الخصوص يتطلب دراسة وتحليل أسواق العملات الأجنبية، إضافة إلى استخدام أدوات تحليل متنوعة لاتخاذ قرارات تداولية مبنية عليها.

هناك الكثير من استراتيجيات تداول الفوركس مثل: التداول اليومي، التداول طويل الأمد والتداول التلقائي الذي يتم الاعتماد فيه على روبوتات الذكاء الاصطناعي.

إن تداول الفوركس يعتبر فرصة استثمارية مميزة باعتباره من أكثر أسواق التداول جركية ونشاط حول العالم، وبالتالي يضم صفقات مجزية بالتأكيد.

خطوات تداول الفوركس

أما عن كيفية تداول الفوركس للمبتدئين أو لمعرفة هل يختلف كثيراً عن مراحل التداول التقليدية عليك التعرف على تعليم التداول من الصفر في سوق الفوركس تحديداً، حيث يجب اتباع هذه الخطوات:

  1. إتقان أساسيات تداول الفوركس وفهم تحركات العملات الأجنبية ومفهوم العرض والطلب عليها.
  2. افتتاح حساب فوركس عبر منصة وسيطة فوركس موثوقة وإرفاق المعلومات والبيانات المطلوبة لإثبات الهوية.
  3. اختيار أزواج العملات الأجنبية المعتمدة الرئيسية أو الثانوية، ويفضل هنا البدء بالعملات التي يمتلك المتداول معرفة واسعة حولها.
  4. تحديد حجم راس المال والمراكز التداولية المرغوب فتحها للحد من المخاطر ووضع خطى محددة.
  5. تحديد استراتيجية تداول الفوركس الملائمة للأهداف التداولية والإمكانيات المادية، وقد تكون مراهنة بالهوامش السعرية أو تداول العقود مقابل الفروقات المعروف.
  6. إجراء الصفقة التداولية سواء كانت بيع او شراء بعد اختيار السوق المالي وسعر التداول الراهن واتجاهات السوق.
  7. مراقبة السوق عن كثب أو تتبع أداء المراكز الخاصة بك وإملاء أوامر التداول التلقائية للحد من الخسائر وتحقيق الأرباح.
  8. إغلاق صفقة التداول من خلال بيع نفس عدد العملات الذي تم دخول الصفقة فيه.

اقرأ أيضاً: 

كتب تعلم التداول من الصفر

هناك شريحة كبيرة من الأفراد يفضلون التعلم من المراجع المكتوبة التي يعتبرونها أقرب إليهم وأكثر موثوقية وقدرة على إيصال جوهر المعلومة، وكذلك الحال عند الحديث عن التداول، لذلك قام الخبراء الاقتصاديون والمحللون الاستثماريون الكتاب بكتابة مئات الكتب بعدة لغات تحت عنوان ” تعليم التداول من الصفر”، والتي تعتبر خير وسيلة للبدء في هذا المجال بشكل صحيح، ومن نخبة هذه الكتب المميزة نذكر لكم:

  • Investing For Dummies: للكاتب إريك تايسون، يعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب وأكثر شمولية للمبتدئين في مجال التداول، حيث يتناول شرح تفصيلي ومبسط لاهم مصطلحات ومفاهيم التداول ويقدم أمثلة عملية وإرشادات ثمينة لإجراء صفقات تداولية ناجحة.
  • A Beginner’s Guide to the Stock Market: للكاتب ماثيو كراتير، وهو بمثابة دليل متكامل حول كافة جوانب التداول، حيث يغطي الأساسيات الأهم في هذا المجال، ويعلم القارئ كيفية اختيار السوق المالية والأصول القابلة للتداول والتحاليل السوقية، بالإضافة إلى إتقان استراتيجيات التداول المتطورة.
  • The Intelligent Investor: للكاتب بينجامين غراهام، يقدم هذا الكتاب معلومات تداولية بطابع كلاسيكي، حيث تجد كافة مبادئ التداول من وجهات نظر استثمارية، وهناك توجيهات قيّمة لتحاليل تحركات السوق وتأثير الشركات الكبرى عليه ومعرفة طرق اتخاذ القرارات التداولية المدروسة.
  • How to Make Money in Stocks: للكاتب ويليام نيل، يركز هذا الكتاب على استراتيجيات التداول الفنية والمؤشرات التحليلية المالية والمراجع الاستثمارية الحديثة، للتنبؤ بتحركات السوق واستنتاج الفرص التداولية الصائبة منه.
  • Reminiscences of a Stock Operator: للكاتب إيدواين ليفيفر، يأتي هذا الكاتب بقالب قصصي ممتع، حيث يسلط الضوء على قصة حقيقية عن حياة رجل شهير جداً في عالم التداول وهو جيسي ليفرمور، الذي يعتبر من أبرز وأعظم المتداولين على مر التاريخ، يتناول هذا الكتاب تحليل نفسي للمتداول واجتهاده وسعيه الدائم للوصول إلى النجاح إلى جانب كيفية التفكير في اتخاذ القرارات التداولية النهائية.

تعلم التداول من الصفر 101

إلى جانب تعلم التحليل الفني من الصفر والأدوات المطلوبة لتعلم التداول يجب معرفة أركان عملية التداول المحورية، والتي تشتمل على الإلمام بتخطيط الجلسات التداولية والإطار الزمني لها وأنواع الأسواق المالية المتاحة كما يلي:

  • مخطط الجلسات التداولية:

ينطوي على 3 جلسات رئيسية معتمدة بصورة عالمية وهي:

  1. الجلسة الأولى (الأوروبية): تبدأ من الساعة 6 صباحاً وحتى 5 مساءً.
  2. الجلسة الثانية (الأمريكية الشمالية): تبدأ من الساعة 1 مساءً وحتى 9 مساءً.
  3. والجلسة الثالثة (شرقي آسيا): تبدأ من الساعة 10 مساءً وحتى 5 صباحاً.
  • الإطار الزمني للجلسات التداولية:

تتنوع الأطر الزمنية للجلسات التداولية بحسب أحجامها كما يلي:

  1. إطار زمني قصير: 1، 5، 15، 30 دقيقة.
  2. إطار زمني متوسط: 1، 4، 24 ساعة.
  3. وإطار زمني طويل: يومي، أسبوعي، شهري.
  • أنواع الأسواق المالية المتاحة:

بعد اختيار مخطط الجلسة التداولية وإطارها الزمني يتوجب على المتداول تحديد الأسواق المالية التي يتطلع للتداول فيها والتي تشمل:

  1. سوق الفوركس (العملات الأجنبية).
  2. سوق السلع (مصادر الطاقة، المعادن القيّمة، الأغذية).
  3. العقود والسندات المالية.
  4. سوق المؤشرات الدولية، على سبيل المثال: سوق داو جونز وسوق ناسداك.
  5. صندوق الاستثمار التداولي.
  6. الأسهم الدولية والعالمية والأمريكية، على سبيل المثال: أسهم ابل وأسهم أمازون.

أهم التساؤلات حول تعليم التداول من الصفر

في طريق تعليم التداول من الصفر وحتى الاحتراف ستتبادر إلى ذهنك عشرات بل مئات التساؤلات بصورة دائمة، فهذه العملية المعقدة تطلعك على معلومات جديدة في كل حيثية من حيثياتها، ومن أهم التساؤلات الواردة في هذا الإطار:

كيف تصبح متداول ناجح ومتمكن؟

إذا كنت تنوي تعلم التداول من الصفر لتصبح متداول محترف وخبير في هذا المجال فإليك مجموعة من النصائح الذهبية:

  • تعلم أساسيات التداول واستراتيجياته الحديثة التي تعزز مهاراتك التداولية.
  • ضع خطة محكمة تحدد فيها أهدافك التداولية وضوابط الصفقات والمخاطر المحتملة.
  • استخدم أولاً حساب تجريبي لتفادي المخاطرة بالأموال الحقيقية ووضعها على المحك.
  • حافظ على رأس مالك واتخذ قرارات تداولية منطقية بالاعتماد على المؤشرات التحليلية.
  • تعلم كيفية قراءة الرسوم البيانية واستخدام الأدوات والمؤشرات المالية والفنية.
  • لا تسمح لرغبتك في الربح السريع بالتأثير على اتخاذ قرارات عشوائية.
  • تعلم من الخبراء واستفد من تجاربهم التداولية لتعزيز قدراتك الأولية.

هل التداول حرام؟

إن مشروعية التداول تعود إلى نوعه وآليته، فإذا كان التداول ضمن إطار الشريعة الإسلامية والعقيدة الضابطة فلا بأس به، أما في حال كان التداول يشتبه في جوهره، على سبيل المثال كانت شركة التداول تعتمد في ربحها على بيع الخمور وما شابه كان التداول حراماً دون شك، ولذلك يتوجب على المتداولون المسلمون توخي الحذر والتأكد بالقواعد الإسلامية المحكمة لدى حسابات التداول الإسلامي المتاحة لعدم الوقوع في المحرمات.

ما هو الفرق بين سوق الفوركس وسوق الأسهم؟

في الواقع هناك اختلافات واضحة بين سوق الفوركس والأسهم من جهات عديدة نذكر منها:

اختلاف حجم السوق ففي سوق الفوركس يبلغ حجم التداول اليومي 5 تريليون دولار تقريباً أما في سوق الأسهم 200 مليار دولار.

لنجد أن سيولة سوق الفوركس أضخم وأكبر من سيولة سوق الأسهم.

وهناك اختلاف آخر في وقت التداول الذي يستمر على مدار 24 ساعة في سوق الفوركس ولا يتعدى 8 ساعات في سوق الأسهم.

وفي حجم العمولات الذي ينكون منخفض جداً أو شبه منعدم في سوق الفوركس ومرتفع في سوق الأسهم.

هل هناك فرق بين تداول السلع والعملات الأجنبية؟

يكمن الاختلاف بين الشقين من حيث العملية التنظيمية وحجم الرافعة المالية ومجالات الصرف، حيث يعتبر تداول العملات الأجنبية أقل تنظيم والرافعة المالية فيه شائعة أكثر والسيولة عالية نتيجة انخفاض تواتر التقلبات السعرية مقارنة بتداول السلع الذي يعاكس كل ما سبق.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام هذا المقال التعليمي الممتع الذي اطلعنا فيه على ضروريات تعليم التداول من الصفر وأدواته ومراحله وخطواته التفصيلية، حيث تحدثنا بالتفصيل على عملية التداول من وجهة نظر المبتدئين وتناولنا تفاصيلها من جميع الزوايا التي تجعلنا على دراية كاملة بهذا المصطلح، وإذا كنت مهتماً بهذا المجال عن كثب، يمكنك تصفح مدونتنا الإلكترونية حيث ستجد عشرات المقالات التي تشرح أدوات ومؤشرات التداول وأهم الأسهم التداولية أيضاً، آملين أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة، ودمتم بخير..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *