اقوى مؤشر سكالبينجاقوى مؤشر سكالبينج

يبحث كل متداول بالسكالبينج عن اقوى مؤشر سكالبينج يعتمد عليه في تداوله اليومي، لكن هل تعرف كيف تختار أفضل مؤشر مهما بلغت درجة خبرتك؟، إن هذا المقال سيطلعك على أهم التفاصيل حول استراتيجية التداول بالسكالبينج وفوائدها ومخاطرها وكافة المعلومات التي ترغب بمعرفتها حول هذه الاستراتيجية المحببة لدى شريحة كبيرة من المستثمرين.

متابعة ممتعة نرجوها لكم..

ما هو اقوى مؤشر سكالبينج

اقوى مؤشر سكالبينج
اقوى مؤشر سكالبينج

قبل التعرف على اقوى مؤشر سكالبينج لابد من التعرف بشكل موجز عن استراتيجية السكالبينج التي تعتبر أقصر الطرق لتحقيق أعلى الأرباح, إن استراتيجية السكالبينج عبارة عن استراتيجية تداولية مميزة تهدف إلى إجراء صفقات تداولية قصيرة الأمد للغاية من خلال استغلال تذبذبات الأسعار الصغيرة جداً بصورة فورية

والاستفادة منها في تحقيق نتائج جيدة، حيث تستغرق صفقة تداول السكالبينج الواحدة ثانيتين وقد تمتد إلى ساعة واحدة كحد أقصى.

في الواقع يدعى المتداولون الذين ينتهجون استراتيجية السكالبينج باسم “السكالبرز” أو “المضاربين”، ويتصفون بأنهم يفضلون الأرباح الناتجة عن الصفقات الصغيرة عوضاً عن انتظار الصفقات الكبيرة طويلة الأمد التي تحتاج رأس مال مرتفع وتفاصيل معقدة، ويمكن للسكالبرز او المضارب أن يعقد الكثير من الصفقات التداولية التي يتراوح عددها بين 10 صفقات وحتى 100 صفقة في يوم واحد فقط، يختلف هذا العدد باختلاف آلية تداول السكالبينج إذا ما كانت يدوية أو آلية باستخدام برامج مخصصة.

تستقطب استراتيجية التداول بالسكالبينج أعداد كبيرة جداً من المتداولين والمستثمرين حول العالم، لأنهم يعتبرونها طريقة سهلة للاستفادة من التغيرات السعرية الصغيرة وتحقيق مرابح ضخمة.

تعرف على اقوى مؤشر سكالبينج

في عالم الفوركس والتداول نعتبر مؤشر “المتوسط المتحرك القصير” أو “المتوسط المتحرك البسيط” (SMA) هو أحد اقوى مؤشر سكالبينج على الإطلاق حيث يساعد هذا المؤشر على تحديد اتجاهات أسعار الأصول المالية القابلة للتداول وتمثيلها بيانياً بشكل بسيط وسهل الملاحظة، وعلى سبيل المثال، في حال كان السعر يتجاوز وسطي سعر الأصل المالي المتحرك للفترة القصيرة الماضية، فهذا دليل على أنه يسير بالاتجاه الصاعد والعكس صحيح.

ولتوضيح الفكرة أكثر يمكننا شرح أحد أهم تطبيقات “مؤشر المتوسط المتحرك القصير” وهو تطبيق الدخول في صفقة تداول للشراء فعندما يتجاوز السعر المتوسط المتحرك البسيط يكون الدخول مثالي، وعندما يدنو السعر إلى تحت المتوسط المتحرك البسيط يتوجب الخروج.

هذه الإشارات والمدلولات هامة جداً ومحورية في تفسير تحركات السعر القصيرة الأجل في عمليات الشراء والبيع الدورية.

ويعتبر ثاني اقوى مؤشر سكالبينج هو مؤشر “القناة القياسية” (Bollinger Bands)، الذي يساهم في وضع حدود معلومة لعرض مجموعة مختلفة من التغيرات السعرية، هذا ويتم تحديد الحدود العلوية والسفلية عن طريق إشارات الاستباق وإشارة “اضرب وفر” المتداولة في هذا المجال، وأي تجاوز لأي من هذه الحدود يعتبر إشارة من أجل بدء صفقة شراء أو بيع حسب السياق المالي.

إن مصطلح اقوى مؤشر سكالبينج لا يقتصر على المؤشرات التي سبق ذكرها فقط بل هناك الكثير من مؤشرات تداول السكالبينج القوية والتي تشتمل على مداخل إضافية وحيل ذكية مبنية على رؤى واستراتيجيات التداول المتطورة.

آلية عمل مؤشر سكالبينج

إن استراتيجية التداول بالسكالبينج أقل خطورة من الاستراتيجيات التداولية التقليدية التي تحمل مخاطر في جميع خطواتها، وفي الوقت ذاته لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على التداول بالسكالبينج إلا بعد اتباع خطة تداولية محكمة وخطوات منظمة حازمة وخبرة تداولية حقيقية.

أضف إلى ذلك أن المتداولون الراغبون بالاعتماد على أحد استراتيجيات السكالبينج يتوجب عليهم تحديد نقطة الدخول ومستوى الأرباح الكلية ومستوى الخسارة المنطقية المتوقعة قبل البدء بالصفقة حتى، وفور تحديد هذه الضوابط يتوجب على المتداول الشروع في صفقة السكالبينج.

تعمل مؤشرات السكالبينج على مبدأ واحد يمكن اختصاره كما يلي:

عندما يتوصل السعر إلى الهدف المرجو قبل بدء الصفقة يقوم المتداول بإغلاق هذه الصفقة والخروج الفوري منها دون انتظار ارتفاع السعر إلى قيمة أعلى من التي وصل إليها، وفي المقابل في حال تكبد المتداول خسارة في الصفقة فإنه يغلق الصفقة أيضاً ويخرج منها دون انتظار معاودة الربح وإصلاح الخسارة الواقعة.

آلية العمل الفريدة من نوعها هذه تحد من مخاطر التغيرات السعرية الصادمة والمفاجئة في سوق الأموال.

ولا ننسى أن آلية العمل المدروسة يجب أن تترافق مع فهم عميق للسوق المالية وتوجهاتها وتقلباتها المستقبلية، ولتعزيز استيعابها يتوجب على المتداول الاستعانة بمؤشرات التحليل المالي والفني القوية، وكذلك من الضروري دراسة مخططات الأسعار قريبة الأمد في إطارات زمنية تتراوح من 1وحتى 5 دقائق باعتبار أن صفقات تداول السكالبينغ تقدر أزمنتها بهذه النطاقات.

عوامل اختيار اقوى مؤشر سكالبينج

إذا أردنا التركيز على اقوى مؤشر سكالبينج عن قرب سنجد انه يختلف بين متداول وآخر باختلاف التفضيلات الشخصية واستراتيجيات التداول المعتمدة، ومن أهم مؤشرات السكالبينج المفضلة لدى المتداولين:

  • مؤشر القنوات الانكسارية: يحدد هذا المؤشر النطاقات السعرية واختراقاتها ويضع نقاط الدخول والخروج بدقة.
  • مؤشر الانحراف المعياري: وهو هام جداً لتحديد درجة التشبع أيضاً وتوقع تقلبات الأسعار الدورية.
  • مؤشر القوة النسبية: يتم استخدامه في تحديد تشبع عمليات البيع والشراء أيضاً، والأوقات المناسبة للدخول والخروج من الصفقات.
  • المتوسط المتحرك البسيط: يستخدم هذا المؤشر لتحديد الاتجاهات السعرية ومواقيت افتتاح وإغلاق الصفقات بالاعتماد على الاختراقات التي يتعرض لها.

إيجابيات مؤشر السكالبينج

هناك العديد من الفوائد والمميزات لاتباع استراتيجيات التداول بالسكالبينج والتي تستقطب آلاف المتداولين، ومن أهم هذه الإيجابيات:

  • تجنب المخاطر الكبيرة المتواجدة في استراتيجيات التداول الأكبر، والاستفادة من تغيرات الأسعار الضئيلة التي تحدث خلال فواصل زمنية قصيرة، حتى في حال تحركت الأسعار بما يعاكس مصلحة المتداول فإن هناك حدود خسارة مقبولة لا تتجاوزه وبالتالي لا يتعرض لخسائر تفوق طاقته.
  • يمكن للمتداول الملتزم بخطة تداول سكالبينج محكمة وصارمة، والذي يتداول العديد من الأصول المالية القابلة للتداول في الوقت ذاته أن يحقق أرباح مرتفعة في ختام اليوم التداولي.
  • عدم الحاجة إلى مراقبة الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تؤثر على سوق الأموال، فالمتداول عن طريق السكالبينج يسعى للاستفادة من التغيرات الصغرة ولا يتطلع إلى التقلبات الواسعة التي تحدث خلال فترات زمنية مديدة.
  • العمل باتجاه الارتفاع والانخفاض معاً، وبالتالي زيادة نسبة الأرباح والاستفادة من تقلبات الأسعار.
  • إمكانية التداول الآلي خاصة وأن التداول بالسكالبينج يتطلب الالتزام بالدقة والتوقيت الملائم، حيث يمكن أن يسبب التأخير لثانية واحدة تغير مسار التداول كاملاً، وبالتالي يساعد تداول السكالبينج الآلي على تجنب هذه العثرات.

سلبيات مؤشر السكالبينج

وعلى الجانب الآخر نجد أن تداول السكالبينج مهما بلغت محاسنه إلا أن هناك بعض السلبيات التي يحملها والتي تؤثر على عملية التداول بالسكالبينج، والتي تتضمن:

  • ضرورة وجود خبرة كافية على الرغم من سهولة عملية التداول بالسكالبينغ إلا أنها تتطلب فهم دقيق للسوق المالية ووقت فراغ كافي وتفكير اقتصادي مخضرم لمتابعة الصفقات المجدية على مدار اليوم.
  • ارتفع قيمة رسوم ومصاريف التحويلات وفروق الأسعار مقابل كل صفقة تداولية، وبالتالي يمكن أن تتجاوز هذه الرسوم قيمة الأرباح الإجمالية إذا لم يتدارك المتداول الموقف.
  • العقبات التقنية التي يمكن أن تؤخر إجراء الصفقات القصيرة للغاية والتي لا تتجاوز مدتها عدة ثواني، وقد تنجم هذه المشكلات عن ضعف الاتصال بالإنترنت أو مشاكل النظام أو الخوادم وما شابه.

اقرأ أيضاً:

أنواع مؤشرات سكالبينج

نستنتج مما سبق أن عملية التداول بالسكالبينج لا تتطلب اطلاع واسع على سوق الأموال وتغيرات الأسعار وما يتبعها، بل تقتصر على التغيرات السعرية القصيرة المحتملة، ولذلك فإن المضاربون يستخدمون مجموعة من أدوات ومؤشرات التحليل الفني الضرورية للتنبؤ بتذبذبات الأسعار المستقبلية، ومن أهم هذه المؤشرات وأكثرها شيوعاً:

·         المتوسط المتحرك الأسّي

الذي يتم استخدامه بالاستعانة مع مؤشر المتوسط المتحرك الذي تم ذكره مسبقاً، ولكن يتميز هذا المؤشر بانه أكثر حداثة وتركيز على الأسعار والتغيرات الجديدة، وبالتالي يهتم به المضاربون كونه يقدم أحدث المعلومات التفصيلية، هذا ويتم استخدامه لتحديد الاتجاهات الراهنة ونقاط الدخول المتوقعة، وفي حال تغير سعر السوق زيادةً أو نقصاناً عن المتوسط المتحرك الاسي فهذا دليل واضح على ارتفاع فرص البيع والشراء.

·         مؤشر MACD

يتم استخدامه لتوضيح التباين واقتراب المتوسطات المتحركة الآنفة، غالباً ما يتبع مؤشر الاتجاه ويدل على وجود علاقة بين المتوسطات المتحركة، وفي حال تباعد هذا المؤشر بمقدار خطوتان فإن ذلك دليل على رخم الأسعار الراهن وإمكانية تلقي إشارات لبدء عملية البيع والشراء.

·         مؤشر SAR

يدعى أيضاً بـ “مؤشر بارا بوليك” وهو مؤشر شائع جداً يستحصل منه على معلومات دقيقة حول الاتجاهات السعرية ومواضع التوقف والانعكاس، ويظهر البارا بوليك على الرسوم البيانية على هيئة سلسلة نقطية أعلى أو أسفل الأسعار، في حال كانت النقاط أسفل السعر فهذا دليل على أن الأسعار ستتحرك صعوداً، وفي حال كانت النقاط أعلى السعر فهذا دليل على أن الأسعار ستتحرك هبوطاً، وفي حال تغيرت مواضع النقاط تشير التوقعات إلى احتمالية انعكاس الاتجاهات السعرية، لنجد أن هذا المؤشر يعطي إشارة واضحة حول شدة الارتفاعات والانخفاضات في أسعار الأسهم.

·          ستوكاستيك

وهو المؤشر المستخدم لمعرفة درجة التشبع في عمليات البيع والشراء، ومواقيت الدخول والخروج من الصفقات التداولية، حيث يعمل هذا المؤشر على قياس زخم الأسعار ومقارنتها بأسعار إغلاق الأصول المالية خلال فترات زمنية محددة، وبالتالي يوضح تغيرات اتجاهات السوق.

·         مؤشر VWAP

وهو مؤشر فني هام يحدد مستويات الدعم والمقاومة، ويوضح سيولة الأصول المالية القابلة للتداول، وذلك بالاعتماد على المتوسط الوزني لأسعار الأصول بناءً على حجم تلك التي تم شراؤها خلال فترة محددة، يستخدم بقوة في التداولات قصيرة الأمد.

·         مؤشر بولينغر باند

والذي يتكون من 3 خطوط رئيسية، خطين يدلان على الانحرافات المعيارية وخط متوسط متحرك، يساعد هذا المؤشر المتداولين على تمييز درجات العشرة القصوى من أجل عمليات البيع والشراء، ويعطي توقعات عن الاتجاهات والارتدادات العكسية المتوقعة، وغالباً ما يبني عليه المضاربون المبتدئون آمالهم لتحديد نقاط الدخول وتقدير درجة التقلبات السعرية، فعندما ترتفع الأسعار فوق النطاق أو تهبط إلى أسفله يدل ذلك على وجود احتمال لانعكاس الاتجاهات السوقية أو استقرارها.

أهم استراتيجيات التداول بالسكالبينج

كما في كل مجال عمل هناك استراتيجيات محنكة للنجاح فيه كذلك الامر في سوق الفوركس والتداول عموماً، ولذلك عند خوضك لهذا المجال عليك تعلم بعض الاستراتيجيات المدروسة التي تمكنك من النجاح دائماً وجني أرباح كثيرة، وفي إطار ذلك يتعين عليم استخدام اقوى مؤشر سكالبينج والاعتماد على أدوات تحليل فني ومالي قوية وامتلاك خبرة واسعة في هذا العمل المتكامل، ومن أهم الاستراتيجيات وأكثرها ذكاءً في عالم التداول بالسكالبينج:

  • الاعتماد على شرائط المتوسطات المتحركة

يقوم مبدأ هذه الاستراتيجية على استخدام الكثير من المتوسطات المتحركة الأسيّة التي تعود لنطاقات زمنية مختلفة، ومن المتوسطات المتحركة الأكثر تفضيلاً على الإطلاق: EMA (10, 20, 50, 100) حيث يتم رسم المتوسط المتحرك الأسي بموازاة الرسم البياني بعدها تماماً ليشبه الشريط الذي يحدد زخم واتجاهات الأسعار.

يشير الشريط ذو الشكل الانسيابي إلى اتجاهات الأسعار القوية وبالتالي إمكانية إحراء صفقات البيع والشراء.

ويتوجب وضع موجهات لإيقاف الخسائر أسفل الانخفاضات عند الشراء أو أعلى القمم عند البيع، وفي حال لامس سعر الأصل المالي EMA 20 مجدداً حينها يتوجب على المتداول إغلاق الصفقة فوراً وجني كامل الأرباح.

  • استراتيجية بولينغر باند

تعتمد بشكل محوري على مؤشر بولينغر باند الذي يتألف من 3 خطوط كما هو متداول عليه، في حال تجاوز سعر أحد النطاقات الخارجية فهذا يدل على وجود تغير اتجاه واضح إما بالاستمرار أو التباطؤ بشكل قريب.

ويتوجب البت بأوامر إيقاف الخسائر عند آخر إيقاع في يوم التداول للشراء، وعند أعلى درجة سوينغ تسبق صفقة البيع، ويمكن للمضاربين بدء الصفقة فور اختراق سعر النطاقات الخراجية والخروج منها عند ارتداد السعر إلى SMA.

  • إستراتیجیة MACD و EMA

حيث يتم تحديد اتجاهات الزخم باستخدام مؤشري MACD و EMA، وعندما يلاحظ ارتفاع خط MACD فوق مستوى الصفر وانخفاض المتوسط المتحرك إلى ما دون قيمة السعر ترجح احتمالية الشراء.

أما عند وصول خط MACD إلى مستوى أقل من الصفر وتجاوز المتوسط المتحرك الاسي قيمة السعر ترجح احتمالية البيع.

وفي حال هبوط مؤشر MACD إلى ما دون خط الإنذار يتوجب على المتداول الانسحاب الفور من الصفقة التداولية.

أهم التساؤلات حول مؤشر سكالبينج

عند حديثنا عن اقوى مؤشر سكالبينج لا نكتفي بعدة سطور أو صفحات حتى، لأن هذا الموضوع الهام هو مور متكامل في مجال التداول والفوركس يتطلب شرح عميق وموسع، لكننا قمنا بإلقاء الضوء على أهم المعلومات فيه وعملنا جاهدين على الإحاطة بجميع أفكاره والإلمام بجميع تفاصيله، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك مجموعة ليست بهينة من الجزئيات الغير مفهومة التي يجب الإجابة عنها فيما يلي:

ما هي استراتيجية المضاربة في تداول العقود التجارية؟

إن العقود التجارية هنا مشتقة يتم منحها للمشتري دون الالتزام ببيع وشراء الأصل المالي الحقيقي بقيمة ووقت محددين مسبقاً، وفي هذه المضاربة يقوم المتداول بشراء وبيع عقود تجارية مشتقة متعددة أثناء يوم التداول بهدف جني أرباح ضئيلة.

على ماذا يدل مصطلح السوينغ؟

سبق وذكرنا هذا المصطلح دون شرح مضمونه، يعبر السوينغ عن استراتيجية تداول متأرجح، أي آلية تداول يقوم بها المتداول بإجراء صفقة بيع عند ارتفاع الأسعار إلى مستويات محددة، ويقوم بإجراء صفقة شراء عند انخفاض الأسعار أيضاً، ويتم خلال هذه الاستراتيجية جني أرباح بسيطة قصيرة الأمد.

هل مؤشر السكالبينج يشبه التداول اليومي؟

إن التداول باستخدام اقوى مؤشر سكالبينج او التداول بالسكالبينج عموماً يركز على التغيرات السعرية الصغيرة لكن بأحجام كبيرة، حيث يحتفظ المتداول اليومي بتداولاته ليحقق منها أرباح أكبر، وقد يميل لاتباع استراتيجيات أخرى قصيرة الأمد مثل استراتيجية الـ 50 نقطة يومياً بالاعتماد على مخطط الساعة الواحدة.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام هذا المقال الهام الذي كان تحت عنوان اقوى مؤشر سكالبينج حيث اطلعنا فيه على هذا النمط المميز من التداول ومزاياه ومساوئه، كما تعرفنا على أهم الأدوات والمؤشرات فيه واكتشفنا استراتيجياته المبتكرة، فإذا كنتم مهتمون بآليات التداول الجديدة والمتطورة وبأسرار عالم الفوركس الشيّق والمثير، ما عليكم سوى متابعة مدونتنا الإلكترونية التي تضم عشرات المقالات الغنية حول أهم المواضيع التداولية والاستثمارية بأسلوب رائع، آملين أن تكونوا قد استمتعتم معنا ودمتم بخيرٍ وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *