سهم البنك الاهلي السعوديسهم البنك الاهلي السعودي

يعد سهم البنك الاهلي الخيار الأول للمستثمرين الخبراء أصحاب سنوات المعرفة الطويلة في محال الاستثمار، لأن هذا السهم دقيق للغاية ويبرز في سوق الأوراق المالية السعودية باستراتيجياته المحنكة، لكن ما هو سعر وتحليل هذا السهم، وما هو هذا البنك القوي الذي قام بإدراجه؟ وما رأي المحللين الاقتصاديين بمستقبله؟، في هذا المقال ستجدون الإجابات المتكاملة عن هذه الاستفسارات وسنتعرف أيضاً على تفاصيل في غاية الأهمية حول هذا السهم المالي السعودي المتفوق.

متابعة طيبة نرجوها لكم..

سهم البنك الاهلي السعودي

سهم البنك الاهلي السعودي
سهم البنك الاهلي السعودي

يعتبر سهم البنك الأهلي السعودي من نخبة الأسهم في المملكة، حيث يتبع للبنك الوطني الأقوى محلياً, ويتميز هذا السهم بتنوعه الكبير بين عامة، صناديق ثروات سيادية، مطلعين ومؤسسات وغيرها الكثير, ويعد من أهم الأسهم التي حازت على موثوقية شريحة ضخمة من المستثمرين العرب والأجانب من داخل المملكة وخارجها.

حيث تم إدراجه في قطاع الخدمات المالية والمصرفية في السوق السعودية.

وبالنسبة إلى سعر وتحليل هذا السهم المالي، فهي مواضيعنا الشيقة التي تجدونها في السطور التالية..

بنك الاهلي السعودي

يتبع سهم البنك الأهلي إلى البنك الأهلي السعودي SNB، الذي كان يدعى مسبقاً بـ “ألبنك الأهلي التجاري”, تأسس هذا البنك عام 1953 من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ليعتبر بذلك من أعرق البنوك المالية فيها.

وقد نشأ باندماج شركتين ماليتين ضخمتين، وفق قرار الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن آل سعود، برأس مال أولي يعادل 30 مليون ريال سعودي، ارتفع تدريجياً ليصل إلى قيمة 30 مليار ريال سعودي، أي أنه البنك الأضخم ضمن منطقة الشرق المتوسط.

وفي عام 1998 أصبح البنك الأهلي السعودي شركة مساهمة مدرجة في سوق الأسهم المالية “تداول”.

استطاع هذا البنك صنع نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية والمصرفية في المملكة، حيث قام بإصدار أول صندوق استثماري سعودي، وأصدر البطاقات الائتمانية لأول مرة في المملكة، وقام بتشغيل أول جهاز صراف آلي وبرنامج ادخاري طلابي في السعودية، كما أنه البنك الأول الذي ابتكر فروع مصرفية مخصصة لفئة السيدات، إلى جانب ذلك فإن البنك الأهلي هو أول شركة مالية سعودية تقدم على تنفيذ مبدأ الحكومة المؤسساتية، وهو أول من يحصل على شهادة اعتماد دولية بين البنوك السعودية الأخرى.

وكانت جميع أنشطته وأعماله وأشغاله وخدماته متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، لكنها على خلاف في السنوات الاخيرة.

ولم يكتفِ البنك الأهلي بنطاق الاعمال المالية والمصرفية، بل توسعت نشاطاته لتشمل التمويل العقاري والسيارات وغيرها..

علاوةً على ذلك، فقد تجاوزت شريحة عملاء هذا البنك 6,000,000 عميل، 95.3% منهم حاملي الجنسية السعودية.

وقد تم تكريم هذا البنك بعشرات الجوائز العالمية العربية والغربية، ليتجاوز عددها 60 جائزة في مختلف المسميات التقديرية.

سعر سهم البنك الاهلي السعودي

لابد أنك تتساءل حالياً عن سعر سهم البنك الاهلي السعودي بعد الحديث المطول عن قوة ومكانة الشركة المساهمة التي طرحته, في ضوء ذلك، نجد أن سعر هذا السهم في ارتفاع مؤخراً ناهيك عن الانخفاض قصير المدى الذي يمتد على بعض الجلسات التداولية الأخيرة.

حيث بلغ السعر الوسطي له مؤخراً 41.45 ريال سعودي، بتذبذب طفيف نسبياً.

وإذا ما وسعنا نطاق الرؤية على مدار عام كامل نجد أن هذا السهم في ارتفاع ملحوظ على المدى الطويل.

وذلك لأنه وصل إلى قيم متدنية خلال الجلسات التداولية الممتدة على مدار عام كامل، حيث بلغت أدنى نسبة له 31.00 ريال سعودي، وارتفع بعدها بشكل تدريجي، ثم عاود الهبوط بقوة ليتخذ قاعدة صعود واضحة من مستوى 32 ريال سعودي ويصعد تدريجياً نحو قيمة 43.70 ريال سعودي.

نجد أن فروق القيم السعرية على مدار سنوي يمكن ان تشارف 25% بشكل إيجابي، وهذا يعد بقيم مستقبلية أعلى وأعلى والله أعلم.

تحليل سهم البنك الاهلي

بعد التعرف على سعر السهم يجب علينا الاطلاع على تحليل سهم البنك الأهلي الذي يقدم إسقاط مباشر للقيم السعرية للسهم المالي على مجالات زمنية واسعة، مبيناً واقع ومستقبل هذا السهم بشكل أقرب إلى الواقع قدر الإمكان.

وفي إطار ذلك نجد لأن سهم البنك الأهلي السعودي يبدي انخفاضاً بسيطاً مؤخراً على المستوى اللحظي خلال الجلسات التداولية الأخيرة له.

حيث انتهت معظم هذه الجلسات بالتذبذب الواضح، في محاولة منه لاسترجاع أمجاده واستعادة قوته مجدداً.

وذلك تحت سيطرة الاتجاه الصاعد قصير الأمد على وضع السهم العام بما يحاذي خط الميل.

وقد استمرت حالة الدعم الإيجابي للأهلي السعودي نتيجة تداوله فوق مستويات المتوسط المتحرك البسيط له خلال عشرات الجلسات التداولية الأخيرة.

إلى جانب ذلك تبدي الرسوم البيانية ملامح لظهور دايفرجنس إيجابي وفق مؤشر القوة النسبية.

وذلك بعد وصول السهم إلى مناطق ذات تشبع بيعي شديد ومبالغ به، إذا ما تمت مقارنته بتحركات السهم المالي.

ولكن ترد إشارات إيجابية وفق مؤشر القوة النسبية تخفف من حدة الموقف وتؤهب عودة ارتفاع كبير لقيمة هذا السهم.

لا سيما إذا استقر لفترة طويلة فوق مستويات 40.90 ريال سعودي.

وبعد ذلك يمكن أن يستهدف مستوى مقاومة محوري عند قيمة 44.35 ريال سعودي.

سهم البنك الاهلي هوامير البورصة

عند البحث عن سهم البنك الاهلي هوامير البورصة السعودية، تظهر لنا عشرات النتائج حول آراء الأعضاء في هذا المنتدى الاستثماري بسهم البنك الأهلي السعودي, وبما أن هذا المنتدى يضم نخبة المستثمرين السعوديين والعرب الخبراء والمتمكنين في هذا المجال فإننا قمنا بجمع أهم وأبرز وجهات النظر واستعرضناها لكم فيما يلي..

يرى الكثيرون من أعضاء الهوامير أن سهم البنك الاهلي من الطبيعي أن يكون متذبذب ولا يبدي فروقات سعرية كبيرة ارتفاعاً أو انخفاضاً لأنه يتبع لاحد أكبر البنوك داخل المملكة وخارجها.

وقد تنبأ البعض بارتفاع هذا السهم وتحليقه عالياً قريباً لأنه قد يستحوذ على بنك عالمي يمثل نقلة نوعية في مساره، وقد يتجاوز عتبة 150 ريال!

لكن البعض رأى أن هذا الاستحواذ الشائع قد يكون مصيبة حقيقية في حال كان متورطاً في قروض وديون ضخمة، وبالتالي فإن هذه الخطوة مجازفة ومغامرة فعلية لا أحد يعلم عواقبها.

وهناك شريحة واسعة أقروا بأن هذا السهم ممتاز دون خلاف، وأنه لن ينخفض إلى ما دون قيمة 40 ريال سعودي.

على العموم نرى أن معظم الآراء في منتدى هوامير البورصة السعودية إيجابية ومفائلة، وبالتالي فإن قرار الاستثمار يبدو جيداً، ومع ذلك لنطلع على التفاصيل الأخرى التي تدعمه.

تداول سهم بنك الأهلي

في عام 2014 تم طرح اسهم البنك الاهلي من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بنسبة 25% من الأسهم الإجمالية للبنك, حيث تم تحديد سعر السهم الواحد ليعادل 45 ريال سعودي، وتم طرح 500 مليون سهم بنك أهلي.

تم تخصيص سهم البنك الاهلي بين شريحتي المكتتبين الأفراد والشركات والمؤسسات الكبرى كما يلي:

  • تم تخصيص 300,000,000 سهم لشريحة الأفراد، أي ما يعادل 60% من إجمالي الأسهم المدرجة.
  • تم تخصيص 200,000,000 سهم لشريحة المؤسسات والشركات الكبرى، أي ما يعادل 40% من إجمالي الأسهم المدرجة.

وقد شهد إقبالاص كبيراً على تداول هذا السهم الرائد، نظراً إلى مكانة البنك الأهلي الرفيعة وتوقعات الخبراء المفائلة بشأنه.

توقعات سهم البنك الأهلي

في حين انخفضت أسعار معظم الأسهم المالية السعودية بالتزامن مع جائحة كوفيد، شهد سهم البنك الاهلي ارتفاعاً ملحوظاً, ومن هنا بدأت الآراء الإيجابية بالتصاعد بشأنه، فهو سهم متمكن تفوق على مئات الأسهم المنافسة في سوق البورصة المحلية.

ولذلك يتوقع الخبراء الاستثماريون والمحللون الاقتصاديون أن ترتفع أرباح هذا السهم بنسبة تصل إلى 41% وأكثر قريباً.

وقد تبلغ قيمة الأرباح الإجمالية لهذا السهم 8.1 مليار ريال سعودي.

مما يدل على أن استثمار السهم الأهلي يعد بأرباح مثمرة على المدى الطويل إذا ما حافظ على أدائه.

اقرأ أيضاً:

توقعات سهم الأهلي بعد الاندماج

قام البنك الأهلي السعودي بتنفيذ عملية اندماج مع بنك سامبا، لتعتبر هذه العملية هي الأضخم والأسرع على مر التاريخ محلياً, حيث تمت عملية الاندماج من خلال نقل حسابات العملاء الأفراد والمؤسسات، ونقل عملاء الخزينة، والإداريين أيضاً، وتم دمج فروع البنكين معاً.

أما عن توقعات سهم البنك الاهلي بعد عملية الاندماج الأخيرة، فهي توقعات إيجابية إجمالاً.

حيث شهدت أرباح السهم ارتفاعاً ملحوظاً منذ الإعلان عن الصفقة والعمل على إجراءات الاندماج، وبلغت نسبة الزيادة 4.14% في غضون ساعات قليلة.

ويرى المحللون الاقتصاديون أن هذه الصفقة ستجلب نمواً كبيراً للبنك الأهلي مستقبلاً وسيتوجه صعوداً بشكل مؤكد إن شاء الله.

اخبار سهم بنك الأهلي

إليكم أهم وأبرز المستجدات والاحداث المحورية في فقرة اخبار سهم البنك الاهلي كما في السطور التالية, أقدم البنك الأهلي السعودي على إصدار صكوك بعملة الدولار، وذلك بموجب برنامج الصكوك الدولية المحدث، في حين أشار بتحديد بقية التفاصيل من قيمة وشروط وغيرها لاحقاً، لكن وضح أن الهدف من هذه الخطوة تنفيذ الأهداف الاستراتيجية التي يعمل طويلاً عليها.

هذا وقد أعلنت شركة كير الدولية عن تجديد عقد التسهيلات المصرفية مع البنك الأهلي بما يتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية، وقد بلغت قيمة العقد 67.79 مليون ريال سعوي.

وفي سياق ذلك أبرمت شركة أميانتيت السعودية عقد تسوية متكامل التسهيلات المستحقة مع البنك الأهلي، وقد بلغت قيمة هذا العقد 313 مليون ريال سعودي بشروط مسبقة.

وقد سجل البنك الأهلي السعودي أرباح سنوية هي الأعلى على مر تاريخه، حيث تجاوزت صافي أرباحه الإجمالية 20 مليار ريال سعودي، بارتفاع يبلغ 7.69% مقارنةً بأرباح العام السابق.

بالإضافة إلى ذلك فقد أعلنت مجموعة روشن المحلية عن توقيع اتفاقية تنازل عن تملك البيوت على الخارطة مع بنك الأهلي السعودي، لتمكين الكادر الوظيفي في البنك من الاستفادة السكنية ودعمهم بمزايا قوية، لا سيما وأن هذه الخطوة تتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 التي تركز على رفع معدل الملكية السكنية وتوفير حلول معيشية مبتكرة ومعاصرة.

أهم التساؤلات حول البنك الاهلي تداول سهم

بعد التعرف على أهم تفاصيل سهم البنك الاهلي يتوجب علينا تسليط الضوء على أهم الاستفسارات المتعلقة به، والتي تعد جزءً لا يتجزأ من بيانات هذا السهم المالي وتقييمه الشامل, إليكم أبرز هذه التساؤلات مع إجاباتها الواضحة في الفقرات التالية..

ما هو هدف سهم البنك الأهلي؟

على المدى القصير نجد أن سعر هدف سهم البنك الأهلي هو 44.35 ريال سعودي, لكن إذا امتدت الرؤية على المدى الطويل فإن هذا السهم يستحق بلوغ أهداف أعلى بحسب رؤى المحللين, وقد يضع هدف محوري له عند مستوى 60 ريال سعودي، ليستهدف بعده هدف ذهبي ومتميز عند قيمة 70 ريال سعودي.

إلى أين اتجاه سهم البنك الأهلي؟

بحسب التحاليل الأساسية والفنية، وبالاعتماد على توقعات المحللين الاقتصاديين والخبراء في مجال الاستثمار، وبناءً على السجل التاريخي لهذا السهم نجد أنه يتوجه نحو الصعود المحتم والله أعلم، لأن جميع المعلومات التي بين يديما حالياً تدل على ذلك.

لكن لا يمكن إنكار وجود المخاطر المحتملة، ولا يمكن تجاهل العوامل المؤثرة على هذا السهم داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

لأن سهم البنك الاهلي يتأثر بقوة بالظروف السياسية والاقتصادية المحلية، والتغيرات الجيوسياسية في المنطقة، كما أنه عرضة للتقلب الدوري كما هو الحال في معظم الأسهم السعودية.

ما هو اعلى سعر وصل له سهم البنك الأهلي؟

بتاريخ 2 مايو عام 2019 استطاع سهم البنك الاهلي الوصول إلى أعلى قيمة له والتي تعادل 64 ريال سعودي, بينما سجل السهم أدنى قيمة له في أكتوبر عام 2016، حيث بلغت 21.64 ريال سعودي.

كم يبلغ السعر العادل لسهم البنك الأهلي؟

فيما بتعلق بالمؤشرات المالية لسهم البنك الاهلي نجد أن القيمة الاسمية لهذا السهم تبلغ 10 ريال سعودي, أما القيمة السوقية له فتعادل 185,613,100,000.00 ريال سعودي، وهي من أضخم القيم السوقية المحلية, وبالنسبة إلى قيمة السهم الأهلي الدفتري فهي تساوي 29.32 ريال سعودي.

ما هو رمز سهم البنك الأهلي؟

ليس بالضرورة البحث عن اسم سهم البنك الأهلي للوصول إلى بياناته ومعلوماته المالية، بل يمكن إدخال الرمز الخاص به اختصاراً, ويعرف رمز سهم البنك الاهلي بـ TADAWUL: 1180، الذي يعرف به في سوق البورصة السعودية والدولية.

ما سبب نزول سهم البنك الأهلي؟

لم يعلن البنك الأهلي السعودي أي تبرير منطقي لانخفاض قيمته السعرية مؤخراً، وهذا أدى إلى تخبط آراء المتداولين وتنوع تفسيراتهم, حيث برر البعض هبوط السهم بمحاولة البنك الاستحواذ على بنك سويسري متأزم مالياً، تترتب عليه خسائر تتجاوز قيمتها 7 مليار ريال.

وقد رأى آخرون أن سهم الأهلي يتخذ أحياناً قاع مزدوج للانطلاق منه إلى فمم سعرية تاريخية.

ومع ذلك هناك الكثير من إشارات الاستفهام حول أداء هذا السهم رغم ارتباطه بأحد أقوى الجهات المالية في المملكة العربية السعودية.

كم يبلغ عدد اسهم الأهلي؟

يقدر عدد اسهم البنك الأهلي السعودي مؤخراً 4,478,000,000 سهم, وذلك وفق الزيادة الأخيرة في قيمة رأس المال الشركة ليصبح 44,780,000,000.00 ريال سعودي.

ما شرعية سهم البنك الأهلي؟

هناك خلاف كبير للغاية وتناقض فيما يتعلق بشرعية سهم البنك الاهلي, حيث صرح الشيخ الفوزان أن القوائم المالية للبنك والبالغ قيمتها 140 مليار جميعها سندات مالية ربوية محرمة, بالإضافة إلى ذلك فقد قامت اللجنة الدائمة للإفتاء المعتمدة في المملكة العربية السعودية بتحريم الاكتتاب والتداول والاستثمار في سهم البنك الأهلي.

على الرغم من أن البنك يدعي أن جميع تعاملاته متوافق مع الضوابط الإسلامية إلا أنها ليست كذلك.

ويجب التأكد من الاحكام الفقهية ومشروعية التداول في هذا السهم بصورة دورية لأنها قابلة للتغير مستقبلاً، والله أعلم.

ما هي الشركات التابعة لبنك الأهلي السعودي؟

هناك مجموعة كبيرة من الشركات المالية والاستثمارية التي تتبع لذا البنك داخل المملكة وخارجها، بما في ذلك:

  • شركة الأهلي المالية.
  • شركة الأهلي للاستثمارات العقارية.
  • مجموعة إيست قيت مينا.
  • شركة الأهلي للإسناد الخارجي.
  • شركة الأهلي المالية في دبي.
  • بنك تركيا فاينانس كاتيليم بنكاسي.
  • شركة الأهلي التسويقية لخدمات التأمين.
  • شركة الأهلي السعودية التجارية للأسواق المحدودة.
  • الشركة العقارية الحديثة المتخصصة في التملك العقاري والإدارة المحدودة.

وفي الختام، كانت هذه أبرز المعلومات حول سهم البنك الاهلي السعودي المتميز، الذي تعرفنا على جميع جوانبه وتفصيله، وقمنا بالإجابة على التساؤلات الاشيع والأكثر أهمية حوله، آملين ان تكونوا قد وجدتم الفائدة المرجوة في هذا التقييم الشامل الذي أعددناه لكم بموثوقية وشفافية، دمتم بخير وصحة..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *