رئيس شركة ابل سابقارئيس شركة ابل سابقا

يتساءل الكثيرون من رواد الأعمال ومتصفحي قنوات التواصل الاجتماعي عن رئيس شركة ابل سابقا الذي يحتذى به في النجاح الباهر وصنع الثروة من الصفر، فمن هو رئيس ابل سابقا وما حكاية نجاحه وما هي أهم المعلومات عن هويته؟ جميع هذه المعلومات وأكثر سنطلعكم عليها في هذا المقال الممتع، متابعة طيبة نرجوها لكم من عربي انفست..

من هو رئيس شركة ابل سابقا

رئيس شركة ابل سابقا
رئيس شركة ابل سابقا

قبل الإجابة على هذا السؤال والاطلاع على تفاصيل شخصية مالك شركة ابل سابقاً علينا التعرف بشكل مختصر على شركة Apple الرائدة في صناعة الأجهزة الإلكترونية، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1976 حيث اتخذت مقر لها ولاية كاليفورنيا الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية واشتهرت بأجهزة ال iPhone وال iPad المحمولة التي تتبع نظام iOS وتشتهر بجودتها العالية ومزاياها الكثيرة المتفوقة عن غيرها، ليس ذلك

وحسب بل وسعت الشركة خدماتها وقامت بتصميم برامج أنظمة التشغيل الخاصة بها وبرامج التصميم المعروفة باسم Final Cut Studio إلى جانب برامج الإنتاج الشهيرة التي تدعى .

iWork وبالعودة إلى مؤسس شركة ابل سابقا فسنتعرف عليه في الفقرة المقبلة..

‏لكن يجب علينا التعريف برئيس الشركة في الوقت الحالي وهو تيم كوك الذي كان موظفا في شركة Apple منذ عام 1998.

تعرف على رئيس شركة ابل سابقا

ستيفن جوبز رئيس شركة ابل سابقا ورئيس مجلس الإدارة في الشركة حتى عام 2011, اسمه الحقيقي هو ستيفن بول جوبز ولد ستيفن في ولاية كاليفورنيا عام 1955 من أب سوري الجنسية يدعى عبد الفتاح الجندلي وأم سويسرية الجنسية تدعي جوان شيبل

‏لكن والديه طرحا فكرة تبني طفلهما وأعلنا عن ذلك، ليقوم زوجان أمريكيان بتبنيه ويسمى هذان الزوجان باول جوبز وكلارا جوبز.

‏وبالتالي فقد أطلق عليه والديه بالتبني اسم ستيفن باول جوبز لنجد أن ستيف ستيفن نشأ في عائلة تبنته بحب وإخلاص.

وعلى الرغم من الإمكانيات المادية المتواضعة فقد كان والده بالتبني يعمل ميكانيكي وكان الداعم الأول لستيفن.

وبالمقابل فقد عمل ستيفن على رد الجميل وقام بمساعدة والده في أعماله الميكانيكية وخاصة في أعمال فك وتجميع الإلكترونيات المعقدة.

ومن هنا بدأت القصة..

قصة ستيف جوبز

من خلال عمل ستيف في المجال الميكانيكي مع والده وتعلم أساسيات التفكير والتركيب الإلكتروني نشأ حب الإلكترونيات لديه,ىوتفوق بالفعل بذكائه وإبداعه وثقته العالية بنفسه ولم يمتد الأمر كثيراً حتى تصاعد شغف ستيف بالإلكترونيات وظهرت نقطة التحول في حياته عندما قابل صديقه ستيف وزنياك في المدرسة والذي كان مهتما للغاية في مجال تصميم أجهزة الكمبيوتر والحواسيب.

ليبدأ ستيفن جوبز بأخذ خطواته المهنية الجدية بعمر صغير في عام 1974 أي بعمر 19 عاماً.

حيث صدم برسوبه في دراسته الجامعية واتجه إلى العمل في شركة أتاري كمصمم للفيديو.

وقرر جوبز خلال فترة صغيرة بدء عمله الخاص وافتتاح شركته الصغيرة المتواضعة في صناعة أجهزة الكمبيوتر بمساعدة صديقه وزنياك، والأمر ألمفاجئ أن نقطة انطلاق الشركة كانت من مرآب منزله الذي اعتبره كمقر رئيسي لشركة ابل.

وفي حين لم تكن لديه الإمكانيات المادية الكافية اضطرّ جوبز إلى بيع سيارته الخاصة لتمويل مشروعه.

وبعد تأسيس الشركة فعليا قام الشريكان ببيع أول كمبيوتر من تصنيعهما بمقابل وقدره 666.66 دولار.

وبعد مضي عام واحد على تأسيس الشركة بلغت حجم مبيعاتها 774,000 دولار بحجم تداول 100 مليون دولار.

وخلال ثلاثة سنوات وصل حجم التداول إلى مستويات شاهقة قدره 139 مليون دولار.

‏وجد جوبز ثمار عمله الدؤوب وجهوده المتواصلة وقرر حينها تعيين أول مدير تنفيذي في شركة Apple وهو خبير التسويق جوني سكول حيث كانت القيمة السوقية لشركة Apple حينها تقدر بـ 1.2 مليار دولار.

ولم يكتفي جوبز بذلك وقام بتوسيع أعماله فإلى جانب امتلاكه شركة Apple أيضاً استحوذ على شركة Pixar انيميشن التي قام بتمويلها بمبلغ وقدره 50 مليون دولار.

وبالفعل فقد حقق نجاحاً مذهلاً في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة وارتقى إلى مستويات عليا.

وخاصةً عندما اقترحت شركة Walet Disney الاندماج مع شركة Pixar Animation عام 2006.

الرئيس التنفيذي لشركة ابل سابقا

وفي عام 1997 تولى جوبز منصب الرئيس التنفيذي في شركة Apple بشكل رسمي, لكن بعد مرور عدة سنوات شهدت مبيعات Apple انخفاضاً كبيراً وتحديداً عندما قامت بسحب اجهزتها من السوق بسبب وجود مشاكل فنية وتقنية فيها.

لتستغل بعض الشركات المنافسة هذه الفرصة وتتغلب على Apple في بيع المنتجات الإلكترونية.

لكن لم يدم هذا الأمر طويلاً فقد حاول جوبز التفوق عليها واستطاع إعادة الثقة لمنتجاته من خلال إنتاج كمبيوتر Apple Macintosh .

‏لكن لم يحصل جوبز على المستويات التي طمح إليها فقد انخفضت مبيعات هذا الكمبيوتر أيضاً واضطرت الادارة إلى إيقاف إطلاق هذا المنتج لكنها عملت في الوقت نفسه على توفير منتجات إلكترونية ذات جودة رائعة مثل: iPhone و iPad .

ثروة ستيف جوبز

تصاعدت مبيعات شركة ابل يوماً تلو الآخر ولاقت رواجاً كبيراً في السوق العالمية حيث بلغت مبيعاتها في عام 2007 قيمة 1.58 مليار دولار, تقدر ثروة رئيس ابل سابقا بقيمة إجمالية صافية تتراوح بين 6.5 إلى 7.5 مليار دولار.

حل لغز رئيس ابل سابقا

أبدع رئيس ابل سابقا في ابتكار كل جديد وطرح المنتجات المستحدثة الإبداعية وشكلت منتجاته لغز لم تستطع معظم الشركات المنافسة حله، ومن ضمن أبرز اختراعاته:

  • حاسوب ماك الأشهر وذلك بمساعدة الكادر الوظيفي في شركة ابل.
  • جهاز iMac المتطور وهو عبارة عن جهاز حوسبة ذو سرعة فائقة حقق نجاح باهر عام 1998.
  • جهاز iPod الذي يعتمد على المحتويات الموسيقية والذي يرفق بشاشة تعمل باللمس، وقد حقق أرباح ضخمة عام 2007.
  • كتاب ستيف جوبز للكاتب Simon & Schuster وهو كتاب سيرة ذاتية نشر عام 2012 وكتاب آخر للسيرة الذاتية لرئيس شركل ابل سابقا للكاتب والتر إيزاكسون تم نشره عام 2009.

اقرأ أيضاً:

أصل مؤسس شركة ابل

بعد النهضة التي شهدتها شركة ابل على يد الرئيس ستيفن جوبز وبعد الإنجازات المتتالية التي قام بها وغير مجرى الشركة تماماً, لم تشأ الأقدار أن يكمل ستيف مسيرته صعوداً وأصيب بمرض خطير, حيث شخصت إصابته عام 2003 بسرطان البنكرياس وأقر الأطباء حينها بضرورة القيام بعمل جراحي لاستئصال الورم عام 2004.

وبالفعل فقد أجرى ستيفن العملية الجراحية وتم استئصال الورم لكن لم يصل إلى الشفاء التام من هذا المرض الخبيث.

وبحلول عام 2011 تغيب جوبز عن عمله مراراً وتكراراً لإجراء عملية زراعة كبد بسبب تأزم وضعه الصحي.

ومع اشتداد مرضه توجه ستيفن للاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي لشركة ابل عام 2011.

وفي أكتوبر 2011 توفي ستيفن جوبز بعد صراع مع سرطان البنكرياس عن عمر يناهز 56 عام.

وكانت وفاته صدمة لرواد التكنولوجيا.

وباتت قصته مثالاً يحتذى به لصناعة الثروة والنجاح رغم ظروف الحياة العاصفة.

وقد كانت محور اهتمام النتاج السينمائي حيث تم إصدار فيلم عن سيرته الذاتية عام 2013 تحت اسم وظائف.

سر نجاح مؤسس شركة ابل سابقا

عمل والد جوبز بالتبني بإعادة شراء السيارات المعطلة والقيام بإصلاحها وتفكيكها وإعادة هيكلتها لتعمل مجدداً ويتمكن من بيعها أو الاستفادة منها, وقد اهتم بأول جوبز إلى حد كبير بالتفاصيل في كافة الأمور، التفاصيل اليومية، التفاصيل الميكانيكية، التفاصيل الإلكترونية وغيرها..

مما استلهم ستيفن للاهتمام بهذا المجال خاصةً وأن والده غرس فيه حب الإلكترونيات وتفاصيلها كهواية ومتعة وشغف تحتاج إلى البراعة والمثابرة.

والجانب الآخر الذي كان سر عظيم لنجاح قصته هو فضوله!، ففي مراحل دراسته الثانوية أقدم على فعل جريء وتواصل مع رئيس شركة hp بيل هيوليت من أجل الذهاب إلى منزله طالباً منه قطع غيار خاصة لإكمال مشروعه المدرسي.

ثروة رئيس شركة Apple سابقا

كشفت بعض المصادر الموثوقة عن بعض المعلومات فيما يتعلق ثروة رئيس شركة ابل سابقا, الجزء الأكبر منها تم أخذه من تصريحات أرملة جوبز “لورين بأول جوبز, حيث أشارت المعلومات إلى أن لورين لا تنوي ترك هذه الثروة الضخمة على حالها بل تعزم على إنفاق الإرث في مجالات عديدة.

ومن ضمن المجالات التي سيتم إنفاق الميراث عليها مساعدة ذوي الدخل المحدود بالأعمال الخيرية وعدم إنفاقها على جهة واحدة.

كما عزمت لورين على تأسيس جمعية إيمرسون الخيرية التي تتبنى مشاريع تعليمية وثقافية وقامت بضخ أموال كثيرة لدعمها.

حيث قالت لورين أنها ستنهي إنفاق الثروة بالتزامن مع انتهاء حياتها هذا إذا كتب لها العيش لسنوات طويلة.

وقد حازت على دعم أبنائها ومحيطها وتأثروا بها جداً.

هذا وتقدر الثروة الإجمالية التي يمتلكها جوبز والتي أصبحت إرثاً لعائلته بقيمة 24 مليار دولار..

جمعها بذكائه وموهبته التي لا مثيل لها.

حقائق عن شخصية رئيس شركة ابل سابقا

ستيفن جوبز رجل الأعمال الأصغر والمخترع الأشهر وصاحب الأسهم الأعلى في شركة بيكسار للرسوم المتحركة هو مقياس نجاح وتفرد لم يشهد التاريخ نسخة أخرى منه، ولذلك قمنا بجمع الحقائق التي يجهلها الكثيرون عنه بالشكل التالي:

  • نشأ في أسرة متوسطة وكان متبنى لدى عائلة متواضعة، وقام بجمع الزجاجات بصورة أسبوعية للحصول على وجبة لذيذة عند بيعها.
  • عرضه أبواه الحقيقيين للتبني لأنهما لم يكونا متزوجين حينها وكانا طالبين جامعيين لا يمتلكان سيولة كافية لتربية طفل فأودعاه في دار التبني.
  • أصوله سورية، فقد كان والده سوري الجنسية واشتهر بذلك في جميع أنحاء العالم.
  • منى سيمبسون شقيقته البيولوجية من والده السوري عبد الفتاح الجندلي، وكانت هذه المعلومة سرية حتى اشتهرت منى كونها روائية وكاتبة أمريكية مميزة.
  • في بداية المقال ذكرنا أن المدير التنفيذي الحالي لشركة ابل هو تيم كوك، لقد قام هذا الرجل بطرح فكرة التبرع بجزء من الكبد لستيفن جوبز لكنه رفض ذلك تماماً.
  • تخطى جوبز سنتين دراسيتين وهي صفوف السادس والسابع الابتدائي حيث شهد الكادر التعليمي بنبوغه وذكائه الفائق.
  • أصيب ستيفن بحالة pescetarian منذ الطفولة، حيث لا يتمكن المصاب بها من تناول أي نوع من اللحوم سوى الأسماك.
  • لك يقم جوبز إطلاقاً بكتابة أي محتوى برمجي أو كود تقني، بل تغلبت مهاراته التجارية ونجاحاته الاستثمارية على ذلك.
  • عندما أطلق ستيفن جوبز هاتف ايفون كان ذلك في تمام الساعة 9:41 تماماً ومنذ تلك اللحظة أصبحت جميع الصور الحاوية على هاتف أيفون تحمل الساعة 9:41.
  • كمعظم المبتكرين الآخرين لم يمتلك جوبز أي شهادة جامعية، لا بكالوريوس ولا ماستر ولا دكتوراه، وبعد مرور فصل دراسي واحد في الجامعة تسرب من دراسته واتجاه لاتباع شغفه تاركاً الدراسة.
  • في الهرم الوظيفي لشركة ابل كان الموظف الأول هو ستيف وزنياك الذي كان صديق جوبز في أيام المدرسة، وكان الموظف الثاني هو ستيفن جوبز، وهذا أزعج جوبز قليلاً وقال في سياق المزح في أحد الأيام أنه إذا كان وزنياك رقم 1 في الشركة فسأكون انا الرقم 0 لكي اسبقه.

رئيس شركة ابل سابقاً كلمات متقاطعة

أصبح اسم رئيس شركة ابل سابقا متداول على نطاق واسع، وقد قامت معظم التطبيقات والمواقع الإلكترونية بإدخال اسمه إليها، ومنها تطبيقات الكلمات المتقاطعة,حيث كان يجب على الجميع معرفة هذه الشخصية البارز بأساليب متنوعة ومنها هذه التطبيقات التي قامت بذكر مواصفات ستيفن جوبز وكان السؤال الأهم هو أهم إنجازاته أو معرفة اسمه أو مكان ولادته وما شابه.

وفي إطار ذلك نعلمكم أن إجابة سؤال الرئيس السابق لشركة ابل هو” ستيف جوبز / ستيفن جوبز.

أهم التساؤلات عن رئيس شركة ابل سابقا

إن هذه الشخصية العظيمة مؤسس شركة ابل سابقا تجعلك تتساءل عن الكثير حولها، فهل هو مثلنا بالفعل؟ وهل كان هناك دافع حقيقي لنجاحه؟ وبعض الاستفسارات الأخرى التي سنستعرضها عليكم فيما يلي:

ما هو تصنيف ستيفن جوبز عالمياً؟

في حين بلغ جوبز عامه الـ 23 بثروة تقدر بـ مليون دولار حصل على تصنيف أصغر شخص في الولايات المتحدة ضمن قائمة فوربس لأغنياء أمريكا.

هل تأثر رئيس شركة ابل سابقا بقصته الحزينة؟

لا يمكننا إنكار ان تخلي والدي جوبز عنه في طفولته ترك لديه حزم وقسوة وانعدام العواطف في بعض الأحيان، لدرجة أنه كان بعض موظفيه ينعتونه بـ “الروبوت” ويتعاملون معه بجدية بالغة.

لماذا سميت شركة ابل بهذا الاسم؟

طرح هذا السؤال على رئيس شركة ابل سابقا من قبل أحد الصحفيين وكانت إجاباته مختصرة بما معناه أن:

ستيفن جوبز يحب التفاح ويحب تناوله وقد سمى الشركة باسم ابل لإضفاء بساطة على المستهلكين بطريقة معقدة للغاية!،

وكانت هذه الإجابة مفعمة بالغموض.

‏ما هي قصة شعار شركة ابل سابقا؟

قام رونالد وأين بتصميم الشعار التفاحة لشركة ابل سابقا بهدف قانون الجاذبية المستوحى من تفاحة نيوتن,حيث صور شعار ابل هذه الحادثة خاصةً وأنه تضمن شعار مكتوب أن عقلية نيوتن خالدة للابد من خلال محيطات وبحار الأفكار الغريبة.

ولكن فيما بعد قام مصمم الجرافيك روب جانوف بتصميم الشعار الجديد لشركة ابل..

الذي كان عبارة عن تفاحة مقضومة والمعتمد حتى يومنا الحالي.

ويذكر ان الشعار كان يحتوي على “القضمة” لفض التشابه بين التفاح والطماطم الكرزية..

ولإفساح المجال أمام تبديل الكلمات بما يروق مع مجال الشركة التكنولوجي.

وفي الوقت ذاته فقد نجحت هذه الفكرة في تبسيط مفهوم شركة ابل ورسالتها المبسطة

التي وصلت إلى عقول الكبار والصغار في كل زمان ومكان.

فقد ارتبطت رؤية التفاحة المقضومة في أذهاننا بالعلامة التجارية ابل وبشخصية رئيس شركة ابل سابقا ستيفن جوبز.

وكان ذلك منذ القرن الماضي بشكل ثابت وراسخ باعتبارها أفضل شركة تقنية في جميع أنحاء العالم.

وإلى هنا نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الممتع الذي تعرفنا فيه على شخصية رئيس شركة ابل سابقاً ستيفن جوبز أحد الشخصيات التي خلدها التاريخ بذكائها وإبداعها وجهودها الخالدة، حيث اطلعنا على تفاصيل حياة جوبز وتحوله من نقطة الصفر ومن ظروف في غاية البساطة إلى ألمع وأشهر اسم في تاريخ البشرية، كانت هذه القصة الممتعة له درساً لنا جميعاً نتعلم منه انه مهما اشتدت ظروف الحياة واسودت أيامها إلا أننا قادرين على صنع المعجزات والتقدم نحو القمم بجهودنا ومثابرتنا وأن لكل مرءٍ تجربته الفريدة وإنجازاته المذهلة مهما كان حجمها، دمتم في تألقْ ونجاح..

مع تحيات فريق عربي انفست ..

اقرا أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *