افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربويةافضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية

عند الحديث عن افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية فنحن نتحدث عن شركات وساطة ذات بيئة استثمارية تتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 100%، وهذا بالفعل مطلب يبحث عنه الكثيرون من شريحة المستثمرين العرب وقاطني الشرق الأوسط، فما هي هذه الشركات الستة وما أهم مواصفاتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم، حيث سنتحدث عن تاريخ نشأة كل من هذه الشركات ومسارها و أهم مزاياها وتحدياتها..

متابعة ممتعة نرجوها لكم من عربي انفست..

افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية

افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية
افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية

تعنى شركات التداول الإسلامية بخدمات الوساطة المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهي مخصصة للمستثمرين المسلمين الذين يتجنبون المصارف الربوية و التلاعب غير الشرعي بالأسعار, تعتمد هذه الشركات مبدأ مقاطعة الربا بكل مسمياته ومحاربة الفوائد المالية وكل ما يثير الشبهات.

حيث يتاح التداول بصورة مباشرة مع الأصول المالية المتاحة دون ثغرات شرعية قد تثير الشك.

قائمة افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية

الترتيب -1-
اسم الشركة Fxview
الموقع قبرص
التراخيص CySEC- MiFID II
الحد الأدنى للإيداع 200€
الرافعة الأقصى 1:500
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات RAW ECN
منصات التداول MT4، MT5، ActTrader
السحب والإيداع التحويل البنكي، المصارف الإلكترونية، بطاقة الائتمان، نيتلر سكريل، عملات مشفرة
المزيد فتح حساب
الترتيب 2
اسم الشركة Exness
الموقع قبرص
التراخيص FSC-FCA- CySEC- FSA-FSCA CBCS
الحد الأدنى للإيداع 5$
الرافعة الأقصى 1:2000
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات سنت، ستاندرد
منصات التداول MT4، MT5، WebTread
السحب والإيداع التحويل البنكي، المصارف الإلكترونية، MasterCard Web، ويب موني، فيزا.
المزيد فتح حساب
الترتيب 3
اسم الشركة Peppers tone
الموقع ملبورن
التراخيص ASIC- BaFin- CySEC-  FCA
الحد الأدنى للإيداع 200$
الرافعة الأقصى 1:500
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات Razor، Standard، Edge، تجريبي
منصات التداول MT4-MT5- C Trader- Capitalise- Trading view
السحب والإيداع المصارف الإلكترونية،  MasterCard، نيتلر، بولي.
المزيد فتح حساب
الترتيب 4
اسم الشركة ThinkMarkets
الموقع أستراليا
التراخيص FCA
الحد الأدنى للإيداع 0$
الرافعة الأقصى 1:500
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات ThinkTrader، ThinkZero
منصات التداول MT4-MT5- Proprietary Platform -Web platform
السحب والإيداع المصارف الإلكترونية، التحويل البنكي، البطاقات الائتمانية، العملات الرقمية
المزيد فتح حساب
الترتيب 5
اسم الشركة ICM Capital
الموقع بريطانيا، الإمارات
التراخيص FCA
الحد الأدنى للإيداع 500$
الرافعة الأقصى 1:200
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات ThinkTrader، ThinkZero
منصات التداول MT4-MT5- Web platform- C TRADER
السحب والإيداع التحويل البنكي، البطاقات الائتمانية، سكريل، نيتلى، باي بال، موني بوكرز
المزيد فتح حساب
الترتيب 6
اسم الشركة AVA trade
الموقع دﺑلن، أيرلندا
التراخيص ASIC- BVI- FSA
الحد الأدنى للإيداع 100$
الرافعة الأقصى 1:30
الحساب الإسلامي
أنواع الحسابات عادي، ECN، تجريبي، VIP
منصات التداول MT4، AvaTrade، MT5 Go، MAM
السحب والإيداع التحويل البنكي، فيزا،  MasterCard، سكريل، نيتلر، خيارات السحب،Wire
المزيد فتح حساب

 

Fxview

من أهم شركات الفوركس وهي واحدة من افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية، حصلت هذه الشركة على شهرة واسعة منذ نشأتها عام 2009، وأصبحت مسؤولة عن إدارة مؤسسات صحية وتقنية و عقارية على مدار سنوات عملها.

استطاعت Fxview تخديم أكثر من 180 دولة خلال سنوات عملها، كما تم ترخيصها من قبل 30 هيئة تنظيمية عليا.

توفر هذه الشركة خيارات أصول مالية قابلة للتداول متعددة، بما في ذلك تداول الفوركس، الأسهم و المؤشرات، المعادن الثمينة والمنتجات النفطية..

أضف إلى ذلك أن Fxview توفر منصة تداولية قوية لتنفيذ الصفقات ضمنها بسرعة وأمان، و موارد تعليمية ضخمة تناسب المبتدئين في هذا المجال.

علاوةً على ذلك، هناك الكثير من الأدوات التحليلية التي تعطي موجزاً متكاملاً عن تحركات السوق والتوقعات المستقبلية للأصول المالية المحددة.

أما عن عملية التسجيل في منصة Fxview فهي سهلة للغاية، لا تتطلب سوى تعبئة استمارة التسجيل ببعض البيانات الشخصية و الانتظار ريثما يتم إرسال كود التفعيل على الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني و المتابعة ليصبح الحساب مفعلاً تماماً.

لنجد بذلك أن هذه الشركة هي الأفضل من حيث الالتزام بالشريعة الإسلامية، فهي تقدم حساب سبريد منخفض وتنفيذ صفقات فعال و سريع إضافة إلى عدم فرض أي عمولات على التحويلات المالية.

Exness

نشأت Exness عام 2008 وحالما أصبحت من افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية بكل جدارة.

فهي حاصلة على اعتمادات قوية للغاية، وتكتسب متداولين مسلمين بصورة دورية وتنال إعجاب الجميع بشكل ملفت.

ففي الحسابات الإسلامية نجد أن العمولات الربوية وعمولات التبييت لا وجود لها إطلاقاً، وإجراءات التشغيل متوافقة مع العقيدة الإسلامية.

يمكن للعملاء استثمار الأصول المالية التي يرغبون بها بشكل مباشر، وتشمل هذه الأصول:

تجارة الفوركس، الأسهم، معدن الذهب، العملات الرقمية والنفط..

و من مزايا هذه الشركة توفر منصتها وخدمة دعم العملاء لديها بلغات كثيرة لتلبية احتياجات الجميع، وتمنحهم أدوات تحليلية مجانية تماماً.

تفدم هذه الشركة صفقات بسبريد منخفض دون أي عمولات، وتتبع تقنية التجارة الآلية و منصات التداول المتنقلة لمنح العملاء تجربة تداول مريحة وفريدة من نوعها.

وفي الخلاصة، نجد أن شركة Exness مثالية تماماً كأفضل شركة تداول إسلامي، فهي تمكن الجميع من مشاهدة نشاطاتها عن كثب وملاحظة آلية عملها بشفافية كبيرة للتأكد من جميع المعلومات المرغوبة دون أي وسطاء أو تحايلات.

اقرأ أيضاً:

Peppers tone

يعود تاريخ نشأة هذه الشركة العريقة إلى عام 2002، وتميزت منذ البداية بسرعة صفقاتها ومصداقيتها العالية.

فقد بدأ تأسيسها من قبل مجموعة شبان مستثمرين عانوا كثيراً من شركات التداول النصابة والمحتالة التي تجعل المستثمر يخسر أموال هائلة دون أي مردود يذكر، ولذلك قام هؤلاء المتداولون بتصميم بيئة تداولية جديدة ومبتكرة تماماُ ذات شفافية ومصداقية كبيرة منذ لحظة نشأتها، وذلك بهدف تعويض الخسائر المعنوية والمادية التي تعرضوا لها ولإتاحة سبيل نقي وواضح أمام المستثمرين المبتدئين الذين يواجهون عقبات دون معرفتهم بماهية خاطر التداول المحتملة.

والنقطة الأهم أنها نقدم خدمة الحسابات الإسلامية الخالية من أي فوائد أو شبهات ربوية، و في إطار ذلك عملت على تعزيز هذا الجانب من خلال تطوير اللغة العربية ضمن مختلف خدماتها ومنصتها، وذلك من أجل تقديم أفضل التسهيلات للمستثمرين المسلمين العرب.

إلى جانب ذلك تقدم Peppers tone ميزة التداول الاجتماعي التي تهدف لتحصيل أرباح ضخمة وسريعة.

و من إثباتات خلو هذه الشركة من أي نشاطات مثيرة للشبهات، نجد أنها لا تقدم بونصات الإيداعات التي توهم المستثمرين بأنها لصالحهم مع انها على العكس تماماً.

هذا وتقدم الشركة خدمة عملاء عالية الجودة تدعم وسائل تواصل كثيرة مثل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية أو الدردشة الفورية أو حتى نماذج الويب، يتم تقديم هذه الخدمة على مدار 24 ساعة لخمسة أيام أسبوعياً، وتحديداً من يوم الاثنين إلى الجمعة.

مما سبق نجد ان Peppers tone تستحق أن تكون ضمن قائمة افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية بكل ثقة.

ThinkMarkets

تأسست ThinkMarkets عام 2010، وعلى الرغم من أنها تعد حديثة العهد نوعاً ما في هذا المجال، إلا أنها استطاعت إثبات مكانتها بين شركات التداول العربية والعالمية.

تعتبر هذه الشركة من افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية لكنها في الوقت ذاته لديها نقطة ضعف معيبة جداً وهي السبب الأول في تجنب بعض المستثمرين لها، ألا وهي فرض رسوم مرتفعة على حسابات التداول الإسلامي تصل إلى حدود 10$ و هذه ليست من شيم الشريعة الإسلامية التي اعتدنا عليها..

بغض النظر عن الرسوم المرتفعة، نجد أن الحساب الإسلامي متوافق تماماً مع الضوابط الإسلامية، ولا يتقاضى أي فوائد ربوية عن المراكز الليلية، بل يتم احتسابها كرسوم إدارية مفروضة على الحسابات التي تبقى غير نشطة لفترات طويلة.

توفر هذه الشركة الأصول المالية القابلة للتداول الأكثر رواجاً في السوق المالية ليتم تداولها من قبل عملائها، وتشمل هذه الرسوم:

تداول العملات الأجنبية والرقمية، الأسهم والمؤشرات، المعادن القيمة، السلع الثمينة و منتجات الطاقة والعقود الآجلة وغيرها..

ولا ننسى أن ThinkMarkets شهيرة جداً بأدواتها التحليلية المتطورة التي تجعل عملية التداول أكثر سهولة وربحية، ومن هذه الأدوات:

أخبار السوق المالية، التقويم الاقتصادي دوري التحديث، التحليلات الفنية التي تبين وجهة السوق المالية كاملة.

عند النظر إلى كل من هذه البنود السابقة نجد أن ThinkMarkets متميزة بخدماتها عالية الجودة وبحرصها على راحة عملائها و تأمينهم من جميع النواحي.

ICM Capital

نشأت ICM Capital عام 2009 برؤية واضحة تنص على أنها تسعى لتصبح أقوى مزود عالمي للخدمات التداولية الإلكترونية.

وبالفعل فقد بذلت هذه الشركة جهود لا حصر لها للوصول لهذا الهدف واستطاعت الحصول على تراخيص تنظيمية من قبل هيئات قوية من المستوى الأول.

وفيما بعد استطاعت ICM Capital إبرام تعاون مع Beeks FX لاستحداث خدمة سيرفر خاصة بها، تضمن لمستخدمها فوائد لا حصر لها لكنها تشترط في الوقت ذاته رصيد ضخم يقدر بآلاف الدولارات لتفعيل هذه الخدمة، حيث تتميز خدمة السيرفر بأنها تعزز سرعة الصفقات وتمكن العميل من الوصول إلى أي سوق عالمي وتحد من ثغرات الانزلاق والتباطؤ التداولي، كما تسمح بثبيت الآراء الاستشارية ولا تشترط حد لوت معين للتداول وتتوفر على مدار 24 ساعة.

توفر ICM Capital أصول مالية كثيرة قابلة للتداول على منصتها، تنتمي إلى 6 فئات رئيسية وهي:

الفوركس، تداول الأسهم والمؤشرات، المعادن الثمينة، العقود مقابل الفروقات ومنتجات الطاقة.

وباعتبارها حاصلة على تراخيص تنظيمية قوية و توفر خيار الحساب الإسلامي فيمكن القول انها تنتمي إلى قائمة افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية وإن كان ذلك ليس بالمعنى الحرفي تماماً.

AVA trade

تصنف AVA trade على أنها من أقدم شركات التداول التي تأسست عام 2006 ووصلت على الريادة في غضون سنوات قليلة بإنجازات مشرفة.

فقد حصلت هذه الشركة على جوائز وتكريمات عديدة واستطاعت توسيع نفوذها إلى أقوى العواصم العالمية مثل: أستراليا، إيرلندا، المملكة المتحدة واليابان وغيرها..

هذا و تتيح الشركة حسابات إسلامية متطابقة تماماً مع العقيدة الإسلامية، فلا تتواجد فيه أي رسوم أو رائب تبييت ورول أوفر، وليس هناك تأجيل او تأخير فيه أيضاً.

الأمر الذي يمنح المستثمر المسلم موثوقية عالية بهذه الشركة تجعلها واحدة من افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية لديه.

تحمل AVA trade تراخيص من جهات تنظيمية عربية وأجنبية، وهذا يسمح بالتداول فيها من أي بقعة جغرافية حول العالم، وعلى وجه الخصوص منطقة الشرق الأوسط التي لا تخدمها معظم شركات التداول الإسلامية الأخرى.

أهم التساؤلات حول افضل 6 شركات تداول إسلامي

إذا كنت تهتم بهذا المقال فلا بد انك تعتنق الدين الإسلامي، وبلا شك أنك ترغب بإزالة إشارات الاستفهام عن بعض التساؤلات التي تثير الشك لديك، وفي ضوء ذلك قمنا بجمع التساؤلات الأكثر شيوعاً حول افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية وأجبنا عليها باختصار و وضوح في السطور التالية:

ما الفرق بين حساب التداول الإسلامي والعادي؟

هناك رسوم تفرضها بعض منصات التداول تدعى رسوم التبييت SWAP، هذه الرسوم عبارة عن فوائد تفرض على المستثمر الذي يتداول في صفقة مفتوحة على مدار 24 ساعة أو أكثر، حيث تساعد هذه الفائدة في إبقاء الصفقة مفتوحة لفترات طيلة للغاية.

ورسوم التبييت هذه ما هي إلا نوع من أنواع الربا التي نهى عنها الإسلام بشكل قاطع، فهي محرمة 100%.

وهنا يكمن الفرق بين الحساب الإسلامي و العادي، حيث يتم إعفاء المتداولين الذين يستخدمون الحسابات الإسلامية من هذه الرسوم لتجنب الشبهات.

ما هي طريقة فتح حساب تداول إسلامي؟

لا تختلف طريقة فتح حساب إسلامي عن طريقة فتح حساب تقليدي، لكن النقطة الأهم هي الانتباه إلى موثوقية ومصداقية الشركة الوسيطة وتوفر الحساب الإسلامي لديها، فإذا تم استيفاء هذه الشروط يجب اتباع الخطوات التقليدية التي تتضمن:

  1. الدخول إلى منصة التداول الخاصة بشركة الوساطة التي تتيح الحساب الإسلامي.
  2. تعبئة استمارة التسجيل بالبيانات الشخصية المطلوبة.
  3. إيداع مبلغ من المال يعادل الحد الأدنى المطلوب أو أكثر عبر أحد وسائل الإيداع المتاحة.
  4. اختيار نوع الحساب المطلوب اعتماده “الحساب الإسلامي”.
  5. تنشيط الحساب والدخول إليه والبدء بإجراء الصفقات التداولية.

وقد يتم فرض رسوم إضافية على افتتاح الحساب الإسلامي تذكرها الشركة بصريح العبارة، أو حتى قد لا يتم عرض خيار الحساب الإسلامي على العلن، حيث يجب التواصل مع فريق الدعم لطلب الحساب الإسلامي منهم.

هل يعتبر تداول الأسهم والفوركس حلال شرعاً؟

يعتبر هذا من أهم التساؤلات حول موضوع افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية، وهو الأكثر وروداً إلينا..

تعتمد الإجابة على الرؤية الشرعية الفقهية للأئمة والعلماء المسلمين، وتتباين الآراء حولها.

لكن بالمجمل نجد ان تداول الأسهم والفوركس حلالاً في حال كانت خالية من أي ممارسات محرمة شرعاً مثل: الغش، التصريف الربوي والتعامل بالأصول المحرمة.

ولابد من استشارة أهل العلم في الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لأنه موضع للشبهات والاختلاف في الآراء.

ما هي الأصول المالية القابلة للتداول التي يشرعها دين الإسلام؟

يمكن تداول كافة الأصول المالية القابلة للتداول على الحسابات العادية لدى الحسابات الإسلامية، بشرط خلوها من الفوائد الربوية، وتشمل هذه الأصول:

الفوركس، تداول الأسهم، العملات الرقمية، مشتقات النفط والسلع الثمينة والمعادن القيمة.

هل يحد الحساب الإسلامي من فرص الربح؟

يعتقد البعض أن مصطلح الحساب الإسلامي مقترن بأرباح زهيدة ومردود تداولي منخفض للغاية، لكن على العكس تماماً.

فبالاعتماد على تجارب العملاء باستخدام الحساب الإسلامي وبالنظر إلى عدة عوامل نجد أن اختلافات الحساب الإسلامي بآلية التداول والرسوم الربوية المعفاة فيه مقارنة ببقية أنواع الحسابات.

وهذا لا يؤثر إطلاقاً على فرص المستثمرين في جني أرباح جيدة ومثمرة كما الحال في أنواع التداول الأخرى..

 

وفي الختام، كانت هذه أبرز المعلومات حول افضل 6 شركات تداول اسلامي بدون فوائد ربوية، حيث تعرفنا على كل من هذه الشركات بشكل تفصيلي، و في النهاية أجبننا على مجموعة من أهم التساؤلات المتعلقة بحسابات التداول الإسلامية والتي يبحث كل مستثمر مسلم عن الإجابات الدقيقة لها، آملين بذلك أن تكونوا قد حصلتم على المعلومات التي تبحثون عنها واستمتعتم معنا، دم تم بخير وصحة..

مع تحيات فريق عربي انفست..

 

اقرا أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *