سهم الاسماك السعوديسهم الاسماك السعودي

إن سهم الاسماك السعودي يعود إلى الشركة السعودية للأسماك المشتهرة بتصنيع وتسويق وتصدير منتجاتها البحرية التغذوية والصناعية داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وقد تميزت اسهم الأسماك بالعوائد المرتفعة والأرباح العالية التي سنتعرف على قيمتها في مقال اليوم وسنطلع على اهم المعلومات والبيانات حول اسهم شركة الأسماك بتفاصيلها.

متابعة ممتعة نرجوها لكم..

ما هو سهم الاسماك

سهم الاسماك السعودي
سهم الاسماك السعودي

يعود سهم الاسماك إلى الشركة السعودية للأسماك، التي يقع مقرها الرئيسي داخل حدود المملكة العربية السعودية, واشتقاقاً من تسمية السهم نجد أن عمل الشركة الرئيسي معتمد تماماً على صيد الأسماك والتشغيل الموارد البحرية بمختلف أنواعها،

ولتوضيح الآلية التشغيلية في الشركة السعودية للأسماك نجد أن مهامها الأساسية تشمل:

  • زراعة الأسماك والجمبري (الاستزراع المائي).
  • تقديم جميع أصناف المأكولات البحرية في مطاعم مختصة.
  • استيراد وتصدير الكائنات البحرية.
  • تصدير مغذيات الكائنات البحرية.
  • تصنيع مواد التعبئة والتغليف البحرية (الثلج والصناديق الحافظة).
  • الخدمات اللوجستية البحرية

لنجد ان الشركة السعودية للاسماك تمتلك أسطول بحري متكامل ومنشآت كبرى لإدارة أعماله.

حيث تنتشر 4 مصانع داخل المملكة على أنها فروع للشركة السعودية للأسماك في كل من الرياض، جدة، الدمام وجازان أيضاً.

علاوةً على ذلك نجد عشرات المنشآت الصناعية المسؤولة عن تصنيع الأغذية البحرية، وشبكة متاجر ومستودعات متوزعة في جميع أنحاء المملكة، لتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة أكثر من 8000 طن منتجات بحرية بشكل سنوي.

لمحة عن سهم الأسماك

تأسست الشركة السعودية للأسماك عام 1980، وتوسعت باستمرار لتصبح أنشطتها ممتدة إلى داخل وخارج حدود المملكة بجدارة, حيث تمكنت شركة الأسماك من تمثيل صندوق الاستثمارات العام بنسبة 40%، وقد بلغت نسبة ملكية الأفراد المستثمرين 60%.

إن هذه الشركة من أوائل الشركات التداولية المساهمة ضمن هذا المجال، وتتوفر فيها بنى تحتية متمكنة تجعل أساسها التداولي قوي واستثنائي.

وفيما يتعلق بممتلكات الشركة فكما سبق ذكره، هناك منشآت صناعية متعددة وشبكة ضخمة من المتاجر والمستودعات.

أضف إلى ذلك مزارع الأسماك و3 مصانع إنتاجية من الطراز الأول، وأسطول شاحنات حافظة مزودة بأنظمة تبريد متطورة.

ويتواجد أيضاً مركز بحث وتطوير خاص بالشركة.

سهم الاسماك تداول

‏إن موضوع تداول سهم الأسماك يثير القلق لدى بعض المستثمرين, خاصة وأن هذه الشركة تعرف بأن هناك مجموعة من القيود الاستثمارية المفروضة عليها, لكن يقال بأن جميع هذه الإشاعات ما هي إلا أخبار ملفقة ولا يوجد أي قيود على أسهم الأسماك.

وفقاً للبيان الصادر عن الهيئة العليا للشركة السعودية للأسماك ومنظمة استثمار المؤسسات المالية المؤهلة للإقرار بشؤون الشركات المساهمة المدرجة في سوق البورصة العالمية.

وفي إطار ذلك، إذا كنت ترغب بتداول سهم الأسماك عليك النظر إلى نشاط الطلب والعرض عليه، ووضع توزيع الأرباح ومسار السهم وتوقعاته المستقبلية.

لكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن هذا السهم عرضة للتقلب الدائم مهما حدث، لان قطاع عمله ليس ثابت.

لأن مجال إنتاج الأسماك وامتداداته ليس بتلك البساطة.

كما يتعين عليك فهم فروقات هذا السهم عن الأسهم المنافسة له، وأداء الشركة السعودية للاسهم بشكل عام وتحليلاتها المالية والفنية الواضحة.

توقعات سهم الأسماك

‏على مدار السنوات الأخيرة تعرض سهم الأسماك السعودي للكثير من الأزمات بدأً بالانهيار الاقتصادي الذي اجتاح كافة الدول العالم وسوق البورصة الدولية، يليه وباء كورونا الذي أثر سلباً على الاقتصاد العالمي والاضطرابات السياسية والصراعات الدولية التي تشهدها المنطقة.

فقد استمرت خسائر هذا السهم بالارتفاع عاماً تلو الآخر، لتتجاوز حدود 37 مليون ريال سعودي ومما ساهم في ازدياد قيمة الخسائر ارتفاع إجمالي المصاريف المترتبة على أعمال استثمار الثروة السمكية، مثل: ضخامة رأس المال والمبالغ المترتبة على الاستزراع السمكي وإيجاد الحلول البديلة، ومع ذلك فقد بذلت الشركة السعودية للأسماك محاولات كثيرة للشفاء واستعادة مكانتها السابقة. واستطاعت خفض قيمة الخسائر لكن لم تستطع إغلاقها بشكل كامل ولا زالت تعاني من خسائر تراكمية متصاعدة ومحاولات غير مجدية للتعافي.

‏حتى بات الأمر واضحاً أمام الجميع، فقد أظهرت البيانات المالية الخاصة بالشركة ارتفاع قيمة الخسائر باستمرار وزيادة المصاريف المترتبة على عمليات المبيع والتسويق والزكاة وغيرها من المصاريف التشغيلية..

‏فنياً نجد أن هذا السهم يعاني من صعوبات مالية فنية لا تخفى على أحد لكنه على الرغم من ذلك يحاول جاهداً استدراك وضعه في جلسات التداول المقبلة.

وهنا يتوجب عليه بذل جهود ضخمة للوصول إلى مستوى دعم يقدر بـ 58.50 ومستوى مقاومة يقدر بـ 63.30 والصمود عند هذه المستويات ليستطيع سهم الأسماك الوقوف مجدداً.

ولك أن تستنتج ما يؤول إليه مستقبل هذا السهم وما يجب عليك الإقرار به بشأنه.

سعر سهم الاسماك

‏إن سعر سهم الأسماك متفاوت بدرجة كبيرة وبت مرات منخفضة ‏فيود ذلك إلى كثرة العوامل المؤثرة عليه المحلية والدولية ووضع السوق التداخلية العام

سعر سهم الأسماك 6050

‏إن الاستثمار في سهم الأسماك هو قرار يحمل الوجهين فقد يفاجئ هذا السهم السوق السعودي مستقبلاً ويحقق إيرادات ضخمة وقد تنخفض قيمته وتستمر سلسلة الانهيار التي مرت عليه بأخذ مجراها، خاصة وأن قطاع الأسماك لا يمكن توقع مصيره إطلاقاً.

على العموم إن استثمار سهم الأسماك يتطلب مجموعة من الخطوات التي تشمل:

‏قبل البدء بذكر الخطوات عليك التأكد من أن هذا السهم لا يستقبل سوى المساهمين الحاملين للجنسية السعودية أو أحد دول مجلس التعاون الخليجي أو حتى الأشخاص المقيمين داخل حدود المملكة العربية السعودية..

  1. ‏في البداية يجب اختيار إحدى المنصات التداولية الموثوقة والتي تمتلك عضوية في سوق التداول السعودية.
  2. ‏فيما بعد يجب افتتاح محفظة استثمارية ضمن المنصة لضمان نقل الأرباح إليها.
  3. ‏والآن يتوجب عليك إيداع مبلغ من المال في حسابك ضمن المنصة الوسيطة التي تمتلك رخصة تداولية رسمية.
  4. ‏وفي النهاية يمكنك الآن إجراء الصفقات التداولية ببيع أو شراء أسهم الأسماك وغيرها ودخول هذا المجال المشوق..

العوامل المؤثرة على سهم الاسماك هوامير البورصة

يتأثر أداء سهم الاسماك السعودي بالكثير من العوامل والظروف المتغيرات المحلية والعالمية، من الجوانب السياسية والاقتصادية والبيئة وغيرها، يمكن أن تؤثر بالسهم بتوجهات عديدة، ومن أهم هذه العوامل:

  • ‏الطلب على المنتجات البحرية

‏يتأثر سعر سهم الأسماك بواقع العرض والطلب على المنتجات البحرية وسوق الأسماك بشكل عام.

  • ‏الأداء العام للشركة السعودية للأسماك

‏يرتبط موقف هذا السهم بموقف الشركة المالكة له ومستوى مبيعاتها وربحيتها.

حيث تشكل هذه التفاصيل نقطة الجذب الأقوى للمستثمرين.

  • ‏تطورات الصناعة السمكية

‏تشهد الصناعة السمكية أو بمعنى آخر صيد الأسماك عموماً تطورات متتالية من خلال:

طرح تقنيات إنتاج الأسماك وتربيتها أو بوسائل صيدها وزراعتها، وهذا يؤثر على ديناميكيات السوق التداولية والطلب على سهم الأسماك.

  • ‏التشريعات والسياسات الحكومية

‏إن تغير القوانين والتشريعات المرتبطة بواقع الإصلاح السمكي والصيد البحري تؤثر على أداء الشركات المستثمرة في زراعة الأسماك وصيدها وقيمة أسهمها في السوق المالية.

  • ‏التغيرات البيئية

‏تعتبر من أهم المتغيرات التي تؤثر على استخدام صناعة الأسماك وقوة سهم الأسماك إجمالاً.

فقد يؤدي تغيير المناخ والتلوث وتسمم المياه والمحيطات إلى انخفاض قيمة سهم الأسماك وتراجع أدائه.

  • ‏الأزمات الاقتصادية والسياسية

‏تؤثر هذه الأزمات على قوة الطلب على المنتجات البحرية والسمكية وتتأثر بذلك أسعار المواد الخام المستخدمة في هذه الصناعة وعوائد الشركات وسعر أسهم الأسماك في النتيجة.

اقرأ أيضاً:

اخبار سهم الأسماك

‏منذ عدة سنوات لوحظ ارتفاع شاهق لسهم الأسماك السعودي حيث تجاوزت نسبته 235% وكان هذا الارتفاع مذهل بالفعل, فقد استطاع سعر سهم الأسماك الصعود من 24.56 ريال سعودي إلى 50.50 ريال سعودي مرة واحدة.

‏ليس ذلك فقط بل استطاع سهم الأسماك أن يسجل ارتفاع بنسب عالية على مدار عدة أشهر.

لكن مع الاسف فإن السنوات القليلة الماضية شهدت خسائر فادحة لهذا السهم وتراكم الديون التي تقدر قيمتها بعشرات الملايين على الرغم من أن مبيعاتها الربعية تحقق قفزت ليست بسيئة، ‏حيث يذكر أن نسبة خسائر الشركة تجاوزت 101% ‏وتزامن هذا التضخم الكبير في حجم الخسائر مع ارتفاع تكاليف مبيعات الشركة بناءً على ارتفاع تكاليف التشغيل فيها ومتغيرات الإنتاج المتعلقة بالمزارع البحرية السمكية التي

تواجه مشاكل بيئية عديدة وتتطلب فترات طويلة من الإنتاج والحصاد بالفعل، ‏هذا وتقوم الشركة السعودية للأسماك بتطبيق مجموعة إجراءات وإرشادات خاصة صادرة عن هيئة السوق المالية من أجل تفادي خسارتها والتعافي في أقرب وقت ممكن.

تحليل سهم الأسماك

‏إن تداول سهم الأسماك 6050 هو خيار مناسب كونه واحد من أهم الأسهم السعودية التي يمكن الحصول عليها في سوق البورصة السعودية, وقد حققت الشركة السعودية للأسماك نمواً ملفتاً ومسيرة مشرقة بغض النظر عن مجموعة الأزمات الأخيرة التي أثرت على موقفها التداولي.

ففي بداية نشأتها قامت الشركة بتسجيل معدل تغير سنوي في أسهمها بلغ 148.82% وخلال عدة أشهر شهدت هذه النسبة تغير بصورة إيجابية لتبلغ نسبة 224.98%.

ويتوقع لها نمو جيد مستقبلاً و أداء رائع ومفاجئ خلال السنوات القليلة القادمة لتصبح أسهمها من الأسهم الأفضل على الإطلاق.

مميزات تداول الاسماك 6050

‏يستمد سهم الاسماك قوته من مكانة الشركة السعودية للأسماك التي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال والتي حققت إنجازات كثيرة طوال فترة نشأتها، وبذلك فإن التداول في سهم الأسماك يمتلك مميزات كثيرة نذكر منها:

  • ‏الخبرة الطويلة في سوق الأموال السعودية وحرص الشركة السعودية للأسماك على انتقاء كادر وظيفي مميز وقادر على تلبية احتياجات العملاء بمهارة عالية.
  • ‏اتباع معايير الجودة العالمية في كافة مراحل التشغيل سواء كان ذلك في عملية التصنيع أو اختيار المواد الخام أو التغليف والتخزين والنقل.
  • ‏سلسلة الإمدادات اللوجستية القوية التي تسمح بتأمين أفضل شروط نقل وتخزين للمنتجات البحرية مع الحفاظ على سلامتها إلى كافة أنحاء العالم.
  • ‏تتمتع الشركة السعودية للأسماك بعلاقات وطيدة مع كافة الدول الأخرى وشراكات مميزة في جميع الأقاليم وهذا ما يعزز قدرتها على تصدير منتجاتها لكل البلدان.
  • ‏الحرص على التطوير الدائم والتركيز على البحوث التطويرية والتسويقية.
  • ‏تطبيق أحدث التقنيات والمعدات المتطورة الإنتاجية والتصنيع خلال كافة مراحل التشغيل في المنشآت البحرية.
  • ‏يعتبر قطاع صناعة الأسماك من أهم القطاعات الواعدة في المملكة ويشهد نمو متصاعد وتطورات استثمارية ضخمة.

سلبيات تداول سهم الأسماك

‏على الجهة المقابلة نجد أن الاستثمار في سهم الاسماك يتضمن مجموعة من السلبيات التي لا يمكن غض البصر عنها، والتي تؤثر بشكل أو بآخر على واقع ومستقبل تداول سهم الأسماك كما يلي:

  • ‏التعرض للتراجع السلبي نتيجة تناقص كميات الصيد السمكي على المدى الطويل، مما يشكل فخ حالي يحمل اليوم عائد ضخم لكن يُجهل مردوده غداً.
  • ‏مخاوف استغلال الموارد البحرية واستبعاد الأيدي العاملة في هذا القطاع وبالتالي مشكلة اجتماعية تؤثر سلباً على الشركة.
  • ‏ارتفاع تكاليف الأعمال البحرية بدأً بأعمال الصيد والزراعة المائية ومروراً بأعمال التصنيع والتخزين وانتهاء بتكاليف المعاملات الدولية والنقل بين البلدان و شروطها المعقدة.
  • ‏عدم استقرار سعر سهم الاسماك السعودي نتيجة تأثره بالكثير من العوامل السياسية والاقتصادية المحلية والدولية وتقلباته الدورية.
  • ‏قيود التداول المفروضة عليه سواءً كانت حقيقية أو كاذبة والتي تؤثر على وقت وحجم الصفقات فيه، مما يؤثر على السيولة النقدية لدى المساهمين.
  • ‏تهديد هذا السهم بانخفاض المخزون السمكي واحتمال تعرضه للانهيار إذا ما تم إيجاد حلول بديله للصيد الجائر.

رايكم في سهم الأسماك

يردنا سؤال ما رأيكم بالتداول في سهم الاسماك بصورة شبه يومية، لأن هذا السهم بحد ذاته مدعاة للمفاجآت، فهل سيحقق قفزات إيجابية مبهرة أم سيهبط مخيباً آمال الجميع, في الواقع علينا أن نراعي قطاع تشغيل هذا السهم وهو صناعة الأسماك التي تعد من الصناعات الناشئة والنامية.

وهي صناعة عالمية مستحدثة، وهنا يجب النظر إلى واقع الشركة السعودية للاسماك وأدائها الحالي.

والذي لا يبدو مبشراً كثيراً لكنه قد يحمل في جعبته خبايا كثيرة.

مما يدل على ان سهم الاسماك قادر على المعجزات وتحقيق عوائد ضخمة على المدى الطويل.

على الرغم من وجود بعض العثرات التي تعيق تقدمه.

ولا يجب إهمال المتغيرات المحلية والدولية التي يمكن أن تؤثر على الأداء العام وقيمة الأسهم الأسماك.

على العموم نرى أن فرصة الاستثمار في سهم الاسماك السعودي مجازفة حقيقية.

لكنها تستحق المضي بها بعد استشارة أهل الخبرة وإجراء البحوث الشاملة.

أهم التساؤلات حول سهم الأسماك

كما رأينا فإن سهم الأسماك يتعايش مع تخبط كلي على الصعيد المالي والتداولي والربحي وغيرها, وهذا يستدعي طرح عشرات التساؤلات التي تستطلع واقع هذا السهم وتفاصيله الهامة، ومن أبرز هذه التساؤلات نذكر لكم:

ما هو رمز سهم الأسماك؟

إن رمز سهم الاسماك الذي يمكنك من البحث عنه في سوق البورصة السعودية والدولية ومتابعة آخر الاخبار والمستجدات من خلاله هو الرمز 6050.

سهم الأسماك إلى اين يتجه؟

إن التنبؤ بتوجهات سهم الاسماك 6050 غير ممكنة بنسبة 100% في الفترة الراهنة, وذلك لأن السهم غير مستقر نسبياً ويتأثر بالكثير من العوامل الصادمة التي تخرج عن نطاق الاحتمالات, وبالتالي لا يمكن الإدلاء بأي تفاصيل أو توقعات صريحة حول مستقبله.

وفي حال كنت ترغب بالاستثمار به ننصحك باتخاذ إجراءات إدارة المخاطر الصارمة والمتمكنة لمواجهة التحديات المتوقعة بشدة.

سهم الاسماك حلال ام حرام؟

إن الشركة السعودية للأسماك تستوفي كافة الشروط التي تجعل من تداول أسهمها حلال, فهي تعمل ضمن نشاط تشغيلي مباح ألا وهو صيد الأسماك وزراعتها وصناعة المنتجات البحرية وتسويقها وتصديرها, وتعتبر الأصول المتداولة فيها ملموسة تماماً ومستخدمة ضمن الإطار التشغيلي لها.

كما انها بعيدة عن الشبهات والتلاعب الشائع، ولكن يفضل التأكد من ذلك والبحث عن هذه النقطة والاستفهام عنها.

إما من خبراء التداول السعوديين أو من المستثمرين ضمن هذه الشركة لإبعاد الشبهات تماماً.

ما هو شارت سهم الأسماك؟

يساعد شارت سهم الاسماك على توجيه المستثمرين وتحليل البيانات المالية المهمة بالنسبة إليهم, كما أنه يوضح كافة المتغيرات السوقية ومن المهم عند قراءة شارت سهم الأسماك الذي يمثل السعر بالنسبة للزمن أن تتم الاستعانة ببعض الأدوات التحليلية والفنية القوية للتوجه بشكل صحيح.

ما هو هدف سهم الأسماك؟

يهدف سهم اسماك السعودية إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز الجودة وتقديم منتجات فريدة من نوعها للعالم بأكمله, بالإضافة إلى التوسع في الأسواق العالمية وافتتاح منشآت حديثة وتعزيز الابتكار والتطوير في مجال الصناعة السمكية.

وفي الختام، كانت هذه أهم التفاصيل حول سهم الاسماك السعودي، مزاياه ومساوئه، تحليله وتوقعاته ووضع الاستثمار فيه وخطواته، كما قمنا بالإشارة إلى لمحة تعريفية عن الشركة السعودية للأسماك المساهمة فيه، آملين بذلك أن نكون قد أجبنا على جميع التساؤلات التي تتبادر إليكم حول هذا السهم، دمتم بخير وعافية..

مع تحيات فريق عربي انفست..

اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *